النبات أيقونة الجمال والشفاء

نداء عبدالوهاب

النبات أيقونة الجمال والشفاء

تقول الممثلة الأمريكية اودري هيبورن :ان تزرع حديقة تعني ان هناك امل...

غالبا مانبتسم لمرأى الزهور .. تلك الكائنات الوديعة تجذبنا الوانها واشكالها وعطورها وهي رسالة حب ورسالة سلام..
لها دورها الكي يعزز قدرتنا في الحياة بشكل سليم فهي جمال ودواء وراحة للنفس.. لها القدرة على تصحيح بعض مايقوم به الإنسان من تخريب في البيئة ابتداء في رقعة المنزل. مثلا..
*يمكن لأجهزة التدفئة ومكيفات الهواء أن تستنزف الرطوبة داخل الغرف، خاصة في فصل الشتاء. ويمكن أن يزيد انخفاض الرطوبة من فرص الإصابة بالزكام أو الإنفلونزا، أو يتسبب في حساسية البشرة. نبات العنكبوت ممكن ان بيوفر نسبة من الرطوبة تجعل غرف النوم أكثر راحة..

*تنبعث ملوثات من السجاد والطلاء والمنظفات وطابعات الكمبيوتر وأحبارها والعديد من الأشياء الأخرى داخل الغرف، تسمى المركبات العضوية المتطايرة. ويمكن أن تتراكم في الهواء وتؤدي إلى تهيج العينين والجلد، وتزيد من حالة الربو لدى البعض، أو تجعل التنفس صعبًا لدى البعض الآخر. يمكن للنباتات المنزلية امتصاص المركبات العضوية المتطايرة. يمكن لنبات اللبلاب الإنكليزي ان يقوم تنقية الهواء ويحل جزء ولو بسيط من المشكلة..

*تمنح النباتات بألوانها المبهجة المتنوعة مكانا مريحًا للعين مما يؤدي إلى تحسين المزاج. يميل الموظفون، الذين يعملون في المكاتب بداخلها نباتات زينة إلى الشعور بحالة من الراحة أثناء تأدية أعمالهم مع شعور أقل بالتوتر...

*تساعد بعض نباتات الزينة الشائعة في الوقاية أو تخفيف حالات الحساسية من خلال احتجازها للجزئيات الهائمة في الجو التي تتسبب في بعض أنواع حساسية الصدر أو البشرة. على أن لاتحتوي على حبوب لقاح.. ببعض النباتات الملونة الألوان ممكن ان تكون مناسبة جدا..


*بعض النباتات لها رائحة تساعد على تخفيف التوتر وكثير منا يعرف مايقوم به نبات اللافندر لتخفيف التوتر والمساعدة على النوم المريح..


* لنحضى أيضا بنوم مريح نضع بعض ازهار الجربيرا في آنية فهي تستمر بالعطاء الأوكسجين حتى بعد غروب الشمس حيث تتوقف اغلب النباتات بامداد البيئة الأوكسجين واستهلاك ثاني أكسيد الكربون.. وكذلك هناك نبات يتفرد بأنه ليلا يمدنا الأوكسجين يستهلك ثاني أكسيد الكربون مثل نبات السنسڤيريا او مايسمى جلد النمر.. مما يعزز وجود الأوكسجين أثناء الليل ويحسن جودة النوم.. ويقلل الضغط النفسي ويساعد على الاسترخاء

* وجود النباتات الخضراء يعزز التركيز أثناء الدراسة والحفظ مما يسهم في تعزيز أداء الطلاب أثناء الدراسة..

*باقة زهور وردية تعزز احساس المريض على النشاط والبهجة وسرعة التعافي وغالبا مايحيط المريض من بيئة خضراء مزدانة بالزهور عاملا مهما في الشفاء.. باقة من زهور الأوركيد وزهور السباثيولا ترسم البسمة على شفاه المريض وتغزو روح التفاؤل لديه ..

*العمل الزراعي عموما هو وسيلة للشفاء من بعض الأمراض النفسية فالانهماك بالعمل مع النباتات او في الحديقة يساعد على استرخاء الفكر ويقلل شدة التوتر والاكتئاب ويحسن الانتباه ويساعد مرضى الخرف في التعافي.. وكذلك يقلل التوتر النزلاءفي دور المسنين...

 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

843 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع