وفاة الفقيه الدستوري المصري الدكتور يحيى عبدالعزيز الجمل

  

توفي الدكتور يحيى الجمل، عن عمر ناهز 86 عاماً.وكان الجمل قد شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الحوار المجتمعي عقب ثورة يناير وتقدم باستقالته في 12 يوليو 2011.

واسمه بالكامل يحيى عبد العزيز عبد الفتاح الجمل، ولد عام 1930 في محافظة المنوفية، وحصل على ليسانس في القانون عام 1952م من كلية الحقوق بجامعة القاهرة، ثم حصل على الماجستير عام 1963م وعلى الدكتوراه عام 1967م في القانون من نفس الجامعة. عمل في بداية حياته بالقضاء، كما شغل عدة مناصب أكاديمية ابتداء من مدرس بكلية الحقوق في جامعة القاهرة عام 1964 وأستاذ مساعد عام 1970 فأستاذ بقسم القانون العام، انتهاء بعميد لكلية الحقوق بجامعة القاهرة، وفي عام 1971 تولى منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير التنمية الإدارية.
وهو فقيه دستوري مصري أسس بالتعاون مع أسامة الغزالي حرب ومجموعة من السياسيين والمفكرين، حزب الجبهة الديمقراطية، وتولى رئاسته.وقد تم تشيع جنازة الفقيه الدستورى الدكتور يحيى الجمل، من حرم جامعة القاهرة، بعد أن تؤدى صلاة الجنازة على الجمل داخل مسجد جامعة القاهرة الجامع وقد حضر تشييع جنازة الدكتور يحيى الجمل، الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، ونوابه، والدكتور عمر سالم، عميد كلية الحقوق بالجامعة، وجمع كبير من أساتذة الحقوق "زملاء الدكتور الراحل يحيى الجمل". متوجها لمثواه الأخير فى مدافن العائلة.

 

وأدى المئات من أعضاء هيئة التدريس والطلاب يتقدمهم الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، صلاة الجنازة على الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس وزراء الأسبق، الذى وصل جثمانه لحرم الجامعة، وذلك داخل المسجد الجامع. رحم الله الفقيه الدستوري العربي يحيى الجمل

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1343 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع