عبدالكريم الحسيني
كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى الملوك والقياصره
كنا في الجزء الاول مع كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الى النجاشي ملك الحبشه واليوم نتطرق الى كتابه صلى الله عليه وسلم الى قيصر عظيم الروم ...ولابد من تمهيد
كان مبعوث الرسول (ص) الى هرقل قيصر الروم هو ( دحيه بن خليفه الكعبي ) ويقال ان اسم قيصر جاء بسبب ان امه التي توفيت اثناء المخاض به وشقوا بطنها لاخراجه منها ومعنى الكلمه ( شق عن ) وهي كلمه روميه وانه كان يتفاخر بذلك كونه لم يلد من رحم المرأه بل من بطنها وسمي قيصرا كما سمت الترك خاقان والفرس كسرى والمسلمين سلطان ومصر فرعون والحبشه النجاشي وهكذا .
اخذ موفد رسول الله (ص) دحيه الكناني كتاب الرسول (ص) وامره ان يذهب الى بصرى ( حمص ) وان يدفع الكتاب الى عظيم بصرى ( الحارث ملك غسان ) وان يدفعه الى قيصر ,, لما وصل دحيه الى حمص بعث الحارث مع دحيه رجلا الى قيصر وكان القيصر قاصدا ايليا (بيت المقدس ) وكان يؤدي نذرا قطعه مع نفسه ان يسير حافيا من قسطنطينيه الى القدس وليصلي فيها حمدا و شكرا لله لانتصاره على الفرس ولما جاء كتاب رسول الله (ص) قالوا للرسول عليك ان اذا رأيت قيصر ان تسجد له ولاترفع رأسك حتى يأذن لك .. فقال دحيه ولاالله لن افعل ولااسجد الى لله فقال احدهم ان لقيصر في كل مسافه وقفه للاستراحه يوضع له فيها خيمه ومنبر فضع رسالتك على المنبر فلن يحركها احد حتى يراها القيصر فيقرئها ..قال دحيه اما هذه فافعل وترك الرساله على المنبر ولما وصل القيصر
الى المكان رفعها وفتح الكتاب وقال الي من يترجم هذا الكتاب فجىء به الى القيصر وترجم مافي الكتاب وهو ( من محمد رسول الله الى قيصر صاحب الروم ,, غضب اخ القيصر وسحب الكتاب من يد المترجم وصاح به القيصر ماذا انت فاعل ايها الاحمق المجنون تسحب الكتاب قبل ان ارى مافيه ,, فقال اخيه كيف يبدأ بنفسه ولايبدأ فيك وكيف يقول صاحب الروم ولايقول ملكهم ,, فرد عليه القيصر ان كان رسول الله فوالله ان يبدأ بنفسه فهو احق مني ان يبدا بها وان دعاني بصاحب الروم فقد صدق وما انا املكهم ولكن انا صاحبهم وان الله لو شاء سلطهم علي كما سلط فارس على كسرى فقتلوه ,, ثم فتح الكتاب وبه : بسم الله الرحمن الرحيم من محمد رسول الله الى قيصر صاحب الروم سلام على من اتبع الهدى , اما بعد , يااهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم ان لانعبد الا الله ولانشرك به شيئا ولايتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فأن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون ) وذكر آيات من الكتاب الحكيم يحضه على الاسلام ..
قال قيصر للمترجم اسأله ماذا حدث عندهم ؟ فقال دحيه خرج من بين اظهرنا رجل يزعم انه نبي فاتبعه الناس وخالفه آخرون .. فقال قيصر اذهبوا به وانظروا هل هو مختون ؟ فذهبوا بدحيه وجردوه من ملابسه فوجدوه مختونا فقال قيصر اعطوه ثوبه والله هذا ملك هذه الامه قد ظهر ودعا صاحب شرطته وامره ان يقلب الشام على ظهرها وان ياتيه برجل من قوم هذا الرجل وكان ابو سفيان مع جماعه من الجزيره في تجاره فجىء به ومن معه الى قيصر وكان ذلك في زمن الهدنه بين قريش والرسول (ص) فقال القيصر ايكم اقرب نسبا لهذا الرجل الذي يزعم انه نبي فقال اني سائل فيكم هذا واشار الى ابوسفيان وقال .. كيف نسبه فيكم ؟قال ابو سفيان هو فينا ذا نسب .قال قيصر هل قال احد من قومه بهذا القول من قبل ؟قال ابو سفيان كلا .قال قيصر هل في آبائه ملك ؟ قال ابو سفيان كلا .قال قيصر هل شرفاء الناس ام ضعفائهم اتبعوه ؟ قال ابو سفيان بل ضعفائهم .قال قيصر هل يزيدون ام ينقصون ؟ قال ابو سفيان بل يزيدون .قال قيصر هل سخط احد منهم على هذا الدين وتركه ؟ قال ابو سفيان كلا قال القيصر هل اتهمتوه بالكذب قبل هذا ؟ قال ابو سفيان قلت كلا قال وهل يغدر قلت كلا قال هل قاتلتموهم قلت نعم قال فكيف كانوا بالحرب قلت الحرب بيننا سجال يوم لهم ويوم لنا قال وبماذا يأمركم قلت ان اعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا واتركوا ماعليه ابائكم ويامر بالصلاة والصدقه والصدق والعفاف والطهارة ,, فسكت القيصر وهلة وقال سألت عن نسبه فيكم فقلتم انه ذا نسب وكذلك تبعث الرسل في نسب قومها . وما ذكرت
من صفات فهي ليس من يتأسى بقول قيل قبله ولاملك ضاع لاهله ليعيده وان اتباعه من الضعفاء وهم اتباع الرسل وانهم يزيدون وذكرت انه لايرتد احد منهم وذلك هو الايمان ويامركم ان تعبدوا الله وتتركوا الاوثان .... فأن كنت ما تقول حقا فأنه سيملك ما بين قدمي هاتين وكنت اعلم انه خارج ولكني لم اكن اظنه منكم ولو اني اخلص لتجشمت الى لقائه ولغسلت عن قدميه وعند ذاك كثر الصخب واللغو والكلام وامر بنا فخرجنا .
والى اللقاء مع كتاب آخر ...مع تحيات عبد الكريم الحسيني
2150 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع