أخبار وتقارير يوم ٢٧ تشرين الثاني

أخبار وتقارير يوم ٢٧ تشرين الثاني

نتانياهو يكشف نية إسرائيل بعد نهاية الهدنة.. ويعلن شرطا لتمديدها

الحرة - واشنطن:قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، إنه أخبر الرئيس الأميركي جو بايدن بأن إسرائيل ستعود بكل قوتها لتحقيق هدف القضاء على حماس، بمجرد انتهاء اتفاق تبادل الرهائن الحالي.

وأضاف نتانياهو، في حديث أدلى به لوسائل الاعلام، أن هدف إسرائيل هو ضمان عدم عودة غزة إلى ما كانت عليه، وإطلاق سراح جميع المختطفين.

كما كشف أنه يؤيد مقترحا لتسلم 10 مختطفين لدى حماس مقابل كل يوم هدنة إضافي، معتبرا أن هذا هو النحو المتفق عليه بموجب الاتفاق الأصلي، الذي توسطت فيه قطر.

وفي تعليق أميركي، قال البيت الأبيض إن بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي تحدثا هاتفيا، الأحد، واتفقا على "مواصلة العمل لتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن".

وقال نتانياهو في وقت سابق الأحد، خلال تفقد قوات إسرائيلية في غزة: "لن يوقفنا شيء، ونحن على قناعة بأن لدينا القوة والقدرة والإرادة والإصرار لتحقيق كل أهداف الحرب، وهذا ما سنفعله".

وأضاف في مقطع فيديو بثه مكتبه: "نبذل قصارى جهدنا لإعادة الرهائن لدينا، وفي النهاية سنعيدهم جميعًا".

وأوضح أن لإسرائيل 3 أهداف بهذه الحرب هي القضاء على حماس، وإعادة جميع الرهائن، وضمان ألا تصبح غزة تهديدا لإسرائيل مرة أخرى.

وبحسب ما نقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن مكتب رئيس الوزراء، فقد تفقد نتانياهو أحد أنفاق حماس التي اكتشفتها القوات الإسرائيلية.

وجاءت تصريحات نتانياهو بينما بلغت فترة الهدنة مع حركة حماس، الأحد، يومها الثالث، غير أن مسؤولين عسكريين يخشون أن تؤدي هدنة أطول إلى إضعاف الجهود الإسرائيلية للقضاء على الحركة المصنفة إرهابية.

والأحد، أطلقت حماس 14 رهينة، كانت تحتجزهم في قطاع غزة منذ هجومها على اسرائيل في السابع من أكتوبر، بينما أفرجت إسرائيل عن 39 سجينا فلسطينيا بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة الذي دخل حيز التنفيذ الجمعة ويستمر حتى غدا الاثنين.
-----------

كوردية من مواليد بغداد في قائمة أكثر 100 امرأة مؤثرة بالعالم

رووداو ديجيتال:نشرت شبكة "بي بي سي" العالمية، قائمة بأسماء أكثر 100 امرأة مؤثرة وملهمة بالعالم لعام 2023، وتضمنت القائمة اسماء نساء معروفات على مستوى عالمي وينشطن في مجالات مختلفة، منهنّ المحامية المدافعة عن حقوق الانسان أمل كلوني، السيدة الأولى للولايات المتحدة الأميركية سابقاً ميشيل أوباما، والناشطة في المجال النسوي كلوريا ستاينم.


وكانت في القائمة اسماء 28 شخصية نسائية مؤثرة بالعالم، تعملن في مجال البيئة والتغيرات المناخية، إحداهن "باسمة عبد الرحمن" مؤسسة ومديرة شركة "KESK".

أسست باسمة عبد الرحمن شركة "KESK" عام 2017، وتتولّى الآن الإدارة التنفيذية للشركة التي تعد اول شركة للتكنولوجيا الخضراء في العراق وإقليم كوردستان، وتعمل على تطوير إعمار صديق للبيئة.

ولدت باسمة عبد الرحمن عام 1986 في مدينة بغداد، من أب وأم كورديين يقال انهما قدما من تركيا الى بغداد. ومنذ عام 2006 انتقلت باسمة مع عائلتها للعيش في أربيل.

توجهت عام 2011 الى الولايات المتحدة الأميركية لدراسة الهندسة المعمارية، وفي عام 2015 عادت للبلاد بعد إتمامها الدراسة في المجال.

في عام 2016، اعترف المجلس الأميركي للأبنية الخضراء بباسمة عبد الرحمن كشخصية محترفة وموثوقة.

وكانت باسمة عبد الرحمن عضوا في اللجنة المنظمة للمنتدى الاقتصادي العالمي خلال أعوام (2019 – 2022)، وقدمت مساعدتها لبعثة الأمم المتحدة في العراق بعد الحرب على داعش.

وعرفت المهندسة الكوردية على مستوى عالمي، كمبتكرة وقيادية في مجال التكنولوجيا الخضراء، إذ تتم دعوتها للعديد من المؤتمرات والجمعيات الدولية.

بعد صدور القائمة بأسماء أكثر 100 امرأة تأثيرا في العالم، نشرت باسمة عبد الرحمن منشوراً عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "X"، أعربت فيه عن فخرها بضمها إلى القائمة.

------------------
السوداني يوافق على استقالة محافظ نينوى

رووداو ديجيتال:وافق رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على استقالة محافظ نينوى نجم عبد الله عبد الجبوري.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، اليوم الأحد (26 تشرين الثاني 2023): "تقدم الجبوري باستقالته بعد أن ردّ مجلس النوّاب التوصية التي أقرّها مجلس الوزراء في 17 تشرين الأول الماضي، بالاستثناء من إجراءات المساءلة والعدالة، استناداً إلى أحكام المادة (12) من قانون الهيئة الوطنية للمساءلة والعدالة رقم (10) لسنة 2010".

وعبّر رئيس الوزراء خلال استقباله الجبوري عن شكره وتقديره للجهود التي بذلها خلال أداء واجباته التنفيذية طوال السنوات الماضية، بحسب البيان.

وقدم محافظ نينوى، نجم الجبوري، اليوم إلى رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، استقالته طالباً منه الموافقة عليها.

الجبوري ثمّن مؤازرة السوداني له "في تحقيق الانجازات التي يشهد لها الداني والقاصي على أرض المحافظة".

وأشار إلى انه "نظراً لعدم استكمال اجراءات رفع الاجتثاث عني، وذلك بعدم التصويت في البرلمان على ذلك، فأني التمس من سيادتكم قبول استقالتي من منصبي كمحافظ نينوى".

يشار إلى أنه في شهر تشرين الاول الماضي، قضت محكمة التمييز الاتحادية، بشمول محافظ نينوى نجم الجبوري بقانون المساءلة والعدالة وعدم جواز ترشحه لانتخابات مجالس المحافظات، هو أو من يمثلونه.

وذكرت المحكمة في قرار الحكم أنها ردت اعتراض نجم الجبوري على شموله بقانون المساءلة والعدالة، الذي سبق أن أكدته هيئة المساءلة والعدالة عند مخاطبتها من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات.

وأوضحت محكمة التمييز أن الجبوري ووفقاً "للائحته التمييزية التي بيّن فيها أنه عمل في الاستخبارات العسكرية المنحلة وبدرجة عضو فرقة في حزب البعث المنحل".

وبناء على ذلك قررت المحكمة تصديق قرار الهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة ورد اعتراض المعترض.

----------

١-الشرق الاوسط…قبل سريان الهدنة... قتلى الحرب الإسرائيلية على غزة 14 ألفاً و854

أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم ارتفاع عدد قتلى الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 14 ألفاً و854 بينهم 6150 طفلاً، وأربعة آلاف امرأة.وقال المكتب إن ذلك يعني أن قرابة 69 في المائة من إجمالي القتلى هم من الأطفال والنساء. كما ارتفع عدد المصابين إلى أكثر من 36 ألفاً، 75 في المائة منهم من الأطفال والنساء.وفيما يتعلق بالهدنة الإنسانية التي ستبدأ صباح (الجمعة)، قال المكتب: «نجدد مطالبتنا بالعمل الجاد من أجل فتح معبر رفح على مدار الساعة ليكون ممراً آمناً يدخل من خلاله الوقود اللازم لتشغيل جميع المستشفيات وجميع المؤسسات التي تقدم الخدمات الإنسانية»، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».وأضاف المكتب الإعلامي الحكومي: «نطالب أيضاً بإمداد جميع المستشفيات في محافظات قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب بكل المستلزمات الطبية اللازمة لإعادة تشغيل 26 مستشفى وتشغيل عشرات المراكز الطبية التي أخرجها جيش الاحتلال عن الخدمة منذ بدء الحرب العدوانية على غزة».كما دعا المكتب إلى إمداد جميع محافظات قطاع غزة من الشمال إلى الجنوب بالمواد الغذائية الأساسية وتسيير قوافل الإمدادات الإغاثية العاجلة وضمان تشغيل المخابز والأسواق والمحال التجارية لتجنُّب وقوع أي كارثة إنسانية في القطاع.وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في وقت سابق اليوم أن الهدنة التي تم التوصل إليها في غزة بوساطة قطرية - مصرية، ستبدأ في السابعة صباح الجمعة بالتوقيت المحلي.

٢-الشرق الاوسط…الجيش الإسرائيلي سيستأنف «القتال بكثافة» في غزة لشهرين فور انتهاء الهدنة

نقلت صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، اليوم عن وزير الدفاع، يوآف غالانت، قوله إن الجيش سيستأنف «القتال بكثافة» لمدة شهرين آخرين على الأقل، فور انتهاء الهدنة الإنسانية في قطاع غزة.ووصف غالانت الهدنة، التي جرى التوصل إليها مع حركة «حماس» بوساطة قطرية مصرية، ومن المقرر أن تبدأ غداً الجمعة، بأنها «فترة راحة قصيرة».وقال غالانت، بينما كان يتحدث إلى قوات تابعة للبحرية الإسرائيلية: «المطلوب منكم في هذه الفترة هو التنظيم والاستعداد، وإعادة التزود بالسلاح، والاستعداد للمواصلة»، وفق ما نقلته «وكالة أنباء العالم العربي».وشنّت إسرائيل هجمات جوية وبحرية وبرية على قطاع غزة، بعد أن نفّذت حركة «حماس» وفصائل أخرى هجوماً مباغتاً على بلدات ومعسكرات إسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة، في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.وفي وقت سابق اليوم، أعلن المتحدث باسم «الخارجية» القطرية، ماجد الأنصاري، أن الهدنة في قطاع غزة، ومُدّتها أربعة أيام، ستبدأ في السابعة من صباح غد الجمعة بالتوقيت المحلي.

٣-جريدة المدى …
بغداد تفكر بـ هدنة على غرار غزة بعد قصف أمريكي في جرف الصخر وأبو غريب

تفكر بغداد الان باعلان "هدنة" على غرار ما حدث مع حركة حماس عقب انتقال الرد الامريكي ضد الفصائل الى داخل الحدود.وبحسب قيادات في الاطار التنسيقي، فان الحكومة "لا تعلم بتلك الضربات" التي وجهت فجر الاربعاء الى فصيل بالحشد جنوبي بغداد.ووصف هادي العامري، زعيم منظمة بدر، الهجمات بـ"خرق للسيادة"، فيما كرر طلبه بطرد القوات الأمريكية من البلاد.ويتوقع بحسب مراقبين، بان الاهداف الأمريكية المقبلة ستشمل "تدمير سلاح الفصائل"، لكن "الاطار" يرى بانه سيذهب الى "الحوار".وتتضارب ارقام ضحايا القصف الامريكي في منطقة جرف الصخر، بين 5 الى 8 قتلى تابعين لكتائب حزب الله، وفق تقديرات جهات مقربة من الحشد، وهي ارقام قابلة للزيادة بسبب وجود ضحايا تحت الركام.واعلن الجيش الأمريكي أنه نفذ الأربعاء "ضربات دقيقة" على موقعين في العراق، ردا على هجمات شنتها ضد قواته وقوات التحالف "إيران وجماعات مدعومة من إيران".ويقول قيادي في الاطار الشيعي في مقابلة مع (المدى) ان "الحكومة لم تبلغ بتلك الهجمات ولن تقبل لانها خرق للسيادة، كما انها اعلنت عن ملاحقة تلك الفصائل".وبعد ذلك وصف بيان عن المتحدث بإسم الحكومة باسم العوادي القصف بـ"تصعيد خطير" وقال بانه "تجاوز مرفوض على السيادة العراقية".واضاف البيان "ندين بشدة الهجوم الذي استهدف منطقة جُرف النصر، والذي جرى دون علم الجهات الحكومية العراقية".وتابع أنّ "وجود التحالف الدولي في العراق، هو وجود داعم لعمل قواتنا المسلحة عبر مسارات التدريب والتأهيل وتقديم الاستشارة، وأنّ ماجرى يعد تجاوزاً واضحاً للمهمة".بالمقابل اكد أنّ "أيّ عمل أو نشاط مسلّح يتم ارتكابه من خارج المؤسسة العسكرية، يعد عملاً مداناً ونشاطاً خارجاً عن القانون".وكانت الهجمات الاخيرة، قد جرت عقب ساعات من تعهد محمد السوداني رئيس الوزراء بحماية "التحالف الدولي"، خلال لقائه مع الينا رومانوسكي السفيرة الامريكية في بغداد.واضاف القيادي الشيعي الذي طلب عدم نشر اسمه: "حتى الان يجري تقييم هذه الهجمات بانها رسائل تحذيرية قد لا تتوسع، لكن اذا توسعت ستكون كل الجهات المتورطة في ضرب القوات الامريكية مستهدفة، وحينها لن نسكت".
وتابع: "سنقوم بإلغاء اتفاقية الاطار الستراتيجي مع الولايات المتحدة وحينها بغداد سترفع يدها عن اي مجموعة تريد استهداف المصالح الامريكية".لكن هذا السيناريو مؤجل حتى الان بحسب مايقوله القيادي، والذي يؤكد "الحاجة الان الى هدنة بين الفصائل وامريكا التي صعدت ردها عقب هدنة في غزة لتعطي رسائل الى كل الاطراف. في النهاية الجميع سيذهب الى الحوار".بالمقابل اعتبر هادي العامري زعيم منظمة بدر في بيان الحادث الاخير بانه "دليلاً مضافاً واضحاً لايقبل الشك على كذب الإدعاءات الأمريكية بحصر تواجدهم في العراق (بالمستشارين والمدربين)".وقال "هو دليل قطعي على أن تواجدهم هذا، هو قتالي صرف سواء في قاعدتي عين الاسد وحرير، أو في باقي القواعد الاخرى".وتابع: "نؤكد اليوم كما أكدنا ذلك مراراً وتكراراً، ضرورة إخراج القوات الأمريكية وكل قوات التحالف الدولي من العراق فوراً".وقالت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى "سنتكوم" في منشور على موقع إكس إن هذه الضربات الجديدة هي "رد مباشر على هجمات شنتها على القوات الأمريكية وقوات التحالف (إيران وجماعات مدعومة من إيران)".وكان البنتاغون أعلن الثلاثاء تنفيذ ضربة في العراق ردا على هجوم استهدف عسكريين أمريكيين في المنطقة، مشيرا إلى أن ضربته أسفرت عن مقتل العديد من المقاتلين في ميليشيات موالية لإيران.وشيعت كتائب حزب الله مساء الثلاثاء، عطية المكصوصي وهو احد قادة تشكيلات الفصيل الذي قتل في ابو غريب، فيما ظهر بين المشيعين افراد يرتدون زي الحوثيين.وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بات رايدر في بيان، إنه بعد تعرض قاعدة عين الأسد العراقية التي تضم جنودا أمريكيين لهجوم بـ"صاروخ بالستي قصير المدى" من دون أن يسفر عن قتلى، شن الجيش الأمريكي ضربة "على آلية لميليشيا تدعمها ايران وعدد من المقاتلين المدعومين منها والضالعين في هذا الهجوم".وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، أكد مسؤول عسكري أمريكي أن القوات الأمريكية في العراق "ردت دفاعا عن النفس" بعد تعرضها لهجوم في قاعدة عين الأسد الواقعة في غربي البلاد، أسفر عن "إصابات طفيفة" بين الجنود.وفجر الثلاثاء، استهدف قصف بطائرة دون طيار مركبة تابعة لكتائب حزب الله كانت ضمن رتل مكون من أربع سيارات، يعتقد بانها كانت تحمل الصواريخ التي قصفت عين الاسد.وبعد ساعات من غارة جرف الصخر، اعلنت ماتطلق على نفسها "المقاومة الاسلامية" قصف قاعدة الحرير التي تضم قوات التحالف في كردستان، بواسطة طائرة مسيرة.وفي واشنطن، أفادت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، بأن القوات الأمريكية تعرضت لنحو 66 هجوما منذ 17 تشرين الأول (32 هجوما في العراق و34 في سوريا).وقالت إن الهجمات أوقعت على نحو تقريبي 62 جريحا في صفوف عناصر أمريكيين، إلا أن هذا العدد لا يشمل الجرحى الثمانية الذين أشار إليهم رايدر في قصف عين الاسد الاخير.وشددت سينغ على أن المقاتلين استهدفوا القاعدة الاخيرة، لكن طائرة إيه سي-130 تمكنت من تحديد النقطة التي أطلق منها الصاروخ البالستي قصير المدى... على القاعدة"، ومن ثم تعقبت المقاتلين في سيارتهم.وأوضحت أنها المرة الأولى التي تستخدم فيها هذه الذخيرة ضد قوات أمريكية منذ أن بدأت موجة الهجمات في 17 تشرين الأول.وكانت مصادر مطلعة كشفت لـ(المدى) قبل 24 ساعة من الهجوم الاخير، عن قرب توجيه ضربات امريكية في الداخل ضد الفصائل، رغم وجود تعاون بين بغداد وواشنطن في صد تلك الهجمات.وهذه المرة الثانية في السنوات الاربعة الاخيرة، التي تعترف فيها الولايات المتحدة بقصف فصائل بسبب مهاجمة قواتها في العراق.وفي نهاية 2020 كانت واشنطن قد اعلنت قصف كتائب حزب الله في القائم، غربي البلاد، واوقعت حينها اكثر من 50 بين قتيل وجريح.وعلى اثر ذلك اقتحم انصار الفصائل السفارة الامريكية في بغداد قبل ان يتم قتل نائب رئيس الحشد ابو مهدي المهندس والجنرال الايراني قاسم سليماني في غارة قرب مطار بغداد.ويتوقع غازي فيصل رئيس المركز العراقي للدراسات الستراتيجية، سيناريو مشابه بعد التصعيد الاخير.ويقول فيصل في مقابلة مع (المدى) ان "الهجمات ستتوسع وتستهدف في الايام المقبلة مخازن السلاح، واماكن تصنيع الصواريخ والمسيرات للفصائل".وكانت معلومات متداولة عن ان القصف الاخير على جرف الصخر تلاه سلسلة من التفجيرات مما يعتقد بانه استهداف لاحد مواقع تخزين العتاد في المنطقة الخاضعة منذ 7 سنوات لسيطرة الكتائب.واضاف رئيس المركز العراقي "يبدو ان الولايات المتحدة انتقلت الان من حالة الدفاع الى الهجوم على الفصائل المرتبطة بإيران والتي تستهدف القواعد العسكرية".واعتبر فيصل ان هذا الانتقال "تحذير للحكومة في بغداد التي فشلت في ضمان امن القواعد والمصالح الامريكية وفق اتفاقية الاطار الستراتيجي بين البلدين".وقال ان "الحكومة سكتت على تلك الهجمات وربما كانت خائفة او انها عاجزة عن الوقوف بوجه تلك الجماعات".واشار فيصل الى ان هذه الحرب مستمرة وهناك اشارات من البنتاغون (وزارة الدفاع الامريكية) على "استهداف قيادات للفصائل مصنفين على قائمة الارهاب الدولي". ‫
٤-شفق نيوز……
تحليل أمريكي يتناول تأثير حرب غزة على واشنطن في الشرق الأوسط
تناول تحليل لمعهد "أتلانتيك" التأثير الذي خلّفته هجمات حماس في السابع من أكتوبر والرد الإسرائيلي المستمر في غزة، على استراتيجية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط. وجاء في التحليل، أن الصراع المتجدد بين غزة وإسرائيل أدى إلى زيادة الإلحاح على الولايات المتحدة للانخراط أكثر في المنطقة، وهو من هذا المنظور "مجرد تطور من بين العديد من التطورات التي تتطلب قيادة أميركية متجددة" في المنطقة.
وبحسب ذات التحليل، يُمثّل مقال الرأي الذي كتبه الرئيس الأميركي، جو بايدن، الأسبوع الماضي، والذي نُشر في صحيفة "واشنطن بوست" واجهة لسياسة واشنطن المرتقبة في المنطقة.وفي مقاله، كتب بايدن قائلا إن "الولايات المتحدة لن تتراجع عن تحدي بوتين وحماس".كما استشهد التحليل بمداخلة منسق البيت الأبيض للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، في حوار المنامة 2023 في البحرين، السبت الماضي.وتناولت تصريحات ماكغورك، عموما، المضي في مسعى تأمين وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة والإفراج عن جزء من الرهائن المحتجزين لدى حماس، وهي الصفقة التي تم الإعلان عنها في النهاية، الثلاثاء، والتي ستشمل أيضًا إطلاق إسرائيل سراح عشرات السجناء الفلسطينيين.في نظر التحليل، تقوم سياسة بايدن في الشرق الأوسط على خمسة محاور أساسية وهي: الشراكة، والردع، والدبلوماسية، والتكامل، والقيم المشتركة. وهذه النقاط الخمس، تتّبع المبادئ التوجيهية الخمسة التي قدمها ماكغورك باعتبارها "مبدأ بايدن" للشرق الأوسط وقال كاتب التحليل، دانيال موتون، بالخصوص "تجّلت هذه السياسة في رحلة بايدن عام 2022 إلى المنطقة وفي نهج استراتيجية الأمن القومي لعام 2022 تجاه الشرق الأوسط".وتتضمن هذه العناصر خمس خطوات فيما يخص قطاع غزة، وهي: عدم التهجير القسري للفلسطينيين، وعدم إعادة احتلال إسرائيل لغزة مجددا، وعدم تقليص أراضي غزة، بالإضافة إلى عدم استخدام غزة لمهاجمة إسرائيل مرة أخرى، وعدم حصار السكان المدنيين.يترتب عما سبق، وفق التحليل، خمس خطوات رئيسية، لتحقيق حل دائم للأزمة وهي : أن يكون الشعب الفلسطيني في مركز غزة بعد هذه الحرب، وأن تعود الضفة الغربية وغزة إلى حكم موحد، وأن تكون إسرائيل آمنة، إلى جانب تحسين نوعية العيش لسكان غزة، وإيجاد آلية لإعادة إعمار القطاع بشكل يجعله قابلا للحياة.ويقول "لكن يجب أن يتم ذلك جنبا إلى جنب مع مجموعة أوسع من الإجراءات الأميركية، بما في ذلك، التعبير عن التزام الولايات المتحدة تجاه المنطقة، خصوصا بعد الانسحاب الأميركي من أفغانستان عام 2021، ومواجهة التوسع الصيني، من جهة، والغزو الروسي لأوكرانيا، من جهة أخرى، إلى جانب التصدي للتوسع الإقليمي الإيراني، وتعزيز التوافق بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية.
وحتى الآن، نجحت الولايات المتحدة في تخفيف المخاطر العسكرية المباشرة المرتبطة بهجوم حماس في أكتوبر الماضي، والتوسع الإقليمي الكبير للصراع.ولا الكاتب، النظر إلى الصراع بمعزل عما يجري على الساحة الدولية، ويرى أن الحاجة الأكثر إلحاحاً الآن تتلخص في حل الصراع بين إسرائيل وحماس، وإعادة تأسيس قوة الردع الإسرائيلية، والتقدم نحو حل الدولتين. ورغم أن الصراع بين إسرائيل وحماس لم ينته بعد، فإن وقف إطلاق النار المؤقت المعلن والإفراج الجزئي عن الرهائن المرتقب هذا الجمعة، سيفتحان المجال أمام المساعدات الإنسانية وتوسيع نطاق الدبلوماسية. ومن الممكن أن تساعد هذه الجهود الأخيرة في تخفيف التوتر، في ظل هدف إسرائيل المتمثل في القضاء على حماس وما يترتب على ذلك من خسائر في صفوف المدنيين وتدهور الأوضاع الإنسانية. يقول التحليل في الصدد "من خلال المساعدة في تحقيق هذا التقدم، من الواضح أن البيت الأبيض يفهم أن المتطلبات الأمنية لإسرائيل على المدى الطويل مرتبطة بحماية أرواح المدنيين وعدم تصرفها كقوة احتلال في غزة".وبشكل عام، يرى التحليل أن تحقيق أمن طويل الأمد في الشرق الأوسط، مرتبط بـ"القدرة على الحفاظ على نظام ردع إقليمي دائم ضد إيران ووكلائها". ويرى أن هذا النظام الإقليمي سيعتمد على ضغط الولايات المتحدة نحو حل الدولتين "هذا التقدم سيسمح بدوره لإسرائيل بتطبيع علاقتها مع المملكة العربية السعودية والاندماج بشكل أكثر شمولاً في المنطقة" يؤكد التحليل.
٥-نتنياهو: لا سلام مع الفلسطينيين والدول العربية دون القضاء على حماس
القدس (CNN)-- قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ا إن إسرائيل تأمل في إخراج المجموعة الأولى من الرهائن، مضيفا أن "الأمر لا يخلو من التحديات".وخلال لقائه مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، قال نتنياهو: "نأمل في إخراج الرهائن لدينا، فالأمر لا يخلو من التحديات. نأمل في إخراج هذه الدفعة الأولى، ومن ثم نلتزم بإخراج الجميع".وأضاف نتنياهو "سنواصل أهدافنا الحربية، وعلى رأسها القضاء على حماس". وتابع قائلا: "ليس هناك أمل في السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل والدول العربية إذا لم نقض على هذه الحركة القاتلة التي تهدد مستقبلنا جميعا".وكانت وزارة الخارجية البريطانية قد أعلنت، في وقت سابق الخميس، أن كاميرون سيجتمع مع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين لبحث الأزمة وسبل المضي قدما.وقالت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، إن كاميرون "سيناقش الحاجة إلى إخراج كل الرهائن من غزة وإدخال المزيد من المساعدات، وكذلك الحاجة إلى العمل من أجل التوصل إلى حل دائم يوفر الأمن والعدالة للإسرائيليين والفلسطينيين".

٦-جريدة الصباح العراقية ……

تعنيفُ النّساء.. قصصٌ … معامل ومصانع تعمل النساء فيها على مدار اليوم بل يحملنها على أكتافهن، فمنهن من تشتغل 15 ساعة يومياً من دون كلل أو ملل ولكنها بالمقابل تأخذ أجوراً زهيدة لا تتلاءم مع ما تبذله من مجهود، فتيات يبلغن الرابعة والخامسة عشرة من أعمارهن يستقيظن مع ساعات الصباح الأولى، ويستقبلن خيوط الفجر وهن متوجهات إلى مكان عملهن، كثير منهن أجبرتهن صعوبات الحياة، وإعالة الأسرة على العمل في ظروف عصيبة، وبيئة لا تتناسب مع أعمارهن ولا قدرتهن الجسديَّة على تحمل الظروف القاسية للعمل.وبحسب الناشطة في حقوق العمال كوريا الشيباني، فإنّ هناك نساء يعانين من بيئة عمل غير مناسبة ولا تتوفر لهن شروط السلامة المهنيَّة، خصوصاً اللواتي يعملن في معامل الطابوق (منطقة النهروان) وغيرها من بيئات العمل القاسية، وتنوّه الشيباني إلى ضرورة انضمام البلاد إلى اتفاقية 190 التي تسعى إلى القضاء على العنف والتحرّش في بيئة العمل.مضيفة، أنَّ سلب حقوق المرأة وعدم تمتعها بحياة حرة كريمة هو بحدِّ ذاته عنف كبير يمارس ضدها.وتضيف، المدافعة عن حقوق الإنسان الناشطة انتصار الميالي، أن هناك نساءً يفتقرن للرعاية الصحيَّة، إذ الكثير من مناطق المعامل تخلو من المراكز الصحيَّة التي يحتاجها الأفراد، خصوصاً النساء؛ ولهذا فإنَّ الجانب الصحي مهمل جدّاً في تلك المناطق، بالرغم من أن تلك الأماكن فيها نسب عالية من التلوث البيئي.وتجدر الإشارة إلى أن منظمة العمل الدوليّة قامت عام 2019 باصدار اتفاقية رقم 190، وتنص في بنودها وتوجهاتها الاساسية على منع ظاهرة التمييز في العمل على أساس الجنس، فضلا عن منع مظاهر العنف تجاه العاملين وبالأخص العاملات، وهو أمر يكاد يلاحظ بشكل واضح في بيئات العمل المتعددة، ولهذا يقع على عاتق الدول المنظمة لهذا الاتفاق احترام بنود الاتفاقية وتنفيذها بشكل صحيح.
*حياة عصيبة
لروز كريم قصّة أخرى طويلة مع العنف الأسري، إذ أصبحت تقضي أغلب وقتها وهي صامتة وترفض تبادل الحديث أو الحوار مع أي شخص، فبالرغم من وجود أكثر من صديقة حولها إلّا أنّها كانت تشعر بالحيرة والضياع، بل وتتجنّب أن تتحدث مع زميلاتها في الجامعة، لم تكن هذه طباع الشابة الجامعيّة روز بل كانت مفعمة بالحياة والحيوية وكانت تتمتع بحسِّ الفكاهة، غير أنَّ كلَّ شيء قد تغير بعد زواجها وإنجابها لطفلها الأول.وتروي سهير ابراهيم صديقتها المقرّبة، كيف تحولت حياة تلك الفتاة المليئة بالطموح والإرادة إلى إنسانة أخرى فاقدة لشغف الحياة، وتقول سهير: "تحولت حياة روز بعد الزواج والانجاب إلى جحيم حقيقي، اذ لم يكن يفوّت زوجها أي مناسبة من دون أن يؤذيها جسدياً ونفسياً ولم تكن تشتكي حتى لأقرب إنسان لها، بل إنّها أخفت الحكاية عن والديها في محاولة منها لإصلاحه والحفاظ على حياتها، ولكن من دون جدوى".
*عوز وحرمان
ترى المدافعة عن حقوق الإنسان انتصار الميالي أنّ العنف الذي يرتكب ضد النساء، لا علاقة له بالمستوى الثقافي أو الاجتماعي، اذ تتعرض المتعلّمة والأميّة أحيانا إلى الشكل ذاته من العنف كما أن هناك فتيات تحرم من إكمال التعليم، خصوصاً في ظل العوز الاقتصادي الذي يؤثر في الأسرة بشكل كبير.وتوضح الميالي أنَّ هناك تحديات تواجه النساء، وعلى الرغم من وجود القوانين والتشريعات التي من المفترض أنّها تحمي المرأة، لكنّها تغيب عن الكثير من المعنّفات، فعلى سبيل المثال هناك غياب لدور حماية وإيواء تحفظ كرامة المعنّفات وتعيد تأهيلهن ودمجهن بالمجتمع.ترى منظمة الأمم المتحدة أنَّ العنف ضد المرأة، هو من أكثر الانتهاكات حول العالم شيوعاً بل وتشير التقديرات إلى أنَّ هناك أكثر من 700 ألف امرأة حول العالم، تُعاني من هذه المشكلة الكبيرة وبحسب المنظمة فإنَّ هذه المشكلة تتفاقم يوماً بعد آخر، خصوصاً بعد انتهاء جائحةكورونا.ومن الجدير بالذكر أن إعلان القضاء على العنف ضد المرأة قد صدر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1993، إذ تمَّ تعريف مصطلح العنف بأنّه أي فعل عنيف تدفع اليه عصبيَّة الجنس ويترتب عنه أذى أو معاناة للمرأة سواء من الناحية الجسمانيَّة أو النفسيَّة، بما في ذلك التهديد أو القسر أو الحرمان التعسّفي من الحريَّة.
*الاختيار الخاطئدفعت روز ثمن اختيارها الخاطئ لشريك الحياة، فبعد عودتها من خارج البلاد برفقة أسرتها تعرّفت الشابة الجامعيّة على زوجها، وتمت الخطبة والزواج بوقت قياسي جدّاً وفقاً لصديقتها سهير التي نصحتها كثيراً، أن تتريث بهذا القرار غير أنّها لم تصغِ لتلك النصائح وارتبطت بسرعة وعلى عجالة من أمرها.في أحد الأيام جاءت روز بوجه متورم، حاولت إخفاء ملامحه بوضعها لمساحيق التجميل وارتدائها النظارات الشمسيَّة، غير أنَّ صديقاتها استطعن تمييز ملامح الضرب والتعنيف عليها لتنهار بعدها بالبكاء وإخبارهن بقصتها المؤلمة، وكيفية تعرّضها للضرب كل يوم ومن دون سبب.تسعى منظمة الأمم المتحدة إلى تعبئة الجهود المجتمعيَّة، من أجل إيقاف العنف ضد النساء والتضامن مع المدافعين عن حقوقهن، ونشرت المنظمة من على موقعها الالكتروني مجموعة من الاحصائيات التي توضح حجم المشكلة، إذ بيّنت أنَّ هناك خمسة نساء على الأقل يقتلن في كل ساعة على يد أحد أفراد الأسرة، وتعيش ما يقرب من الـ 86 بالمئة من النساء والفتيات في بلدان لا توجد بها أنظمة حماية قانونيَّة من العنف القائم على النوع الاجتماعي.في حين تحذّر الناشطة والحقوقيَّة والاكاديميَّة الدكتورة بشرى العبيدي، من قضايا العنف ضد النساء إذ تقول: "أحيانا يتناهى إلى الأسماع حالات انتحار لنساء شابات وممن هُنَّ في مقتبل أو أواسط العمر، وقد تكمن خطورة هذا الموضوع في أنّها ربما تكون جرائم قتل بغطاء الشرف أو الانتحار؛ لذا لا بدَّ من الانتباه إلى هذا الأمر جيداً".في أيلول المنصرم أوضحت وزارة الداخلية أنَّ هناك تفاقماً في حالة العنف الأسري، إذ أشارت الاحصائيات إلى وجود ما يقرب من الـ 100 حالة في العاصمة بغداد وحدها، وأن أكثر الحالات المسجلة هي اعتداء الأزواج على زوجاتهم.
*عنف اقتصادي
وفي تصريح مهم أدلى به الناطق باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في العام المنصرم، بيَّنَ أنَّ نسبة العنف ضد النساء قد زادت إذ وصلت إلى 29 بالمئة في حين بلغ العنف الاقتصادي نسبة 22 بالمئة، يليه اللفظي بنسبة 13 بالمئة أيضاً.موضحاً ارتفاع نسبة الأميَّة بين النساء أكثر من الرجال بشكل ملحوظ.وبحسب الدراسات فإنَّ العنف الاقتصادي ضد النساء يؤدي إلى تهميش دورهن والحد من مشاركتهن في الاقتصاد وانتهاك حقوقهن العماليَّة، كما يأخذ هذا النوع من العنف أشكالاً عديدة منها منع النساء من الحصول على الموارد الاقتصاديَّة، وحرمانهن من التصرّف الحر بها والمحافظة عليها.يشار إلى أنَّ ظاهرة العنف ضد النساء من أكبر التحديات التي يواجهها البلد وتعاني المؤسسات المعنية من عدم معالجة هذه المشكلة أو إيجاد حلول كفيلة بتحييدها.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

689 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع