صدر حديثاً عن الدار العربية للعلوم ناشرون

     

  

بيطري الصحراء
"بيطري الصحراء" هو اللقب الذي أطلق على بيطري الإبل آليكس تنسون الذي تلقى عرضاً من الأسرة الحاكمة في دبي لإنشاء مستشفى للإبل في الإمارات العربية المتحدة ومركزاً للأبحاث في مجال نقل الأجنة؛ فكان الأجنبي الأوحد المكلف بجعل إبل الحاكم الأسرع في الخليج، ولهذا السبب أمضى تنسون ثلاثة عقود، يعمل في مدينة العين؛ مستخدماً كل علومه لجعلها الأسرع والأكبر والأقوى؛ حتى صار كبير الأطباء البيطريين المعنيين برعاية إبل السباق العائدة لحاكم دولة الإمارات العربية، حاكم أبو ظبي، سمو الشيخ  خليفة بن زايد. وقد جعله نجاحه أبرز بيطري للإبل في العالم، وأدخله إلى عالم الثراء الخيالي الذي نادراً ما يلجه أحد، عالم شيوخ العرب.
- وعبر صفحات الكتاب نقرأ السيرة الكاملة لبيطري الصحراء الذي أمضى سنوات عمره في رعاية الإبل وغيرها من الحيوانات فكانت هي عالمه الخاص الذي لم يفوّت فرصة للهروب إليه، مع أصحابه أحياناً وبمفرده غالباً؛ لا يخاف الزواحف والأفاعي والأسود والنمور وغيرها من المخلوقات الغريبة وهو يأنس لقربها فصارت صديقته منذ سنوات الطفولة وحتى سنوات الدراسة والعمل في بلدان مختلفة من العالم متأثراً بعالم جيرالد دوريل الخيالي والجراح ديفيد تايلور الذي أصدر سلسلة من كتب السيرة الذاتية روى فيها مغامراته كبيطري حدائق الحيوانات والتي أصبحت لاحقاً أساساً لمسلسل تلفزيوني.
عبر هذا الفضاء يستمر بيطري الصحراء بروي قصة نجاحه بما فيها تعرّفه على زوجته باتي وإنجابه لثلاثة بنات وصداقات جمعته بأبرز وجوه الخليج العربي من حكام وأمراء ورجال أعمال ومشاركته بعدد من الجمعيات التي أتاحت له الذهاب حيثما يشاء.. فعاش حياة طويلة ناجحة وكل ذلك كما يقول في الكتاب "لكوني لم أرفض المغامرة". وهاهو اليوم يطرح على نفسه سؤالاً حرجاً: هل سأعود للعيش في أستراليا؟
 من أجواء الكتاب نقرأ:
"الإبل هي سبب قدومي إلى هذه البلاد وهي السبب أيضاً في تمضية نصف عمري هنا، فأنا مهووس بها دعوني أشرح ما أعني بذلك فلو جلس أي كان على رمال الصحراء الساكنة، وانتظر بهدوء وسكينة، سيراها تدنو منه بفضول لتتعرف إليه وإلى ما يقوم به، يالها من كائنات رائعة وثرثارة في الوقت نفسه، فهي تطلق رغاءً قد يبدو مخيفاً ومزعجاً لمن لا يعرفه، ولكن الإبل عندما تصدر الرغاء، يكون القطيع في حالة حوار مع بعضه لقد تعلمت معاني هذا الرغاء، وإن صح التعبير اللغة، وحين أتجول بين القطيع أُقلد هذا الرغاء وخاصة رغاء الجمل، فإن  رفعت إحدى النوق ذنبها أعلم أنها حبلى، وإن أحجمت أدرك أنها جاهزة للتزاوج، هل هناك شيء أكثر روعة من هذا.    


تيران وصنافير الحقيقة الكاملة
منذ أن جرى توقيع اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية والجدل لا يتوقف. اتهامات واتهامات مقابلة. تشكيك في كل شيء. تجاهل منعقد لحقائق التاريخ وواقع الجغرافيا وقواعد القانون الدولي، حتى بدا الأمر كائناً أمام أزمة حقيقية في المجتمع المصري.
وفي هذا الكتاب الهام يتصدى الكاتب الصحفي والنائب البرلماني مصطفى بكري لكافة الادعاءات المطروحة حول ملكية جزيرتي تيران وصنافير ويناقشها مستنداً إلى ثلاثة عناوين مهمة، هي: التطور التاريخي لقضية جزيرتي "تيران وصنافير"، والقواعد الحاكمة لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والتي وقع عليها البلدان في وقت سابق، ومفهوم أعمال السيادة وحق الاختصاص المنفرد للجهة المنوطة بنظر الاتفاقيات والمعاهدات الدولية وفقاً لما نصت عليه المادة (151) من الدستور المصري.
يستند هذا الكتاب إلى عشرات الوثائق الهامة والرسمية التي تقطع الشك باليقين وتؤكد صحة ما تضمنته الاتفاقية الموقعة بين البلدين، بالإضافة إلى شهادات المؤرخين والجغرافيين وأساتذة القانون الدولي وبعض من عاصروا وقائع الأحداث.
- ما يميز هذا الكتاب في طبعته الجديدة - المزيدة والمنقحة - أن مؤلفه سعى إلى توخي الدقة والحقيقة مسلحاً بالوثائق والمستندات الدامغة، والثقة الكاملة في موقف الدولة المصرية بكافة مؤسساتها وعدم تفريطها في ذرة واحدة من تراب الوطن ووحدة أراضيه.    


خبر صحفي مَسَافَةُ بَيْن
قصص
ماذا لو قرر من قرر، فجأة، أن يغيّر وحدات القياس؟ أن تُخضع لنسبية آينشتاين؛ فيصير ما أراه، لا ما تراه؟ ماذا لو أننا قِسنا تلك المسافة، بين ما أقصده، وما يصل إليك؟
بين طريقتك في النظر إلى فكرة، أو كلمة، أو شعور.. وبيني.
هل تُدرك ذلك حين تبتسم لمواساة صديق عابر في فاجعة، وتشكره عليها، في حين أنك تتفجر باكياً لمجرد النظر في عينيّ آخر قريب؛ بعد ثوانٍ؟ هل تبدو منطقيّة، مُجرّبة.. بالنسبة لك؟
كيف تصير "كيف حالك؟" معطفاً حيناً، وعاصفةً رعدية حيناً آخر؟
كيف يمرّ موت واحدٍ، أو عشرة.. كرقم على أحدهم، وكزلزال يهزّ كل ما فيك، برغم وقوفكما على ذات المسافة؟
كيف لسؤالٍ أن يصبح طرفة؛ أو علّة وجود؟
هل تغدو المسافة واحدة، بعد كل هذا؟
ماذا لو حاولت، عبر مجموعة حكايا – هُنا – أن أقتحم تلك المسافة المنسيّة؛ كأن لم تكن"؟
إنها ادّعاء لمحاولة تشريح ما لا يُرى بالعين المجرّدة؛ كمعنى وجود سيارة قديمة في طريق، أو نظرة سمراء تطلب المال بجوار إشارة، كلمة أخيرة في فراق روحين.. أو حتى محاولة انتحار، بسبب كلمة. كل ذلك قد لا يعني شيئاً.. ولكنه هنا كل شيء.
- بهذه العبارات يدخل الكاتب علي عبد الله سليس باب الإبداع السردي بثقل ذاكرته وثراء ما تحتويه تجربته وعمق ما تنطوي عليه من رؤى ونقود وتأويلات لمختلف مظاهر الحياة الاجتماعية في مجتمع عربي بعينه، ويأتي العنوان الذي اختاره من مجموع حكاياته "مسافة بين" ليرسم المسافة اللاشعورية التي خطها السارد بين "أناه" وإبدالها، بين هوية الصحافي (المهنية) التي تبحث عن مادة مفيدة للقارئ وبين المشهد الخارجي الغير مشجع على الكتابة. "لا شيء يستفز الإبداع في هذه البقعة القائمة من الكرة الأرضية. كل الناس متشابهون، كلهم يولدون، يتعلمون، يعملون ويتكاثرون.. ويموتون" هذا ما استقرت عليه قناعة بطل القصة الذي امتهن الصحافة وحاول تغيير ما يراه في الواقع من تناقضات ومآسٍ عبر الخط الفاصل بين الحياة والكتابة؛ ولكنه لم يستطع فمن سيهتم بـ "مقتل متسولة دهساً فيما يبدو حادثاً عرضياً عن إشارة"، أو الاقتراب من حدود الشريعة في القصاص من رجل قتل زوجته بتهمة الخيانة "يقترب السيّاف... يرفع سيفه في الهواء، يهوي به على رقبة المُعدم. يسقط رأسه (...)، انصرفتُ عنه وأنا أضحك. بالطبع لن أورّط نفسي في قصة دموية كهذه، خصوصاً في مجتمع لا يعترف بحرية الصحافة". هذه الصورة ومثيلاتها مما يشهده واقعنا العربي في السياسة والإعلام والاجتماع تحضر بين مجموع حكايا الكاتب/ الصحافي في سياق ربما أراده المؤلف لإثبات الانفصام بين الذات الرائية وإبدالها المرئي.. الأنا المالكة للخبرة المهنية والثقافية.. والأنا الإنسانية التي تشعر بالمسؤولية تجاه ما يحدث ويستمر وفي هكذا حالات.. يكون الصمت في مستوى الكلام حين يجدّ.
- يضم الكتاب ثمانية عشر قصة قصيرة جاءت تحت العناوين الآتية: "صدأ، صديد.. وصدى"، "قاب كونين؛ أو أبعد"، "ناهد"، "مُرجِيحْة"، "يا حبيبي.. كل شيءٍ بقضاء"، "أسْمَر عَبَرْ"، "بعض"، "نصف"، "هُما.. أنت"، وعناوين أخرى.


نصوصٌ نقديةٌ في الفكر السياسيِّ العربي والثورة السورية واللجوء
(عزمي بشارة ومحمد جمال باروت أنموذجاً)
في كتابه هذا، يقدم الكاتب حسام الدين درويش نصوصاً نقدية تتمحور حول بعض إشكاليات الفكر السياسيِّ العربي المعاصر، مثل مسائل القومية والديمقراطية والثورة والإصلاح والأيديولوجيا (بأنماطها المختلفة) والعقل السياسي والعلمانية والوطنية وغيرها؛ كما يتناول بعض الإشكاليات المرتبطة بالثورة السورية مثل خلفية هذه الثورة وأسبابها وسيرورتها وآفاقها؛ وفي هذا السياق يسلط الكاتب الضوء على بعض الإشكاليات المتعلقة بمسألة اللجوء والنزوح القسري في بلادٍ مجاورة أو بعيدة.
يشير الكاتب إلى أنه سبق للنصوص، المجموعة في هذا الكتاب، أن نُشرت في مجلة عالم الفكر، والمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (مركز الدوحة)، وفي عددٍ من المواقع والمنابر الثقافية والإعلامية العربية (موقع الأوان وشبكة جبرون وجريدة أبواب، وموقع (الحوار المتمدن)، بين الأعوام (2011- 2016)، وإن كتابة هذه النصوص ونشرها على مدار الأعوام الستة الماضية يمكن أن يثير التساؤل حول مدى راهنيتها التي يمكن أن تسوّغ جمعها وإعادة نشرها في كتاب مستقل. ويمكن لهذا التساؤل أن يشرعن نفسه من خلال الإشارة إلى التغيرات السريعة التي شهدها الواقع السياسي العربي عموماً، وتلك المتعلقة بالثورة السورية خصوصاً وفي الإجابة على هذا التساؤل المفترض، يرى الكاتب ضرورة التشديد على أن تاريخية الفكر وارتباطه بسياقٍ تاريخيٍّ محدّدٍ، من ناحيةٍ أولى، لا ينفي كونه عابراً للتاريخ، من ناحيةٍ ثانيةٍ. وعلى الرغم من التغيرات المشار إليها آنفاً. يعتقد الكاتب أن (معظم) النصوص المكونة لهذا الكتاب ما زالت تحتفظ براهنيةٍ كبيرةٍ.
- في تسويغ وجود اسمي "عزمي بشارة ومحمد جمال باروت" في العنوان، وتوضيح معنى هذا الوجود. يشير الكاتب حسام الدين درويش إلى أن هذا الكتاب يضم بحثين أساسسين موسعين لهما، لذلك قدم الكاتب مقاربته النقدية لكتاب عزمي بشارة "في المسألة العربية: مقدمة لبيان ديمقراطي عربي"، وهنا تم تسليط الضوء على أبرز الإشكاليات التي يتضمنها هذا الكتاب، ومنها مسألتي الديمقراطية والقومية (العربية)، وحول إمكانية إقامة علاقةٍ جدليةٍ بناءةٍ أو منتجةٍ، نظرياً /أو عمليّاً، بينهما، ولهذا من الصعب إنكار مدى راهنية هذه المسائل في الواقع والفكر السياسي العربي. أما حول تبرير وجود اسم محمد جمال باروت في العنوان فهو وجود نص "مناقشة نقدية لأبحاث محمد جمال باروت عن الثورة السورية" يوضح الكاتب درويش أنّه وخلال عمله الأكاديمي في الجامعة لم يجد "كتاباً يفوق أهمية كتاب باروت أو يسمح لنا باستبعاده من دائرة المراجع الأساسية التي توضح خلفية الثورة السورية والأشهر الأولى من سيرورتها" بالإضافة إلى كونه "بحثاً رصيناً موثقاً لكثيرٍ من المعلومات والوقائع المتعلقة بخلفيات الثورة السورية وانطلاقتها".    

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

797 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع