"المساءلة والعدالة" تجتث 30 قاضياً في نينوى !!

           

بغداد – "ساحات التحرير"
فجرت "هيئة المساءلة والعدالة" أمس الخميس قنبلة جديدة تتمثل هذه المرة بطلبها من رئاسة محكمة استئناف نينوى اجتثاث 30 قاضياً لاتهامهم بالانتماء إلى حزب البعث المحظور.

جاء ذلك حسب مصدر مسؤول في المحافظة نينوى، والذي أشار إلى أن رئاسة محكمة استئناف نينوى "تلقت في وقت متأخر من ليلة الخميس، خطاباً من هيئة المساءلة والعدالة يتضمن اجتثاث 30 قاضياً من من العاملين في رئاسة محكمة استئناف نينوى".

وأضاف المصدر، في تصريح صحفي ان المجتثين "جميعاً من أهالي الموصل ومن البعثيين السابقين"، مشيراً إلى أن بينهم "أعضاء فرق و رفاق عاديين ما دون الأعضاء في حزب البعث المنحل".
وأوضح المصدر، أن من بين أعضاء الفرق المشمولين بالقرار الجديد "العديد من الذين سبق أن اجتثوا في السابق وحصلوا على استثناءات أعادتهم للعمل"، دون مزيد من التفاصيل.
ويتوقع أن يثير القرار مشكلة جديدة بعد ما أثاره قرار سابق للهيئة باجتثاث عدد من موظفي وزارة النفط تبين أن أغلبهم يعمل في محطة بيجي.
ويثير القرار الجديد العديد من علامات الاستفهام، فهو وصل بعد نهاية الدوام الرسمي وشمل من استثنوا من قرارات المساءلة والعدالة سابقاً كما أنه حدد 30 قاضياً، وهو رقم كبير جداً في اختصاص واحد ناهيك عن مسألة توقيته.
وفي أول ردود الفعل على القرار قال محافظ نينوى اثيل النجيفي ان" إجراءات المساءلة والعدالة التي طالت 32 قاضيا هم من خيرة قضاة محافظة نينوى هي إجراءات غير  قانونية وتجاوز واضح على النص القانوني واستباقا للتشكيل الجديد للهيئة الذي وضع بما يتلائم مع القانون".
وأضاف النجيفي في تصريح صحفي ان "صدور قائمة تضم 32 قاضيا بينهم اثنان من شهداء القضاء وهما كل من الشهيد عبد اللطيف محمد الياس والشهيد قاسم النجدي ومعهم 12 قاضيا من محافظة ديالى تشير الى توجهات خطيرة ضد مناطق معينة وقد تتسبب في إحداث فراغ قضائي فيها في وقت نحن بأمس الحاجة الى استقرار الأوضاع".
وطالب النجيفي مجلس القضاء الاعلى بـ"أخذ مسؤوليته في الحفاظ على استقلال القضاء وكذلك مجلس النواب العراقي بالوقوف اما مثل هذه القرارات التي تسيء الى سمعة القضاء العراقي"، مضيفا "كما ونطالب السادة الوزراء بمناقشة هذا الامر في مجلس الوزراء ومعالجته  مطالبا ايضا مجلس محافظة نينوى بمناقشة هذا الامر لانه يؤثر تأثيرا كبيرا على وضع المحافظة".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

996 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع