العراق.. ضبط حاويات "مواد كيميائية خطرة" في ميناء أم قصر

   

الحرة:أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، الخميس، عن ضبط حاويات تحتوي على "مواد كيميائية خطرة" في ميناء أم قصر.

وذكر بيان للهيئة أنه "بناء على المعلومات الواردة من جهاز المخابرات الوطني، تمكنت الهيئة من ضبط أربعة حاويات محملة بمواد كيميائية خطرة، مخالفة لشروط وضوابط الاستيراد، في منفذ ميناء أم قصر الجنوبي".

وأوضحت أن "المواد تجاوزت المدة القانونية المسموحة لبقائها في الميناء".

وقالت إنه "تم تشكيل لجنة من الجهات المختصة، وتنظيم محضر ضبط أصولي، والإحالة إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

وفي سبتمبر 2020، أعلنت السلطات العراقية إخلاء حاويات تحتوي مواد شديدة الخطورة كانت موجودة في ميناء أم قصر.

وقالت هيئة المنافذ الحدودية في بيان إنه تم "إخلاء ثلاث حاويات تابعة لوزارة الكهرباء بداخلها براميل تحتوي على مواد شديدة الخطورة".

وأضاف البيان أن العملية جرت بعد توجيهات من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي بإخلاء الحاويات شديدة الخطورة في المنافذ الحدودية، مؤكدا أن المواد نقلت "بشكل آمن إلى وجهتها الأخيرة لإزالة تهديدها للدوائر الحكومية والتجمعات السكانية".

وكانت السلطات العراقية أعلنت في أغسطس 2020 عن اتخاذ إجراءات احترازية للتعامل مع المواد شديدة الخطورة أثناء وجودها في الموانئ والمناطق السكنية، وذلك تفاديا لما حدث في لبنان، بعد انفجار مرفأ بيروت الكارثي.

وتسبب انفجار شحنة ضخمة من نترات الأمونيوم كانت مخزنة بمرفأ بيروت، في الرابع من أغسطس، بمقتل أكثر من 190 شخصا، وإصابة نحو ستة آلاف آخرين، وتدمير وتضرر مئات البيوت في العاصمة اللبنانية.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

574 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع