ألخلفاء الراشدين ألحلقه/ ٣ عثمان بن عفان

د.طلعت الخضيري

ألخلفاء الراشدين ألحلقه/ ٣ عثمان بن عفان

ثالث الخلفاء الراشدين وأحد ألعشره المبشرين بالجنه. يلقب بذي النورين لأنه تزوج باثنتينن من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم.
هو رضي الله عنه أبو عبد الله عثمان بن عفان ، الأموي القريشي ، وعاش 47 ما قبل الهجره حتى 35 بعدها ،أي منذ سنه576 م وحتى سنةم 656.
أول المهاجرين لأرض الحبشه ثم هاجر ثانيه إلى المدينه ألمنوره . كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحبه ويكرمه لحيائه وأخلاقه وحسن معاشرته وما بذله من مال لنصرة المظلومين والمحتاجين ونصرة الدين الجديد . لقد بشر بالجنه كأبي بكر وعمر وعلي رضي الله عنهم وبقية العشره ألمبشرين بالجنه.
بويع ألخلافه بعد الشورى التي حدثت بعد وفاة عمر بن الخطاب سنه 23 للهجره 644م و استمرت خلافته اثنتى عشر سنه.
تم في عهده جمع القرآن وتوسيع المسجد الحرام والمسجد النبوي و استمر في ألفتوحات و إنشاء أول أسطول بحري لحمايه الشواطىء من هجمات البيزنطيين .
ظهرت أحداث الفتنه في النصف الثاني من خلافته وبمشاركة وفود أتت من بلدان عربيه مجاوره و أدت إلى ءاغتياله وكان أحد من شارك في ألهجوم عليه وحاول اغتياله هو محمد ءابن أبي بكر ألصديق وقد وبخه ألخليفه عثمان عندما شاهده وهو يرفع سيفه لقتله فقال له (لن يكون أباك راض عنك لو كان قد رآك تفعل ذلك) فتراجع عن فعلته وقد قتل محمد ءابن أبي بكر فيما بعد في صحراء سيناءعندما كان يتجه ءالى مصر...ءاستشهد ألخليفة في 12 شهر ذي الحجهسنة خمسه وثلاثين ما بعد الهجره وعمره اثنتان وثمانون سنه وقد وري ألثرى في مقبره البقيع بالمدينه المنوره.
ألمرجع ألموسوعه و كتاب ألخلفاء ألراشدين ألسيوطي

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

419 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع