الأكراد مستعدون للتنازل عن بيع نفطهم مقابل بليون دولار تدفعها بغداد شهرياً

       

بغداد - «الحياة»:إتفق الحزبان الكرديان، «الإتحاد الوطني» وحركة «التغير» على أن كركوك «جزء لا يتجزأ من كردستان»، فيما أعربت حكومة الإقليم عن استعدادها لعقد اتفاق جديد مع بغداد في ما يتعلق بالنفط شرط حصولها على بليون دولار شهرياً.

على صعيد آخر، واصل الجيش العراقي تقدمه داخل الفلوجة وسيطر على أحياء جديدة. وأعلنت الأمم المتحدة أن عدد النازحين من المدينة ومحيطها تجاوز الأربعين ألف نازح.

ونقلت وكالة «رويترز» عن الناطق باسم حكومة كردستان سفين دزه يي قوله أمس، إن «السلطات الكردية على استعداد لبيع النفط عن طريق بغداد إذا حصلت على بليون دولار شهرياً مقابل ذلك. وأوضح: «إذا قالت بغداد أعطوني كل ما لديكم من نفط وسأعطيكم نسبة 17 في المئة من الموازنة الإتحادية التي تساوي بليون دولار فمن المنطقي القبول بهذا الأمر». وأضاف «سواء ذهب هذا النفط إلى السوق العالمية أو ذهب إلى العاصمة أولاً ثم إلى السوق، فهذا لا يغير في الأمر شيئاً... ونحن مستعدون للدخول في حوار مع الحكومة» الإتحادية.

لكن الناطق باسم رئيس الوزراء سعد الحديثي قال: «ليس من مستجدات في ملف النفط لدى الحكومة المركزية حالياً»، مشيراً إلى أن بغداد «حريصة على توزيع الثروة بين المحافظات في شكل متساوٍ»، واعتبر تصريحات الناطق باسم حكومة الإقليم «مجرد كلام إعلامي».

ويدور خلاف بين بغداد والأكراد على صلاحية تصدير النفط، في غياب قانون يحدد ذلك، لكن الطرفين توصلا في كانون الأول (ديسمبر) عام 2014 إلى اتفاق يقضي بتصدير الإقليم 250 ألف برميل من إنتاجه و300 ألف برميل من حقول محافظة كركوك، مقابل 17 في المئة من الموازنة الإتحادية تحصل عليها أربيل.

من جهة أخرى، واصل الجيش العراقي تقدمه باتجاه وسط الفلوجة من محاور عدة، سعياً إلى السيطرة على منطقة جبيل، بعدما استعاد حيي الشهداء الأول الثاني. وأكد في بيان أنه «يسيطر تماماً على مناطق الشقق السكنية، وسد الفلوجة».

إلى ذلك، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في العراق في بيان أمس، أن 43.47 ألف شخص فروا من الفلوجة منذ إطلاق عملية تحريرها. وأوضحت أن «7.245 آلف أسرة، فرت بين 22 أيار (مايو) الماضي و13 حزيران (يونيو) الجاري»، وأكدت أنها «تراقب عن كثب حركة النزوح من المدينة بسبب العمليات العسكرية الجارية في كل أنحائها».

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

860 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع