القضية الفلسطنية ..

 كتبت ودع الياسين

القضية الفلسطنية ..

أطلق مهرجان لون كلمة نغم الدولي من خلال جناحه "الإلكتروني" المعرض الفني التشكيلي الإفتراضي الخاص بدورة الشهيدة الإعلامية شيرين أبو عاقلة الموسم الثالث للسنة الثالثة على التوالي بعنوان "صحفيو غزة شهداء الحقيقة" على صفحة المهرجان الإلكترونية بتاريخ ٢٠٢٤ / ٦/٩ مؤسس و مدير المهرجان الشاعر فادي شاهين.

ضم المعرض المواضيع الفنية التشكيلية عن القضية الفلسطنية و الصحفيون بشكل عام .

سبق المعرض الالكتروني معرضا فنيا في مركز الحسين الثقافي في العاصمة عمان المملكة الأردنية الهاشمية و فعاليات شعرية و أدبية و غنائية ثم تكريم المشاركين و ذلك بالتعاون مع جمعية شريان الحياة ، و كتب عن المهرجان اغلب الوكالات الإخبارية المحلية و الدولية

الغاية من المهرجان هو التذكير دائما بالقضية الفلسطنية ،

و الحدث المتكرر الصعب الذي يمر به الشعب الفلسطيني من إبادة جماعية يجب أن يكون هناك رادع قوي بكافة الطرق الممكنة .

(القضية الفلسطينية أو الصراع الفلسطيني الإسرائيلي مصطلح يشار به إلى الخلاف السياسي و التاريخي و المشكلة الإنسانية في فلسطين بدءاً من عام ١٨٩٧ ( المؤتمر الصهيوني الاول )و حتى الوقت الحالي و هي تعدّ جزءاً جوهرياً من الصراع العربي الاسرائيلي و ما نتج عنه من أزمات و حروب في منطقة الشرق الاوسط ).

و لابد أن نذكر ( طوفان الأقصى ) احيا القضية الفلسطنية و اصبح وعي جمعي عربي عالمي و انساني ، و كل فرد عليه ان يكون صاحب موقف يناضل من اجله بكافة الطرق المتاحة و يقف مع الجانب الصائب.

اخترت من المعرض الالكتروني مشاركتي و هو عمل يخص التربية و التوعية لفئة عمرية معينة لدعم القضية الفلسطنية و التجديد بين صفوف هذه الفئة الصغيرة عمرياً القوية مكانةً عمل يجمع بين الفن و الوعي و التربية.

الالوان المستخدمة الزيت ، قياس العمل ١٠٠x٧٠ و انجز عام ٢٠١٩ للمشاركة بمعرض بعنوان على طريق القدس اقامته رابطة الفنانين التشكيليين الأردنيين على موقع الرابطة .

و لاق قبول و تأييد باختيار الفكرة ضمن الموضوع و الرمز المتمثل بالطفلة التي ترتدي الزي المدرسي و تكتب على لوح السبورة شعرا يخص مدينة القدس للشاعر أيمن داود اللبدي ، ولد الشاعر بمدينة طولكرم الفلسطينية من مواليد عام ١٩٦٢ و هو أديب و، كاتب و صحافي ، عمل في التعليم و الصحافة .

 

اخترت مقطع من القصيدة ينسجم و يدعم فكرة العمل الفني و كتب بطريقة طفولية على لوح السبورة .

 (أنا القدس.ُ............

سجِّلْ أنا القدسُ

أنا في عتمةِ الليلِ قناديلٌ لأولاديْ

و أطبعُ فوقَ وجْناتِ الفدا قبلةْ

و أحملُ بينَ أضلاعي لهم غنوةْ

تعالوا يا أحبائيْ )….

و هناك علاقة تبادلية بين الفن و الفكر التربوي و علينا توجه بالشكل الصحيح لتحقيق هدف تربوي مقصود لتوجيه سلوك الفرد ( الطفل ) من خلال استخدام رموز بصرية الغاية منها تحقيق مطلب ذو مضمون محدد الدلالة له دور فعال في التوجيه و التربية و تطوير الوعي و نمو الشخصية و كذلك من خلال مفاهيم حقيقية بناءة مغروسة بأرض الواقع .

و سبق اقام المهرجان معرضا لرسامين أطفال من كافة دول العالم للتعبير عن القضية الفلسطنية .

(لن نغير العالم لكن سيكون لنا بصمة قبل الرحيل علّها تكون قبس نور لمن بعدنا )

فادي شاهين

————

المصادر / الصفحة الإلكترونية للمهرجان لون كلمة نغم الدولي

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

935 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع