استقالة أمين بغداد.. عارض صحي أم انهاء عقد "فاسد" وخلاف حول المغانم؟

         

 رووداو ديجيتال:رغم توليه المنصب منذ مدة قصيرة، خلفاً لذكرى علوش، إلا أن أمين بغداد منهل الحبوبي قدم استقالته الى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، معللاً طلبه بـ"عارض صحي"، لكن المراقبين يرون أن أسباباً أخرى تقف وراء تقديم الاستقالة، منها تعرضه لضغوط، ومنها عقد "فاسد" في منطقة الكرادة.

وتعاني بغداد من تدهور خدمي منذ سنوات، ورغم تولي عدة أمناء المنصب فإنهم لم يتمكنوا من إنهاء أزمة الخدمات المستعصية للأهالي، ولا إظهار الوجه الحضاري للمدينة.


وقدم أمين بغداد منهل الحبوبي، استقالته إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بسبب "عارض صحي" يتطلب علاجاً طويل الأمد خارج العراق، حسب قوله.

وعبر الحبوبي عن حزنه لاضطراره بعد فترة قصيرة من تسلمه المسؤولية الى مغادرة بغداد، مستدركاً أنه "بعد التباحث مع رئيس الوزراء وتبادل الأفكار، كلي أمل ورجاء أن أمين بغداد الجديد سيكون على قدر ثقة الرئيس وثقة أهالي بغداد ويحمل من الصفات والمؤهلات ما يجعله أهل لهذه المسؤولية الكبيرة ورغم أسف الاضطرار أشعر بأمل كبير بأن بغدادنا أمام فرصة تاريخية لاستعادة كل ما فقدت ولتكون باذن الله في مصاف العواصم العالمية".

السياسي العراقي صادق الموسوي، رأى أن عقداً "فاسداً" وراء استقالة أمين بغداد من منصبه، مشيراً إلى أن الوضع الصحي له لا دخل له بالموضوع.

وقال الموسوي في تغريدة بموقع تويتر إنه "لا دخل للوضع الصحي لأمين بغداد كما يذكر كتاب الاستقالة، بل تعود لأسباب تتعلق بالهدر المالي في عقود الأمانة وأهمها عقد تنظيف الكرادة الممنوح لشركة خاصة تعود لقوى متنفذة، حيث طلب الأمين من رئيس الوزراء انهاء هذا العقد الفاسد، فرفض طلبه وأجبره على الاستقالة".
وأعلن رئيس الوزراء في 14 من شهر أيلول الماضي، عدة تغييرات في مناصب عليا بمؤسسات الدولة، من ضمنها تعيين منهل عزيز رؤوف الحبوبي أميناً لبغداد، خلفاً لذكرى علوش.

بدوره، ذكر النائب السابق عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني ماجد شنكالي، في تغريدة بموقع تويتر إن "استقالة أمين بغداد بسبب عارض صحي كما يدعي في طلب الاستقالة محل شك كبير، انها ليست كذلك وانما بسبب ان الرجل ادرك انه لا يستطيع انجاز اي شيء في الوضع الراهن لامانة بغداد"، مردفاً: "أرى ان سبب ذكر العارض الصحي هو لحفظ ماء وجه الكاظمي الذي لم يستطع توفير البيئة المناسبة للعمل".

بينما طالبت عضو مجلس النواب العراقي هناء تركي الطائي، رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بتوضيح الأسباب التي دعت للموافقة على طلب استقالة أمين بغداد منهل الحبوبي، وبيان الموقف الحكومي إزاء ذلك.

وقالت في بيان لها إن "ما عرفناه عن الحبوبي هو شخصية وطنية مهنية نزيهة كفوءة، ونأمل أن لا تكون هناك جهة قد مارست ضغوطاتها وتقف وراء هذه الاستقالة، لأن ما ورد في وسائل الإعلام أسباب غير مقنعة أوعزها إلى العارض الصحي وما يتطلب من علاج طويل الآمد خارج العراق".

الطائي أضافت: "أظن ان استقالته هي ليست تهرباً من المسؤولية وإنما هي صرخة احتجاج طلباً لمساندته للوقوف بوجه الفساد ووجه الذين يريدون العراق ضعيفاً، لا الموافقة على استقالته لإرضاء المافيات واللوبيات والجهات المتنفذة في الوقت الذي تشكو فيه محافظة بغداد تردي الوضع الخدمي والعمراني بمستوياتها كافة".

وجاءت استقالة الحبوبي بعد أيام فقط من رسالة، تضاربت حولها الانباء، بعث بها إلى الكاظمي، وصفت بالغريبة، حذر خلالها من تعرض بغداد إلى فيضانات خلال فصل الشتاء بسبب سلسلة إخفاقات تنفيذية.

أمانة بغداد ردت في بيان على الرسالة بالقول إن "ما تم تداوله في وسائل الاعلام عن رسالتها لرئيس الوزراء كان الهدف منها تشكيل غرفة عمليات مشتركة للسيطرة على مياه الامطار، وإنها تنفي ما نسب اليها بأن مدينة بغداد مهددة بالغرق".

وأشارت إلى أنها أحاطت رئيس الوزراء بجميع العقبات التي تواجهها العاصمة بغداد والاجراءات التي اتخذتها في إطار الاستعداد للأمطار، مضيفةً أنها طلبت من رئيس الوزراء تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع مجلس الوزراء والجهات الساندة الأخرى وبالتنسيق مع أمانة بغداد ودعمها للاستعداد الكامل لموسم الأمطار.

مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أصدر وثيقتان، إحداهما تنهي تكليف منهل عزيز الحبوبي من مهام أمين بغداد، بناءً على طلبه ولأسباب صحية خاصة، والأخرى تعلن تكليف علاء كاظم معن العماري خلفاً للحبوبي.

وحسب السيرة الذاتية لأمين بغداد الجديد علاء العماري، فهو من مواليد بغداد سنة 1967، حاصل على شهادة البكلوريوس في الهندسة المعمارية - الجامعة التكنولوجية - بغداد، وعضو في نقابة المهندسين العراقية بمرتبة استشاري، كما أنه يشغل منصب أمين سر مؤسسة مكية الاستشارية لتطوير بغداد.

والعماري عضو في اللجنة العليا لمبادرة ألق - بغداد، كما أنه عضو فريق دراسة تطوير شارع الرشيد - مكتب رئيس الوزراء.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

649 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك