ديوان غانم العناز للقصائد العربية والانكليزية

          

   ديوان غانم العناز للقصائد العربية والانكليزية

                  بسم الله الرحمن الرحيم
ألمقدمة- بقلم : اللواء الطبيب والمؤلف والفنان الرسام
                  سالم مجيد الشمّاع

   

الفصل الأول

يطيب لي كطبيب جراح متقاعد عن ممارسة المهنة قبل 15 عاما , ان يكون لي دور في ايفاء المجتمع العراقي عامة والموصل خاصة بعضا من رد الجميل كما يفعل اخي وصديقي الاستاذ غانم العناز وهو المؤلف والاديب والشاعر وخبير النفط .
كنت قد كتبت مقدمة لكتابه المذكرات الخاصة به ورغب مشكورا ان يكون لي شرف كتابة مقدمة هذا الكتاب ديوان الشعر. هذا كتاب فيه كثير من بعض مواضيع موجودة في كتبه السابقة ولكن زاد عليها ما لم يذكر وما له اهمية خاصة لديه .
لست ازعم انني افهم في الشعر ونظمه ولكن قراءتي لشعر العناز يخيل لي انني اقرأ ما بنفسي لاعتقادي بأن مفاهيمنا متقاربه وقد رصدنا بعض المرات توافق الافكار بنفس الصيغة والوقت وهذا ما يسمى بتوارد الخواطر والادراك.
يضم الكتاب 6 فصول , ضم الفصل الاول الجذور العميقة ونبذة عن حياة المؤلف ، كتابة موجزة ، ولكن تعطي للقارئ كيفية تكون شخصيته واهتماماته الفكرية والنفسية بما كان لذلك آثارا تشوب كتاباته واشعاره .
جاء الى الدنيا في محلة المشاهدة في مدينة الموصل القديمة اوائل سنة 1937 في بيت جده المرحوم خليل العناز (وكما في المخطط ). يقع البيت بين بيوتات آل العناز وبيوت آل حديد وكثير من بيوتات اخرى. كان يلعب مع رفقاء عمره صغيرا في الزقاق ويتمتعون في الذهاب الى ملا الجامع لتعلم بعضا من القرآن الكريم.
دخل مدرسة الحدباء الابتدائية خريف عام 1943 القريبة من دورهم مع اقرانه ومن سبقوه من المحلة. انهى دراسة الابتدائية بتفوق وما يحضره من امتحانه الوزاري في اللغة العربية هو اجابته عن جمع كلمة امرأة فكتب امرأت دون النساء , هي اذن ذاكرة الاريب الذي لا يحب ان ينسى اخطاءه بل ولا يريد ان يقول انه لا يعرف الاجابة فيحاول ان يجيب في المعقول من السياق ولكنه ايضا لا يود ان يخطئ مرة ثانية فيفهم المطلوب منه ان يعرف فيتقنه وهذا ديدن الانسان الذكي الذي يريد ان يصل الى مرامه بالمعرفة والعلم.
وفي المتوسطة الغربية التي دخلها 1949 بناية حديثة قريبة من محلة المشاهدة يحكي عن فترة دراسته فيها ذكريات عن معلميه وكيف كان ينظر اليهم وما يحبه فيهم. وفي فترة العطلة الصيفية كانت السباحة في نهر دجلة هي من افضل الاوقات لديه بعد ان تعلم السباحة واتقنها لينتقل فيها الى الجانب الاخر من النهر مع الاصدقاء اعطت كثيرا من ظلالها على العلاقات الانسانية وتنمية الافكار والسلوكيات الاجتماعية والتواصل والتعامل حسب ظروف الحياة. وفي ايلول 1952 انتسب الى الاعدادية المركزية المشهورة قرب شارع حلب , كانت حياة شيقة وفيها فترة تكوين الشخصية وقد برز ذلك واضحا في الكلام عن مدير المدرسة وكثيرا عن باقي المدرسين وكيف كان تأثيرهم على الطلاب بأفكارهم ومعلوماتهم وسلوكهم.
انهى الدراسة الاعدادية بامتحان البكلوريا بنتيجة باهرة مكنته باختياره للدراسة في بريطانيا على نفقة شركات النفط العاملة في العراق وحسب الاتفاقية مع الحكومة العراقية مع ثلاثة من زملائه من الموصل هم فاضل القاضلي , صباح الدملوجي واحمد عزيز شهاب.
كان السفر بالطائرة بعد الذهاب الى بغداد والمرور بيوم في بيروت ثم الى لندن , لفتى في عمر ال17 بسفرة لم يكن يعرف ركوب الطائرة وايضا كيف يعيش اخرين في مدنهم وكيف يسلكون ويتصرفون ويعيشون , الشيء الذي يفهمه القارئ خلال كلمات المؤلف سيجد الاجابة فقد قال كل شيء بكلمات موجزة مركزة عن ما كان يحدث في عقولهم وانفسهم من تغيير وتفهم ليكونوا قادرين على استيعاب كل شيء جديد. هي اذن ممارسة حياتية جديدة جديرة بهضمها والتواصل معها دونما صعوبة.
وصلوا الى لندن وافترق الاصدقاء الاربعة كل الى مكان جديد وحل فراغ كبير في نفوسهم فالفرق الشاسع بين ان تكون في الموصل وتعيش وان تكون في انكلترا وتعيش وحيدا دون وسائل تواصل لعدم توفر الهواتف آنذاك . نعم لم تكن الحياة سهلة فوجبات الطعام غريبة فاين الرز و البامية و الكبة والكباب و الباجة وخبز التنور من اكلات الانكليز المعلومة.
ولكن الزمن يحل كل مشكلة فكانت الصعوبة الثانية هي اللغة اللازمة للتواصل وتلقي المعرفة والعلم لتنتهي تلك الصعوبة في السنة الاولى ولكن بكثير من الجهد المتواصل وكانت النتائج حسنة . في العطلة الصيفية عمل المؤلف في مزرعة فاكهة وخضراوات فكانت فرصة تعايش اجتماعية مع الاخرين والتعرف بصورة دقيقة عن الحياة في انكلترا. وبعد اجتياز مرحلة التهيئة للدراسة الهندسية انتقل الى جامعة شيفيلد الشهيرة في كلية الهندسة المدنية بداية 1956. وهناك وجد زملاء من العراق مثل زهير الجلبي وغازي صابر علي واخرين عراقيين وعرب. وجاءت العطلة الصيف ليلتحق المؤلف بالتدريب مع شركة بني ديكن وغورلي من خلال السفارة العراقية بلندن.
وعندما حدثت ثورة 14- تموز 1958 استبشر خيرا ببناء مجتمع عراقي جديد زاهر ولكن هيهات فقد حلت خلافات بين الثائرين والتقاتل فيما بينهم. وبحلول عام 1959 كانت قد مرت 3 سنوات دراسية انتهت بالنجاح والتخرج والحصول على شهادة البكالريوس وحلت ساعة العودة الى الجذور العميقة.
التحق اولا بالعمل في حقل نفط عين زالة في نهاية 1959 ومن ثم بكلية الضباط الاحتياط 1960 التي كانت صعبة فعلا من الالتزام بالتدريب و النظام العسكري والكثير من المشاكل بين الطلبة المختلفين سياسيا وكان مما يخفف صعوبة الحياة هو مرافقة صديق عمره فاضل القاضلي .
التحق برتبة ملازم ثاني في الكلية العسكرية للتدريس لمادة الرياضيات ووجد عملا بعد الدوام بمكتب المعماري الذائع الصيت محمد مكية فكان ذلك مكسبا علميا وعمليا وماديا واستقرارا نفسيا.
ثم التحق في عام 1961 بشركة نفط العراق في كركوك للعمل في حقول النفط العائدة لها في دائرة انشاء المساكن ثم في دائرة هندسة التصاميم كمهندس مدني ومهندس اقدم ورئيس مهندسين ليستلم رئاسة تلك الدائرة في عام 1969 ليستمر في العمل فيها لغاية تأميم الشركة في عام 1972 وانشاء الشركة العراقية للعمليات النفطية
وكانت حيازته على منصب رئيس دائرة المشاريع في كركوك من ارفع المناصب في الشركة التي تسلمها غانم وقد حقق مشروع رفع الطاقة الالانتاجية والتصديرية لحقول النفط الشمالية بنسبة 40% بالزمن المحدد له دون اي هدر. ان ترقية اي موظف اختصاصي الى منصب اعلى لمشروع هام قرار يحتاج الى اختيار صعب للشخص الا اذا كان له كفاءة عالية ومعروف لدى اهل الامر دون ان يترددوا او يشعرون بحرج وتوجس من فشل او تعطل او تأخر اتمام المشروع .
يسرد المؤلف ما تقوم به الشركات النفطية عند التعرض الى صعوبات حادة في تصدير النفط و تقوم بتشكيل لجنة اختصاصية للخروج بمشروع جديد. فقد شارك المؤلف في اعداد التوصية للمشروع الذي حظي بموافقة السيد نائب رئيس الجمهورية آنذاك صدام حسين وتم تنفيذه من قبل شركة سنام الايطالية في سنة 1975 وسمي بالخط الاستراتيجي الذي يعتبر من اهم المشاريع النفطية.
في صيف 1984 سافر المؤلف الى بريطانيا وبقي فيها لمدة سنة للحصول على الاقامة الدائميه حصل بعدها على عمل في الشركة الهندسية العربية (مملوكة لاوابك) عمل فيها 6 اشهر قبل ان ينتقل الى العمل في شركة الشارقة لتسييل الغاز (شالكو) التي يرأسها الاستاذ صالح العلي وهي جزء من دائرة النفط ورئيسها الشيخ احمد بن سلطان القاسمي وبمعونة صديقه الاستاذ احمد دنهاش ليتسلم وظيفته بعنوان المدير الفني للشركة وسكرتير مجلس ادارتها في بداية عام 1986. بدأ بمتابعة الاعمال الإنشائية لمنشأت الشركة التي انجزت في صيف 1986. ثم قام بالاشراف على مشروع رفع طاقة الشركة بنسبة 70% الذي انتهى بنجاح عام 1996. وقد توج نجاحه بتكريم العاملين في دائرة النفط واستلموا شهادات تقدير من حاكم امارة الشارقة من جملتهم المؤلف. مرت السنون بأيامها في الشارقة وتوقف الزمن هنيه سنة 2007 ليعطي المؤلف ورقة التقاعد ولم ينسى ابدا التواصل مع منتسبي شركة شالكو والاصدقاء والزملاء فيها.
عاد الى بريطانيا والى دار السكن في مدينة واتفورد قرب لندن في مقاطعة هارفيرشاير وحولها كثير من القرى الصغيرة , يعمل الكثير من اهلها في لندن نهارا والعودة بقطار الانفاق او السيارات .هنالك في المدينة الكثير من الحدائق العامة و الحقول والمزارع الشاسعة مما يجعلها مناسبة لعيش المتقاعدين. فقد كان المؤلف من اولئك الذين يقرأون ويقتنون الكتب ويكتنزونها مع دواوين الشعر مذ كان في الشارقة. وقد كتب اقدم قصائده (الحمى في الحج) في مكه المكرمه اثناء الحج عام 1997 وقد ذكر كثير من الكتب التي اكتنزها في مكتبته واسماء مؤلفيها الأُدباء والشعراء العرب ومن جاء بعدهم واصبحت المكتبه بعدها المكان المميز للمؤلف.
من الفصل الثاني والى السادس وضع المؤلف عنوانا لما سماه ديون خريف العمر, بدايته القصائد في اللغه العربيه في الفصل الثاني حصرا وكل قصيدة لها طعم خاص , وضع فيها جل ما يحس به ولونها بكلمات ناطقة لما يحتويه العقل الباطن (الذاكرة) . فوجدت ان اعطى القصيدة بشكل مركز من معان كما افهمها ولا بأس لو ان القارئ وجد فيها اشياء اخرى كثيراً يسبر غورها غابت عني .
ومن الملاحظ ان هناك قصائد بعينها تؤطر معاني الوطنيه او معاناة نفسية وقلق على الوطن وما فيه مثل - مهد الحضارة - طال اشتياقي - وهوت حدباؤنا - قرطبه - اشبيله - ام البنين - عجب للعرب - والعم سام - عصر اللاحياد - حصار التتار - راعي البقر - تجويع العراق .
وهنالك قصائد تحكي سلوك الانسان من بعض الناس مثل – قصيدة التباهي - المشي على الاصابع - باع الضمير – البخيل - لقاء .

ألفصل الثاني
القصائد العربية
الاولى (حمى الانفلونزا ) حدثت بين حجاج بيت الله بمكه عام 1997 دون وجود تطعيم لها وحصل حريق في خيم منى دون خسائر بشريه فكانت القصيدة مناجاة بين الشاعر وفايروس الانفلونزا , مناجاة واقعيه انبثقت عن خوف وحذر ومعاناة , سردها خفيف كانك تقرأ كتاب في علم الطب ومن طبيب اعطاك الاعراض والعلامات المرضيه
القصيدة الثانية (طبع الهوى) والهوى هنا هو حب بين اثنين , والحب عاطفه حسية غلابة موضوعة في جينات الخلايا العصبيه وتتمركز في اسفل الذاكرة لا تنمحي ابدا, تاتي كي تبقى دون العمر والعقل والحكمه والشجاعه. والهوى قد يكون جامحا او ذليلا او لطيفا او علقما واكثر من ذلك في هذه القصيدة العصماء تنم عن احاسيس الشاعر للمعاني العميقة للحب وبكلمات واضحة تهز القارئ هزا ان كان قد ذاق الحب , دلوني على من لم يذق طعمه وتغنى به .
نقدها كثيرون منهم الدكتور الشاعر والناقد المشهور وليد العرفي الذي اوضح دون شك شاعرية العناز ومدى ما يتمتع به من معاني الكلمات فهي ابلغ من ريشة فنان الرسم واصدق في التعبير والتصوير .
اما الاستاذ جمعة عبد الله فقد افاد بان ما رسم العناز في القصيدة قد حقق القول ان الحب يسمو في النفس صفاء وعفة طاهرة . وكثيرون امتدحوا القصيدة.
ثم جاءت قصيدة (صديق العمر) مهداة الى صديق عمره د. فاضل القاضلي تحكي ما يكمن في النفس من افكار يشاطره صديق واخ ما يريد البوح به .
قصدية (كنت ارجو اللقاء) هي ام القصائد في الرثاء لاخيه الاكبر زكي رحمه الله لتنسحب على رجال قضوا بسبب العنف والحرب والظلم والاحتلال . قصيدة رائعة التكوين تستل من النفس آهات وافكار تهز نبضات القلب وتبقى في المكان لا تبرح.
التعليقات عليها كثيرة مثل الشاعر تواتيت نصر االدين والدكتوراحمد الحسو و والدكتور سيار الجميل والاستاذ معن الغلامي والدكتور سمير بشير حديد والصحفي صبحي صبري .
وقصيدة (مهد الحضارة) يقص فيها حكاية غورها في زمن سحيق لم يكن في الارض من ادرك المعرفه مثل اهل الرافدين , حضاره الحرف الاول وهندسة الجنائن المعلقة وشموخ البناء ودولة العدل والحق ويصيح سناه لاتخف ابن الرافدين من وضعك الحاضر فلسوف تنتصر .
تعليقات من السيدة فاتن عبدالسلام والاستاذ معن حسن الماجد .
قصيدة (التباهي) تؤطر سلوك بعض الناس يرفلون بالحرير و يكنزون المال ونسوا ان الدنيا زائلة يحثهم على عدم التبجح والتباهي . نقدها الاستاذ جمعه عبدالله يراها قصيدة اكثر من رائعة تمتلك جمالية الرؤيا الفكرية السديدة والثاقبة .
وقصيدة (وهوت حدباؤنا) كتبها بعد تفجير منارة الحدباء من قبل داعش , قصيدة تهز مشاعر ونفوس اهل الموصل لانها قرينة مدينة الموصل.
قصيدة (قرطبه) جميلة بديعة تستذكر ما بنى العرب المسلمون من حضارة اندلسية زاهرة ذهبت وتركت في قلوب العرب غصه .
وقصيدة (اشبيليه) اخت قرطبه وصرحها منارة مميزة البناء الاندلسي باقية الى الان وصارت جزءاً من كنيسه .
كما صاغ المؤلف (همسات اندلسية) بعد ان زار الاندلس (ولا اكتم سرا ان ذكرت ان اهل الموصل يحبون الاندلس كثيرا ) وهي مقالة بديعه تستحق الثناء على السرد الجميل والفخر بامجاد العرب الغابرين متغنين باشعار الاندلس ذات الاسلوب المحبوب .
قصيدة (طال اشتياقي) اوضحت سفاهة جورج بوش وتوني بلير في تحطيم العراق وغزوه ومدى ما قالوا عنه زورا وكذبا وبهتانا علق كثيرا من الادباء والاصدقاء عليها .
قصيدة (البدر تاه) قصيدة خفيفة رقيقة تقرأها مرات ومرات مع تعليقات عدد من الصدقاء.
(القصيدة مغناة على اليوتيوب) ممكن الاستماع اليها على الرابط في الكتاب.
(المشي على الاصابع) قصيدة هادفه يود الانسان ان يرى من يمشي على اصابعه وقد انكب وانكبح , عندما ينتهي من قراءة القصيدة يصيبه التأثرمن قوة التعابير الشعرية والوصف الدقيق.
(شارد الافكار) قصيدة بحق المتقاعدين كما يرون الحياة فلا زالت تستحق ان يعيشوها ولكن الدنيا تمشي في طريقها لا تابه بهم اما عليهم ان يعطوا ما بقية في ايديهم لعل فيها ما يفيد الاخرين.
قصيدة (الشارقه) كتبها الشاعر العناز بعد عشرين عاما في الشارقه يعمل بجد ثم تقاعد , وهو يبوح بما يعمل بنفسه وافكاره عن الحياة وما فيها وما اعطاها وماذا اعطته , لقد احبها لانها احبته .
(باع الضمير) قصيدة حلوة
و بين اونة واخرى يتحفنا العناز بقصيدة هادفة , تحكي اهل الفساد وخاصة في العراق ,الذين لم يبقوا الا الفقر والمرض وعسر الحال ولسوف يدور الزمن وياتي يوما نراكم تحت اقدامنا يا فاسدين.
(صيف لندن الماطر) قصيدة لطيفة . لندن مدينة الضباب , حتى في الصيف تعود الناس على الضباب والمطر, ونحن هنا في صيف الجفاف القاسي , فهي مفارقه لنا ولكن ناس لندن عرفوا كيف يعيشون في مناخهم .
قصيده (جواز سفر) تحكي صعوبة الحصول عليه وهي صعوبة استخبارية وادارية ولأن النظام الحالي فاسد فعليك ان تدفع للحكومة او موظفيها مالا ليمنحوك حقك من ما تطلب .
قصيدة (البخيل) وصف دقيق للبخل والبخيل .
قصيدة (قال لي) منظومة على غرار القصيدة المرحة صوت صفير البلبل قصيدة تستحق القرأءة وفيها من المعاني ما يدفع الانسان للتفكير والتامل رغم زجل القصيدة البسيط الممتنع .
قصيدة (سبعون عاما) , تروي كيف يشعر ويفكر في سن السبعين في وقت امسى العراق مجروح الحرية والامان وضعف الحال.
قصيدة (طال ليلي) , وصف عندما يصاب الشخص بالارق .
قصيدة (مرهق الاعصاب) , وقد اصاب احدهم القلق والصداع ولا يعرف كيف ينجو من ضنك الفكر
(عمر الثمانين) قصيدة رائعة في ذكريات شريط الحياة
(الجدول المرح) قصيدة افكار تجوس في النفس عند المشي الوئيد على ساحل الجدول وضفافه وما حوله
قصيدة (هدية ديوان الشعر) لصديق عزيز
(أم البنين المغتربين) قصيدة تحكي معاناة العراق واهله اثناء الحصار الآثم عليه اواخر التسعينات
(دعاء الفجر) قصيدة لها طعم خاص لسكون يلف الديار كلها بعد صلاة الفجر , التأمل الذي يهب الاطمئنان في النفس
قصيدة ا(لخميلة) تحف بالنفس ذكريات جميلة مع عواطف المحبة في جو بديع
حال العرب اليوم بقصيدة (عجب للعرب) كتبها 1997 ولازال حالهم على ماهو وادهى
قصيدة (كيف يطير) – في الربيع تزهو الحدائق بالزهور والطيور , قصيدة تواكب الافكار ونشوة الاحاسيس الدافقة , ربيع الحياة
(عراقي في السويد) , قصيدة للاصدقاء في الغربة في مملكة السويد وتحكي التواصل بينهم
قصيدة (العم سام) , كتبت بعد غزو العراق 2003 واحتلاله من قبل جيوش جورج بوش و توني بلير واخرين ..تؤطر ما فعل الاغراب في بلد العراق من اثم وعدوان و ما خلفوا ورائهم من دمار وقتل واحتراب .
(شدو الطيور) – قصيدة للعاشقين تحكي الحنين وغناء الطيور وزقزقة العصافير .
(أهزوجة للحفيدة) – قصيدة خفيفة رائعة ..احلى ما في الحياة لقاء الاحفاد .
قصيدة (لقاء) – كلام عن رجل بائس وحيد تعبان فقير الحال متسول
قصيدة (عصر اللاحياد) , عن جبروت اهل القوة في عالمنا ...وكيف يغيرون التاريخ والجغرافية والديموغرافية في العالم الثالث .
قصيدة (حصار التتار) , اوجزت زمن الحصار على العراق وما حصل فيه , صنو ما فعل التتار قبل واثناء هجومهم واحتلالهم وتخريبهم للعراق
(فلسفة راعي البقر) ,قصيدة رديفة لقصيدة حصار التتار.
قصيدة (يا خلي الاقدم) , تناجي لمن سبق في العمر والمعرفة .
قصيدة (الباسمون) , عندما يجتمع الاصدقاء ويتداولون الذكريات
(تجويع العراق) , قصيدة تندرج مع قصائد الحصار على العراق السابقة

الفصل الثالث
القصائد باللغة الانكليزية .
ليس من السهل على الشاعر العربي ان يكتب شعرا باللغة الانكليزية , ما لم يكن قد تمكن من اللغة كلاما ومن معاني كلماتها كما يستعملها اهلها وكذلك قد تمرس في معرفة ثقافة البلد وتسلل الى مفاهيم مجتمعه بعمق لتأتي قصائده منسجمة ليودون قراءة الشعر بلغتهم وليدركوا ما اراد الشاعر ان يقول ويؤثر فيهم. و يبدو ان شاعرنا قد ملك ما مطلوب ليكون شاعرا باللغة الانكليزية واحسن دليل على ذلك الاديب الانكليزي جيمس كين باهتمامه المتواصل عما يكتبه العناز من شعر بالعربية والانكليزية وقد اخذت عنه حفيدته موهبة الشعر ونسجت قصائدا باللغة الانكليزية فوضع بعضا منها في هذا الديوان
قصيدة (النهر كايد) , نهر ينساب بهدوء يتخلل حديقة كاسيوبري الخلابة في مدينة واتفورد سكن المؤلف ..منشورة على موقع جامعة العمر الثالث لمدينة واتفورد كباقي القصائد .
قصيدة (احاديث الجيران) , عن حديقة جميلة جدا لجار الشاعر وصاحبها المتقاعد .
قصيدة (اشجار البلوط الناطقة) في حديقة مدينة واتفورد العامة ..قدمها الشاعر بالعربية بقصة مرحة لطيفة مع حفيدتيه الصغيرتين الجميلتين .
قصيدة (يوم شتاء في حديقة كاسيوبري) , وصف لما قد يرى من خلال الشتاء من حياة الحيوانات ومواقف ظريفة بلغة سلسة مفعمة للمشاعر الرقيقة .
قصيدة (ماذا احب) , لم تكن الا مكتبة الشاعر الخاصة ففيها كل ما يريد قراءته ويكتب ما يعن له ويقضي الساعات تمضي دون ان يكل .
قصيدة (روعة الشباب) وصف لطيف واقعي لشاب دون مسؤولية .
قصيدة (طائر الكركي) , وكيف انتظر حتى جاءت لحظة غاص في عمق ماء النهر ليخرج معه غداءه سمكة تتلوى .
قصيدة (الصحة الثمينة) , تشير بوضوح تام الى المثل القائل الصحة تاج على رؤوس الاصحاء .
قصيدة (أم الاشرار جميعا) , من هي؟ سؤال طلب فيها المؤلف من اعضاء مجموعة الكتابة لجامعة العمر الثالث التي ينتمي اليها ان يعرفوا الاجابة ..فهل نجحوا اا فشلوا
قصيدة (ألمرعى) , وصف لمساحة خضراء فيها كل شئ جميل يقف الزمن عند تامل ما في المرعى , وصف دقيق لشعرجذاب .
قصيدة (البعوضة المتغطرسة) , وطنينها المزعج لمن يريد النوم والبعوضة تحوم حوله .
(البطة وافراخها) , احلى قصيدة تؤطر الحياة والامومة
قصيدة (جوقة الموسيقى في حديقة كاسيوبري) , حتى الاشجار تهزها الموسيقى.
(الانفلونزا المخيفة) , شعر رسم الالم والخوف والانزعاج والتعب والارهاق .
قصيدة (المهرج) , شعر وصفي لانسان يقدم لك شيئا لا يليق بالانسان .
قصيدة (ابتسامة وامل وعقيدة) , الحياة التي يحدوها الامل تمشي مع الايمان والبسمة .
قصيدة (القناة) , وصف لسفرة عبر القناة بحافلة مائية .
قصيدة (المزعجون) , تصف حياة حينما تجد فيها اشخاصا لا يهتمون بما يفعلون من اعمال قبيحة .
قصيدة (زوجة وام وجدة) , تصوغ لفكرة ان .. المرأة هي الاصل .
قصيدة (مناقرة) , تقول ... احسن ما في الحياة هي العودة الى المحبة .
قصيدة (الصحراء بعد المطر) , وصف للعشب في الصحارى بعد المطر تؤطر ..((وجعلنا من الماء كل شئ حي)) .
قصيدة (اولادنا) , اكبادنا تمشي على الارض .
قصيدة (العبودية) , قصيدة في سقوط العراق واحتلاله وقتل وتجويع شعبه من قبل القوة الغاشمة , وقد سجل الشاعر اوصاف المتعبدين المحليين باسماء لا تعد ولا تحصى .....قصيدة عصماء .
قصيدة (اهزوجة للاطفال) , قصيدة حقيقية حلوة خاصة للاطفال .
(رحلة شاقة عبر الارق والمرض) ..قصيدة وقاكم الله شرها .... عندما لا يرى المريض شعاع الشمس في الصباح او يفتح على نفسه نعمة الاطمئنان .
(نزهة عبر الصحة وجمال الحياة) ..قصيدة بعد ان انزاح وجه المرض والارق والغمة عن العقل فترقص النفس وترنو للحياة .
قصيدة (بلد يطفو على النفط) , هو العراق ولكن النفط اصبح سببا للموت والفقروالجهل والمرض
قصيدة (حوض السباحة) ,قصيدة حلوة
قصيدة (الغرور) تخص التبختر والفخار والتعالي ...فقال له الشاعر قف لأنك لن تدوم .
قصيدة (من تكون) , اوصاف وفوائد لفاكهة جديرة بالثناء ..انها التفاحة .
قصيدة (رسالة الى غريب) للشاعرة هناء العناز ..حفيدة الشاعر .. تناجي العراق واهله الذي لم تره .
قصيدة (شجرة اللوز) , شعر هناء العناز ..تبدي اعجابها بلوحة فان كوخ .
(تدجين الهرج والمرج) ..قصيدة هناء العناز (معلمة المعاقين ) .. تحكي عبث الطلاب في المدرسة والصف .
قصيدة (الخطوات الاولى) لقط وليد ...وصف دقيق في قصيدة للشاعرة هناء العناز .

الفصل الرابع
القصائد المترجمة الى اللغة الانكليزية
قام المؤلف الاديب والصحفي الانكليزي جميس كين بترجمة أربع من قصائد العناز الى الانكليزية التي تم نشرها وهي .. مهد الحضارة , جواز سفر , التباهي , وهوت حدباؤنا . وقد ترجم كذلك بعض القصائد العربية مثل ... قصيدة خمس دقائق و قصيدة رسالة حب ,و قصيدة احبك جدا والثلاث للشاعر نزار القباني , وقصيدة فكر بغيرك لمحمود درويش
, وختم الفصل الرابع برأي كاتب المقدمة عن الموضوع آنف الذكر ثم اجابة من المؤلف العناز كما موجودة بعد القصائد العربية

الفصل الخامس

التأليف :
كتب عن بدء اعماله الكتابية خلال فترة التقاعد اولها كتاب العراق وصناعة النفط والغاز في القرن العشرين ...الصادر عن دار نشر جامعة نونتغهام البريطانية في مايو2012 ويعتبر مرجعا من اهم المراجع المعتمدة عالميا في مجال صناعة النفط والغاز العراقية والعربية .
كما تم ترجمته الى العربية من قبل العناز واصبح بعد نشره في متناول القراء العرب وفيه معلومات متكاملة عن جميع الفعاليات النفطية مدونة بصورة مفصلة ومثبتة وتشمل ايضا التنقيب والاستكشاف والتخطيط والتشييد والإدارة والتشغيل لمئات المنشئات والمصافي وخطوط الانابيب والمرافئ ليكون اول دليل متكامل يكشف ضخامة صناعة النفط في العراق .
وهنالك اراء النقاد ومنهم الدكتور مصطفى البزركان خبير النفط والاقتصاد ثم الاستاذ عصام الجلبي وزير النفط العراقي سابقا كتب مايلي :
A comprehensive book, with reading and keeping as a good reference. well done Ghanim ….
Issam AL Chalabi
كما كتب المرحوم الاستاذ مشعل حمودات مدير المصافي العراقية ووكيل وزارة النفط سابقا,.وكتب له الاستاذ الدكتور ابراهيم العلاف استاذ التاريخ الحديث المتمرس \جامعة الموصل, كما كتب له الاستاذ الاديب نايف عبوش بعد اطلاعه على النسخة العربية من الكتاب بتقييم علمي عالي , كما قام الاستاذ اسماعيل التميمي بالتعليق على الكتاب باعتباره مرجعا لكتابة اطروحته التي كان يكتبها . وفي اطروحة دكتوراه من قبل الدكتور عمار التكريتي الموسومة التحكيم في مجال النفط مستقيا المعلومات من كتاب العناز .
الفصل السادس
مقالات عن المؤلف
احتوى على مقالات عن المؤلف . جاء في كتاب من جوامع الكلم بقلم الاستاذ حسن ميسر الامين ... مقتطفة من احدى تعليقات المؤلف العناز على فترة داعش ...درج فيه مقال مركز عن المميزات الكثيرة الرائعة التي اسبغها على العناز واردف سيرة حياته بايجاز شديد .... وذكر ما ادرك العناز من احاسيس و مشاعر وطنية تجاه العراق والموصل ومنارة الحدباء و كتب ما قاله عن الحدباء التي هوت ومطلعها
خانك البعض اذا البعض خنا......يا عراق كنت يوما بلدي
باعـك البعض اذا البعض طـغـا......لـعــدو من طـغـاة جـددِ
وبـغـى الشر اذا الشر عــوى......فـي زمان داعـش مـتـقـدِ
ثم جاء دور الاستاذ فاضل علي القاضلي ليكتب عن صديق الطفولة والرجولة العناز , وكتب ايضا الاستاذ الاديب والمؤرخ سعد الصايغ مقالة عنه كشخصية في ذاكرة اهل الموصل , وكتب ايضا مقالا نشر بعنوان مغترب من الموصل وخصه لغانم العناز , مع السيرة الذاتية للعناز باعتباره شاعر ومؤلف وخبير النفط والغاز, ومن كتّاب مجلة الگاردينيا في الميزان...مقالة كتبها رئيس التحرير جلال چرمگا .
وقد تم قبول العناز مؤخرا عضوا في رابطة كتاب تاريخ الموصل وتراثها .
وكتب رسالة للعناز الصحفي القدير محمد صالح الجبوري , وكتب السيد رولاند دكلنك رئيس جامعة العمر الثالث مقالة بعنوان غانم العناز مؤلف بين ظهرانينا باللغة الانكليزية مارس 2020 ومرفق ترجمتها خـاتـمــة
اختم المقدمة وانا اعلم انني اطلت نوعا ما في الكتابة وعذري غزارة ما جاء في الكتاب من معلومات رصينة وافكار ذات ابعاد مختلفة تدعو للاسترسال في عرض مضامينها ولو بجمل قصيرة ونقد مع وصف سريع لقصائد الشعر الكثيرة ,وعذري ان اوصل للقارئ الى مدى ما يتمتع به المؤلف ككاتب وشاعر وانسان لديه حس وطني بالرغم من انه في المهجر ولكنه يحس بالوطن وجذوره العميقة ايما احساس , كما انه يميط عن الكثير من المعاني التي تنم عن فكر المؤلف واهمية العلم والانسانية للناس مهما كانوا في ظل ما ذكرالله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم ((سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ )) فصلت53
((وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَٰلِكَ ۗ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ )) فاطر28
فان نمو العقل على مرعمر الانسان والذي ليس له حدود لامكانياته لما ينتج ومنحه صفة الاختيار. كل الشكر والاعتزاز للمؤلف ولن نشك لحظة بانه سوف يعطينا مستقبلا مزيدا من نتاج اعماله ومن الله التوفيق .
سالم مجيد الشماع
كانون الثاني 2021

   

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

425 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع