وفاة الشاعر العراقي الكردي شيركو بيكه س في السويد إثر مرض عضال

          

السومرية نيوز / بغداد:توفي الشاعر العراقي الكردي شيركو بيكه س، الأحد، عن عمر ناهز الـ73 عاماً في إحدى مستشفيات السويد اثر مرض عضال.

وقال الأديب الكردي رؤوف بيكه رد صديق الشاعر الراحل في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "بيكه س توفي، اليوم، في إحدى مستشفيات السويد بعد صراع مرير خاضه مع مرض سرطان الرئة".

وبيكه س شاعر كردي ولد في محافظة السليمانية شمالي العراق في الثاني من أيار من العام ١٩٤٠، ووالده فائق بيكه س أحد الشعراء الكرد المشهورين وأحد قادة انتفاضة السادس من أيلول عام 1930 التي كلفته السجن ثم الإبعاد إلى جنوب العراق.

والتحق الراحل بحركات المقاومة الكردية في وقت مبكر من حياته، وبسبب نشاطه السياسي أبعدته السلطات عام 1975 إلى محافظة الأنبار غربي العراق ووضع هناك تحت الإقامة الجبرية لمدة ثلاث سنوات، وفي أواخر السبعينيات أعادته السلطات إلى السليمانية، وفي نهاية عام 1984 التحق بالمقاومة الجديدة وعمل هناك في إعلام المقاومة وكذلك في اتحاد أدباء كردستان في الجبل.

وبعد سنوات طويلة قضاها الشاعر في المهجر، عاد في عام 1991 بعد الانتفاضة الجماهيرية إلى مدينة السليمانية، وبعد عدة أشهر رشح نفسه على قائمة الخضر كشاعر مستقل فأصبح عضواً في أول برلمان كردي، وعن طريق البرلمان أصبح أول وزير للثقافة في إقليم كردستان وبقي في هذا المنصب سنة وبضعة أشهر ومن ثم قدم استقالته من منصبه بسبب ما وصفها "الخروقات الديمقراطية" فنشر استقالته ورجع مرة أخرى إلى السويد حيث كان يقيم، لكنه عاد أواخر التسعينيات للإقامة في محافظة السليمانية التي ولد فيها.

             

نشر الشاعر الراحل وباللغة الكردية منذ إصدار أول ديوان له عام 1968، أكثر من ثلاثين مجموعة شعرية، وتضم هذه الدواوين القصائد القصيرة والطويلة والمسرحيات الشعرية والنصوص المفتوحة والقصص الشعرية.

ترجمت مختارات من قصائده إلى أكثر من عشر لغات في العالم، وفي عام 2001 منح جائزه بيرة ميرد للشعر في السليمانية، وحصل في عام 2005 على جائزة عنقاء الذهبية العراقية.

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

740 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع