ملف الانتخابات البرلمانية العراقية ، مواقف متناقضة وتحالفات مريبة !.

                                     

                         د. عمر الكبيسي

ملف الانتخابات البرلمانية العراقية 2014 ، مواقف متناقضة  وتحالفات مريبة !.2-3
 
موقف المرجعيات الدينية  :

بغداد/ المسلة: فيديو مهم جدا وضروري يوضح رأي المرجعية القاطع والواضح يسقط ورقة التوت الاخيرة لبعض القوائم التي عملت دعايتها الانتخابية طيلة الفترة الماضية على ايهام الناس انها تمثل خيار المرجعية الرشيد<iframe width="560" height="315" src="//www.youtube.com/embed/dnpbVITXyMM" frameborder="0" allowfullscreen></iframe>


وفي وقت تسعى فيه اطراف سياسية الى استثمار اي تصريح يصدر من المرجعيات الدينية وتفسيره لصالحها، تؤكد هذه المرجعيات انها تقف على مسافة واحدة من الجميع.

لكن، على رغم هذا التأكيد المستمر، فان كتلاً سياسية، تفسّر ارشادات المرجعية وتوجيهاتها، وفق مصالحها، فتروّج في مجالسها الانتخابية ودعايتها العلنية والسرية انها الاجدر بتحمل المسؤولية، وتطبيق ما توجه به المرجعيات الدينية.

وفي التفاصيل الجديدة لمواقف رجال الدين،: أفتى  المرجع الديني آية الله النجفي من على شاشات فضائيات عديدة على حرمة انتخاب رئيس الوزراء نوري المالكي بسبب أداءه الذي امتاز بالفساد وانعدام الخدمات العامة وهو تصريح واضح وصريح ومباشر وخروج متأخر (الفتوى يوم الأحد 27نيسان 2014)على القول ان المرجعية تقف على مسافة واحدة من الجميع .  وردا على فتوى السيد بشير النجفي اعلن مكتب السيد السيستاني ان من حق السيد بشير النجفي ان يعلن فتوى تحدد رأيه وهو لا يقبل ان يطعن برأيه وما يرتأيه ولا يجوز ان يشكك بفتواه .
  قال المرجع الشيعي آية الله حسين الصدر بإمكانية "انتخاب العلمانيين" مشيرا الى ان "الأهم في الترشح للانتخابات، الوطنية والنزاهة والكفاءة"، مناقضا فتوى صادرة عن المرجع الديني آية الله كاظم الحائري بشأن "تحريم انتخاب العلمانيين" في الانتخابات المقبلة.

وفيما يؤكد إسماعيل الصدر في بيان تابعته "المسلة" انه "لا تشترط الديانة في اختيار الأصلح، فربما شخص من ديانة مختلفة لديانة الناخب يكون أصلح لمنصب معين من شخص آخر متفق في الديانة، فالعقيدة أمر شخصي ترتبط بقناعات الأفراد ولا تدل بالضرورة على كفاءة ووطنية ونزاهة صاحبها"،
 فتوى المرجع الحائري المقيم في إيران بشأن عدم انتخاب القوائم العلمانية في الانتخابات ‏البرلمانية المقبلة في العراق في الثلاثين من أبريل (نيسان) الحالي، مازالت لها أصدائها، وتلقى استجابةً وتفاعلاً بين الجمهور في الشارع.

ويلاحظ المتابع لفعاليات الدعاية والبرامج الانتخابية في العراق، غياب التشدد الفكري والسلوكي عن برامج الاحزاب الدينية التي سخّرت حتى "النساء السافرات" وسلوكيات "متفتّحة" أخرى لكسب الاصوات، بل انها تحالفت مع وجوه اجتماعية وعشائرية وعلمانية لتحقيق غاياتها.

غير انّ موقف المرجعية الشيعية العليا في النجف، وعلى رأسها المرجع الأعلى آية الله السيد علي السيستاني، والسيد اسحق الفياض  لا تدخل في تفاصيل غير مجدية، وجدالات لا تنتهي حول الافضلية في الاختيار، كما انها لا تحتمل التأويل والتفسير" باختيار الكفء النزيه الأصلح"، دون التطرق الى المذهب او الدين او المعتقد.

ان مواقف رجال الدين، لها تأثير كبير على توجهات الكتل والاحزاب السياسية التي تسعى الى شرعية مكتسبة من المرجعيات الدينية.

وحتى في الحالات التي لا تصدر فيها فتوى من رجل دين حول بعض المواقف السياسية، فان بعض القوى والكتل السياسية، تضع امامها "فتوى" افتراضية او موقف مفترض لمرجعية دينية معينة ترسم خارطة طريق لها، مبنيّة على تكهنات ومواقف سابقة وخطوط عريضة لتوجهات ومواقف المرجعيات من هذا الحدث او ذاك.

ففي حين ان المرجعية، تقول انها "ضد الفساد ومع التغيير"، تفسّره الاطراف السياسية بان سعي الى استبدال رئيس الوزراء العراقي الحالي وتغييره، في حين ان قصْد المرجعية ليس المالكي بالضرورة.

ومن تأثيرات مواقف رجال الدين على توجهات السياسة، ما كشف عنه مصدر لوسائل اعلام عربية، من أن النواب المنتمين لكتلة التيار الصدري في البرلمان يرفضون عودة إياد علاوي إلى رئاسة الحكومة، مبررين ذلك بأنهم تلقوا التعليمات حول "فتوى" صادرة عن المرجع الشيعي العراقي المقيم في إيران آية الله كاظم الحائري يحرم فيها دعم أي حكومة يرأسها علاوي.

على ذات الصعيد، أكد المرجع الديني إسحاق الفياض، على ضرورة "عدم التفريط" بالمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، واذ يبيّن أن "تغيير الاوضاع التي يعيشها الشعب منوطة بحسن اختيار ممثليه الذين يؤثرون مصالح الشعب على مصالحهم الخاصة"، لفت الى أن "المرجعية تقف على مسافة واحدة من الجميع ولا تدعم أي كتلة أو شخص من المرشحين".


واعتبر الكوراني ان المالكي هو "القادر على جعل العراق يتجاوز الأزمات الداخلية والخارجية ‏التي تحيط به"، داعياً الى ان "تظل القيادة العامة للقوات المسلحة بيد السيد المالكي بسبب المخاطر ‏والمؤامرات".‏

وقال الكوراني أيضا ان "المالكي هو أفضل المرشحين للولاية الثالثة بعدما أثبت كفاءة وشجاعة في ‏مواقف عديدة وأثبت نزاهته عن تناول المال الحرام وسفك الدم الحرام".

وبدا التيار الصدري، من أكثر الكتل "تفكيرا" بكرسي الرئاسة، والسعي الى موقف "مرجعي ديني" لصالحه، ليتحول الى "هوس"، ‏يحرك ‏اقطابه، ساعياً الى تحالفات خارجة عن "المنطق السياسي"، في الحيلولة دون ولاية ‏المالكي الثالثة، بل ‏ان التيار الصدري يستعجل التحالفات غير المدروسة، لتوفير الأرضية ‏المناسبة لاستبعاد المالكي.‏

وفسّر مراقبون، ومحلّلون سياسيون، بأن استقبال المرجع الديني آية الله السيد السيستاني لزعيم ‏التيار الصدري مقتدى الصدر، لا يعني ترجيحه جهة ‏سياسية على أخرى، بل ان دوافعها "ابوية" ‏صرفة، تدخل في باب حرص المرجع الاعلى على توجيه ‏وترشيد الاطراف السياسية الفاعلة في ‏العراق، وتذكيرها بأهمية العمل لمصلحة الوطن والشعب، وهو ما ‏اعترف به المتحدث باسم زعيم ‏التيار الصدري الشيخ صلاح العبيدي،، قائلاً بأن "المرجع الديني ‏الاعلى السيد علي السيستاني ‏أشار الى عدم الرغبة بتحويل اللقاء الى دعاية لصالح جهة او ضد جهة". )
للسيد الشيخ جمال الوكيل تصريحات متكرره وحادة بالضد من الولاية الثالثة للمالكي ابرزها واخرها كان دعوته بعدم تسليم صناديق الاقتراع لقوات سوات لأن هذه القوات مستعدة لبيع العراق مقابل ان يفوز المالكي بكل وسيلة .
 
المرجعيات الدينية السنية تخبطت وتناقضت ايضا بالموقف من الانتخاب  فمنهم من دعى الى المشاركة المكثفة معترفا انها تحسب واحدة من وسائل التغيير والانقاذ من الواقع السيئ واقرها على اساس انها لا تتعارض مع وسائل الانقاذ الاخرى كالتظاهر والحراك والدفاع عن النفس بالسلاح  ومن ضمن دعاة هذا التوجه وباستغراب ذهب مجلس علماء العراق وشورى الحزب الاسلامي والمجلس الفقهي  الى ضرورة انتخاب من ينادي بالأقاليم من المرشحين وهذه الفتوى أحسبها واحدة من غرائب وعجائب الانتخابات !.
بشكل مفاجئ ظهرت فتوى الشيخ عبد الملك السعدي التي يحرّم فيها المشاركة بهذه الانتخابات على المنتخَب والمنتخِب وهذا هو نص الفتوى :


سماحة عبدالملك عبدالرحمن السعدي
يفتي صراحة بتحريم المشاركة في الانتخابات على الناخب والمُرشَّح
بيان رقم (41) الموقف النهائي والحاسم في الانتخابات البرلمانية المقامة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن تبع هداه.
أمَّا بعد: فإلحاقا ببياننا رقم (36) والذي وضَّحنا فيه مدى مساوئ الانتخابات ومدى ما يترتب عليها من مفاسد عظيمة أكثر من مصالحها وذكرنا فيه الحذر من انتخاب المشاركين سابقا في الدورتين السابقتين؛ لأنَّهم لم يُقدِّموا للعراقيِّين أيَّ خير يرجونه منهم بعد انتخابهم، بل من باب {لا يُلدغ المسلم من جُحر واحد مرَّتين} أو من المثل "من جرَّب المُجرَّب حلَّت به الندامة"، ولم يجنِ العراق منهم إلاَّ الدمار والحرب والقتل والاعدامات والمداهمات وهتك الأعراض ونهب الأموال.
وبناءً على ما جرى في هذا اليوم في الانتخابات الخاصة في القوات الأمنية والسجون والمستشفيات من خروقات وتزوير وتهديد وضغط على المُنتَخِبين إلاَّ أن يُصَوِّتوا لشخصٍ بعينه أو لكيانٍ بعينه فإنِّي أرى أنَّ المُشاركة لا تعدو أن تكون تأييدا للحالة السياسية التي ستقوم على الظلم والتزوير:
لذا فإنِّي أقولها صراحة قد أصبحت المُشاركة في الانتخابات مُحَرَّمة على المُنتَخِب والمُنْتَخَب عكس ما نُسِبَ إليَّ أني جوَّزتُ ذلك.
ويكفي السياسيين ما يجري على الأنبار وديالى وغيرهما من قتل وتدمير وإرهاب، والسياسيون ما بين مؤيِّدٍ وما بين صامت.
أرجو الله أن يحفظ العراق من شر الأشرار ومن كيد الكائدين.
إنَّه سميع مُجيب،،،
فيما صرَّح اليوم الشيخ الدكتور أحمد الكبيسي قبل الانتخابات بيوم (29نيسان 2014) : إن الانتخابات فرض عين كالصلاة والصيام ومن لا ينتخب كأنما قتل شعبا
 
 
 
 
 
 

وكان مجلس علماء العراق بأمانته العامة وفروعه  قد اجتمع قبل ذلك وقرر ما يأتي :
1 . دعوة أهل السنة الى النفير العام لنصرة المظلومين واحداث التغيير من خلال المشاركة الفعالة في الانتخابات التشريعية القادمة لاثبات هويتهم ووجودهم وتحصيل حقوقهم ويؤكد على أن خيار الانتخابات لايتعارض مع أي خيار آخر يدافع عن الدين والعرض.
2 . على الناخب اختيار المرشح الذي ينطبق برنامجه الانتخابي مع مشروع الاقليم لخلاص أهل السنة في العراق من الظلم والتهميش والتمييز الطائفي.. ونحذر من انتخاب من وقف في صف الظالم وأشتهر بالفساد.
الغريب أن يجرء هذا المجمع للإفتاء بشرعية الأقاليم في وقت يجمع الشيخ عبد الملك السعدي واشقائه والشيخ المرحوم  الدكتورعبد الكريم زيدان وهيئة علماء المسلمين على حرمتها ! في ظل الواقع التشظوي للعراق بعد الاحتلال وتبني مشروع بايدن له بتصويت غير ملزم للكونكرس الامريكي .
دعا امام وخطيب جمعة ناحية العامرية جنوبي مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار الشيخ محمد العيساوي كافة مكونات الشعب العراقي الى المشاركة في العملية الانتخابية واصفا مايجري من احداث في الانبار ماهي الا مؤامرة موجهة ضد مكون معين.
وقال الشيخ العيساوي في خطبته اليوم وحضرها مراسل وكالة "عين العراق نيوز"، ان "اهالي محافظة الانبار ومحافظات العراق الاخرى مطالبين بالمشاركة في العملية الانتخابية لضمان تغير الوجوة وتفويت الفرصة الذين يبغون من وراء احداث الانبار مارب سياسية اصبحت مكشوفة لدى الجميع".
واضاف ان "بعض الجهات تحاول جاهدة اقصاء مكون معين من خلال اغراق البلد بمشاكل تمنع المواطنين من المشاركة في العملية الانتخابية في خطوة تهدف الى ابقاء الوجوة السابقة"، مبينا ان "علماء السنة والجماعة افتوا بضرورة المشاركة في العملية الانتخابية لتغير الوضع المزري الذي يعيشه البلد".
تصريحات انتخابية لقيادات كتل سياسية مستجدة:
اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون عزت الشابندر والمترشح للإنتخابات بقائمة منفردة باسم الوفاء للعراق : ان تحالف رئيس الوزراء مع قادة ائتلاف العربية صالح المطلك ومشعان الجبوري اثار فزع الجبناء .
و قال الشابندر في تصريح صحفي ان قضية عودة مشعان الجبوري وترشحه للانتخابات عادلة وتصريحاته ضد الكرد و دعم حارث الضاري والقاعدة وترحمه على صدام امر واقع والعراقيين تقبلوه برحابة صدر ولم يعترض احد .
وأضاف من لا يعجبه تحالف ائتلاف دولة القانون وائتلاف العربية فليغادر البلد وليرجع لإيران ليعيش مرحلة معارضة اخرى . يذكر ان رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي تنازل عن كرسيه البرلماني للنائب عزت الشابندر عراب تحالفات المالكي ,اعترف علانية من على قناة العراقية الفضائية بأنه يتشرف كونه محامي مشعان الجبوري.
اكد ائتلاف متحدون للاصلاح بزعامة أسامة النجيفي ان خارطة تحالفاته ستتضح بعد الانتخابات .
وقال المرشح ظافر العاني في تصريح صحفي ان النفاق السياسي عنوان بارز لبعض الكتل التي تريد الاستمرار بحكم العراق رغم فشلها المستمر منذ ثمان سنوات . واضاف ان حكومة السيد نوري المالكي التي تشكلت منذ اربع سنوات جاءت بتحالف شيعي سني كردي , وبمعنى أوضح دولة القانون ومتحدون ” العراقية سابقا” والتحالف الكردستاني . واشارالى ان السيد المالكي وائتلافه تحالفوا معنا سابقا” ويريدون التحالف معنا مستقبلا” وبنفس الوقت يحرضون الشيعة ضد منافسيهم بتهم التحالف معنا , فهم يتحالفون معنا سرا” ويهاجموننا في العلن . علما بأن رئيس الكتلة  أسامة النجيفي قال إن طبيعة إئتلافنا بعد الانتخابات  تتحكم بها النتائج ، وبهذا لم ينف امكانية الإئتلاف مع المالكي مع انه في جولاته الانتخابية يدعو لتغيير المالكي !. اكد القيادي في ائتلاف متحدون للاصلاح النائب حميد الزوبعي ان "التحالف الجديد الذي سينبثق بعد الانتخابات البرلمانية ، بين متحدون والمواطن والاحرار والكردستاني ، سيدعو الى تشكيل حكومة شراكة وطنية وتغيير رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي بشخصية اخرى".
وقال الزوبعي لـوكالة "عين العراق نيوز"، ان "المالكي يدعو الى حكومة الاغلبية السياسية التي لا نعرف لحد الان ما هي اهدافها وكيف سيتم تشكيلها ، متسائلا "هل يعني المالكي بان حكومة الاغلبية السياسية ستضم الشيعة فقط ، ام السنة ام الاكراد"، مشيرا الى ان "ابناء الشعب العراقي هم مزيج من عدة طوائف وقوميات ، لذا يجب ان تضم الحكومة المقبلة الجميع ".
واوضح ان "الامر المهم والاساس في المرحلة المقبلة والتي اتفقت عليه اطراف هذا التحالف ، هو تغيير المالكي ، على اعتبار انه لم يتوفق في ادارة البلد لمدة دورتين انتخابيتين".
من جانبه اشارالقيادي في ائتلاف متحدون للاصلاح د.احمد المساري الى وجود اتفاق اولي بين كتل متحدون والاحرار والمواطن والكردستاني على تشكيل الحكومة المقبلة .
وقال المساري لـوكالة "عين العراق نيوز"، ان "هذه الكتل اتفقت على عدم التجديد لرئيس الوزراء الحالي نوري المالكي لدورة ثالثة ، وان نتائج الانتخابات هي التي ستحدد شكل الحكومة المقبلة "الاغلبية السياسية او الشراكة الوطنية".
الغريب العجيب أن متحدون تحسب متحدة بسبب  كونها خلفية توافق انتخابي  سابق بين أقطاب الساسة السنة وهم رافع العيساوي واسامة النجيفي وطارق الهاشمي وجمال الكربولي وظافر العاني  بجهد تحمل اعباءه المالية والإدارية رجل الاعمال خميس الخنجر  الذي ضاق ذرعا بفساد مالي وإداري في إئتلافه  وتنحى عنها ليشكل كتلة الكرامة التي تفصح بسنيتها وتبنيها لمطالب  المعتصمين والحراك والمنتفضين ورفع شعار لا ولاية ثالثة للمالكي وألزم مرشحيه بالإلتزام بهذا الشعار . موضوعة الاقاليم في المكون السني والموقف منها لم تحسمه كتلة متحدون بغرابة ،  وزعيم كتلة كرامه خميس الخنجر لم يصرح بموقف واضح  من الإقليم ،ولكن حفل الاعلان عن الجولة الانتخابية  المنعقد في أربيل تضمن تصريحا واضحا لأحد قياداتها ناجح الميزان يروج للأقاليم مما أثار استغراب المراقبين !  وافقدها شريحة كبيرة  ممن كانت لهم نية انتخابها كبديل عن متحدون ، لأن الترويج للإقاليم في المكون السني تكاد تنحصر بتقيف الحزب الاسلامي  في ساحة حراك سامراء وديالى وقيادات متحدون كالنجيفي والعيساوي، والدليميان عدنان وطه  ، وسامي الجنابي  وحمدون وبعض زعامات العشائر لمصالح شخصية وليست وطنية .  وقد صحح السيد خميس الخنجر في مقابلة لاحقة ان كتلة كرامه تحرص على وحدة العراق وانها مع نظام اداري لا مركزي يسمح بصلاحيات اوسع للمحافظات كما هو معمول به في دول اخرى ‘ وانه ليس مع الأقاليم في العراق في الظرف الحالي لانها تؤسس للتقسيم .
يحسب  وزير الدفاع  وكالة سعدون الدليمي ومحافظ الانبار احمد الذيابي  واحمد ابو ريشه  انهم من نتاجات متحدون  سياسيا، والواقع ان متحدون بالرغم من تصريحات وتهديدات  وقتال هولاء مع المالكي وحكومته لثوار الانبار والمنتفضين فيها ، لم بشجبوا أفعال  هؤلاء الشخوص بشكل واضح ، بل ان قياديها الدكتور رافع العيساوي بعد اجتثاثه اطلق تصريحاته لاول مرة بالمناداة بالاقليم .والاكثر من ذلك ان قوائم محلية انتخابية في الانبار ناهيك عن متحدون و العربية تحتوي من بين قياداتها ومرشحيها قسم من هولاء الذين ساهموا بسفك الدم والوقوف مع قوات المالكي ضد المنتفضين في الانبار بذريعة داعش ويدركون ان المنتفضين هم  الوف المفاتلين  من ابناء العشائر وليسوا ثلاثون داعشيا كما ذكر المحافظ و وزير الدفاع الدليمي للمالكي .
                 النائبة عن ائتلاف متحدون وحدة الجميلي، قد أكدت الخميس(3 نيسان 2014) لـ"السومرية"، أنه من غير المستبعد ترشيح نائب رئيس الجمهورية المحكوم بالاعدام لمنصب رئيس الجمهورية في حال تم تسوية قضيته، كما عت أن المشاكل التي يمر بها العراق لا يتحملها رئيس الوزاء نوري المالكي شخصيا بل تتحملها الحكومة، مؤكدة أنه لن يأتي شخص أفضل المالكي لرئاسة الوزراء، مشيرة بالقول "أعتقد انه لن ياتي شخص أفضل وأحن علينا من رئيس الوزراء نوري المالكي .
دعا زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر عناصر القوات المسلحة الى التمرد على قائدها المالكي وعدم اطاعة اوامره بالتصويت له في التصويت الخاص لعناصر هذه القوات البالغ عددها اكثر من مليون فرد الاثنين المقبل. واعتبر السيد الصدر الانتخابات بانها ثورة بيضاء لتغيير كل ظالم وانها الفرصة الاخيرة للتغيير . وكرر ضرورة الحذر من التزوير وعدم الشفافية والهيمنة على الهيئات الانتخابية .
علمت وكالة ((اليوم الثامن))،الاحد، من مصدر امني رفيع ان هناك اوامر صدرت الى منتسبي القوات الامنية في الانبار بالتصويت لصالح وزير الدفاع سعدون الدليمي خلال عملية الاقتراع الخاص التي ستجرى غدا في المحافظة.
وذكر المصدر ه ان ” اربعة فرق عسكرية موجودة في المحافظة ستصوت اغلبها لصالح قائمة ائتلاف دولة القانون وبحسب التعليمات الصادرة الى قادة هذه الفرق بوجوب التصويت لصالح هذه القائمة .
واضاف المصدر ان” هذه التعلميات لاتخص محافظة الانبار فقط وانما لجميع الاجهزة الامنية في باقي المحافظات “
تصريحات السيد مقتدى الصدر زعيم التيار الصدري وقيادات التيار واضحة بالاصرار على عدم تجديد الولاية للمالكي تزايدت وتكثفت بشكل مركز مع اقتراب موعد الانتخابات ولم يعد في حسبان المراقبين ان تكون هذه التصريحات إعلامية فقط واحتمالية ان يأتلف الصدريون في حكومة مالكية اصبحت من المستحيلات وفقا لمجمل التصريحات والتاكيدات التي اطلقتها قيادات التيار الصدري بالإجماع .
 
سوزان السعد النائب عن محافظة البصرة  شددت على ضرورة "توقيع وثيقة شرف لجميع القادة السياسيين لاعادة التحالف الوطني من جديد لكي يشكل الحكومة الجديدة  ونحافظ على المكسب الاكبر الذي حققناه في الاعوام السابقة للمكون الاكبر بان رئاسة الوزراء تكون من نصيب التحالف الوطني".
واضافت ان "هذه الدعوات زامناها مع قرب الانتخابات, وما بعدها يجب ان يتحقق هذا الامر من خلال تكاتف التحالف الوطني  وبالتالي يكون هناك تشكيل حكومة جديدة قوية"، موضحة ان "هناك كلام من قبل السياسيين بان التحالف سوف ينفك وان هذا التحالف سرعان ماتبدأ  نتائج الانتخابات المقبلة يكون هناك تحالفات مع كيانات وكتل اخرى".
وتابعت السعد "لا ضير من ان يكون هناك تحالفات جديدة بين الكتل السياسية لكن يجب ان يكون هناك انضواء تحت خيمة  التحالف الوطني"، مبينة انه "نحن اليوم ككتلة الفضيلة برلمانية سوف نقوم بلملمة اي شتات في داخل التحالف ونحن تبنينا هذا المشروع  لكي يبقى التحالف الوطني قوي ويحصل على المكاسب الذي خولها لنا الدستور العراقي وهو رئيس الوزراء المقبل من نصيب التحالف".
 
اكد عضو مجلس النواب عن كتلة دولة القانون خالد الاسدي ان "كتلته قادرة على تحقيق طموحات الشعب للفترة المقبلة خاصة في مجالات البناء والاعمار والاستقرار الامني والاقتصادي".
وقال الاسدي لـوكالة "عين العراق نيوز"، ان " مشروع دولة القانون للفترة المقبلة قائم على اساس المشاركة الشعبية الفاعلة في تحقيق الاستقرار السياسي والامني والاقتصادي في ظل قيادة واعية لظروف البلد واحتياجات ابناءه ".معتبرا الامر "حقيقة واقعة وليست دعاية او شعارات انتخابية كما يروج لها البعض " .
أعلن التحالف المدني الديمقراطي، اليوم الاحد، أنه يعمل لتشكيل حكومة على اساس وطني مدني في أي لحظة تاريخية ممكنة، وبخلافه فسيلجأ الى تشكيل معارضة سياسية برلمانية قوية وفاعلة لإعادة الاعتبار للحياة البرلمانية.
الشيخ علي الحاتم السليمان عن ثوار العشائر في الأنبار يجيب على سؤال حول الانتخابات بان الثوار يسندون قائمة كرامه لأنها الزمت نفسها ومرشحيها بالالتزام بعدم  التجديد بولاية ثالثة  للمالكي. والشيخ الفياض من حراك الفلوجة يدعو لأنتخاب الأفضل كي لا تتكرر نفس الوجوه التي لم تفعل لأهلها شيئا يذكر .
من المواقف التي استجدت هو  ما صرح به الدكتور ابراهيم الجعفري لفضائية السومرية : قوله انا في قناعتي لست مع الولاية الثالثة ولكنه لا يلزم به الآخرين وهو ليس موقف سخصي ضد المالكي .
تحالفات وتغيرات جديدة في انتماءات المترشحين غريبة عجيبه تشهدها الانتخابات :
تحالف الدكتور صالح المطلك ومشروعه العروبي العابر للطائفية والرافض للإقليم مع مشعان الجبوري وابو مازن محافظ صلاح الدين وقتيبه الجبوري و رافع عبد الكريم الفهداوي ؟ في حين يرشح  حيدر الملا قبل اجتثاثه مع متحدون بإصرار من الدكتور جمال الكربولي تاركا الحوار واستاذه المطلك .  شقيق صالح المطلك  ياسين المطلك بشكل قائمة منفردة في صلاح الدين ربما للإفاده من امتيازات النظام الانتخاب  لكن ابن عمه حامد المطلك ترشح مع اياد علاوي لإختلاف في الرؤى .
ترشيح الدكتور أحمد الجلبي مع قائمة المواطن وليس في كيان المؤتمر كالمعتاد وتصريحاته المتكررة حول فشل المالكي في استخدام الجيش ضد المواطنين وتجيشيه لتشكيلات مدنية وزجها في القتال واستخدام الطيران والمياه في المواجهة مع شعب الانبار ناهيك عن حالة الفساد المالي الذي يصفه الجلبي بغير المعتاد والفاضح ويعزي كل ذلك الى بقاء المالكي في السلطة وفساده فيها . وكذا الحل في ترشح يحيى الكبيسي مع كتلة متحدون وترشح فلاح مشعل مع كتلة المواطن وكلا الكتلتين ذات صبغة طائفيه فيما ان كلا المرشحين ليبراليين !ّ.
انسحاب عزت الشابندر الاقرب الي المالكي نصيحة والأكثر إجهارا وإصرارا بمواقفه الحاده والمنفردة واللادستورية والتفاوضية وبديله في مقعد مجلس النواب من دولة القانون ناهيك عن سامي العسكري ، في حين تحولت عاليه انصيف بترشيحها مع دولة القانون بعد ان خاضت دورتين كاملة بين الكتل .
الدكتور حسين الشهرستاني كما اعلن قبل قليل أشهر انسحابه من المشاركة في الانتخابات التي ستجرى يوم غد ولا يريد الاستمرار مع المالكي ، ولكنه لن ينسحب رسميا بناء على طلب وترجي من المالكي بسبب تاثير ذلك على مسيرة الانتخابات والقائمة في هذه المرحلة الحاسمة .
 اطلق الاعلامي والكاتب حسن العلوي اصطلاح سنّة المالكي وهو الاصطلاح الذي يعتبر عابر للطائفية ويتخذ من المال والمكاسب مطية والسيد حسن العلوي المعروف بإرث علماني ليبرالي رشح مع التيار الصدري الاسلاموي لا أدري اعجابا بالفكر او بالمواقف الصدرية  واكثر التفسيرات قبولا انه ينجذب لمن   يسمع ارشاداته ولعل السيد مقتدى اكثر من غيره انصاتا له وذلك لم يحضى به من المالكي ولا صديقه اياد علاوي !.  اياد علاوي وصالح المطلك ذوا الخلفية البعثية والعلمانية لعقود من الزمن تفارقا عن القائمة العراقية  بكتلتين منفصلتان لأسباب غير موضوعية مما جعل كتلتيهما اكثر تنويعا مما كانا عليه مع العراقية . مع الاسف هذا التنوع في المرشحين لم يكن على حساب النوعية ، مشعان الجبوري ليس اقرب بالفكر لصالح المطلك من علاوي ومحمود المشهداني وعلاء مكي وعبد الكريم السامرائي ليسوا اقرب لعلاوي من صالح المطلك . ماذا سيحدث بعد الانتخابات لكتلتيهما ربما ستكون أقرب الى  إعادة تشكيلة إئتلاف مع متحدون وكرامة وإعادة هيكلة العراقية والعودة الى نفس الطاسة والحمام . اصطلاح سنّة المالكي يلقى قبول لمن يطمح بالتغيير الذي يعني تغيير المالكي في حين ان تغيير المالكي يلزم الاخرين بالتغيير بالنهج والمشروع وليس فقط تغيير المالكي ، المطلك يركز على تغيير الدستور ويتمسك بالهوية العروبية للعراق وأجده اوضح من غيره الساسة السنة تمسكا بوحدة العراق ورفضه للتقسيم والفدرالية  وهو بهذا المشروع أقرب الى علاوي من غيره بعد ان اعلن جهارا انه لن يلتقي ويشارك المالكي بأي صيغة كانت بالرغم من بقاءه شريكا له في الحكومة والمفترض ان يتمسك بهذا العهد لا كما حاول عزت الشابندر خبثا لا نبلا  ان يهمس ويلمح عن ائتلاف بين المطلك ومشعان والمالكي والذي وصفه بانه أفزع الجبناء ملوحا بانهم حقيقة يمثلون سنّة المالكي وهذا الاحتمال كارثي وجريمة بحق السنة كمكون  وصالح المطلك كسياسي  فعلا ..
 إئتلاف العراق جذب  مهدي الحافظ اليساري  ونديم الجابري  الإسلاموي وهاني عاشور وخلف عليان  ومحمد سلمان وثائر العدوان وعبد الكريم الدوسري (رحمه الله ) والعديد من المرشحين السنة والشيعة وجميعهم يحمل صبغة سياسية  ليس على مشروع سياسي معلن ولكن بسبب المال السياسي الذي يوفر الغطاء للمرشح لأن الممول والمشرف السيد فاضل الدباس  لا يمثل اتجاها سياسيا قريبا من توجهاتهم .ولا يحمل سوى اطروحة المال والاقتصاد كحل لآزمات العراق ونكباته ، دون أن يكون له برنامج سياسي لحل اشكالية الامن والسلم الاجتماعي والانحدار والصراع الطائفي . على سبيل المثال هناك اربع قوائم يساريه لبراليه يساندها الشيوعيون والديمقراطيون في هذه الانتخابات ، لم تجتذب الدكتور مهدي الحافظ اليساري المعروف لماذا . بنفس الوقت لا يعقل ان يرشح التيار المدني الديمقراطي شخوص مثل بركان الراوي كمرشح عن الانبار وهو المعروف كرجل اعمال ومن بين سنة المالكي البارزين في المحافظة .
وهناك داخل التحالف الوطني اراء اخرى حول قدرة كتلة سياسية فيه قادرة على قيادة البلاد للفترة المقبلة بتشكيل حكومة اغلبية سياسية.
واضاف ان " قدرة قيادة الكتلة او الائتلاف بشكل عام على تحقيق طموحات الشعب نابعة من امكانية هذه القيادة وعلى رأسها مرشحنا لرئاسة الوزارة المقبلة نوري المالكي على تنفيذ الوعود وتحقيق مايصبو اليه الشعب من توفير لفرص العمل وبناء المزيد من الوحدات السكنية من اجل الاستقرار الحياتي لجميع المحتاجين لها".
وعلى صعيد متصل برزت تصريحات ومواقف من داخل التحالف الوطني ترغب بائتلافات مع قوى اخرى خارجه مما يعد في نظر الكثيرين بانه اضعاف لدور التحالف للفترة المقبلة.
أكدت كتلة الاحرار ان تحالفاتها المستقبلية لاتستهدف شخصا معينا، انما تقف ضد سلوك ونمط ادارة الدولة السلبي .
قال الناطق الرسمي باسم كتلة جواد الجبوري لـوكالة "عين العراق نيوز"، نحن بخطاباتنا وتحالفاتنا المستقبلية لانستهدف كتلة ما ، انما نستهدف سلوك ونمط ادارة دولة، وهذا النمط ان كان سلبيا نقف ضده ، وما نتطلع اليه نمط وسلوك ايجابي ، ومن يكون قريبا من مشروعنا يكون حليفا لنا ".
واضاف ان "كتلة الاحرار تؤكد ضرورة تغيير سلوك ومنهج ادارة الدولة الخاطئ ، و لا تقصد كتلة دون اخرى ، او شخصا معينا ، انما تقصد السلوك والمنهج الحكومي الذي لم يلب طموح المواطن".
واوضح الجبوري ان "الكثير من الكتل الاخرى المهمة تشارك كتلة الاحرار وتقترب من منهجها في مشروع التغيير ، وهذا يتحقق بوجود الاغلبية السياسية والتحالف القوي لتشكيل حكومة لاحقة".
(صحيفة الاستقامة – قال القيادي في المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الشيخ همام حمودي, إن التحالف الوطني سيكون الركيزة في تشكيل الحكومة المقبلة.
وأوضح حمودي في تصريح أن “التحالف الوطني موجود ويجتمع فعليا ، وله التزاماته ، ولا بديل لنا عنه”.
 ولا تختلف تصريحات السيد عمار الحكيم زعيم المجلسيين عن تصريحات السيد همام حمودي بالموقف من التحالف الوطني ، لكنه في ندواته الاسبوعية  يلمز بشكل واضح عن ظاهرة الدكتاتورية والحزب الواحد وسوء التعامل من المكون السني وضرورة التغيير في الوقت الذي يعلن تمسكه بالتحالف الوطني والبيت الواحد بكل مكوناته وهو يفترض ان طرح مشروع الانقاذ مرهون بالنجاح الانتخابي الذي سيمكنه من ان يكون توافقيا وتصالحيا وجامعا وموحدا ومشاركا ومنسجما لا مهمشا ولا مختلفا ولا معاديا وكثير من ال (نعم) و(لا ) دون بلا مشروع واضح او موقف محدد مما يزيد الموقف ضبابية من امكانية احداث تغيير بادوات جديدة او مستنسخه او متوارثة . كفاءات و وجوه جديدة ترشحت مع كتلة المواطن تعطيها فرصة لنيل مقاعد برلمانية في هذه الانتخابات . انفصال بدر وهادي العامري من المجلس الاسلامي ونبذ دعوة الإقليم والدعوة الى دولة مدنية عادله غير طائفية تحسب جميعا ايجابيات لصالح كتلة المواطن .
الشبخ قيس الخزعلي زعيم عصائب الحق التي يشاع عن تورطها باعمال ارهابية وقتالية شارك في الانتخابات على افتراض تحول العصائب الى حركة سياسية بكتلة انتخابية (صادقون) ، وحسب تصريحاته يتبنى مشروع وثيقة عهد بعدم الصراع بين حكماء السنّة والشيعة . فيما تزعّم عزت الشابندر  و وائل عبد اللطيف كتلة انتخابية منفردة باسم أوفياء الوطن . التحالف المدني الديمقراطي الذي يظم مرشحين شيوعيين ويساريين والوطني الديمقراطي وجماعة الاهالي والاشتراكية العربية  وكفاءات مهنية وعلمية عديدة لأول مرة يتوقع ان يحضى بمقاعد برلمانية لما احدثه من خطاب نوعي جديد ومن بين شخوصه جاسم الحلفي وعلي الرفيعي ومثال الالوسي وعبد الإله النصراوي والناشط فائق الشيخ علي وصائب الكيلاني وغيرهم . فيما يخوض إئتلاف العراق وزعيمه فاضل الدباس ويظم مجموعة رجال الأعمال ببرمانج اقتصادي تمويل دعائي وتنظيمي جيد ، مع من ستأتلف مقاعده بعد الانتخابات بقي امر غير واضح حتى من خلال تصريحات رئيس الكتلة الدكتور مهدي الحافظ في الفضائيات . كتل محلية كتلك التي يتزعمها جواد البزوني ( العراقي البديل )  والزرفي وشيروان الوائلي وعمر الجبوري والعاصي وعبد الله الجربا وكفى وديالى هويتنا  وقاسم الفهداوي لها فرص لتحقيق مقاعد سيكون لها تأثير مجتمع في فرص تشكيل الحكومة القادمة وتغيير مجالس المحافظات الحالية .
يقف الاكراد بموقف الرافض لتشكيل حكومة اغلبية سياسية مستقبلية .فاكد النائب عن التحالف الكردستاني محما خليل انه "ليس من مصلحة العراق تشكيل حكومة اغلبية سياسية في الوقت الحاضر".
وقال خليل لـوكالة "عين العراق نيوز"، ان "النظام السياسي في البلاد ، الذي تم تأسيسه بعد سقوط النظام السابق ، قائم على اساس المشاركة الواسعة لجميع مكونات الشعب في ادارة شؤون البلاد ".
واضاف ان "الحديث عن تشكيل حكومة اغلبية سياسية في هذه الفترة لا يصب بمصلحة العراق وشعبه في ظل النظام السياسي الموجود"
رئاسة إقليم كردستان (مسعود البرزاني ) :في 27 نيسان 2014 قبل الانتخابات البرلمانية بيومين :  يصدر بيانا تفصيليا يهاجم فيه المالكي ويتهمه  باقتراف  اكثر من مئة مخالفة دستورية كافية لإزاحته وعزله السياسي فيما يحسب انه في توقيته وشدته تسقيط سياسي وانتخابي واضح.
 اكد القيادي في ائتلاف الكتل الكردستانية النائب المستقل محمود عثمان " امكانية انشاء تحالف جديد يضم كتل البارزاني وعلاوي والحكيم والصدر والنجيفي ، لتشكيل الحكومة القادمة.
ومابين هذه المواقف وتلك كيف سيبدو حال العراق بعد اعلان نتائج الانتخابات؟ هل سيتجه لتشكيل حكومة اغلبية سياسية ؟ام يبقى نظام الشراكة الوطنية في ادارة امور البلاد "الغير مطبق بنظر بعض الكتل السياسية" هو السائد؟.
بشكل  عام في ظل تواجد حالة من الوعي السياسي الشعبي والنخبوي توجد حالة امكانية إحداث تغيير بتواجد  هذا التعدد الملحوظ في خيارات الناخبين ، لكن وجود حالة الصراع والتأجيج الطائفي وتحوله الى صراع عسكري بنتائج تدميرية وخسائر بشرية وخدمية وبالامكانيات المادية والسلطوية للكتل الطائفية واحتمالية حدوث اختراقات انتخابية كبيرة وضغوط اقليمية ، تلعب كل هذه العوامل تأثيراتها السلبية لتحول دون تحقيق التغيير الجذري المنشود سواء في الأفراد  او في النهج .

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

628 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع