ضوء..في قلعة راوندوز ... الى نزار اوديشو
ِبقلم:علي عبد الامير*
كان علي ان احتفظ باحلامي،وكان علي ان احتفظ بعقلي رغم انني كنت على يقين من انني ذاهب الى مهمة شديدة العسر والجفاف واللؤم ايضا، فانا ذاهب الى الخدمة في الجيش العراقي، وتحديدا في فترة صعود صدام ليس الى السلطة " زعيما وحيدا"، بل في فترة بطشه بكل من يختلف معه حتى وان كان من عناصر حزبه، فكيف الحال وانا الذاهب الى " خدمة العلم" ويسبقني الى الثكنة ملفي السياسي بوصفي " شيوعيا"؟
مع نفسي قررت ان اتزود بكل معدات الصبر والمجالدة والحيلة ايضا، فثمة اقدامي وهي ما انفكت منداة بعشب مبلل،عشب امنياتي وحياتي التي ستظل مؤجلة الى الابد على ما يبدو. ومن بين اعظم وسائل تمرين العقل على ان يظل مشعا كان الكتاب، ومن اعظم وسائل تمرين الروح على الرقة كان النغم الموسيقي، لذا كانت الكتب والاشرطة الموسيقية هي اثقل ما في حقيبتي في كل مرة كنت اعود فيها الى الثكنة اكان ذلك قبل اندلاع الحرب مع ايران ام بعدها.
وبما ان الكتاب" مثيرللشبهات" لاسيما بين " ضباط التوجيه السياسي" ، لذا كانت كتب الادب وتحديدا الرواية والسيرة،ملاذي بعيدا عن كتب الفكر وعلم الاجتماع والسياسة، وكي لايتم الربط بينها وبين "تاريخي الحزبي"، وكانت الفرصة متاحة كي اتعرف الى ما كنا نسميه بحسب التقسيم الفكري المتعسف " الادب البرجوازي" فتعرفت على ادب ارنست هيمنغواي، وتوقفت عند كتاب " بابا هيمنغواي " الذي يعد بمثابة السيرة المذهلة للكتاب الاميركي الشقي ، مثلما قرأت مارسيل بروست وهيرمان هيسه، وكنت على سبيل وضع قناع الاتصال مع الثقافة المسموح بها اتردد على مكتبة الثكنة، فقرأت " حراس البوابة الشرقية" الكتاب الذي وضعه المصري جمال الغيطاني في شكل قارب بين القص والتحقيق الصحفي الذي يكتبه المراسل الحربي عادة ، ثم اصبح لاحقا العنوان الاعرض للجيش العراقي خصوصا في حربه على ايران.
وفي اطار التعمية ذاته كنت اختار من مكتبة المعسكر مذكرات القادة العسكريين واخبار التقنيات المتطورة وخصوصا في الطائرات وصواريخها ولشدة ما تعلقت بصور الطائرات الاميركية : اف-5 و اف-14 واف-15 واف-16 واف-18 وبالطبع سكاي هوك وفانتوم والروسية ( السوفياتية حينها) : ميغ -21 وميغ -23 وميغ-25 وسوخوي والقاصفة توبوليف ، كنت اتمكن من تمييز اي طائرة كنت اتابع تحليقها فوق قطعاتنا اثناء الحرب ، اكانت ايرانية ام عراقية.
ومن الادب العربي المعاصر قرأت جبرا ابراهيم جبرا روائيا وقاصا وناقدا مثلما قرأت ترجماته في النقد وكان اكتشافي الهائل من بين ترجماته كتاب يان كوت " شكسبير معاصرنا" . وظل بحثي عن الادب " البرجوازي" دوؤبا فقادني الى قراءة غادة السمان مثلما قادني الى معادلة كنت كونتها مع نفسي وربطت فيها بين مطبوعات " دار النهار البيروتية" وبين ما لايثير شبهات حتى انني حين قرأت روايتي سولجنستين كنت اقول لمن يراهما بين يدي، انهما من تأليف المنشق على النظام الشيوعي. وفضلا عن صاحب " خريف الغولاغ" قرأت ادب باسترناك ومن خلال الاديبين بدأ انفصالي عن الشيوعية يتحول موقفا فكريا جديا بعد ان بدأ نوعا من التحايل على عسس " البعث" ، وكان لاثر صاحب " دكتور زيفاغو" ما كشف لي بعمق الاثر التدميري لثورة اكتوبر لجهة عنفها الاهوج حيال معالم المجتمع الروسي " القيصري" وثقافته.
وفي الشعرعرفت نبعا من المعرفة الروحية والجمال عبر تجربة " مجلة شعر" ، ومعها ندمت كثيرا حين قبلت ان اصطف الى احكام نقدية جائرة كان يسوقها " الفكر التقدمي" ويضع تلك التجربة في خانة " ثقافة عملاء الغرب" او " الثقافة البرجوازية" في احسن الاحوال ، وفي سياق متصل قرأت تجربة توفيق صايغ، وانطلاقا من هذه المراجعات كنت انقب في مكتبات بغداد آملا العثور على كل ما كان ينظر اليه بريبة ضمن فترة صعود " الادب الاشتراكي " واليساري عموما ، فعدت الى انسي الحاج ويوسف الخال ،فيما ظل ادونيس من بين الاسماء التي كنت اتجنب اشهار قراءاتي لها ( كان ممنوعا بتهمة العداء للثورة في العراق وللامة العربية )!
الحذر من اسماء روسية كان يتحول اشهارا في ادماني ترجمات حسب الشيخ جعفر ، وتحديدا في ترجماته شعر يسنين ،بوشكين وآخماتوفا، فتلك الترجمات وغيرها من الكتب التي تتعاطف مع " الادب التقدمي" كما في "التجربة الخلاقة" كانت من اصدار وزارة الثقافة والاعلام العراقية ، مثلما كانت توفر بعض مجلاتها الادبية وتحديدا مجلة " الثقافة الاجنبية" نافذة لا يشاركني الاطلالة من خلالها على العالم ، رقباء "التوجيه السياسي" ولا وشاته في الثكنات، فهم كانوا يعتبرونها " مجلاتهم الملتزمة" رغم انها لم تكن كذلك في احيان كثيرة.
كانت الطريق من بغداد الى اربيل طويلة ولطالما كانت المسافة مطبوعة ببصمات ما كنت اقرأ ، مثلما كانت الطريق من اربيل الى چومان تستغرق مع الوقفات في صلاح الدين وديانا اكثر من خمس ساعات ، فكان الكتاب رفيق سفر انيسا لاسيما ان جمال الطريق وسط الوديان والسهول او بين السفوح فقد تأثيره عليّ لفرط المرات التي قطعتها فيه .لم يكن الكتاب يعينني على قطع الطريق وحسب ،بل لطالما منحني الفرصة تلو الفرصة للتأمل والشرود الى حياتي التي كانت مشتتة ما بين اشيائي الصغيرة في غرفة ضمن بيت اختي الارملة ببغداد واحلامي بان انام مطولا قريبا من امي وابي في بيت اخي قاسم في منفاه الاخضر كما كنت اسمي ( ناحية مشروع المسيب الكبير) حيث يعمل مهندسا زراعيا، وبين شتاتي الشخصي بين بيتين كانت هناك انشغالاتي العاطفية التي صارت بارادتي احيانا او بعدمها احيانا اخرى ، صارت قصصا قصيرة جدا .
ومثلما كانت الطريق التي اقطعها من الحلة الى بغداد ومنها الى اربيل ومنها صعودا الى اقصى منطقة في شمال شرق البلاد وبالقرب من الحدود الايرانية ، مثلما كانت مطبوعة باثار الكتب التي بين يدي وتلتهمها عيوني،كانت مطوعة ايضا بالموسيقى ، فكان سواق سيارات الاجرة الصغيرة بين اربيل وچومان يشفقون على طلبي بوضع شريط ما في اجهزة التسجيل في سياراتهم مع ان اغلبهم ما كانوا يستسيغون ما كنت افضل سماعه ، ولا يمكن لي في هذا السياق ان انسى ما حييت كيف تطابقت اغنية " وحدن" لفيروز بما فيها من احساس بالعزلة الثلجية مع الطريق ما بين مرتفعات سبيلك وخليفان وقد غطتها الثلوج التي نزلت قبل يومين من مروري فيها عائدا من بغداد الى وحدتي ( مقر اللواء 98) في چومان ، وتحديدا الى غرفتي التي كان يشاركني فيها "الخدمة – العقوبة" ابن مدينتي الدكتورحميد حسين والذي صارت فترة وجودنا معا ، زادا روحيا اعانني شخصيا على النفي والعزلة ( كان الجنود من خريجي الجامعات والذين تحيط بهم الشبهات لجهة ولائهم السياسي يبعدون الى المناطق القصية في البلاد، وهكذا شاءت قرارات النفي ان تجمعنا معا : ان تجمع الشيوعيين السابقين اللذين سيحولان غرفة طينية صغيرة الى غرفة دافئة بالاحلام والكتب والموسيقى ايضا).
مئات الالاف من الكيلومترات قطعتها خلال نحو عشر سنوات من الخدمة العسكرية ، وكان الكتاب مؤونة روحية فذة، فضلا عن الاعداد التي تصدر في غيابي بجبهات القتال من مجلة " اليوم السابع" العربية الصادرة في باريس والتي كانت زوجتي تشتريها لي ، واضعها في حقيبتي كي تكون " خير جليس" في ملاجىء الموت والرعب ، او ما يمنحني احساسا آدميا وانا اقطع آلاف الكيلومترات مع ارتال ناقلات الدبابات التي انتقلت اليها بعد سنوات من الخدمة المضنية في الفوج الاول باللواء الخامس مشاة .
واذا كانت الكتب مدتني بقدرة على المجالدة والصبر واختزان العوالم الخيالي منها والواقعي ، فان الموسيقى كانت جناح الرحمة الخفاق دائما والذي كان يأخذني بسرعة بعيدا عن ملاجىء العزلة او قلاع الرعب كما في ثكنتنا قريبا من مدينة راوندوز الكردية الواقعة على الطريق ما بين كلي علي بيك وشلالات بيخال .
الثكنة كانت قلعة راوندوز التي بناها الجيش العراقي في الخمسينيات وكانت في غرفها ودهاليزها المعتمة قليلة الضوء نهارا والمعتمة ليلا اقرب الى قلاع السجون التي رسمت الافلام العالمية ملامحها كما في " الفراشة" ، غير ان تلك العتمة شعت ضوءا شفيفا على حين غرة ، فبعد ان نقلت الى لواء المشاة الثالث والعشرين الذي يتخذ من القلعة مقرا له ، وبعد ايام عصيبة حقا في تلك الوحدة حيث رماني آمرها مع جنود أميين في غرفة عطنة الرائحة ، وبعد فراري منها لنحو ثلاثة ايام وعودتي الى مقر وحدتي الاصلية في اربيل وطلبي من آمرها الجلف ان يعيدني الى وحدتي القديمة رغم انها بعيدة واقرب الى المنفى القصي منها الى اي شيء ، وبعد رفضه طلبي هذا وعودتي مخذولا ليتم تقديمي امام آمر وحدتي الجديدة ويأمر بسجني ثلاثة ايام ، بعد كل هذا أخذ المكان طابعا هادئا حين انفتح على الفة مع ضابطين مجنديين كانا قمة في السلوك المهذب ، فكانا يخففان عليّ وحشة المكان وغلاظة الضباط والجنود على حد سواء، اولهما كان ملهم علي غالب الذي اخفى عني انه كاتب ومترجم وقريب الشاعرة نازك الملائكة ، وثانيهما احد ابناء البصرة الطيبين والذي لم اعد اتذكراسمه للاسف وقد سكون اسمه (اسعد) على الارجح. في غرفتهما ،وان كانت جدرانها وسقفها من "جينكو" كان يجعل شمس آب فرنا حقيقيا، فيها سمعت موسيقى وقرأت لهما نصا شعريا كنت كتبته تحت رعب تلك الايام، وحزنت لغيابهما ايضا ،
ففي الاسبوع الاول من ايلول 1980 صدرت الاوامر الى اللواء بالتحرك باتجاه خانقين استعداد للحرب التي ستندلع بعد ايام، وبما انني كنت " ضيفا" على اللواء ولست منتسبا اليه، فقد تم تحويلي الى "مذخر تموين راوندوز" الذي كنت فعليا امارس وظيفتي الاساسية فيه فاحصا للحوم والارزاق الطرية لعشرات الوحدات العسكرية التي كانت تعتمد المذخر مصدرا لتموين ارزاقها .
غياب الجنود والضباط عن القلعة جعلها اكثر وحشة وجعل عتمتها اكثر كآبة غير ان ما جعلها مشعة هو صحبة ستكون لاحقا جرعة باذخة من الامال، ففي صباح احد الايام العاطلة عن الحياة التقيت اثنين من الجنود وثمة ابتسامة طافحة قابلاني بها وبعد تحية سألاني :"هل انت د. علي الطبيب البيطري الجديد لمذخر التموين " فاجبتهم بنعم شاكرا لهم السؤال وسألت عن اسميهما ، ليجيباني بانهما المهندسان نزار وهاشم، وعدتهما بان ازورهما مساء في "غرفة المهندسين" كما كان الجنود يسمونها وهي عموما ليست بعيدة عن غرفتي التي كانت تحولت جدرانها الى معرض لاحلامي المؤجلة، فكنت اجد في بعض الصور الفوتوغرافية التي تنشرها المجلات، تعويضا عن مشاهد كنت اجدها تنسجم مع تطلعاتي ورؤاي عن العالم وعن حياة طبيعية يمارس فيها الانسان رغباته بحرية وانسجام، ومنها صورة رجل بمعطف طويل يبتسم وهو يمشي على رصيف انيق فيما امرأته تستند الى كتفه،وامامها يطير سرب من الحمام.
في " غرفة المهندسين" دخلت لاجد بشاشة لا تنسى في وجه نزار اوديشو، دماثة خلق وحيوية وذكاء وضحكة في العيون قبل ان تكون على الشفاه، ثم هاشم الاجعد الشعر والطويل حد انحناء الظهر، وقبل ذلك الساخر عبر جملته الشهيرة التي ستصبح لازمة لنا جميعا "خرا بذاك اليوم الاسود "، وجاء لاحقا المهندس حسام الوسيم بعيونه الخضر التي لم تتمكن من اخفاء جوانية حزينة ، ثم " القصير المكير" ليث سبع درباش او من كان يطلق عليه نزار " أل أس دي" وهي الحروف الثلاثة الاولى من اسمه واسم عقارمخدر شاع في اواسط السبعينات بين الشباب في الغرب، وقصر قامة ليث وصلعته وصوته الجهير تدل على " شخصية ماكرة" كانت طبيعية مع شخصية رجل مقامر، وثمة ايضا المهندس عبد الرحمن الذي ينام كثيرا ويصمت اكثر ان صحا، وثمة المهندس سلام الذي كان "المصلي" الوحيد بيننا.
مع هذه المجموعة بدت ايام قلعة رواوندوز اقل وحشة ، حتى ان القصف الذي تعرضت اليه ثكنتنا في اليوم الثالث للحرب العراقية، قابلناه بمزيج من السخرية والخوف، لاسيما انها التجربة الاولى للمهندسين مع الموت في الحرب ، فيما كنت سبقتهم اليها حين قصفت ثكنتنا في چومان ليلا بقذائف صاروخية من مجموعات المقاتلين الاكراد "البشمركة" او من كانوا يعرفون بحسب التسمية الحكومية في بغداد " العصاة" ، حينها جاءنا جندي جريح وقد اخترقت رئتاه شظايا عدة وعجز مساعد الطبيب عن وقف نزيفه فمات وكان علينا في المفرزة الطبية ان ننام ليلتنا ونحن الى جوار ميت .
في قلعة راوندوز بدا اليوم الاول للحرب طويل طويل جدا، لا لانه حمل وقائع جديدة وخارج الايقاع الروتيني، وانما في خطب الحماسة الكثيرة التي كان يحملها الراديو الرسمي ، وفي احساسنا جميعا ( انا والمهندسين) بان القذائف التي اطلقت في اليوم الاول للحرب، كانت اطلقت فعلا علينا نحن، وعلى املنا بالخروج القريب الى الحياة لاسيما اننا كنا دخلنا العد التنازلي لخدمتنا العسكرية وكنا فعلا على موعد في نيسان 1981 للانتهاء من اللون الخاكي وصرامة الحياة العسكرية ( بحسب الجدول الزمني لخدمتنا التي بدأت في ايلول 1979).
ذلك اليوم الطويل بدأ مع سرب من الطائرات العراقية يطير خفيضا ولكن بسرعة كبيرة نحو الشرق حيث الحدود الايرانية ثم بعد نحو ساعة جاء البيان العسكري الذي قطع برنامج " ما يطلبه المستمعون "، ومع تلك الانقطاعة التي جاءت في التاسعة والنصف من صباح الثاني والعشرين من ايلول 1980 ، انقطع الايقاع الطبيعي للحياة في العراق والذي يبدو انه لن يستعاد قريبا وان كنت اوقع هذه الكلمات من مكان قصي وزمن بعيد بعيد كأنه زمكان التراجيديا العراقية معاصرة ، حيث اكتب هذه السطور على ساحل الاطلسي من جهة ولاية كارولاينا الجنوبية !!!
في "غرفة المهندسين" ذاتها ابتهجنا بالموسيقى التي كنت احملها، وبمشاريع القصائد ، وبادماني لاحقا لعبة " الكونكان" و"البوكر" بعد ان تعلمتها مع المجموعة الغريبة ذاتها التي اكتشفت لاحقا انها موجودة في ذلك المكان القصي ( قلعة راوندوز ) للسبب ذاته الذي ابعدت انا لاجله الا وهو اننا جيمعا شيوعيون سابقا، والقاعدة تقول بابعاد "المشكوك في ولائهم " الى المناطق البعيدة عن العاصمة، ومثل هذا الاكتشاف قربني الى المجموعة اكثر، وكان علينا ان " نعترف" بماضينا السياسي وتم ذلك في مساء غريب اختلطت فيه مشاعر الحرية بمشاعر الخوف والحذر حين سعينا الى الخروج من خنقة الثكنة الى فضاء النزهة، فحملنا ملابسنا "المدنية" لنسرق من وقت الصرامة العسكرية زمنا ينقلنا الى اجواء طليقة كالتي كنا نعيشها ايام الجامعة وتحديدا في تلك الفسحات الرقيقة التي توفرها السفرات الى مناطق سياحية في بغداد او المدن القريبة منها . ذهبنا الى شلالات بيخال وشربنا بيرة، فيما تحولت مياه الشلالات الى وسيلة لاتضاهى في تبريد القناني، وتحت افياء الصخور والاشجار، سمعنا فيروز كمقدمة طبيعية لاستعادة الايقاعات المميزة لايامنا المذبوحة، ومنها كان لابد من الانتقال الى اغنيات الشجن العراقية التي كنت جمعتها في شريط ماانفك يلمع في ذاكرتي ( شريط احمر بتسعين دقيقة من نوع اكفا) ، وفيه اجمل ما غنى ياس خضر وحسين نعمة وسعدون جابر وفؤاد سالم وقحطان العطار،وحيال انهمار امطار الحزن كان من الطبيعي ان نخرج من تلك الفسحة مخضبين بشجن بدا اثقل على ارواحنا من فكرة ان نعود الى ممرات العتمة في قلعتنا الموحشة التي بدت لفرط تطامن ارواحنا معها وكأنها تحاكي عزلتنا وامالنا المشتتة الضائعة.
عشت الثلج في قلعة راوندوز، وعشت الربيع في احتفاله،مثلما عشت ندائي المحصور بين جبل زوزك و هندرين، فهربت الى كتبي وموسيقاي التي تبدأ من خوليو ايغليسياس ولا تنتهي باسطوانات فريق Beegees ، مرورا بشريط نادر للراحل الجميل ناظم الغزالي وهو عبارة عن حفلة خاصة كان احياها يوم كانت بغداد تزدهي بطبقتها الوسطى المثقفة،حفلة تكاد تحس من علامات الاستحسان التي يطلقها السمّار،ومن الاسترخاء الذي يؤدي به صاحب اللون الراقي في الغناء البغدادي،انها كانت في مساء صيفي وبحديقة احد الموسورين ، فضلا عن حاجتك الى شطحة بسيطة من الخيال لتتحسس لون العرق الابيض في كؤوس السهارى والندامى . هذه التنويعة من الاغنيات والالحان كانت فيروز سيدة الصباح بلا منازع، وكان هاشم ينهض من فراشه بفوضويته المعهودة، ليضع احد اشرطة صاحبة " ميس الريم" ومع اختلاف الاجواء التي كانت تبدعها فيروز، الا اننا المقهورون الاقزام تحت ظل مديد لجبل زوزك العملاق...
كنا نفضل اغنية " يا جبل البعيد " كونها كانت تحاكي ازمتنا الروحية والوجودية، فدائما في الاغنية هناك نداء الى الافق المحتجب خلف الجبل ، فالاغنية تقول " خلفك حبايبنا" ، وعلى سيرة النداءات الروحية الخاصة، كانت للمهندس حسام طقوسه السرية مع احزانه الشخصية التي تتجلى حين يتناهى عبر اثير الراديو صوت المطربة نجاة الصغيرة، فينفصل عن مجموعتنا لينسل بجسده النحيل الى فراشه ويغطي جسده ببطانيته ويصطحب الراديو ويمضي في نوبة من بكاء مكتوم، وكنت انا جديدا على طقس كهذا،غير ان اللافت هو في احترام المجموعة للحظات من الصفاء الشخصي يذهب اليه ابن مدينة طويريج المهذب والرقيق والوسيم.
وعلى العكس من هذا الجو الروحي، كان المهندس ليث ينقل جلساتنا وخاصة حين تجمعنا ساعات لعب الورق والرهان بمبالغ لا بأس بها في تلك الايام ، ينقلها الى سوقية وتعليقات لاذعة تنسجم مع شخصيته " الماكرة" التي تنطوي على انانية مفرطة، بينما مع هاشم تأتي البساطة في اهاب من العفوية والصدق، ويظل نزار نموذجا لدفء الروح ودماثة الخلق والذكاء، ولذا كان من الطبيعي ان احرص على اتواصل معه، حتى في سنوات القحط في التسعينيات ( اي بعد غزو الكويت) ، وكانت مفاجأة غير متوقعة حين اصطحبني الى بعقوبة وزرنا معا المهندس هاشم الذي بدا غريبا في منظره الرصين كونه كان مديرا لدائرة الري في بعقوبة، غريبا عن منظره المحفوظ في الذاكرة : الطفل البرىء المدهش على الرغم من حجمه الضخم. ومع هذا كانت فسحة النزهة ممكنة ، فاصطحبنا " ابو هشوم" الى بستان عائلته المطل على نهر ديالى وهناك سكرنا بطريقة غريبة :تحت اشجار الفواكه حيث كنا نقطف الثمار مباشرة الى افواهنا التي ما انفكت تستعيد ايامنا بضحكات مديدة.
مشهد حديث لقلعة راوندوز
آخر علامة من صحبة رقيقة هزت قلعة راوندوز واضاءت عتمتها ، كانت لي مع نزار حين التقيته في العام 1995 وهو يستعد للسفر الى استراليا ، بينما كانت لحظة وداعي للمجموعة حين صدر امر نقلي الى مقر سريتنا النقلية الجبلية في اربيل مؤثرا وكئيبا ، وما بين ذلك المشهد ومشهد لقائي الاول بنزار وهاشم في ممر الطابق الثاني من القلعة الموحشة ، يظل محفورا في الذاكرة ، مشهد الللية الاولى في الحرب وتعليقاتنا ونقاشتنا الطويلة ، وفيها كان مميزا ما قاله ( ابو هشوم) من ان هذه حرب طويلة وستستمر حد وصول طرفيها الى الاعياء . مثلما تظل محفورة ايضا الليلة التي كنت استعد فيها لجمع اشيائي الخاصة استعدادا لاول اجازة لي في الحرب ، ليلة لم انمها مستعيدا فيها كل شيء ، ليلة ستوصلني بعد نهارين وبعد وصولي الى بغداد الى حدث غيّر حياتي والى الابد.
ستنغ في سفح كردة مند
كنت اقول مع نفسي " الموسيقى صديق لايخون" تأسيسا على قول شكسبير في ان " من يكره الموسيقى هو من يصنع المكائد لبني ضربه من البشر"، لذا كنت اجد في النغم الرفيع بكل ضروبه وانواعه رفيق روحي الذي جعلني اتماسك امام الاهوال التي عشتها في الحرب ...
ومع ما عاشته روحي من انتقالات غريبة ، فمن اقدامي المرتعشة خوفا من اول قذيفة سمعتها حين هاجم " البيشمركة" لواءنا الثامن والتسعين في چومان، الى هدوء سمج وبارد كطعم فطوري الذي كنت اتناوله وانا محاط بنحو عشرة قتلى من جنود وضباط وحدتنا ( الفوج الاول – لواء المشاة الخامس في معركة مجنون 1984) !
حيال تلك الانتقالات كانت الموسيقى صمام الامان لروحي المعذبة الوجلة الحزينة الشريدة، وكم مرة كانت فيها اغنية ما اشبه باشارة الامل،ففي معارك "جبل كردة مند" وتحديدا في ليل تشريني كانت تهب فيه ريح باردة، بدأ الايرانيون الذين كانوا يحتلون القمة بـ"تسلية" انفسهم في قصف مواقعنا الواقعة في سفح "جبل كردة مند" الذي اعادني الى چومان ولكن بعد نحو اربع سنوات من المرة التي وصلته فيها اول مرة،
كنت شبه نائم قربي راديو ترانسستور صغير نوع "فليبس" واغطي جسدي بنصف بطانية فيما نصفها الاخر كان تحتي كي يقيني نتوءات الارض الصخرية وان كنا حفرنا خنادق شقية بدت اشبه بالقبور المفتوحة، وبين نثار الشظايا وقطع الصخور المفتتة التي تصبح جارحة اكثر من الشظايا ، سمعت اهات مكتومة من الخندق المجاور لي، فقفزت من حفرتي وحملت البطانية كي اغطي الجريح في هذا الجو البارد، ودون ان ادري كان الراديو في حضني وتدحرج بين قدمي ومنها الى هوة صخرية كانت تقود الى واد عميق، وفيما كنت منشغلا بتغطية الجريح، جاء افراد المفرزة الطبية ونقلوه الى سيارة الاسعاف التي قادها سائقها بمهارة رغم الليل البهيم ليصل به الى وحدة الميدان الطبية القريبة ، وحين عدت الى حفرتي حاملا بطانيتي المبللة بدم الجريح ، لم اجد الراديو وتذكرت انه تدحرج مني الى الهاوية القريبة ، حاولت النوم مؤجلا البحث عن الراديو الى الصباح ، وبعد ان ران صمت ثقيل هو الذي اعتدته بعد كل موجة قصف ، تناهت الى اسماعي اغنية Every breath you take للفريق البريطاني" بوليس" وبصوته مغنيه الذي سينفصل عنه لاحقا ، والتي كانت واحدة من الاغنيات الجديدة في حينها ومن النوع الروحي الذي افضله لا في اللحن وحسب بل في البناء الشعري لمفرداتها ومعانيها ، وكنت كلما اصخت السمع اكثر ، كلما تمكنت من تحديد جهة الصوت ، فكانت هاوية الوادي التي انحدر نحوها الراديو. اذن كان هو وكانت الاغنية اشارة حياة في وسط ذلك الموت البارد، وهو ما دفعني بقوة الى ان ازحف بين الصخور حتى وصلت الى الراديو وقد صارت قطعتين لكن الجزء الفاعل فيه لم يتضرر فيما انكسر جزء من الغطاء الخارجي الذي ظل مربوطا باسلاك مع الجزء الثاني الذي ظل يصدر اللحن الشجي دونما انقطاع . اشارة الحياة تلك تحولت لاحقا الى علاقة خاصة بالمغني ستنغ صاحب الافكار العميقة، حتى انني اهديته نصا في مجموعتي الشعرية الثانية ، وظل على امتداد اعماله يحظى عندي بمكانة خاصة لا لجهة الاعجاب الروحي الخاص وانما في مقالاتي النقدية وفي عروضي الصحفية للاتجاهات المميزة في الموسيقة العالمية المعاصرة. ومكانة المغني الذي جاء الى الموسيقى من " الانثروبايولوجي" حيث كان استاذا لذلك العلم في جامعة لندن قبل ان يتحول كليا الى الغناء ، كبرت عندي في ثلاث محطات من سيرته، فهو من ارسى فكرة " التضامن الانساني عبر الغناء" وذلك بمشاركته في الغناء لضحايا المجاعة في افريقيا وضمن اكبر حدث موسيقي في القرن العشرين" لايف ايد"، وفي تنظيمه مع مجموعة من الاصوات الغنائية المعروفة ومنها: بيتر غبريال و بروس سبرنجستين جولة غنائية في اواخر ثمانينات القرن الماضي لصالح " امنستي انترناشينال" او " منظمة العفو الدولية " في حملتها التي اخذت عنوان " حقوق الانسان الان". والمحطة الثالثة في سيرته كانت في انفتاحه على موسيقات الشعوب، ومنها الموسيقى الشرقية والعربية تحديدا كما جسدتها اغنيته الشهيرة Rose of the desert التي غناها في العام 1999 الى جانب الجزائري "شاب مامي" .
ليونيل ريتشي و"حقل مجنون" وما بينهما التوجيه السياسي
منذ ربيع العام 1982بدأت نشر مقالات في مجلة " فنون" تتناول بالعرض والتحليل الموسيقي والاجتماعي ابرز الاسطوانات الجديدة في الموسيقى الغربية ، وتحولت تلك المقالات بابا ثابتا في الصفحات الموسيقية للمجلة التي كان يترأس تحريرها الناقد محمد الجزائري الذي تحول صديقا رقيقا مع استمرار علاقتي بالمجلة ، وعلى الرغم من مواسم الجحيم في الحرب الا انني كنت اواظب على مد المجلة بمقالاتي وبانتظام حتى في حالات بقائي فترات طويلة في جبهات القتال حين كانت تمنع الاجازات الدورية مع اشتداد المعارك.وكان هذا الاصرار استجابة لمشاعر البقاء على قيد الامل فضلا عن عنادي لمشاعر اللاجدوى التي كانت تحيط بي دون ان اجعلها ذات مرة تنال مني. وفي رعب معارك " حقل مجنون" ما بين البصرة والعمارة في شباط وآذار 1984 كان لابد ان اندرج في حمى المعارك ، لكنني بعد اسبوعين من التجوال بين حقول الموت وخنادق الجثث، وجدت الفرصة كي اخلو مع نفسي في ملجأ صغير، وابدأ بكتابة مقالتي مستعينا بجهاز ستيريو صغير "ووكمان" حيث كنت استمع الى الشريط واستعيد اغنياته ثم ادون ملاحظاتي، وفيما كنت مندرجا في جو ابعدني لوهلة عن هواء صار نهبا لرائحة البارود وعلى امتداد نحو اسبوعين، دخل علي " رئيس عرفاء الوحدة" زاحفا حيث كان من المستحيل على اي منا ان يمشي على قامته بسبب نار القناصة من الجانب الايراني، وطلب مني ان اذهب الى ملجأ آمر الفوج وكان مثلي ضابط احتياط ولكنه اعلى مني برتبتين، وتم استدعاؤه الى منصب الامر بعد اصابة امر الفوج الاصل ومساعده فضلا عن مقتل وجرح عدد كبير من الضباط . كنت استمع الى الاسطوانة الجديدة للمغني الاميركي ليونيل ريتشي Lionel Richie والتي كانت تتضمن اغنيات بارزة منها All night long والاغنية الهادئة اللحن والعذبة الكلمات Hello ، حين دخل نائب الضابط الدميم الخلق، ابن مدينة الناصرية والمعروف بشدة تملقه للضباط المتنفذين، ولاحظت حين نزعت عن اذني سماعة جهاز التسجيل، انه امعن النظر الى الجهاز تارة والى اوراقي التي كنت ادون عليها ملا حظاتي تارة اخرى، وهو كان ممن يتعاملون معي بكلفة مرفوعة رغم رتبتي كضابط على اعتبار انني متهم سياسيا وهو ما يكفي لجعلي صاحب كلمة غير مسموعة،ولكنني حينها لم انتبه الى تلك الملاحظات، وزحفت انا الاخر نحو ملجأ وكيل الامر.
بعد نحو اسبوع وحين هدأت المعركة، وتخندقت وحدتنا جيدا استدعاني امر وحدتي الجديد وكان الرائد طارق التكريتي الى موضعه فوجدت معه ضابط التوجيه السياسي في اللواء والمعروف بشدته ودمويته وهو الرائد حسن التكريتي ومعهما احد القياديين الحزبيين ممن كانوا يرسلون الى جبهات القتال ل" المعايشة"، وكان الجو في الملجأ متوترا والعيون مصوبة نحوي بغضب واضح، وقبل ان التقط انفاسي سألني حسن التكريتي :
اين الجهاز الذي كنت ترسل به الاشارات الى العدو !
وبعد رد اظهرت فيه عدم معرفتي بالجهاز فضلا عن استغرابي السؤال فواجبي هو في " التموين والنقل" وليس في " المخابرة" ، قال التكريتي: "اننا بعيون مفتوحة وتمكنا من معرفة اشارات ترسلها عبر جهاز في ملجئك، ولا فائدة من انكارك فهناك الان من ذهب الى موضعك وسيعود الينا بالجهاز، فقل كل شيء بالتفصيل " حينها ارتسمت ابتسامة على شفتي، وتذكرت جهاز "ووكمان" مثلما تذكرت عيون "رئيس عرفاء الوحدة "،وقبل ان اسرد طبيعة الجهاز والاشرطة الموسيقية، وكونني كاتبا في مجلة تابعة لوزراة الثقافة والاعلام، جاء عدد من عناصر امن اللواء والتوجيه السياسي ومع احدهم كان الجهاز، وطلب مني التكريتي تشغيله، وحين قرّبت الى اذنيه السماعتين، قال : ما هذا انه ديسكو؟ لم اعلق شيئا سوى انني استخدم الجهاز في الاستماع الى الموسيقى والكتابة عنها الى مجلة " فنون". بالطبع لم يصدر عن الثلاثة ما يفيد بالتراجع عن الاتهام لكنهم أمروني بالانصراف واحتفظوا بالجهاز على أمل إرساله الى "الاستخبارات العسكرية"للتأكد من انه لا يستخدم كجهاز لاسلكي .
بعد خروجي من ملجأ امر الفوج ، رمقت نائب الضابط قرب الباب وهو يتصنت الى التحقيق معي، فاكتفيت بنظرة احتقار نحوه، ولانه من معدن الانحطاط البشري الذي كان سائدا بين المتطوعين من ضباط الصف في الجيش والمعروفين بالتملق الى المتنفذين من الضباط ، حاول النيل مني بطريقة تجنبه غضبي او غضب الاخرين فاشاع بين مراتب الفوج وصفه التالي " احنا نموت وندافع عن الوطن وعلي يسمع ديسكو"،ولتتحور عبارته الخبيثة اللئيمة تلك بين الالسن الى اعتباري" علي ديسكو"،وبقدر ما ضايقني ذلك الوصف اول الامر،الا انني رحت اسخر منه لا حقا،واعتبره صفة موسيقية لا تستحق غضبي او امتعاضي، بل ان الحادثة تحولت الى ما يشبه الفضيحة لامر الفوج الي عرفت لاحقا انه كتب الى المراجع العليا طالبا نقلي الى وحدة اخرى
*شاعر وصحافي عراقي مقيم في عمان .
1104 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع