المالكي: لا قيمة لتحقيقات سقوط الموصل

   

أبوظبي - سكاي نيوز عربية:قال رئيس الوزراء العراقي السابق، نوري المالكي، الثلاثاء، إن النتائج التي خرجت بها لجنة التحقيق البرلمانية بشأن سقوط الموصل في أيدي "تنظيم الدولة" "لا قيمة" لها.

وكانت لجنة التحقيق البرلمانية دعت إلى مثول المالكي ومسؤولين كبار آخرين للمحاكمة بتهمة الإهمال فيما يتعلق بسقوط الموصل، وفقا لوكالة رويترز للأنباء.

وكتب المالكي على صفحته على فيسبوك: "ما حصل في الموصل كان مؤامرة تم التخطيط لها في أنقرة ثم انتقلت المؤامرة إلى أربيل".            

وأحال البرلمان العراقي إلى المدعي العام، الاثنين، تقريرا يدعو لمحاكمة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي وعشرات من كبار المسؤولين الآخرين فيما يتصل بسقوط مدينة الموصل في يد "تنظيم الدولة" العام الماضي.

وفي أبرز خطوة تتخذها بغداد حتى الآن لمحاسبة المسؤولين عن خسارة نحو ثلث أراضي البلاد أمام المتشددين، وافق المجلس على تقرير لجنة التحقيق الذي خلص إلى أن مسؤولين أمنيين وسياسيين كبارا مسؤولون عن سقوط المدينة.

ولا توجد رواية رسمية توضح كيف سقطت الموصل أو من أصدر الأوامر بالانسحاب من القتال، واتهم المالكي دولا لم يذكرها بالاسم وقادة وساسة منافسين بالتخطيط لإسقاط المدينة.

وكان سقوط الموصل في يونيو 2014، قد كشف مواطن ضعف النظام بعد الاحتلال الأميركي 2003-2011 وترك بغداد تعتمد على جماعات مسلحة تمول وتساند كثير منها من جانب إيران المجاورة للدفاع عن العاصمة واستعادة الأراضي التي فقدت.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1114 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع