سايكولوجية المخالفة للدكتور/ سعد العبيدي

   

   

   

صدر عن دار الجواهري في بغداد كتاب سايكولوجية المخالفة لمؤلفه الفريق الدكتور سعد العبيدي، بدأه باهداء جاء فيه الى كل العسكريين العراقيين الذين يقاتلون في جبهة البناء، لجيش دمرته حروب السياسة وتدخلاتها. أهدي مؤلفـي هــذا.

يحوي الكتاب على مقدمة وسبع فصول، تناولت ماهية المخالفة من النواحي القانونية والعسكرية. وعوامل ارتكاب المخالفة النفسية والبيئية. ومن ثم مجتمع الوحدة العسكرية أي بيئتها وشخصية المنتسبين فيها ومحددات السلوك القيادي لآمريها. ومن بعدها فصل عن مخالفة القيم السائدة في البيئة العسكرية والتحاوز على معاييرها. وآخر عن المخالفة التعبوية تناول المخالفة ومعطيات القدرة والخاصية المهنية الغالبة والمخالفة في حالات الاجهاد القتالي. يليه فصلا آخرا عن استخدامات الثواب والعقاب في جوانب التعامل مع المخالفة، وفصل أخير عن كيفية الحد من المخالفة، قدم فيه المؤلف وبضوء خبرته العسكرية وتخصصه النفسي مقترحات شملت كيفية الوقاية من المخالفة وتطويع السلوك المخالف وسبل التقليل من وقع الاجهاد أثناء القتال. وجاء في خاتمة الكتاب نبذة عن المؤلف قوامها:

1. ولد في قرية الجمجمة من محافظة بابل عام 1946

2. تخرج من الكلية العسكرية العراقية برتبة ملازم عام 1966.

3. حصل على البكلوريوس آداب من كلية الآداب قسم اللغة الانجليزية عام 1976.

4. أكمل دراسة الدبلوم العام والخاص في التربية من جامعة عين شمس في القاهرة، عام 1979.

5. حصل على شهادة الطيران التجاري من مؤسسة الطيران المدني العراقية عام 1987.

6. نال شهادة الدكتوراه في علم النفس السريري من جامعة بغداد عام 1991.

7. خدم كضابط في الجيش العراقي تدرج من آمر فصيل وسرية ومساعد آمر فوج، ثم مدير شعبة الإستخبارات النفسية، ومدير البحوث والخدمات النفسية حتى التقاعد عام 1992، ومن ثم الإعادة للخدمة عام 2005 للعمل كمدير عام التخطيط والمتابعة وملحق عسكري واخيرا ضابط في مديرية شؤون المحاربين.

8. القى محاضرات عن الحرب النفسية في كلية الاركان وجامعة البكر، وعمل مدرسا لمادة علم النفس والصحة النفسية في كلية المأمون الجامعة، والجامعة المستنصرية في بغداد، وجامعة طرابلس في ليبيا منذ العام 1992حتى 2000، له عدة بحوث منشورة في علم النفس والسياسة على موقعه www.alobaidy.net.

9. كاتب عمود أسبوعي في الصحافة العراقية.

10. عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين.

فيديوات أيام زمان

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

801 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع