كتاب جديد للمؤرخ سيّار الجميل لمناسبة مرور قرن كامل على تأسيس دولة العراق المعاصر عام ١٩٢١

           

كتاب جديد للمؤرخ سيّار الجميل لمناسبة مرور قرن كامل على تأسيس دولة العراق المعاصر عام ١٩٢١

    

يصدر كتاباً موسّعاً جديداً بعنوان:

الملك فيصل الأوّل 1883-1933: أدواره التاريخية ومشروعاته النهضوية
نشر مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت يوم أمس الإعلان التالي عن إصداره كتابا جديدا يتضمّن تاريخ الملك فيصل الأول لمؤلفه المؤرخ الأستاذ الدكتور سيار الجميل ..
وجاء في الإعلان :
صدر من مركز دراسات الوحدة العربية في بيروت يوم 27 تشرين الأول / أكتوبر 2021 ، كتاب الملك فيصل الأول 1883-1933: أدواره التاريخية ومشروعاته النهضوية، للأستاذ الدكتور سيّار الجميل.
لا تزال الأحداث التي شهدها الوطن العربي عقب الحرب العالمية الأولى وانهيار الخلافة العثمانية، وما حمله هذان الحدثان من تفتيت للمشرق العربي، ووضع اللبنات الأولى لتأسيس كيان صهيوني في فلسطين، مقابل إحباط مشروع فيصل بن الحسين لتأسيس الدولة العربية الموعودة، موضع خلاف وجدل وسط المؤرخين والمثقفين العرب. فهل أن قيام الثورة العربية الكبرى المراهنة على بريطانيا ضد العثمانيين وما تمخض عنها من دولة فيصل الأول في سورية، كانت خيارًا سليمًا لنيل عرب المشرق استقلالهم ووحدتهم، أم أنه ساعد البريطانيين على إسقاط الدولة العثمانية وبسط سيطرتهم على المنطقة وتسهيل إنشاء الكيان الصهيوني في قلب المنطقة وتفتيت بلاد الشام؛ وبالتالي كيف يتم تقييم تلك الشخصية العربية ودورها في ظل الأحداث الكبرى في المشرق العربي عقب الحرب العالمية الأولى؟
يقدّم هذا الكتاب عرضًا مفصّلًا لتجربة الملك فيصل الأول (1883- 1933)، والأبعاد التاريخية للأدوار والمشروعات النهضوية العربية التي تميّز بها. يروي الكتاب الأحداث الدرامية للملك فيصل الأول، مع إعادة تقويم دوره التاريخي الحاسم في التطورات السياسية لما قبل الحرب العالمية الأولى وما بعدها وحتى رحيله عام 1933. وهو كتاب يمثل قراءة تاريخية متوازنة لموضوع فيصل الأول، لا لذاته وتمجيد عرشه، بل لقراءة تاريخه، ومعرفة مواقفه، وفهم مشروعاته. يتضمن الكتاب أثني عشر فصلاً، فضلاً عن المقدمة والخاتمة والمراجع والفهرس. لقد اعتمد المؤلف على حزمة مهمة من الوثائق المتنوعة والمصادر الأولية وكشف عن معلومات تاريخية جديدة.
الكتاب :
الملك فيصل الأول 1883- 1933: أدواره التاريخية ومشروعاته النهضوية
المؤلف : سيّار الجميل
الطبعة: الأولى
تاريخ النشر: 27/10/2021
عدد الصفحات : 439

    

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

828 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع