جديد المهندس هامبرسوم أغباشيان - (التاريخ الحديث للعراقيين الأرمن)

          

صدر حديثا في لوس انجلس في كاليفورنيا كتاب جديد باللغة العربية عنوانه (التاريخ الحديث للعراقيين الأرمن) للباحث العراقي المهندس هامبرسوم أغباشيان المقيم حاليا في كاليفورنيا.

       


الكتاب مقسم الى قسمين ويحتوي على 15 فصلا ويقع في 420 صفحة وتم طبعه في لوس انجلس.

أهدى المؤلف الكتاب الى روح والده الذي نجا من المذابح العثمانية ووصل مشيا على الاقدام مع بقية الناجين من تركيا الى العراق عام 1915 وهو في عمر 11 عاما، واكل من زاد العراق وشرب من ماء الفراتين وأصبح مواطنا عراقيا بكامل الحقوق. وفي صفحة أخرى اقتبس المؤلف من كتاب (على ضفة دجلة) للمرحوم ليفون شاهويان الذي كان أحد اللاجئين ما يلي: (اسال الله من أعماق قلبي ان يبارك هذا الشعب الرائع الذي فتح ذراعيه وحافظ علينا مثلما يحافظ على أبنائه. ان ابنائي واحفاد احفادي عليهم ان يتذكروا هذه الافضال ولا ينسوها أينما كانوا في هذا العالم، كلما جاء اسم العرب). ويلي ذلك وتحت عنوان (شكرا يا عراق) كلمة أسقف فرنسا الحالي (العراقي الأصل) المطران الدكتور فاهان هوفهانيسيان الذي يشكر باسمه وباسم عشرات الالاف من العراقيين الارمن العراق والعراقيين على كل ما قدموه لهم.

كتب مقدمة الكتاب مشكورا السيد القنصل العام لجمهورية العراق في لوس انجلس الدكتور سلوان سنجاري.
(صفحات من التاريخ الحديث للعراقيين الأرمن) هو عنوان القسم الأول من الكتاب ويحتوي على تسعة فصول ويبدأ بنبذة تاريخية عن الأرمن في العراق قبل وقوع مجازر عام 1915 ويعالج الفصل الثاني الإبادة العنصرية ووصول اللاجئين الأرمن الى العراق، ويبحث الفصل الثالث تطور الحياة الاجتماعية والاندماج التام في المجتمع العراقي ويبحث الفصل الرابع في دور العبادة وادارة شؤون طائفة الأرمن الأرثوذكس والفصل الخامس الأرمن الكاثوليك والبروتستانت في العراق.
خصص المؤلف الفصل السادس للمدارس الاهلية الأرمنية والتعليم والفصل السابع للأندية الاجتماعية والرياضية والفصل الثامن للحياة الثقافية والصحف والمطابع والترجمة والتأليف وأخيرا الفصل التاسع للنشاط الدبلوماسي والسياسي والحزبي والشهداء.
يحتوي القسم الثاني من الكتاب (مساهمات العراقيين الأرمن في تقدم الوطن) على ستة فصول (10-15) ويبحث الفصل العاشر في النشاط الصناعي للعراقيين الأرمن وانشاء المعامل الصناعية والانتاجية من قبلهم ويليه الفصل الحادي عشر عن نشاط الحرفيين وأصحاب المهن الحرة وينتقل الفصل الثاني عشر الى الاختصاصات الطبية (الأطباء وأطباء اسنان والصيادلة ) وأساتذة الجامعة في هذه الحقول ، وتم تخصيص الفصل الرابع عشر للمهندسين والاختصاصات العلمية والأدبية الأخرى وأساتذة الجامعات في تلك الحقول. ويحتوي الفصل الرابع عشر نخب من الفنانين العراقيين الأرمن في كافة المجالات ويحتوي الفصل الخامس عشر علماء عراقيون خارج الوطن.
وبالإضافة الى الفصول أعلاه يحتوي الكتاب على ثلاثة ملاحق.
ولقد قامت القنصلية العراقية في لوس انجلس في كاليفورنيا بتاريخ 25 مايس 2021 بتكريم المؤلف بمناسبة صدور الكتاب وقدم السيد القنصل العام لجمهورية العراق الدكتور سلوان سنجاري هدية تذكارية بالمناسبة له.

     

ولاحقا قام المخرج العراقي السيد محمد خليل التميمي بإنتاج فلم وثائقي عن العراقيين الأرمن مستندا على معلومات من الكتاب وتم عرض الفلم في العراق ونشر على اليوتيوب على هذا الرابط.
https://www.facebook.com/mohamed.kliel/videos/4216424228403122/

وأخيرا تم اصدار طبعة ثانية منقحة من الكتاب بعد ان نفذت الطبعة الأولى.

-----------------
العنوان الالكتروني للمؤلف: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.
14أيلول 2021

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

480 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع