زوجة وطبان التكريتي إلهام خير الله طلفاح تعترف :الحلقتين٣ و ٤

     

زوجة وطبان التكريتي إلهام خير الله طلفاح تعترف : ظـهر حسـين كـامل فطـلب عـدنـان إعـفاءه من وزارة الدفاع/الحلقة الثالثة

                

زادَ من علاقة عدنان وصدام أن الأخير انتقل بعد ذلك الى بغداد لإكمال دراسته وأقام في دارنا وكان والدي يعامله كما يعامل عدنان حتى لا يشعر صدام بالغربة في منزل خاله وهكذا نشأ عدنان وصدام كأخوة.

                                          


الظهور المفاجئ لحسين كامل

بعد توليهما مسؤوليات في الدولة، استمرت علاقة الأخوة بين صدام وعدنان الى ان ظهر حسين كامل في حياة صدام حسين. كان صدام يكبر عدنان بثلاث سنوات، وهو فارق قليل لذلك كانت بينهما لغة مشتركة فتحت باب الصراحة والصدق والتفاهم... وعلى قلة الفارق الزمني بينهما الا اننا كنا نشعر ان صدام اكبر من عدنان على الأقل بـ15 عاماً وذلك لشدة احترام عدنان له. كان يحترمه كثيراً... ولا أخفيك ان الاحترام كان متبادلاً. بعد ظهور حسين كامل بفترة من الزمن، كنت أحس ان عدنان يحاول الحصول على اعفاء من منصبه كوزير للدفاع. لم يكن مرتاحاً الى الظهور المفاجئ لحسين كامل. وكما تعلم عدنان كان عسكرياً محترفاً ولهذا لم يعجبه تدخل حسين كامل في الشؤون العسكرية وشؤون الضباط وتحركاتهم، وهو الامر الذي دفعه الى الطلب رسمياً من الرئيس صدام حسين، من خلال وزير الداخلية آنذاك سعدون شاكر، إعفاءه من وزارة الدفاع. كان عدنان صبوراً ودمث الخلق، ومن الاشياء التي ميزته قدرته الفائقة على نكران الذات. لم يتذمر في السنة الاولى لظهور حسين كامل. بل استمر في أداء عمله على رغم التدخلات. ربما قدر ان المسيرة تتطلب ذلك أو أنها رغبة صدام. ان ما حصل في العراق وفي المنطقة لم يكن ليحصل لو كان عدنان حياً وذلك لحبه الشديد لهذا البلد ولعلاقته الطيبة بالشعوب والحكومات العربية المجاورة وخصوصاً المملكة العربية السعودية التي كان يذكر شعبها وحكومتها بالخير وتربطه كما والدي خيرالله رحمه الله علاقات حميمية بالعائلة المالكة السعودية وكذلك الكويت.
وما أدراك ما السحر؟
انه امر محير فعلاً ان يصبح حسين كامل واحداً من المقربين لصدام بعدما كان يحلم بمجرد الوقوف دقائق امام بوابة قصره. علاقة صدام بحسين كامل ذهبت بعيداً جداً. دعينا الى غداء عائلي في منزل صدام، وبعدما توافد المدعوون تساءل صدام:

اين حسين كامل؟ تأجل موعد الغداء الى ان حضر حسين الذي رقاه صدام من عريف الى فريق ركن. دخول حسين كامل الى حياة صدام عكر صفو العائلة. سيطر حسين على عقل ساجدة وقلبها. هي شخصياً قالت ان حسين كامل "لف راسها"، ومنها انتقل الى صدام. حسين عرف في اوساط العراقيين بولعه وايمانه بالسحرة والمشعوذين لدرجة انه استقدم السحرة من الهند وافريقيا. اما علاقتي بابنتي ساجدة بنات صدام حسين رغد ورنا فقد انقطعت بعدما رضيتا بالزواج من حسين وصدام كامل.

        


وفاة عدنان خيرالله
غاب عدنان في 5/5/1989 في حادث تحطم مروحية في منطقة بدوية نائية بين منطقتي "بيجي" و"الشرقاط" شمال بغداد. سمعنا مثل هذا الكلام عن مؤامرة وراء مقتله ولكن لم نتأكد من ذلك لكننا اصبحنا نميل الى تصديقها بعدما عزل عدي صدام حسين ابناء عدنان واعطى تعليماته لجميع المسؤولين العراقيين بعدم الاهتمام بهم، بحيث اصبح هو الشخص الوحيد المتحكم بمصير ابناء خاله الذين استبعدوا حتى من العمل التجاري ومنافسة امبراطوريته التجارية..


                                    


زوجة وطبان التكريتي إلهام خير الله طلفاح تعترف : حسين كامل سيطر على نجلي الرئيس وخروجه فاجأ الجميع الحلقة الرابعة


                               

فِي الحلقة الماضية تحدثت السيدة إلهام خيرالله طلفاح عن كيفية دخول حسين كامل الدائرة الضيقة المقربة من صدام حسين، وذكرت انه تمكن في البداية من السيطرة على عقل اختها ساجدة الزوجة الاولى للرئيس العراقي المخلوع.

وتواصل السيدة الهام زوجة وزير الداخلية العراقي الأسبق وطبان ابراهيم الحسن اليوم حديثها عن دخول أبناء كامل المجيد دائرة السلطة ومن ثم هروبهما الى الاردن،

          

كما تحدثت عن زواج صدام حسين من السيدة سميرة الشاهبندر وكيف تمت مصارحة ساجدة بذلك. اكدت الهام خيرالله طلفاح ان اختها السيدة ساجدة زوجة الرئيس العراقي صدام حسين وصلت في البداية الى مرحلة لا تقبل معها النقاش حول حسين كامل او تصرفاته في الوقت الذي تأخذ فيه كلام كامل على محمل الجد حتى وان كان هذا الكلام ضد اشقائها. لقد كانت ساجدة، تقول الهام، مبهورة بشخصية حسين كامل، وهو كان يجيد التمثيل والتلون حسب المكان والزمان. وذكرت انها تحدثت الى شقيقها عدنان خير الله، بعدما شكا أمامها من تصاعد نفوذ حسين كامل في الدولة والعائلة، وطلبت منه ان يتحدث مع اخته ساجدة، لكنه رفض ذلك خوفاً من ان تسيء ام عدي فهمه او ان تنقل ما قاله لها الى حسين كامل، التي كانت مؤمنة ايمانا مطلقا، بحسن نواياه. وتقول الهام خيرالله طلفاح: بعدما تمكن حسين كامل من السيطرة على قلب ساجدة وعقلها، انتقل الى مرحلة ثانية لتأكيد توغله داخل عائلة الرئيس صدام حسين وتحييد جميع المتحفظين.

         

بدأ بالاستحواذ على عدي وقصي بدعم غير معلن من والدتهما التي وضعت كل ثقتها بحسين كامل الذي قام باحضار شقيقه صدام كامل ليدخل معه الدائرة المقربة من صدام. استهل حسين كامل علاقته مع عدي وقصي كصديق وقريب لهما، وفي مرحلة لاحقة كزوج لشقيقتهما ثم بوصفه الرجل الأقوى في دائرة رجال الرئيس صدام بعدما تمكن من ابعاد عمه علي حسن المجيد علي الكيماوي. وبعد نجاحه في اقناع ابناء صدام حسين بالأفكار التي يحملها وولائه للرئيس وعائلته، استطاع ان يؤلب الابناء على اعمامهما مذكراً اياهما بأنهم الاعمام ليسوا اشقاء لصدام وبالتالي سيكون، انحيازهم وخيارهم النهائي لأقاربهم من جهة الاب وليس الأم.

  

وأشارت المعلومات المتداولة انذاك الى ان حسين كامل ذكّر عدي وقصي، تصريحاً أو تلميحاً بالأطماع الكامنة لدى الاعمام في القفز الى السلطة او استغلالها، على اقل تقدير، لتحقيق مكاسب تجارية واجتماعية. ربما استغل النفوذ المتنامي لبرزان ابراهيم الحسن الأخ غير الشقيق لصدام وصوره لعدي وقصي على انه تهميش لدورهما في المستقبل. وكان حسين كامل اول من ألب صدام حسين ضد عدنان خيرالله من خلال تصوير المحبة التي يكنها العراقيون لعدنان على انها الوجه الذي يتخفى وراءه شقيقي لتوسيع قاعدته الشعبية. وتمكن حسين كامل بخبثه من الاستحواذ على عدي وقصي كما تمكن في السابق من زرع الشكوك لدى صدام ضد ابن خاله وزير دفاعه عدنان خيرالله.

  

الخيانة... الهروب إلى الأردن
لم يكن حسين كامل يجرؤ على الوقوف أمام بوابة قصر الرئيس صدام لمدة تزيد عن خمس دقائق قبل ان يتزوج وشقيقه من كريمتي صدام رغد ورنا لكنه صار بعد الزواج واحدا من أهم رجالات الدولة على رغم افتقاره الى اي خلفية ثقافية او عسكرية تؤهله ليتبوأ منصب وزير التصنيع العسكري. وهذا مركز كبير وفضفاض على حسين كامل تماماً وعمه علي حسن المجيد الذي تسلم في احدى المراحل وزارة الدفاع. ان مثل هذه التعيينات العشوائية وترقية جنود صغار، مثل كامل والمجيد، الى اعلى المراتب العسكرية، أثارت حفيظة الضباط المحترفين في المؤسسة العسكرية العراقية التي عرفت عبر تاريخها الطويل، قياسا الى المؤسسات العسكرية في الوطن العربي، بالانضباط واحترام التراتبية. وهذا الامر هو ما كان يتخوف منه المرحوم عدنان خيرالله في بداية ظهور حسين كامل، الذي يعتبر من اشباه الرجال. وذات يوم فوجئت العائلة بخروج حسين كامل وشقيقه صدام وزوجتيهما من العراق الى الاردن، ولكن المفاجأة الاكبر كانت قبول زوجتيهما رغد ورنا خيانة والدهما صدام حسين والخروج مع زوجيهما بقصد احراج النظام. وإن هروب حسين كامل الى الاردن من دون أن يكتشف أمره دليل واضح على تحكمه المطلق في جميع مرافق الدولة، ولو ان مسؤولا غيره حاول ذلك لاكتشف أمره قبل مغادرته بغداد. عندها تغيرت ساجدة واصبحت عصبية ودائمة المرض خصوصاً بعدما شرح لها عدي وقصي الاسباب الحقيقية وراء هروب حسين والمعلومات التي أدلى بها للاستخبارات الاميركية وغيرها.

                                    


العلاقة بعد الخيانة
ومن الميزات التي تمتاز بها عائلة الحاج خيرالله هي انها لم تنقطع عن الاقارب بسبب السلطة. وهناك مسؤولون عراقيون تخلوا عن اقاربهم بمجرد وصولهم الى السلطة، انا اعرف اناساً كان أهلهم عمالاً في مزارع الاثرياء وتخلى عنهم الابناء عندما وصلوا الى السلطة. وهناك من المسؤولين العراقيين من تنكر لوالده الذي كان يعمل سائق تاكسي. بالنسبة لعائلة خيرالله طلفاح كان الأمر مختلفاً، ليس على صعيد الاقارب بل على صعيد عموم أهالي تكريت، أي بمعنى اننا تربينا على التسامح وصلة الأرحام، ولهذا لم تتأثر العلاقة بالشقيقة الكبرى ام عدي بعد خيانة صهريها، خصوصاً وان وضعها الصحي والنفسي لم يكن يسمح بتوجيه اللوم اليها وان في الجلسات العائلية، اضف الى ذلك انها الأخت الكبرى وزوجة الرئيس..

المصدر: المشرق

للراغبين الأطلاع على الحلقتين السابقتين:

http://www.algardenia.com/ayamwathekreat/17704-2015-07-09-19-53-09.html

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

577 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع