الشَمَاتة بكوارث الآخرين ليست من أخلاقنا

                                                  

ان المعروف لدى الجميع، أن الأعاصير هي كوارث طبيعية، تضرب سواحل المحيطات الكبرى في العالم، وتؤدي الى خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات، ومازلنا نتذكر اعصار (تسونامي) الذي اودى بحياة مئات الألوف من البشر قبل نحو سبع سنوات، ولايمر عام أو عامين الا وتحصل واحدة من هذه الأعاصير، وبفضل التقدم التقني في مجال الاستشعار عن بعد وفي مجال الاتصالات، صار بالامكان توقع وصول الأعاصير الى سواحبل معينة ومن ثم اخلاء السكان حماية لأرواحهم.

وقد ارتفعت حصيلة القتلى من جراء اعصار (ساندي) الذي ضرب السواحل الشرقية الامريكية مؤخرا لتصل إلى نحو 150 شخصاً، حتى اليوم على الاقل، منذ أن ضرب السواحل الشرقية للبلاد قبل أيام، بالإضافة إلى قطع الكهرباء عن 6.5 مليون شخص. وذكرت مصادر أنَّ مطارات نيويورك ونيوجرسي تعاود حركة الملاحة اليوم بعد إلغاء ثمانية عشر ألف رحلة.
وأفاد مسؤولون أمريكيون بأنَّ مطار جون كينيدي من المفترض أن يعاد فتحه الأربعاء، إلا أنَّ المطارات الكبرى الأخرى تعانِي من فيضانات أو من أضرار. كما سيعاد فتح بورصة نيويورك الأربعاء بعد أن أغلقت بشكل طارئ بسبب العاصفة. وأظهر شريط فيديو مشاهد لمترو الأنفاق في حي مانهاتن وسط مدينة نيويورك وقد غمرته المياه.
وواجهت نيويورك، الدمار الذي خلفه إعصار ساندي، وهو دمار ستستمر تداعياته لفترة طويلة. وأعلن رئيس بلدية مدينة نيويورك، مايكل بلومبرج، أنَّ 18 شخصًا على الأقل قتلوا في المدينة وحدها. وقال بلومبورج إنَّ "تبعات الدمار الذي خلفته العاصفة سيستمر لفترة من الزمن"، مضيفًا "أنها عاصفة مدمرة، وربما الأسوأ في تاريخنا".
وقد حاول رجال الإطفاء في نيويورك القضاء على حرائق والمساعدة في عمليات الإغاثة من منازل غمرتها الفيضانات غداة انفجار تسبب به الإعصار في إحدى محطات الطاقة. ودمر العديد من المباني سواء من جراء الحرائق أو من الرياح المصاحبة للإعصار.
وعدد القتلى مرشح للمزيد، بينما انقطعت الكهرباء عن ملايين المنازل واصيبت حركة النقل والمواصلات بحالة من الفوضى مع اتجاه الاعصار نحو الشمال. ففي مدينة نيويورك، اجتاحت المياه انفاق القطارات تحت الأرض ما تسبب في اغلاقها حتى اشعار أخر. وأكد رئيس شبكة نقل ميتروبوليتان أن "الأضرار التي لحقت بمترو الانفاق هي الأكبر منذ 108 عام".
وكان الاعصار ساندي قد تسبب في وقت سابق في مقتل 70 شخصا في جزر الكاريبي. وقالت وزارة الطاقة الامريكية إن الاعصار تسبب في انقطاع الكهرباء عن ثمانية ملايين منزل على الاقل بينما ذكرت خدمة الطقس الوطنية الامريكية إن ساندي تسبب في هبوب رياح غير مسبوقة على وسط مانهاتن. وقال عمدة نيويورك مايكل بلومبيرغ "إنها عاصفة مدمرة وربما تكون الأسوأ على مر التاريخ"، ووصلت مياه الفيضانات التي دخلت إلى مترو الانفاق إلى المعدات الكهربائية مايوجب التأكد من معايير السلامة قبل اعادة تشغيل شبكات النقل بها. وقال المراسل الاقتصادي لبي بي سي مارك جورجي ان تكلفة تنظيف مخلفات العاصفة سوف يتراوح بين 30 إلى 40 مليار دولار وهي التكلفة التي تقل كثيرا عن تلك التي خصصت للأمر نفسه عقب اعصار كاترينا في 2005 والذي بلغ 100 مليار دولار.
وفي الوقت الذي تسارع رؤساء العالم، بما فيهم الرؤساء العرب والمسلمون، الى تقديم التعازي والمواساة للحكومة الامريكية وللرئيس الأمريكي بسبب كارثة الأعصار كواجب من واجبات اللياقة الدبلوماسية والمجاملات المطلوبة والنتعارف عليها، نستغرب ان ينبري البعض الى اتباع اساليب الشماتة والتندر من هذه الكارثة لأنها وقعت على (أناس أعداء!).. وهذا لعمري منتهى السقوط الأخلاقي والابتعاد عن اصول وقواعد الدين والشرع الحنيف واخلاق المسلمين.
سوريا وإيران وراء اعصار ساندي!! ياللخرف!
فقد وصفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ما ورد على إحدى صفحات موقع فيسبوك الموالية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بشأن وقوف سوريا وإيران وراء الإعصار "ساندي" الذي ضرب الولايات المتحدة بأنه "أكثر ردود الفعل تسلية".
وكانت صفحة أخبار القوات المسلحة السورية على موقع فيسبوك قد نشرت يوم الاثنين الماضي خبرا مفاده أن "هنالك مصادر تؤكد أن الإعصار ساندي الذي يضرب أميركا حدث بتحريض من أجهزة متطورة جداً يملكها نظام إيران المقاوم البطل وبالتنسيق مع نظامنا الممانع". كما أكدت المصادر أن هنالك خبراء من سوريا ساهموا في هذا العمل، مشيرة إلى ان "هذه عاقبة من يهاجم سوريا الأسد ويهدد أمنها".
ورغم أن بعض التعليقات أتت داعمة ومؤيدة للنظام السوري والخبر المنشور، فإن معظم التعليقات استهزأت بالخبر وطغت على التعليقات الضحكات ونعت من نشره بقصر النظر والمبالغة.
عجائب وغرائب على الانترنيت والفيسبوك والتويتر:
وفعلا استغربت لاحقا وأنا أتجول في الفيسبوك أن أرى جهلاء محسوبين علينا يشمتون بشعب تعرض لنكبة بل لقدر رباني هو من نتاج حركة الطبيعة. ترى ما علاقة الشعب الأمريكي بالسياسة الأمريكية؟! وهل أن أمريكا هي سبب تخلفنا وتفككنا وجوعنا وعنصريتنا وطائفيتنا؟!.. ألم يستقبل الشعب الأمريكي نحو 7 مليون عربي ومسلم متعلم وقوي اقتصاديا وهم يسهمون في بناء المجتمع الامريكي الآن؟! وهل يمكن أن ننسى وقوف الكثيرين من الأمريكيين  مع قضايانا؟!
 
مفتى السعودية يحرّم الشماتة:
وسط جدل أثارته تغريدات (على التويتر) تدعو على أمريكا في ظل الآثار المدمرة لإعصار "ساندي"، حذّر المفتي العام للمملكة السعودية ، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، من الدعاء على العموم وقت حصول الكوارث الطبيعية، مؤكداً أن هذا الدعاء "غير مشروع، ولا تظهر فيه وجاهة".
وقال لصحيفة "الحياة" اللندنية "إن الدعاء العام على هؤلاء الذين أصابهم إعصار ساندي لا يليق، لأن منهم فئة مسلمة كبيرة، فلا ينبغي الدعاء عليهم". وأضاف: "يجب على المسلمين الاعتبار بما يحصل من الكوارث، وغير ممكن الدعاء عليهم بالعموم، وهذا الدعاء ليست فيه مصلحة للمسلمين، بل ينبغي تركه".
تغريدات شاذة على التويتر!!
وكان مغردون أطلقوا تغريدات يدعون فيها على أمريكا بالهلاك، وإن كان آخرون أطلقوا "هاشتاق" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لمتابعة أنباء الإعصار ساندي، والاطمئنان على أقاربهم في الولايات الأمريكية المتضررة.
وقد سارع العلامة الشيخ سلمان العودة إلى إطلاق تغريدة خاطب فيها الداعين إلى أن يكون "ساندي" كارثة لأمريكا قائلاً: "أسوق لهم قول المصطفى لوثنيي مكة: حين طلب جبريل منه ان يطبق عليهم الجبلين، فنهاه الرسول وقال له: إني أرجو أن يخرج من أصلابهم من يعبد الله".
وبدأت جدلية الدعاء على أمريكا بـ"هاشتاق" قال من أطلقه: "اللهم اجعل ساندي كريح قوم عاد". وتلقى مطلقه عدداً كبيراً من التغريدات الرافضة لتوجهه.  ويبدو أن عدوى الدعاء و"الشماتة" ملأت أيضاً أثير مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، إذ إن مغردين مصريين كثر عتبوا على المنادين بالدعاء على أمريكا.
 المفروض بالعرب والمسلمين أن لا يتمنوا لغيرهم من شعوب الأرض، إلا السلامة، بمن فيهم الشعب الأمريكي، الذي تعرضت سواحله الشرقية للدمار جراء إعصار ساندي، لأن منظر الخراب النسبي الذي خلفه الإعصار على سواحل أمريكا يبعث من الذاكرة منظر الخراب الكلي الذي لحق بالمدن في العراق من جراء العدوان الأمريكي الهمجي. لقد عشنا مرارة المحنة والابتلاء، فلا نملك الا التعاطف مع كل انسان يتعرض امحنة او قدر رباني. وإذا كان الإعصار ساندي قد أزهق العشرات من الأرواح البريئة في عدة ساعات، قبل أن ينكسر، فإن غزو العراق قبل عشرة أعوام، قد أزهق ارواح مئات الألوف من العراقيين، وحصد الأرواح البريئة.
ماهي الشماتة وماموقف الشرع منها؟
الشماتة هي أن يُسَرّ المَرء بما يصيب عدوّه من المصائب ، قال الله تعالى عن نبيه موسى عليه السلام : ( فَلا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ ) الأعراف / 150  
وروى البخاري  ومسلم  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قال :

(كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ ) .
فإن في قلوب المؤمنين من الحنق والغيظ عليهم ما يكون هلاكهم وحصول البلاء بهم شفاءً لما في قلوب المؤمنين من الغم والهم ؛ إذ يرون هؤلاء الأعداء محاربين للّه ولرسوله وللمؤمنين ، ساعين في إطفاء نور اللّه ، ومعاداة عباد الله .

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

982 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع