بغداديات / يوم زكريا

  

    

إعتاد البغداديون منذ زمن بعيد على اقامة احتفالات يوم زكريا اول أحد من شهر شعبان من كل عام وعادة" ما تقيمه بعض العوائل البغدادية إيفاءا" بنذر حققه الله تعالى وعادة" ما يصاحبه صوم ذلك اليوم والذي يسمى (صوم زكريا)...وكما قال الله سبحانه:

                       

{يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا * قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا * قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِن قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا * قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا} صدق الله العظيم.

                        

والتهيؤ ليوم زكريا يجري قبل مدة ...وتلاحظ اسواق بغداد خاصة الشورجة ومحالها التجارية وهي تعرض مواد ومتطلبات ومستلزمات الاحتفال بهذا اليوم...وقد استمر هذا التقليد والى يومنا هذا و تتم الاستعدادات بتهيئة ابريق صغير لكل ولد ووعاء لكل بنت...ويتم خياطة قطعة قماش خفيفة حول الابريق والوعاء...وكذلك تتم تهيئة صينية كبيرة وعدة صواني صغيرة مع الشموع ونشرات الزينة والقبعات والالعاب النارية..

  

وفي مساء يوم زكريا يتم نصب الصينية الكبيرة في محل مناسب من الدار ..ويتم تثبيت الشموع عليها.. ومن الجدير بالذكر ان شمعة صاحب النذر تكون مميزة وكبيرة، وتوضع في مركز الصينية..وتوزع الاباريق والاوعية في الصينية وحولها...وعادة" ما يكون بينها اوان صغيرة يحتوي كل اناء منها على نوع من الانواع التالية:

      
لهوم - وهو سمسم مسحوق ومخلوط بالسكر
مخلط - وهو خليط من الحمص وحب الرقي وحب الشجر المقلى والزبيب الاسود والملبس والحامض حلو واللوزينة والشوكولاتة وغيرها
الساهون وهو خليط من السكر واللوز
البيض يسلق ويلون بألوان مختلفه الاحمر والاصفر والبرتقالي
الحلقوم الملون
الزردة والحليب -
اللبن- والخضراوات - كالكراث والرشاد والكرفس والياس

    

وقبيل وقت المغرب يتم ايقاد الشموع، ويهيأ للصائم فطوره الخاص..ويتناول الآخرون ما لذ وطاب من الاكلات كالبرياني والرز والمرق والدولمة والسمك والدجاج وغيرها..ويتبع ذلك تناول الحلويات والزردة والحليب. وترسل كمية من محتويات الصينية الى الجيران..

  

ومن تريد طلب نذر جديد فعليها ان توقد شمعة في صينية احد الاصدقاء وتطلب من الله تعالى ماتروم..فاذا تحقق ما ارادت وجب عليها القيام بما تم ذكره في كل اول أحد من شهر شعبان من كل سنة...في يوم زكريا..

عادات بغدادية قديمة من الفولكلور البغدادي

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

682 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع