الأستاذ الدكتور محمد تقي جون
التلحين العروضي للأناشيد الوطنية العربية
مقدمة
الاناشيد الوطنية أشعار فصيحة ملحَّنة تنشد مع فرقة موسيقية في المناسبات الرسمية وغير الرسمية. وهي شراكة بين الملحن والشاعر فهما أبوا النشيد. وغالبا ما يكون الملحن أهم من الشاعر فيه، وبعض الاناشيد بلا كلمات كالنشيد الاسباني. وتظهر الدراسة ان الاناشيد الوطنية لم يكتبها شاعر كبير لقيامها على الموسيقى اكثر من الكلمات، ولا كتبها شعراء غنائيون معروفون، لانها شكل شعري غنائي يتميز بالبساطة والشعبية. وكذلك لم يلحن الاناشيد الوطنية ملحن كبير ضرورة، فاشهر الاناشيد لحنها ملحنون غير كبار أو مشهورين، فالاناشيد بسمتها البسيطة والشعبية تحتاج شعراء وملحنين خاصين ممكن تسميتهم (شعراء وملحني أناشيد).
وتحتاج الاناشيد عدا الشاعر والملحن الى مقوم ثالث هو: التلحين والآلات الموسيقية، التي يكون الطبل والبوق أساسا مهما فيها، لحاجة الأناشيد الى الصوت القوي الثاقب، وكان لإيقاع الطبول هيمنة على العقل والجسم معا. وكانت (فرق الطبلجية) تصاحب الجيوش في أغلب الحروب القديمة، فقد استعملها السومريون والبابليون في حروبهم. وعرفت حضارة امريكا اللاتينية الطبول والدفوف ومارستهما في الحرب. ومن هنا جاء مصطلح (طبول الحرب). واجاز الاسلام استعمال الطبل والدف للحرب، واستقبل الرسول الكريم بالدفوف في المدينة مع شعر مشهور (طلع البدر علينا) لتأثيره في تجميع الناس. ويستعمل الطبل في السلام والانس ايضا لتأثيره في الحماس والفرح، ومن هنا جاء المثل العراقي (على حس الطبل خفن يرجليه). أما البوق فلصوته الشجي العميق المعبر عن المشاعر العاطفية صار ضروريا في الاناشيد الوطنية، ولأن أدوات النفخ ولاسيما الأبواق، لا تعزف الا على الماجور والمينور وهما من مقام العجم، صار هذا المقام أنسب قالب موسيقي للأناشيد. ويذكر أن نشيد (بلادي بلادي) وضعه الموسيقار سيد درويش على مقام الرست اولا ثم اضطر الى تحويله الى مقام العجم لتمكين الابواق من ادائه.
عرفت الاناشيد الوطنية ظاهرة حديثة، متلازمة مع العَلَم؛ فالعلم يرفع مرفرفا بسمو الدولة، والنشيد يغنى مدويا بهيبة الدولة. ويعد النشيد الوطني البولندي (بوغورودزيكا) أقدم نشيد، فقد ظهر بين القرنين العاشر والثالث عشر. ويأتي بعده نشيد هولندا (فلهلموس)، كُتِب شعره بين عامي 1568م و1572م، أثناء الثورة الهولنديّة، ولحن قبيل عام 1626م. واعتمد نشيدا رسمياً لهولندا عام 1932م. وأقدم شعر تحوّل إلى نشيد وطني شعر النشيد الوطني الياباني (كيميغايو) كُتب بين عامي 794 و1185م، ولكنه لم يُلحّن إلا في العام 1880م. وكان نشيد فرنسا (المَرْسِيّيز) في العام 1792م أغنية حربيّة ثوريّة، واعتُمِد نشيدا رسمياً عام 1795م، وظهر نشيد صربيا ام 1804م. ونشيد بريطانيا ( God Save the Queen= الله يحمي الملكة ) اعتمد عام 1745م. أما أمريكا فقد كتب نشيدها عام 1814م وأقر رسميا عام 1931م. ونشيد روسيا القيصرية اعتمد عام 1833م، وابدل عام 1917 بمجيء الاتحاد السوفيتي، ثم أبدل بعد تفكيك الاتحاد السوفيتي عام 2000، وهكذا كانت أوربا سباقة في صناعة ظاهرة النشيد الوطني.
أما في الوطن العربي، فكانت مصر أول دولة عربية عملت نشيدا وطنيا عام 1907، ثم تلتها الدول العربية: لبنان 1927، فلسطين 1930، عمان 1932، سوريا 1936، الاردن 1946، السعودية 1947، ليبيا والسودان 1955، الجزائر 1962، المغرب 1970، البحرين 1971، جيبوتي 1977، جزر القمر 1978، الكويت 1978، العراق1981، تونس 1987، اليمن 1990، قطر 1996، الامارات 1996، الصومال 2000، موريتانيا 2017. وتوجد أناشيد وطنية حماسية غير رسمية في دول الوطن العربي مثل (بلاد العرب أوطاني) و(لاحت رؤوس الحراب).
الا ان الاناشيد بوصفها حاجة ماسة وضرورة قصوى في اثارة الحماس عند الحروب، ورص صفوف المجتمعات في كل زمان ومكان، جعلها موجودة منذ القدم لها جذور وتمظهرات مختلفة في والاسلوب والطريقة، لذا فانها أسبق من ظهورها في العصر الحديث، وان استقرت ظاهرة لها قوانينها واسلوبها. وقد ذكرنا ان الشعوب القديمة كانت تقرع الطبول والدفوف، وتنفخ في الابواق. ويذكر ابن الاثير ان المسلمين كانوا في صدر الإسلام ينشدون شعر عنترة بن شداد لإثارة الحماسة في الجيش، وكان على المتنبي أن يؤدي مهمة اخرى غير مهمة شاعر الامير المادح، فقد طلب الامير سيف الدولة من الشاعر أن يلقي عليهم قصيدته قبل ذهابهم لساحات المعارك. فوقف المتنبي يقول محمسا للجند:
وَنارٌ في العَدوِّ لَها أَجيجُ
لِهَذا اليَومِ بَعدَ غَدٍ أَريجٍ
بِما حَكَمَ القَواضِبُ وَالوَشيجُ
رَضينا وَالدُمُستُقُ غَيرُ راضٍ
وَإِن يُحجِم فَمَوعِدُهُ الخَليجُ
فَإِن يُقدِم فَقَد زُرنا سَمَندو
الأستاذ الدكتور محمد تقي جون
الايقاع والوزن والبحر
يخلط أغلب الدارسين بين هذه المصطلحات الثلاثة. وفي هذا الكتاب نسجل تعريفا مانعا جامعا لها لتكون أساسا موسيقيا في دراسة الاناشيد الوطنية.
الايقاع:
هو نغمة غير مطردة ولا مضبوطة وحرة غير مقيدة: مثل (قل هو الله أحد = فعْ فعَوْ مُسْتَ فعَوْ)، وحين يتكلم أي شخص فانه يطلق ايقاعات لا حصر لها.
الوزن:
هو ايقاعات متكررة نفسها، أي انه استعمال للايقاعات بضبط وانتظام. وبهذا تتحول الايقاعات الشاردة الى وزن محدد منتظم. والوزن بحر مقترح لا يسمى بحرا حتى يكتب عليه الكبار وتكتب عليه قصائد مهمة. أذكر في الماجستير أهديت الرسالة الى والدي شعراً، وجعلتها، حسب ظني آنذاك، على بحر جديد مبتكر مفتاحه
(مفاعلتن فعولن). والابيات هي:
لروحك في سماها
لجسمك تحت أرضكْ
بكفّي وهي خجلى
أقدِّمُ بعضَ فرضكْ
ازاهيراً من العلم وهي جَنِيّ روضكْ
وثغرا في البرايا
يخبرهم بمحضكْ
ذذ
وان اك منك بعضا
فـ(هذا) بعضُ بعضكْ
وقد أعلمني الدكتور عبد الحسن المحيالي ان القرآن الكريم سبقني الى هذا في قوله تعالى (وفاكهة وأبَّا = مفاعلتن فعولن). ونحن نتفق مع الدكتور عبد الحسن على هذا التوافق، ونحتلف معه بأن ما جاء في القرآن الكريم ايقاعات ليست اوزانا او بحورا حنى تمر بالدورة الموسيقية التي نحن بصدد شرحها.
وحوَّل الرصافي ايقاع (مستفعلاتن مستفعلاتن) الى وزن حيث كتب:
سمعتُ صوتا للعندليبِ
تلاه فوق الغصن الرطيبِ
اذ قال نفسي نفسي الرفيعة
لم تهوَ الا حسن الطبيعه
وظلَّ وزنا مهملا حتى كتبت عليه نازك الملائكة ونظَّرت له وسمته (بحر الموفور) فصار بحرا. واشتهر أبو العتاهية بصنع الاوزان قيل انه (لسرعة وسهولة الشعر عليه يقول شعراً موزوناً يخرج به عن أعاريض الشعر وأوزان العرب) وقد صنع أوزانا كثيرة سجلتها كتب الادب مثل (للمنونِ دائرات يدرن صرفها) و (عتبُ ما لليالي خبريني وما لي) فلم يُكتب عليها فأهملت. ولكنه نجح في اختراع وزن صلح أن يكون بحرا وهو المتدارك. ولم ترق الاوزان الكثيرة التي صنعها ابن السميذع ورزين العروضي وغيرهم أن تصبح بحورا, وكذلك في الازمنة بعدهم وحتى زماننا، عشرات الايقاع يصنع منها اوزانا فلا يكتب عليها الشعراء الكبار او تكتب قصائد نابهة فتهمل تلك الاوزان. وان قدرة الوزن وطاقته الموسيقية وصلاحية نغمته للشعر والاغراض المختلفة هو الحاسم في نجاح الوزن وتحوله الى بحر.
البحر:
وهو وزن قادر على التعبير شعرا بطاقة وجمال موسيقاه. فكتب عليه الشعراء الكبار واشتهرت فيه قصائد وعدت من المختارات. ابتكر العباسيون بحورا كثيرة أدخل منها الخليل بن احمد اربعة في عروضه. وهي: المضارع والمقتضب والمجتث والمتدارك. وكان عد المضارع بحرا اضطرارا؛ لانه سقيم الموسيقى، ولم يكتب عليه شعر جيد. والمقتضب محدود النغم يصلح للخواطر فقط، كتب عليه ابو نواس ابياتا اربعة، وقليل من كتب عليه وما كتب عليه. اما المجتث والمتدارك أو الخبب فبحرا جيدا الموسيقى يصلحان لبعض الاغراض.
سمات الاناشيد الوطنية
1- جاء النشيد الوطني من الخارج، فهو ليس ابتداعا عربيا؛ وهذا يعني ان املاءات كثيرة جاءت مع النشيد. مع الاعتراف بوجود اصول له في التراث العربي، وتلك الاصول هي مشترك عالمي؛ لان النشيد حاجة متطلبة في كل شعوب العالم، الا ان النشيد الوطني تطور واستكمل قوانينه في أوربا.
2- النشيد الوطني يكتب باللغة الرسمية للبلد، ويشترط فيه الانشاد بفرقة موسيقية، فهو يجمع بين الشاعر والملحن. والملحن أكثر فاعلية وتأثيرا في صناعة النشيج الوطني، وقد يعدل في كلمات الشاعر.
3- غالبا يكتب النشيد الوطني شعراء غير كبار أو مشهورين، وهو واقع شعراء النشيد العرب. بعض الاناشيد لا قيمة لكلماتها وقيمتها ونجاحها بقوة تلجينها ووجنا بعض الاناشيد وضعت على قالب لحني مسبق. وبعض الاناشيد وضعها شعراء غنائيون لحاجة النشيد الى غنائية عالية وللنشيد مبدعوه الخاصون، وليس كل شاعر قادر أن يكتب النشيد.
4- وقليل من الاناشيد كتبه شعراء كبار مشهورون كنشيد العراق الذي كتبه شفيق الكمالي، ولكن ذلك من القليل او النادر.
5- بعض الاناشيد قوالب لحنية وضعت عليها الكلمات. وبذلك نجد كثيرا من الاناشيد الوطنية مكتوبة على اكثر من بحر او ايقاع لان الشاعر راعى اللحن المتنوع.
6- قد يكتب النشيد على بحر معين، ثم يتصرف به الملحن فيتحول موسيقيا الى بحر أو ايقاع آخر.
7- بعض الاناشيد الوطنية العربية كتبت بغير العربية كنشيد الصومال وجيبوتي وجزر القمر، وهذه الاناشيد لا تدخل الدراسة لانها معرَّبة كتبت بغير لغة الشاعر.
تلحين وتحليل الأناشيد الوطنية العربية
توطئة:
هذه قراءة عروضية تحليلية للأناشيد الوطنية العربية، تهدف الى استجلاء طاقاتها الموسيقية، وبيان هذا الجنس الادبي المستبعد من الدراسات الاكاديمية. كما ان الدراسة تضع أمام الراغبين في كتابة الاناشيد الطرق المختلفة التي انتهجها كاتبو تلك الاناشيد، والسر في تميز بعض الاناشيد عن الاخرى. آملا أن تقدم هذه الدراسة إضافة في مجال الادب والموسيقى.
النشيد المصري (بلادي) للشاعر محمد يونس القاضي
لكِ حبّي وفؤادي
فعلاتن فعلاتن
بلادي بلادي بلادي
فعولن فعولن فعولن
أنت غايْتي والمرادْ
فاعلاتتن فاعلان
مصر يا أم البلادْ
فاعلاتن فاعلان
كم لنيلكِ من أيادِ
فاعلاتُ متفعلانْ
وعلى كل العباد
فعلاتن فاعلان
لك حبّي وفؤادي
فعلاتن فعلاتن
بلادي بلادي بلادي
فعولن فعولن فعولن
***
فوق جبين الدهر غُرَّة
فاعل فعلن فاعلاتن
مصر أنتِ أغلى دُرَّة
فاعلاتُ فعلن فعلن
واسلمي رغم الأعادي
فاعلاتن فاعلاتن
يا بلادي عيشي حُرَّة
فاعلاتن فعلن فعلن
لكِ حبّي وفؤادي
فعلاتن فعلاتن
بلادي بلادي بلادي
فعولن فعولن فعولن
***
فزت بالمجد القديمْ
فاعلاتن فاعلان
مصر يا أرض النعيمْ
فاعلاتن فاعلان
وعلى الله اعتمادي
فعلاتن فاعلاتن
مقصدي دفع الغريمْ
فاعلاتن فاعلانْ
لكِ حبّي وفؤادي
فعلاتن فعلاتن
بلادي بلادي بلادي
فعولن فعولن فعولن
***
أوفياء يرعوا الزمامْ
فاعلاتن مستفعلان
مصر أولادك كرامْ
فاعلاتن متعلانْ
وفداكِ يا بلادي
فعلاتُ فاعلاتن
نحن حرب وسلامْ
فاعلاتن فعلانْ
باتحادهم واتحادي
فاعلاتتن فاعلاتن
سوف تحظى بالمرام
فاعلاتن فاعلان
لكِ حبّي وفؤادي
فعلاتن فعلاتن
بلادي بلادي بلادي
فعولن فعولن فعولن
يظهر من قراءة النشيد أن الشاعر بذل جهده ليكون فصيحا، لكن العامية بقيت مهيمنة بوضوح على كثير من مقاطعه، والشاعر يكتب بالعامية وليس القصحى، لذا لا يستقيم الوزن الا بقراءته عاميا ليكون على بحر (مجزوء الرمل). فمثلا: (أنت غايتي والمرادْ) يجب قراءته باختزال الالف (غيتي) و(كم لنيلكِ من أيادِ) بتسكين الكاف (لنيلكْ)، و(يا بلادي عيشي حُرَّة) باختزال الياء (عيشِ)، و(أوفياء يرعوا الزمامْ) باسقاط الهمزة (أوفيا) و(يرعوا) خطأ نحوي فالصحيح (يرعون) بثبوت النون، و(فوق جبين الدهر غُرَّة) بعدم لفظ واو وقاف فوق فتلفظ (فق). و(باتحادهم واتحادي) بإسقاط لفظ الالف (باتحدهم). أما اذا قرأته فصيحا فانه يخرج كثيرا عن تفعيلة الرمل (فاعلاتن/ فعلاتن) لتتحول الى (فاعلاتتن) (فاعلات) (متفعلان) (فعلن فعلن) (متعلان). والشطر الاول (بلادي بلادي بلادي) على بحر (المتقارب) الا اذا قرأته (يا بلادي يا بلادي يا بلادي) يصبح على الرمل. وقد أوردها الشاعر (بلادي بلادي) لانه اراد نقل كلام الزعيم مصطفى كامل.
نشيد فلسطين (فدائي)
كلمات الشاعر الفلسطيني سعيد المزين وتلحين الموسيقار المصري علي إسماعيل
يا أرضي يا أرض الجدود
فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
يا شعبي يا شعب الخلود
فعلن فعلن مستفعلان
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
***
وأشواق دمّي لأرضي وداري
فعولن فعولن فعولن فعولن
بعزمي وناري وبركان ثأري
فعولن فعولن فعولن فعولن
قهرتُ المحالَ حطَمتُ القيودْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
صعدتُ الجبالَ وخضتُ النضالَ
فعولن فعولُ فعولن فعولُ
يا أرضي يا أرض الجدود
فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
يا شعبي يا شعب الخلود
فعلن فعلن مستفعلان
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
***
وإصرار شعبي لخوض الكفاح
فعولن فعولن فعولن فعولُ
بعصفِ الرياحِ ونار السلاح
فعولن فعولُ فعولن فعولُ
فلسطين ثاري وأرض الصمودْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
فلسطين داري ودرب انتصاري
فعولن فعولن فعولن فعولن
يا أرضي يا أرض الجدود
فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
يا شعبي يا شعب الخلود
فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
بأرضي وشعبي ونار الألم
فعولن فعولن فعولن فعوْ
بحقِّ القسمْ تحت ظل العلم
فعولن فعوْ لن فعولن فعوْ
وأقضي فدائي إلى أن تعودْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
سأحيا فدائي وأمضي فدائي
فعولن فعولن فعولن فعولن
يا أرضي يا أرض الجدود
فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
يا شعبي يا شعب الخلود
فعلن فعلن مستفعلانْ
فدائي فدائي فدائي
فعولن فعولن فعولن
***
شكلا، النشيد مكتوب بشكل الموشح: له مطلع من بيتين، الصدران تكرار للفظة فدائي ثلاث مرات، والعجزان ينتهيان بقافية مقيدة بحرف الدال الساكنة. وثلاثة أدوار، كل دور يتألف من بيتين، كل بيت يتكرر روي قافيته في الشطر الاول مرتين بتقسيم متناظر (وهو المسمى التفويف) فيكون للبيت قافية رئيسة وقافيتان داخليتان. واضطر الى تشديد ميم (دمّي) في الدور الاول من اجل الوزن. وفي الدور الثالث لم يقع التفويف بشكل متناظر (فعولن فعولن/ فعولن فعولن) بل جاءت ميم القافية الداخلية على (فعولن فعو) ورحّل السبب الخفيف الباقي (لن) الى التفعيلة التالية، فكان الوزن مضبوطا ولكن التقفية غير متناظرة. وبعد كل دور يتكرر المطلع نفسه.
وزنا، النشيد على بحر المتقارب، ولكن مع بعض الخروج عنه.
المطلع: الصدر على وزن مجزوء المتقارب، والعجز كتابة وحسب القواعد يخرج عن الوزن؛ لان (يا أرضي يا أرض.. يا شعبي يا شعب..) يجب لفظ ألف يا، واذا لفظت كسر الوزن فـ(يا أرضي يا أرض الجدود) على وزن (فعلن فعلن مستفعلانْ) الا اذا اسقطت الالف وقرأ الشطران قراءة عامية (يَأرضي يَأرض الجدود) و (يَشعبي يَشعب الخلود) فتصبح عندها كالصدر على وزن مجزوء المتقارب (فعولن فعولن فعولْ) وجاءت التفعيلة الثالثة (فعولْ = مقصورة) لان الروي الدال في (الخلودْ- الجدودْ) ساكنة. وخالفت الادوار المطلع فبينما كان المطلع من مجزوء المتقارب كانت الادوار على المتقارب التام
نشيد (وطن مد) للشاعر شفيق الكمالي
وارتدى مجد الحضارات وشاحا
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتنْ
وطن مد على الأفق جناحا
فعلاتن فعلاتن فعلاتن
عبقري المجد عزماً وسماحا
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
بوركت أرض الفراتين وطنْ
فاعلاتن فاعلاتن فعِلن
***
وشموخ لا تدانيه سماء
فعلاتن فاعلاتن فعِلانْ
هذه الأرض لهيبٌ وسناء
فاعلاتن فعلاتن فعِلانْ
وسهول جسدت فينا الإباء
فعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
جبلٌ يسمو على هام الدُّنا
فعلاتن فاعلاتن فاعلن
وبنا التاريخ يخضل ضياء
فعلاتن فاعلاتن فعِلانْ
بابل فينا وآشور لنا
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
غضبة السيف وحلم الأنبياءْ
فاعلاتن فعلاتن فاعلانْ
نحن في الناس جمعنا وحدنا
فاعلاتن فعلاتن فاعلن
وحملنا راية التحرير فكره فعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
حين أوقدنا رمال العُرب ثوره
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
وصلاح الدين غطاها رماحا فعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
منذ أن لز مثنى الخيل مُهره
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن
***
وصهيل الخيل عند الطلب
فعلاتن فاعلاتن فعِلن
قسماً بالسيف والقول الأبي
فعلاتن فاعلاتن فاعلن
وهدير الشعب يوم النُّوَّب
فعلاتن فاعلاتن فعِلن
إننا سور مداها الأرحب
فاعلاتن فعلاتن فاعلن
والسجايا والشموخ اليعربي
فعلاتن فاعلاتن فاعلن
أورثتنا البيد رايات النبي
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
نحن أشرقنا، فيا شمس أغربي
فاعلاتن فاعلاتن فاعِلن
مجّدي جذلى بلاد العرب
فاعلاتن فاعلاتن فعِلن
وصمودٌ شق للإنسان دربه
فعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
الجباه السمر بِشر ومحبه
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
اجعل الآفاق للثورة ساحة
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
أيها القائد للعلياء شعبه
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن
***
يا شموخ العز والمجد التليدْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
يا سرايا البعث يا أُسْد العرينْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
وابعثي في أرضنا عهد الرشيدْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
ازحفي كالهول للنصر المبينْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
يا رحاب المجد عدنا من جديدْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
نحن جيل البذل فجر الكادحينْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
وشهيدٌ يقتفي خطو شهيد
فعلاتن فاعلاتن فعلانْ
أمة تبني بعزم لا يلينْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
وقلاع العز يبنيها الرفاق
فعلاتن فاعلاتن فاعلانْ
شعبنا الجبار زهوٌ وانطلاق
فاعلان/ فاعلاتن فاعلانْ
وشموساً تجعل الليل صباحا فعلاتن فاعلاتن فعلاتن
دمت للعُرب ملاذاً يا عراقْ
فاعلاتن فعلاتن فاعلان
النشيد على بحر الرمل وشكل الموشح، ولكنه غير متناسق ومتناظر بدقة؛ فمن ناحية الوزن، المطلع والاقفال على الرمل التام (فاعلاتن) والمقاطع الاول خليط من الرمل المقصور (فاعلان) والمحذوف (فاعلن)، والمقطع الثاني على الرمل المحذوف (فاعلن) والثالث على الرمل المقصور (فاعلان). ومن ناحية البناء، المقطع الاول الصدور بروي (النون) والاعجاز بروي (الهمزة) وصدر البيت الاول بروي العجز (الهمزة)، والمقطع الثاني صدورا واعجازا بروي واحد هو (الباء)، والمقطع الثالث الصدور بروي (النون) بما فيها الاول، والاعجاز بروي (الدال).
وقد غير الملحن في النشيد، من ذلك: فوضع كلمة (وطن) مكان كلمة اخرى كانت في الاصل، لانه لا موجب نحويا لتسكين وطن، واذا اعطيت حقها الاعرابي ستكون (وطنا) فيكون خروج عن الرمل. وفي المقطع الاول حذف الملحن الهمزات من (سناء، سماء، اباء، ضياء) وأثبتها في الانبياء. وفي قفل المقطع الثاني ابدل تاء (ساحة) ألفا فاصبحت (اجعل الآفاق للثورة ساحا).
موطني
تأليف الشاعر الفلسطيني ابراهيم طوفان وتلحين الاخوين فليفل
موطني
فاعلن
في رُباكْ
ـتفعلان
والسناءُ والبهاءُ
ـتفعلن متفعلن مـ
الجلالُ والجمالُ
فاعلن متفعلن مـُ
في هواك
متفعلان والهناءُ والرجاءُ
ـتفعلن متفعلن مـ
والحياةُ والنجاةُ
فاعلن متفعلن مـُ
هل أراكْ
فاعلان
وغانمًا مكرَّما
متفعلن متفعلن
سالمًا منعَّما
فاعلن متفعلن
هل أراكْ في علاكْ
فاعلان فاعلان
تبلغ السِّماكْ
فاعلن فعول
موطني
فاعلن
•••
موطني
فاعلن
أو يبيدْ
متفعلان
همُّه أن تستقلَّ
ـتفعلن مستفعلن مـ
الشبابُ لن يكلَّ
فاعلن متفعلن مـُ
كالعبيد
فاعلان ولن نكون للعدى
متفعلن متفعلن
نستقي من الردى
فاعلن متفعلن
لا نريدْ
فاعلان
وعيشَنا المنكَّدا
متفعلن متفعلن
ذلَّنا المؤبَّدا
فاعلن متفعلن
لا نريدْ بل نُعيدْ
فاعلان فاعلان
مجدَنا التليدْ
فاعلن فعول
موطني
•••
موطني
فاعلن
رمزُنا
ـتفعلن
لا الكلامُ والنزاعُ
ـتفعلن متفعلن مـ
الحسامُ واليَراعُ
فاعلن متفعلن مـُ
يهزّنا
متفعلن وواجبٌ إلى الوَفا
ـتفعلن متفعلن
مجدُنا وعهدُنا
فاعلن متفعلن
عزُّنا
فاعلن
ورايةٌ تُرفرفُ
متفعلن متفعلن
غايةٌ تُشرِّفُ
فاعلن متفعلن
يا هَناكْ في عُلاكْ
فاعلان فاعلان
قاهرًا عِداكْ
فاعلن فعول
موطني
كتب نشيد موطني بوزن مخصوص مبتدع؛ فلم يكتب قبله نص على وزنه. وهذه السمة المميزة للنشيد. وقد قام الوزن على ثلاث تفاعيل هي (فاعلن، متفعلن، فعولْ). يتألف النشيد من ثلاثة مقاطع، كل مقطع يتألف من التفعيلات الاتية مع تغير بسيط لا يخرجه عن الايقاع نفسه، فالمقطع الاول:
فاعلن = موطني
فاعلن متفعلن متفعلن متفعلن متفعلان
فاعلن متفعلن متفعلن متفعلن متفعلان
فاعلان
فاعلن متفعلن متفعلن متفعلن
فاعلان فاعلان
فاعلن فعولْ
فاعلن = موطني
المقطع الثاني نفسه عدا مجيء (فاعلان) بدل متفعلان في السطر الثالث. وفي المقطع الثالث جاء (متفعلن) بدل (متفعلان) في السطر الثاني والثالث. وجاءت (فاعلن) بدل فاعلان في السطر الرابع.
وفي هذا النشيد كان الشاعر هو المهيمن وكان الملحن يبذل الجهود الكبيرة لتحقيق الموسيقى المبتكرة التي وقَّعها الشاعر في النص، ونجده يكرر بعض الكلمات والجمل لتحقيق ذلك.
ولابد من بيان ان ابراهيم طوقان كان عبقريا في صناعة الاناشيد، وصاحب قدرة فذة في اختيار الموسيقى الملائمة للنشيد. فكانت موسيقاه هي المرتكز الابداعي في كتابة اناشيده. وقراءة دقيقة لأناشيده وتوزيع الكلمات توزيعا موسيقيا رائعا ومهيمنا تجعل ما كتبه ارهاصات حقيقية مهدت الى شعر التفعيلة. ولعل السياب نظر في اناشيده فيما نظر واهتدى الى شكل شعر التفعيلة. وكان طوقان مولعا بالزجل الشعبي، وكان والده زجالا، وهذا منحه الفطرة في كتابة الشعر عموما والاناشيد خاصة بموسيقية عالية ومتميزة.
النشيد الوطني السعودي
كلمات إبراهيم خفاجي وتلحين عبد الرحمن الخطيب
فاعلن مستفعلن مستفعْ
سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء
فاعلن متفعلن فعولْ
مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
فاعلن مستفعلن مسْ
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ
فاعلن مستفعلن مسْ
يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
ذ
فاعلن مستفعلن مسْ
رَدّدِي اللهُ أكْبَر
مستفعلن يَا مَوْطِنِي
فاعلن مَوْطِنِي
فاعلن مستفعلانْ
عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين
مستفعلن عَاشَ الْمَلِكْ:
فاعلن فاعلن
لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ
***
النشيد السعودي وضعت كلماته على ايقاع السلام الملكي المؤلف مسبقا، وهذا جعل كاتب الكلمات تابعا والملحن متبوعا. وهي كلمات لا تنتسب الى شكل شعري معروف كالقريض والرجز والموشح. وقد مازج فيها الشاعر بين تفعيلتي (فاعلن) و(مستفعلن) أو أجزاء وصور منها: (مستفعلن)، (متفعلن)، (مسنفعْ)، (مسْ)، (مستفعلان)، (فعولْ).
النشيد الوطني الكويتي (وطني الكويت)
كلمات أحمد العدواني وألحان إبراهيم الصولة
وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
***
سِـفْـرَ الخُـلُـودِ فـنَـادَتِ الشُـهُـبُ
مستفعلن متفاعلن فعِلن
يَـا مَـهْـدَ آبـاءِ الأُلَـى كَـتَـبُـوا
مستفعلن مستفعلن فعِلن
طَـلَـعَـتْ كَـوَاكِــبُ جَـنّـةِ الخُـلْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعلن
الـلـهُ أَكــبَــرُ إنَــهُــمْ عَــرَبُ
مستفعلن متفاعلن فعِلن
وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
***
سَكَنًا وَعِشْتَ عَلَى المَدَى وَطَنا
متفاعلن متفاعلن فعِلن
بُورِكتَ يَـا وَطَني الكُوَيْتَ لَنَا
مستفعلن متفاعلن فعِلن
صَـرْحَ الحَـيَـاةِ بِـأكْـرَمِ الأيْـدِي
مستفعلن متفاعلن فعلن
يَفْدِيـكَ حُـرٌ فِـي حِـمَـاكَ بَـنَـى
مستفعلن مستفعلن فعِلن
وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
***
شَـرْعُ الـهُــدَى وَالْـحَـقُ رَائِـدُنَـا
مستفعلن مستفعلن فعِلن
نَـحْـمِيكَ يَا وَطَني وَشَـاهِـدُنَـا
مستفعلن متفاعلن فعِلن
رَبُ الحَـمِــيّـةِ صَـادِقُ الـوَعْـــدِ
مستفعلن متفاعلن فعلن
وَأَمِــيــرُنَـا لِـلْـعِــزِ قَـائِــدُنَــا
متفاعلن مستفعلن فعِلن
وَعَـلى جَـبِـيـنِـكَ طَـالِـعُ السَـعْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وطَني الكُوَيْتَ سَلِمْتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْت
متفاعلان
وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ
متفاعلن متفاعلن فعْلن
***
شكلا، النشيد مكتوب على طريقة الموشح التام؛ لأنه يبدأ بالمطلع وليس الابيات. ويتألف النشيد من مطلع بشطرين، وقد اضاف التلحين للمطلع تكرار (وطني الكويت) مرتين وتكرار الشطر الاول للمطلع (وَطَني الكُوَيْتَ سَـلِـمْـتَ للمَـجْـدِ) فصار المطلع يتكون من شطرين مع هذه الاضافات، وصار يتكرر بمجموعه بعد كل مقطع. وعدد المقاطع ثلاثة، كل مقطع من من أربعة أشطار. ثلاثة أشطار بقافية واحدة والشطر الرابع على جنس قافية المطلع وزنا ورويا.
وزنا، النشيد على بحر الكامل الاحذ. جاء المطلع على (الاحذ المضمر) والمقاطع على (الأحذ) والشطر الاخير من كل مطلع على (الأحذ المضمر) انسجاما مع قافية المطلع.
نشيد عمان الوطني
كلمات الشاعر حفيظ بن سالم السيل الغساني والحان الموسيقار محمد عبد الوهاب
مستفعلن مستفعلن
يـــا ربَّنـا احفــــــظ لنـا
متفعلن مستفعْ
جلالــــة الـسلطــان
مستفعلن مستفعْ
والشعـبَ فـي الأوطــان
مستفعلن فعولْ
بالعـزّ و الأمان
فاعلن متفعلن
وليـدمْ مؤيـدا
فاعلن متفعلن
عاهــلا ممجـدا
فاعلن متفعلن
بالنفـوسِ يفتـدى
فاعلن متفعلن مستفعلن
يا عمان نحنُ من عهدِ النبي
فاعلن متفعلن مستعلن
أوفـياء من كــرامِ العـرب
فاعلن مستفعلان
فارتقـي هـام السماء
فاعلن مستعلان
واملئــــي الكــــونَ ضيــــــــاء
فاعلن فاعلن فاعلان
واسعـــدي وانعمــي بالرخـــاء
شكلا، النشيد مكتوب على شكل مقاطع وهي اربعة: الاول من أربعة أشطار الاول بلا قافية والثلاثة التالية بقافية رويها النون. الثاني من ثلاثة أشطار بقافية رويها الدال. الثالث من شطرين بقافية رويها الباء. الرابع من ثلاثة أشطار بقافية رويها الهمزة.
وزنا، المقطع الاول على بحر الرجز، مع تنويع تفعيلته فجاءت (مستفعلن) (متفعلن) (مستفعْ) (فعولْ). والمقطع الثاني تكون من تفعيلتي (فاعلن متفعلن) وجاءت ايضا (مستعلن)، وليس على بحر معين. والمقطع الثالث من ثلاث تفعيلات (فاعلن مستفعلن مستفعلن) مع تنويع (مستفعلن) فجاءت ايضا (متفعلن) (مستعلن). والمقطع الرابع تشكل الشطران الاول والثاني من (فاعلن مستفعلان) ودخل الطي مستفعلان في الشطر الثاني فأصبحت (مستعلان)، والشطر الثالث من (فاعلن فاعلن فاعلان).
النشيد الوطني القطري
كلمات مبارك بن سيف آل ثاني والحان عبد العزيز ناصر العبيدان
قسما قسما
فعِلن فعِلن
قسمـاً بمـن رفـع السـماء
متفاعلن متفاعلان
قسمـاً بمـن نشـر الضـياء
متفاعلن متفاعلان
قطر ستـبـقى حـرة
متفاعلن مسافعلن
تسمـو بـروح الأوفــيـاء
مستفعلن مستفعلان
سـيروا عـلى نـهـج الهدى سيروا
مستفعلن مستفعلن فعْلن
وعـلى ضياء الأنبـياء
متفاعلن مستفعلان
قطر بقــلـبي سـيرة
متفاعلن مستفعلن
عـزّ وأمجـاد الإبــاء
مستفعلن مستفعلان
قطر الرجـال الأولــين
متفاعلن مستفعلان
حمــاتنـا يـوم النــداء
متفعلن مستفعلان
وحمــائـم يـوم السلام
متفاعلن مستفعلان
جــوارح يــوم الفــداء
متفعلن مستفعلان
النشيد على بحر مجزوء الكامل المذيَّل (متفاعلن متفاعلانْ) ويدخله الاضمار على غير انتظام – كعادة البحر – فيصبح (مستفعلن مستفعلانْ). وكان للتلحين الاثر في توزيع النص والاضافة عليه احيانا.
يبدأ النشيد بتكرار كلمة (قسَمَا) للفت الانتباه واثارة الحماس. و(قسما قسما) ليستا اضافة نصية، بل هما اضافة لحنية، فالنص يبدأ بعدهما.
في البيت الثالث أضاف الملحن مكررا لفظة (سيروا) (سـيروا عـلى نـهـج الهدى سيروا) فكان موفقا جدا في الابتداء بـ(سيروا) والانتهاء بـ(سيروا) فعبّر بالايقاع والدلالة على المسيرة الخالدة التي بدأها الاباء والاجداد ويكملها الابناء والاحفاد. الا أن (سيروا) الثانية زائدة على الوزن، ولولا اللحن لبدا ايقاع البحر مكسورا مرتبكا. والبيت من دون سيروا عروضيا سليم:
(سـيروا عـلى نـهـج الهدى/ وعـلى ضياء الأنبـياء)
في البيت الرابع والخامس جعل الملحن شطريهما مستقلين في الايقاع والوزن بينما هما مدوران والتدوير يحفظهما ضمن ايقاعات بحر مجزوء الكامل، مما جعل البيتين يخرجان عن البحر وتتغير تفعيلاتهما، فصار التذييل في الصدر (متفاعلن مستفعلان) والتذييل يكون في العجز فقط. وصارت التفعيلة الاولى في العجز (متفعلن) وهذه التفعيلة لا تكون في الكامل بل في الرجز. وهذا الفصل الايقاعي بين صدري وعجزي البيتين أفاد في التوضيح والدلالة؛ فانه اكد بالوقوف على لفظة (الاولين) في صدر البيت الرابع (الانتماء) فرجال اليوم هم أنفسهم رجال الماضي التليد بالبطولة والمجد وحب الوطن، وهم عند النداء (الحماة). وفي البيت الخامس كان التقسيم الايقاعي بليغا في التناظر التعبيري الدلالي: فهم (حمائم السلام) وهم (صقور جوارح عند الفداء).
النشيد الوطني البحريني (بحريننا)
كلمات خالد بن أحمد بن سلمان آل خليفة وتلحين الدكتور مبارك نجم النجم
مستفعلن متفعلن مستفعلان بحريننا مليكنا رمز الوئام
مستفعلن متفاعلن متفاعلان دستورها عالي المكانة والمقام
مستفعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلن ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
فعلن فاعل فعلن فعلْ عاشت مملكة البحرين
متفاعلان بلد الكرام
متفاعلان مهد السلام
مستفعلن متفاعلن متفاعلان دستورها عالي المكانة والمقام
مستفعلن مستفعلن متفاعلن متفاعلن ميثاقها نهج الشريعة والعروبة والقيم
فعلن فاعل فعلن فعلْ عاشت مملكة البحرين
***
يتألف النشيد الوطني البحريني من مقطع واحد. وكلماته بسيطة تعبر عن الحب للوطن والملك، والالتزام بالإسلام والعروبة ميثاقا ونهجا. وكان اعلاء هذه الفكرة يحظى بالاهتمام الاول لدى واضعي النشيد؛ أكثر من الكلمات. لذا كان النشيد من مقطع واحد كرر مرة واحدة. وكانت العناية الاكبر بالقفلة الختامية (عاشت مملكة البحرين).
ولم يكن كاتب النشيد على معرفة بالعروض فجاء النشيد على ثلاثة بحور: خلط بين الكامل والرجز، وجاءت القفلة على بحر الخبب. وادخل الكاتب التذييل على الكامل التام وهذا لا يجوز؛ لان التذييل يدخل مجزوء الكامل، كما ادخله على الرجز التام والتذييل لا يدخل الرجز. وجاء الشطر الثالث من الكامل الرباعي، والكامل يأتي بتفعيلات ثلاث فقط.. ولم تكن القفلة على الخبب منسجمة مع الاشطار التي على الكامل او الرجز. مما جعل النشيد مضطرب العروض والموسيقى.
النشيد الوطني الاماراتي (عيشي بلادي)
كلمات الدكتور عارف الشيخ وألحان الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب
فعلن فعولن فعلن مفاعلتن فاعلن عيشي بلادي عاش اتحاد إماراتنا
مستعلن مستفعلن مستفعلن فعولن فعلن عشت لشعب دينه الإسلام هديه القرآن
فعلن فعِن فعلن متفعلن حصنتك باسم الله يا وطن
فعولن فعولن فعولن فعولن بلادي، بلادي، بلادي، بلادي
فعولن فعول فعولن فعول حماك الإله شرور الزمان
فعلن فعلن فعلن فعلن أقسمنا أن نبني نعمل
فاعل فاعل فاعل فاعل نعمل نخلص، نعمل نخلص
فعلن فعلن فاعل غاعل مهما عشنا نخلص، نخلص
فعلن فعول فعولن فعل فاعلن فاعلن دام الأمان وعاش العلم يا إماراتنا
فعلن مفاعلتن مفاعيلن متفعلن مفاعيل رمز العروبة كلنا نفديكِ بالدماء نرويكِ
مستفعلن مستفعلن فعو نفديك بالأرواح يا وطن
النشيد في عمومه لا يعد موزونا. وقد حاولنا وضع تفعيلات لكلماته فكانت في بعض السطور مخالفة لأعاريض البحور، مشتتة الايقاع لا تسجل وزنا جديدا مخصوصا كأناشيد ابراهيم طوقان، لذا لا نعده موزونا في العموم. وقد وضع اللحن أولا من قبل الموسيقار المصري سعد عبد الوهاب، وفي وقت لاحق كلف الدكتور عارف الشيخ بوضع الكلمات، فكانت الكلمات على قالب اللحن ملتزمة بإيقاعه، وهذا جعلها تتخلى عن الوزن العروضي في السطور الاولى والسطور الاخيرة.
السطور الاولى: الاول والثاني والثالث غير موزونة عروضيا. والسطر الرابع والخامس جاء على وزن المتقارب. وجاء السطر السادس على وزن الخبب. وجاء السطر السابع بإيقاع (فاعلُ) متحيرا بين المتدارك والخبب. وجاء السطر الثامن تفعيلتين خبب وتفعيلتين متحيرتين. أما الاسطر الاخيرة التاسع والعاشر والحادي عشر فغير موزونة. ولم يجعل كاتب الكلمات للنشيد تقفية.
نشيد تونس الوطني (حماة الحمى)
كلمات الشاعر مصطفى صادق الرافعي تلحين أحمد خير الدين
هَلُمُّوا هَلُمُّوا لِمَجْدِ الزَّمَنْ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
حُمَاةَ الْحِمَى يَا حُمَاةَ الْحِمَى
فعولن فعولن فعولن فعوْ
نَمُوتُ نَمُوتُ وَيَحْيَا الْوَطَنْ
فعول فعول فعولن فعوْ
لَقَدْ صَرَخَتْ فِي عُرُوقِنَا الدِّمَا
فعول فعولن متفعلن فعو
***
لِتَرْمِ الصَّوَاعِقُ نِيرَانَهَا
فعولن فعول فعولن فعوْ
لِتَدْوِ السَّمَاوَات بِرَعْدِهَا
فعولن فعولن متفاعلن
رِجَالُ الْبِلَادِ وَشُبَّانُهَا
فعولن فعول فعولن فعوْ
إِلَى عِزِّ تُونِسْ إِلَى مَجْدِهَا
فعول فعولن فعولن فعو
وَلَا عَاشَ مَنْ لَيْسَ مِنْ جُنْدِهَا
فعولن فعولن فعولن فعوْ
فَلَا عَاشَ فِي تُونِسْ مَنْ خَانَهَا
فعولن فعولن فعلن فاعلن
حَيَاةَ الْكِرَامِ وَمَوْتَ الْعِظَامْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
نَمُوتُ وَنَحْيَا عَلَى عَهْدِهَا
فعول فعولن فعولن فعو
هَلُمُّوا هَلُمُّوا لِمَجْدِ الزَّمَنْ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
حُمَاةَ الْحِمَى يَا حُمَاةَ الْحِمَى
فعولن فعولن فعولن فعوْ
نَمُوتُ نَمُوتُ وَيَحْيَا الْوَطَنْ
فعول فعول فعولن فعوْ
لَقَدْ صَرَخَتْ فِي عُرُوقِنَا الدِّمَا
فعول فعولن متفعلن فعو
***
صُخُورًا صُخُورًا كَهَذَا الْبِنَا
فعولن فعولن فعولن فعوْ
وَرِثْنَا السَّوَاعِدَ بَيْنَ الْأُمَمْ
فعولن فعول فعولن فعوْ
نُبَاهِي بِهِ وَيُبَاهِي بِنَا
فعولن فعول فعولن فعوْ
سَوَاعِدُ يَهْتَزُّ فَوْقَهَا الْعَلَمْ
فعول فعولن فعول فاعلن
وَفِيهَا ضَمَانٌ لِنَيْلِ الْمُنَى
فعولن فعولن فعولن فعوْ
وَفِيهَا كَفَا لِلْعُلَا وَالْهِمَمْ
فعولن فعولن قعولن قعوْ
وَفِيهَا لِمَنْ سَالَمُونَا السَّلَامْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
وَفِيهَا لِأَعْدَاءِ تُونِسْ نِقَمْ
فعولن فعولن فعولن فعو
هَلُمُّوا هَلُمُّوا لِمَجْدِ الزَّمَنْ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
حُمَاةَ الْحِمَى يَا حُمَاةَ الْحِمَى
فعولن فعولن فعولن فعوْ
نَمُوتُ نَمُوتُ وَيَحْيَا الْوَطَنْ
فعول فعول فعولن فعوْ
لَقَدْ صَرَخَتْ فِي عُرُوقِنَا الدِّمَا
فعول فعولن متفعلن فعو
***
فَلَا بُدَّ أَنْ يَسْتَجِيبَ الْقَدَرْ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
إِذَا الشَّعْبُ يَوْمًا أَرَادَ الْحَيَاةْ
فعولن فعول فعولن فعولْ
وَلَا بُدَّ لِلْقَيْدِ أَنْ يَنْكَسِرْ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
وَلَا بُدَّ لِلَّيْلِ أَنْ يَنْجَلِي
فعولن فعولن فعول فعوْ
هَلُمُّوا هَلُمُّوا لِمَجْدِ الزَّمَنْ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
حُمَاةَ الْحِمَى يَا حُمَاةَ الْحِمَى
فعولن فعولن فعولن فعوْ
نَمُوتُ نَمُوتُ وَيَحْيَا الْوَطَنْ
فعول فعول فعولن فعوْ
لَقَدْ صَرَخَتْ فِي عُرُوقِنَا الدِّمَا
فعول فعولن متفعلن فعو
شكلا، النشيد مكتوب على شكل الموشح التام. اذ يبتدئ بمطلع يتكون من بيتين: الصدور بروي (الميم) والاعجاز بروي (النون). ويتلو المطلع ثلاثة مقاطع، المقطعان الاول والثاني يتألف كل منهما من أربعة أبيات بعدها يعاد المطلع نفسه قفلا، والمقطع الثالث يتكون من بيتين للشاعر (أبو القاسم الشابي) بعدهما يعاد المطلع نفسه قفلا.
وزنا، النشيد مكتوب على بحر المتقارب في الاصل، الا ان الملحن تصرف بالنص، فسكّن (تونسْ) مراراً، وخرج عن الوزن في بعض الابيات، لذا نجد في النشيد تفعيلات (متفعلن، فاعلن، فعلن) بدل تفعيلة المتقارب (فعولن).
النشيد الوطني السوداني (نشيد العلم)
كلمات الشاعر أحمد محمد صالح وتلحين الموسيقار العقيد أحمد مرجان
فاعلاتن فاعلاتن فعوْ
نحن جند الله جند الوطنْ
فاعلاتن فاعلاتُ فاعلن
إن دعا داعي الفداء لم نخنْ
فعلاتن فاعلاتن فعوْ
نتحدى الموت عند المحنْ
فاعلاتن فعلاتن فعوْ
نشتري المجد بأغلى ثمنْ
فاعلاتن فعِلن هذه الأرض لنا
فاعلاتن فاعلن فليعش سوداننا
فعلاتن فاعلن علماً بين الأممْ
فاعلاتن فاعلاتن فاعلن
يا بني السودان هذا رمزكم
فاعلاتن فعلاتن فاعلن
يحمل العبء ويحمي أرضكم
النشيد بصيغته اللحنية (أعلاه) موضوع في قالب لحني يجعله لا ينتمي الى بحر الرمل التام أو المجزوء في الشطور: الاول والثاني والثالث والرابع؛ لاختلافها عن تفاعيل الرمل. والشطور: الخامس والسادس والسابع على وزن مشطور المديد. أما الشطران: الثامن والتاسع فهما من الرمل التام.
أما بصيغته الشعرية، فالشطور الاربعة الاولى تكون:
فاعلاتن فاعلاتن فعِلن
نحن جندُ الله جندُ الوطنِ
فاعلاتن فاعلاتن فعِلن
إن دعا داعي الفدا لم نخنِ
فعلاتن فاعلاتن فعِلن
نتحدى الموتَ عند المحنِ
فاعلاتن فعلاتن فعِلن
نشتري المجدَ بأغلى ثمنِ
على بحر الرمل، وكان قد أخرجه من ايقاع بحر الرمل في صيغته اللحنية تسكين الملحن حرف الروي (النون) وكذلك اضافة الهمزة في الشطر الثاني الى (الفدا = الفداء). أما الشطور الباقية (5، 6، 7، 8، 9) فيتفق ايقاع الشعر مع ايقاع اللحن (5، 6، 7) على مشطور المديد، و(8، 9) على بحر الرمل.
النشيد الوطني السوري (حماة الديار)
كلمات الشاعر خليل مردم بك وتلحين الموسيقار محمد فليفل
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
حُـماةَ الـدِّيارِ عليكمْ سـلامْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
أبَتْ أنْ تـذِلَّ النفـوسُ الكِرامْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
عَـرينُ العروبةِ بيتٌ حَـرام
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
وعرشُ الشّموسِ حِمَىً لا يُضَامْ
***
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
ربوعُ الشّـآمِ بـروجُ العَـلا
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
تُحاكي السّـماءَ بعـالي السَّـنا
فعولن فعولن فعولن فعوْ
فأرضٌ زهتْ بالشّموسِ الوِضَا
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
سَـماءٌ لَعَمـرُكَ أو كالسَّـما
***
فعولن فعولن فعولن فعولْ
رفيـفُ الأماني وخَفـقُ الفؤادْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
عـلى عَـلَمٍ ضَمَّ شَـمْلَ البلادْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
أما فيهِ منْ كُـلِّ عـينٍ سَـوادْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
ومِـن دمِ كـلِّ شَـهيدٍ مِـدادْ؟
***
فعولن فعولن فعولن فعولْ
نفـوسٌ أبـاةٌ ومـاضٍ مجيـدْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
وروحُ الأضاحي رقيبٌ عَـتيدْ
ج
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
فمِـنّا الوليـدُ ومِـنّا الرّشـيدْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
فلـمْ لا نَسُـودُ ولِمْ لا نشـيد؟
***
النشيد كتبه شاعر معروف هو (خليل مردم) فجاء موزونا وزنا عروضيا مضبوطا، وقد راعي الملحن (محمد فليفل) الحفاظ على الوزن العروضي، وهو ملحن أناشيد معروف.
شكلا، النشيد على شكل مقاطع وهي أربعة، كل مقطع يتألف من أربعة أشطار بقافية واحدة مختلفة عن قافية المقاطع الاخرى.
وزنا، النشيد مكتوب على بحر (المتقارب) الذي نوعه الشاعر في المقاطع: المقطع الاول على المتقارب المقصور، والثاني على المتقارب المحذوف، والثالث والرابع على المتقارب المقصور.
النشيد الوطني اللبناني (كلنا للوطن)
كلمات الشاعر رشيد نخلة وتلحين وديع صبرا
سيفنا والقلمْ
فاعلن فاعلن
ملء عين الزّمنْ
فاعلن فاعلن
للعلى للعلمْ
فاعلن فاعلن
كلنا للوطنْ
فاعلن فاعلن
في سبيل الكمالْ
فاعلن فاعلان
قولنا والعمـلْ
فاعلن فاعلن
منبتٌ للرجالْ
فاعلن فاعلانْ
سهلنا والجبلْ
فاعلن فاعلن
للعلى للعلمْ
فاعلن فاعلن
كلنا للوطنْ
فاعلن فاعلن
كلنا للوطنْ
فاعلن فاعلن
***
ساورتنا الفتنْ
فاعلن فاعلن
أسْدُ غاب متى
فاعلن فاعلن
عند صـوت الوطنْ
فاعلن فاعلن
شيخنا والفتى
فاعلن فاعلن
لمدى الأزمانْ
فعِلن فعْلانْ
صانه ربهُ
فاعلن فاعلن
أبداً لبنانْ
فعِلن فعْلانْ
شرقنا قلبهُ
فاعلن فاعلن
للعلى للعلمْ
فاعلن فاعلن
كلنا للوطنْ
فاعلن فاعلن
كلنا للوطنْ
فاعلن فاعلن
***
مالئ القطبيْنْ
فاعلن فعْلانْ
رِفدُهّ بـِرّهُ
فاعلن فاعلن
درّة الشرقيْنْ
فاعلن فعْلانْ
بحره بَرّهُ
فاعلن فاعلن
رمزُهُ للخلودْ
فاعلن فاعلانْ
مجـدُهُ أرزُهُ
فاعلن فاعلن
منذ كان الجدودْ
فاعلن فاعلانْ
اسمه عـزّهُ
فاعلن فاعلن
للعلى للعلمْ
فاعلن فاعلن
كلنا للوطنْ
فاعلن فاعلن
كلنا للوطنْ
فاعلن فاعلن
***
شكلا، النشيد مكتوب بطريقة المزدوج؛ وهو اخلاف القافية في كل بيت، مع تكرارها في الصدر والعجز، مثل مزدوجة (ذات الامثال) لابي العتاهية. الا ان الشاعر جعل لكل بيت قافيتين: قافية في نصف الشطر الاول تتكرر في نصف البيت الثاني، وقافية في نهاية الصدر تتكرر في نهاية العجز ودواليك في المقاطع الثلاثة للنشيد، اذ جعل في كل مقطع بيتين. وبعد البيتين جاء الشاعر بلازمة:
للعلى للعلمْ
كلنا للوطنْ
كلنا للوطنْ
وزنا، النشيد مكتوب على مشطور المتدارك (فاعلن فاعلن). ولكنه لأجل التنويع الموسيقي أضاف في المقطع الاول التذييل للبيت الثاني فجاءت تفعيلة فاعلن مذيلة لتصبح (فاعلان). وفي المقطع الثاني، في البيت الثاني استخدم بدل فاعلن فعْلن مع التذييل فاصبحت (فعْلان) فمزج بين المتدارك والخبب تصرفا. وكرر ذلك في المقطع الثالث، البيت الاول. وفي البيت الثاني من نفس المقطع اورد فاعلن مذيلة فأصبحت (فاعلان).
النشيد الموريتاني (بلاد الأباة)
كتبه أربعون شاعرا
وحصن الكتاب الذي لا يضامْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
بلاد الأباة الهداة الكرامْ
فعولن فعولن فعولن فعولْ
وركن السماحة ثغر السلامْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
أيا موريتان ربيع الوئامْ
فعولن فعولُ فعولن فعولْ
ونكسو رباكَ بلون الأملْ
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
سنحمي حماكَ ونحن فداك
فعولن فعولُ فعولُ فعولُ
وعند نداك نلبي أجلْ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
***
وشمسُ جبينك لم تغربِ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
بدورُ سمائك لم تحجبِ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
لإفريقيا المنبع الأعذبِ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
نماك الأماجد من يعربِ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
ونكسو رباكَ بلون الأملْ
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
سنحمي حماكَ ونحن فداك
فعولن فعولُ فعولُ فعولُ
وعند نداك نلبي أجلْ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
***
سجايا حملن جنى طيبا
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
رضعنا لبان الندى والإبا
فعولن فعولن فعولن فعوْ
سمونا فكان لنا أرحبا
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
ومرعى خصيبا وإن أجدبا
فعولن فعولن فعولن فعوْ
ونكسو رباكَ بلون الأملْ
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
سنحمي حماكَ ونحن فداك
فعولن فعولُ فعولُ فعولُ
وعند نداك نلبي أجلْ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
***
فما نال نُزْلا ولا مستقرا
فعولن فعولن فعولن فعولن
سقينا عدوك صابا ومرا
فعولن فعولُ فعولن فعولن
نرتل إن مع العسرا يسرا
فعولُ فعولُ فعولن فعولن
نقاومه حيث جاس ومرا
فعولُ فعولن فعولُ فعولن
ونكسو رباكَ بلون الأملْ
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
سنحمي حماكَ ونحن فداك
فعولن فعولُ فعولُ فعولُ
وعند نداك نلبي أجلْ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
***
إلى سدرة المجد فوق السما
فعولن فعولن فعولن فعوْ
قفونا الرسول بنهج سما
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
رسمنا هنالك حد الحمى
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
حجزنا الثريا لنا سلما
فعولن فعولن فعولن فعوْ
ونكسو رباكَ بلون الأملْ
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
سنحمي حماكَ ونحن فداك
فعولن فعولُ فعولُ فعولُ
وعند نداك نلبي أجلْ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
***
ونهديك سعدا لجيل أطلْ
فعولن فعولن فعولن فعوْ
أخذناك عهدا حملناك وعدا
فعولن فعولن فعولن فعولن
ونكسو رباكَ بلون الأملْ
فعولن فعولُ فعولن فعوْ
سنحمي حماكَ ونحن فداك
فعولن فعولُ فعولُ فعولُ
وعند نداك نلبي أجلْ
فعولُ فعولُ فعولن فعوْ
شكلا، النشيد مكتوب على طريقة الموشح الاقرع؛ لأنه بدأ بالأبيات ثم الاقفال. ويتألف من ستة مقاطع، كل مقطع من أربعة أشطار بقافية واحدة مختلفة، ثم القفل من بيت ونصف؛ البيت: الصدر في وسطه ونهايته قافية رويها (الكاف) والعجز وسطه نفس قافية الصدر ونهايته قافية رويها (اللام)، وبعد البيت نصف بيت بقافية رويها (اللام) متناظرة مع العجز قبله.
وزنا، النشيد مكتوب على بحر المتقارب، ولكن اختلفت تفعيلته الاخيرة في المقاطع. فالمقطع الاول انتهى بتفعيلة (فعولْ) المقصورة، والثاني والثالث (فعوْ) المحذوفة، والرابع (فعولن) التامة، والخامس والسادس (فعوْ) المحذوفة. والقفل، البيت الصدر انتهى بتفعيلة (فعولْ) المقصورة، والعجز ثم نصف البيت بعده بتفعيلة (فعوْ) المحذوفة.
في المقطع الاول (أيا موريتان ربيع الوئامْ) لا تلفظ ياء (موريتان = مورتان) لإقامة الوزن، وفي المقطع الرابع (فما نال نُزْلا ولا مستقرا) يقرأ (نزُلا) بالتحريك عند الانشاد لإقامة المعنى، والنزُل ما يقدم للأضياف، ولكن يجب اسكان الزاي لإقامة الوزن.
النشيد الوطني اليمني
عبد الله عبد الوهاب نعمان وألحان أيوب طارش
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن
رددي أيتها الدنيا نشيدي
فاعلاتن فعلاتن فعلاتن
ردديه وأعيدي وأعيدي
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
واذكري في فرحتي كل شهيد
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن
وامنحيه حللاً من ضوء عيدي
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن
رددي أيتها الدنيا نشيدي
***
فاعلن فاعلن
وحدتي .. وحدتي
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
يا نشيداً رائعاً يملأ نفسي
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
أنت عهد عالق في كل ذمة
فاعلن فاعلن رايتي .. رايتي
فاعلاتن فاعلتن فاعلتن
يا نسيجاً حكته من كل شمس
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن
أخلدي خافقة في كل قمَّهْ
فاعلن فاعلن أمتي أمتي
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
امنحيني البأس يا مصدر بأسي
فاعلاتن فعلاتن فعلاتن
واذخريني لك يا أكرمَ أمَّهْ
***
فاعلاتن فاعلاتن فعلاتن
عشت إيماني وحبي أمميا
فعلاتن فاعلاتن فعلاتن
ومسيري فوق دربي عربيا
فعلاتن فاعلاتن فعلاتن
وسيبقى نبض قلبي يمنيا
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
لن ترى الدنيا على أرضي وصيا
شكلا، النشيد على شكل أشطار اختارها الملحن من النشيد الطويل الذي كتبه الشاعر. وقد جاء في ثلاثة مقاطع غير متناظرة في الطول. كما نجد بعض السطور غير موجودة في النشيد الاصلي، مما يعني انها من وضع الملحن أو شخص اقترحت عليه.
وزنا، النشيد مكتوب على بحر الرمل، مع اضافة ثلاثة اشطر من مشطور الرمل (فاعلن فاعلن) في المقطع الثاني.
النشيد الوطني المغربي
كلمات الشاعر علي الصقلي الحسيني وتلحين ليو مورغان
فاعلن فالاتْ منبت الأحرار
فاعلن فالاتْ مشرق الأنوار
فاعلن فاعلُ فعِلاتْ مُنتدى السؤدد وحمـاه
فاعلن فعولْ دُمت منتداه
فعلاتْ وحمـاه
فاعلن فالاتْ عشت في الأوطان
فاعلن فالاتْ للـعلـى عنوان
فاعلن فعِلاتْ ملء كل جنـان
فاعلن فعِلاتْ ذكر كل لسـان
فالاتن بالروحِ
مستعلن بالجسدِ
فعلُ فعولْ هبَّ فتـاك
فعلن فعول لبـى نداك
فعلن متفعلن في فمي وفي دمي
متفعلن فعولن فعولْ هواك ثارَ نورٌ ونار
فاعلن فعلن إخوتي هيـا
فاعلن فعلن للعُلى سعيا
فاعلن فعلن نُشهد الدنيا
مستفعلن فعلن أنا هنا نحيا
فعلاتْ بشعار
الله
الوطن
الملك
***
وضعت كلمات النشيد على لحن مسبق فلم يكن للشاعر خيار في التوزين. فالنشيد ليس على بحر عروضي. وقد جاءت سطور النشيد موافقة لتفعيلات أو ايقاعات بعيدة عن الايقاعات العروضية. وبعض السطور المتتالية جاءت بايقاع واحد وهي السطور (1/2) (6/7) (12/13) (14/15/16). كما جاءت هذه السطور المتشابهة في الايقاع بقواف متشابهة تختلف عن قوافي السطور الاخرى. وختم النشيد بلازمة سياسية وطنية هي (الله – الوطن – الملك).
النشيد الوطني الليبي
كلمات الشاعر المصرى عبد الله شمس الدين، وتلحين الملحن المصرى محمود الشريف
مستفعلاتن .. مستفعلاتن الله أكبرْ .. الله أكبرْ
مستفعلن مستفعلن مستفعلن الله أكبرْ فوق كيد المعتد
مستفعلن مستفعلن متفاعلن والله للمظلوم خير مؤيد
متفاعلن متفاعلن متفاعلن أنا باليقين وبالسلاح سأفتدي
متفاعلن مستفعلن متفاعلن بلدي ونور الحق يسطع في يدي
مستفعلن مستفعلن قولوا معي قولوا معي
مستفعلن فاعلن فاعلاتن الله الله الله أكبر
مستفعلن مستفعلن الله فوق المعتدي
مستفعلن مستفعلن مستفعلن يا هذه الدنيا أطِّلي واسمعي
مستفعلن مستفعلن مستفعلن جيش الأعادي جاء يبغي مصرعي
مستفعلن متفاعلن متفاعلن بالحق سوف أرده وبمدفعي
متفاعلن متفاعلن مستفعلن فإذا فنيت فسوف أفنيه معي
مستفعلن مستفعلن قولوا معي قولوا معي
مستفعلن فاعلن فاعلاتن الله الله الله أكبر
مستفعلن مستفعلن الله فوق المعتدي
مستفعلن مستفعلن مستفعلن قولوا معي الويل للمستعمر
مستفعلن مستفعلن متفاعلن والله فوق الغادر المتكبر
مستفعلن مستفعلن مستفعلن الله أكبرْ يا بلادى كبري
متفاعلن متفاعلن متفاعلن وخذي بناصية المغير ودمّري
مستفعلن مستفعلن قولوا معى قولوا معي
مستفعلن فاعلن فاعلاتن الله الله الله أكبر
مستفعلن مستفعلن الله فوق المعتدي
النشيد مكتوب على بحر الكامل، بشكل التفعيلة (متفاعلن). وقد دخلها مرارا الاضمار فأصبحت (مستفعلن). فالنشيد موزون، والشاعر يجيد العروض حتما؛ فهو شاعر. أما (الله أكبر) فقد أخرجها من الوزن وجعلها لازمة لاثارة الحماس. ففي المطلع جاءت (مستفعلان مستفعلان) مذيلة، مع ان التذييل يدخل متفاعلن، وقد جوزها الشاعر ضرورة، أو حسبها متفاعلن المضمرة. وجاءت (الله الله الله أكبر = مستفعلن فاعلن فاعلاتن) فخرج عن الكامل، ولكنه كما قلنا اخرجها من وزن النشيد، فهي (الله أكبر) وكرر الله مرتين اضافيتين للتلحين وليس للعروض.
النشيد الوطني الأردني
تأليف عبدالمنعم الرفاعي
مستفعلان عاش المليكْ
مستفعلان عاش المليكْ
فاعلن متفعلن سامياً مقامهُ
فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن خافقاتٍ في المعالي أعلامهُ
فاعلاتن فاعلن نحن أحرزنا المُنى
فاعلاتن فعِلن يوم أحييتَ لنا
فاعلاتن فعِلن نهضة تحفزنا
فعلاتن فاعلاتن فعِلن تتسامى فوق هامِ الشُهُبِ
فاعلاتن فعِلن يا مليك العَربِ
فعلاتن فعِلن لك من خير نبي
فعلاتن فعِلن شرفٌ في النسبِ
فاعلاتن فعلاتن فعِلن حدَّثت عنه بُطون الكتبِ
فاعلاتن فاعلن الشباب الأمجدُ
فاعلن متفعلن جُندكَ المُجندُ
فاعلاتن فاعلن عزمهُ لا يخمدُ
فاعلاتن فاعلاتن فعِلن فيه من معناك رمز الدأبِ
فاعلاتن فعِلن يا مليك العربِ
فعلاتن فعِلن لك من خير نبي
فعلاتن فعِلن شرف في النسب
فاعلاتن فعلاتن فعِلن حدثت عنه بطون الكتب
فاعلاتن فعِلن دُمت نوراً وهدى
فاعلاتن فاعلن في البرايا سيدًا
فاعلاتُ فاعلن هانئا ممجدًا
فاعلاتن فعلاتن فعِلن تحت أعلامك مجد العرب
فاعلاتن فعِلن يا مليك العرب
فعلاتن فعِلن لك من خير نبي
فعلاتن فعِلن شرف في النسب
فاعلاتن فعلاتن فعِلن حدثت عنه بُطون الكتب
النشيد كتب أصلا على بحرين: الرمل (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) وجاءت التفعيلة الاخيرة (فعِلن) مخبونة مرارا، وهو جائز في الرمل. ومجزوء المديد (فاعلاتن فاعلن) (فاعلاتن فعِلن). وفي نظر الفراهيدي هو منهوك المديد. وكان للتلحين أثر فاعل في الكلمات فخرجت من نهج البحرين.
(عاش المليكْ = مستفعلان) ليس له علاقة ببحر الرمل والمديد. (ساميا مقامه = فاعلن متفعلن) تخرج من الرمل والمديد أيضا، ولا يوجد بحر تنتمي اليه، وكذلك (جندك المجنَّدُ = فاعلن متفعلن) . واضطر الملحن أن يخرج من الرمل في جملة (خافقاتٍ في المعالي أعلامهُ = فاعلاتن فاعلاتن مستفعلن). وبقية النشيد على (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن)، وهو الرمل، و(فاعلاتن فاعلن) مجزوء المديد أو منهوكه في نظر الخليل الفراهيدي.
810 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع