السعودية تعلن تأسيس تحالف يضم ٣٤ دولة "لمحاربة الارهاب"

                       

قالت السعودية إن 34 دولة معظمها إسلامية انضمت إلى تحالف عسكري جديد لمحاربة الإرهاب.

ومن المقرر تأسيس مركز عمليات مشترك في العاصمة السعودية، الرياض، بحسب ما أفادت به وسائل إعلام سعودية.

ومن بين الدول المشاركة في التحالف دول من آسيا، مثل تركيا والأردن، وإفريقيا، مثل نيجيريا، والعالم العربي، مثل مصر، وتونس، وليبيا، لكن إيران، منافس السعودية الرئيسي في المنطقة، غير موجودة.

ويأتي الإعلان عن هذا التحالف في وقت يتزايد فيه الضغط الدولي على الدول العربية في الخليج لبذل المزيد من الجهد في محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية".

وقال وزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان، إن التحالف الجديد سينسق الجهود ضد المتطرفين في العراق، وسوريا، وليبيا، ومصر، وأفغانستان.

ولا توجد أسماء أفغانستان، ولا العراق، ولا سوريا، ضمن التحالف.


"عون من الآخرين"

وأضاف الأمير محمد أن "هذا ينطلق من يقظة العالم الإسلامي في محاربة هذا المرض (التطرف الإسلامي) الذي أضر بالعالم الإسلامي".

 التحالف يقول إن هدفه لن يقتصر فقط على تنظيم "الدولة الإسلامية"

"كل بلد إسلامي، حاليا، يحارب الإرهاب بمفرده ... ولذلك فإن تنسيق الجهود أمر مهم جدا".

ولن يركز التحالف فقط على محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بحسب ما قاله الأمير محمد، مضيفا بعض التفصيلات الأخرى.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن 10 "دول إسلامية" أخرى عبرت عن تأييدها للتحالف، من بينها إندونيسيا.

وقال الأمير محمد "على هذه الدول أن تمر بإجراءات قبل انضمامها إلى التحالف، ولكنا - حرصا على تأسيس التحالف في أسرع وقت ممكن - أعلنا عنه بمشاركة 34 دولة".

وقالت وكالة الأنباء السعودية في إعلانها عن التحالف إن الإسلام يحرم "الفساد، والتدمير في العالم"، وإن الإرهاب يمثل "انتهاكا خطيرا للكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان، خاصة الحق في الحياة، والحق في الأمن".

وتشارك السعودية حاليا في التحالف الدولي الذي تتزعمه الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"، كما أنها تقود تدخلا عسكريا في اليمن ضد مسلحي الحركة الحوثية الشيعية.

وتضم قائمة الدول الـ34 الأعضاء كلا من: السعودية، والبحرين، وبنغلاديش، وبنين، وتشاد، وجزر القمر، وساحل العاج، وجيبوتي، ومصر، والغابون، وغينيا، والأردن، والكويت، ولبنان، وليبيا، وماليزيا، والمالديف، ومالي، والمغرب، وموريتانيا، والنيجر، ونيجيريا، وباكستان، وفلسطين، وقطر، والسنغال، وسيراليون، والصومال، والسودان، وتوغو، وتونس، وتركيا، والإمارات العربية، واليمن.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

727 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع