صادرات النفط لهذا الشهر الأعلى منذ 20 عاماً....

         

(السومرية نيوز) بغداد - أعلنت وزارة النفط العراقية، السبت، عن تحقيقها اعلى ارتفاع في صادراتها النفطية خلال شهر اب الماضي منذ اكثر من 20 عاما، مشيرة الى أن تلك الصادرات تم تحميلها من قبل 29 شركة نفطية عالمية من مختلف الجنسيات.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث لـ"السومرية نيوز" إن "الصادرات النفطية لشهر اب الماضي شهدت ارتفاعا كبيرا بلغ 79 مليون و515 الف برميل وبمعدل مليونين و565 الف برميل يوميا، مقارنة بشهر تموز الماضي التي بلغت الصادرات النفطية فيه 77 مليون برميل، وبمعدلات تصدير بلغت مليونين و515 الف برميل يوميا"، مبينا أن "تلك الصادرات تعتبر هي الاعلى منذ اكثر من 20 عاما".

وأضاف جهاد أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر اب الماضي من نفط البصرة بلغ 69 مليون و812 الف برميل وبمعدل بلغت مليونين و252 الف برميل يوميا"، مشيرا إلى أن "الكميات المصدرة من نفط كركوك بلغت تسعة ملايين و703 الف برميل وبمعدل  313 الف برميل يوميا، فيما بلغت الصادرات النفطية عن طريق الحوضيات الى الاردن ستة الاف برميل يوميا".

وأشار جهاد إلى أن "الكميات المذكورة تم تحميلها من قبل 29 شركة من الشركات النفطية العالمية التي تحمل مختلف الجنسيات من مينائي البصرة وخور العمية والميناء العائم على الخليج العربي ومن ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط وبالشاحنات الحوضية إلى الأردن".

ولفت المتحدث باسم وزارة النفط الى ان "الوزارة حققت ارتفاعا في صادراتها النفطية لشهر تموز الماضي بالرغم من تفجير انبوب التصدير الشمالي في الاراضي التركية".

وكانت وزارة النفط أعلنت في الاول من اب الماضي عن مجموع الصادرات النفطية لشهر تموز الماضي التي بلغت 77 مليون برميل وبإيرادات بلغت سبعة مليار و535 مليون دولار.

وبدأ العراق تشغيل المنصة العائمة الجديدة في الثامن من آذار وقامت بتحميل أول ناقلة بمليوني برميل من النفط بحلول 13 آذار لكنها توقفت عن العمل منذ ذلك الحين.

وأعلنت وزارة النفط العراقية في 18 من كانون الثاني 2012 عن خطة لزيادة إنتاجها النفطي خلال العام الحالي إلى ثلاثة ملايين و400 الف برميل يوميا والى زيادة صادراتها النفطية الى مليونين و600 الف برميل يوميا.

ووقع العراق، خلال العام 2010، عقوداً عدة مع شركات عالمية لتطوير بعض حقوله النفطية ضمن جولتي التراخيص الأولى والثانية، للتوصل إلى إنتاج ما لا يقل عن 11 مليون برميل يومياً، في غضون السنوات الست المقبلة، و12 مليون برميل يومياً بعد إضافة الكميات المنتجة من الحقول الأخرى بالجهد الوطني وتركزت تلك العقود في غالبيتها على حقول الجنوب.

يذكر أن العراق يعاني من قدم منشآته النفطية، وينتج حالياً نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام يومياً، وتصدر عن طريق البصرة فيما تصدر الكمية المتبقية عن طريق المنفذ الشمالي. 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

870 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع