عبقرية الهندسة الاسلامية في مشروعي"درب زبيدة" و"عين زبيدة" القديمين

الصغير محمد المغربي

عبقرية الهندسة الاسلامية في مشروعي"درب زبيدة" و"عين زبيدة" القديمين.

المقدمة

ساهمت نساء رائدات على مدار التاريخ الإسلامي، لتعزيز رفاهية الناس، أبرزها في الهندسة المعمارية لتوفير خدمات أساسية ما بين المساجد والجامعات وبناء الطرق والحمامات وقنوات الري.
وما قامت به السيدة " زبيدة" بنت جعفر زوجة هارون الرشيد في صدر الدولة العباسية، علامة بارزة، شملت انشاء شبكة القنوات والآبار لتوفير المياه في البقاع المقدسة في مدينة مكة وتجهيز محطات استراحة على طريق الحج الرابط بين بغداد ومكة، المعروف "بدرب زبيدة" آبار وخزانات مياه ومساجد وحصون لخدمة الحجاج.



من هي زبيــــدة؟
هي أمة العزيز (أو أم العزيز) بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم. ولدت عام 762 م في الموصل في العراق الحالي، توفي والدها وعمرها سنة واحدة نشأت في كنف جدها الخليفة العباسي الثاني أبو جعفر المنصور، فأطلق عليها لقب زبيدة لشدة بياضها.
درست زبيدة في صغرها القرآن والحديث، اهتمت بالشعر والفن والتاريخ والأدب والعلوم. بعد وفاة جدها تولى أحد أعمامها رعايتها.
تزوجت زبيدة من الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد وأنجبت له ابنه الأمين. حظيت لديه بمكانة مميزة لنسبها القرشي ورأيها الحصيف وكان يستشيرها في عدد من أمور الدولة، عاشت بعد وفاته 32 سنة، توفيت عام 831 م.
عرفت الملكة زبيدة بذكائها وفطنتها واهتمامها بالعلوم ودعت العلماء والشعراء إلى بغداد وأنفقت عليهم من مالها الخاص. يقال وظفت 100 امرأة لقراءة القرآن ليلاً ونهاراً حتى لو لم تكن في البيت.
أهم ما خلد اسمها درب زبيــــدة من بين المشاريع المعمارية طريق الحج بين الكوفة ومكة، بمحطات استراحة تضم حصونا وقصورا وبركا للمياه، مع انشاء شبكة القنوات والآبار لتزويد مكة بالمياه.
درب زبيــــدة
من أشهر طرق الحج خلال القرون الأولى من العصر الإسلامي، يربط من المشرق الإسلامي والعراق بالحرمين الشريفين.
إلى فترة ما قبل الاسلام، استخدم من قبل المسافرين والتجار خصوصا بين مدينة الحيرة في العراق ووسط الجزيرة العربية والحجازومن ثم الجيوش الإسلامية لفتوح العراق وبلاد فارس في عصر الخلفاء الراشدين أجزاء من هذا الطريق.
كان الحجاج في تلك الأيام يسافرون سيرا على الأقدام وعلى ظهور الجمال والخيول وكثيرا ما يضل الحجاج أو المسافرين طريقهم في الصحراء بسبب العواصف الترابية وقد يموت بعضهم بسبب العطش وعملت الدولة العباسية في بداياتها بحفر عدد من الآبار على مسافات منتظمة، بناء منارات النار على قمم التلال وإضاءتها لتوجيه الحجاج أثناء الليل. كان من المعتاد نشر جنود لمرافقة القوافل لضمان سلامة الحجاج.
أحد الإنجازات الكبرى للملكة زبيدة. وبأمر منها، قام المهندسون في ذلك الوقت بإعداد خريطة بمسح على طول 1200 كيلومتر وتشييد المرافق الجديدة مع وضع علامات على طول الطريق لإرشاد الحجاج وتشييد محطات استراحة رئيسية وأخرى فرعية وحفر آبار وبناء خزانات كبيرة للمياه بعناية وبمسافات مدروسة، ليستفيد منها الحجاج بناء المرافق على طول الطريق للاستراحة والتزود بالماء والذي تحول إلى طريق رئيسي للحج.
وعن درب زبيدة التاريخي، يقول البروفسور سعد الراشد عالم الآثار السعودي:
" في المصادر التاريخية والجغرافية، أن طريق الحج من العراق (درب زبيدة) خطط بطريقة علمية وهندسية متقنة وبُنيت على امتدادها المحطات والمنازل والاستراحات ورصفت أرضية الطريق بالحجارة في المناطق الرملية والموحلة، ونُّظفت الطريق من الجلاميد الصخرية والعوائق في المناطق الوعرة والمرتفعات الجبلية وزودت بأسلوب هندسي ونظام دقيق لتوزيع المنشآت المائية من سدود وآبار وبرك وعيون وقنوات، ووضعت بطريق حسابية موزونة الأعلام والمنارات والأميال (أحجار المسافة)، والمشاعل والمواقد ليهتدي بها المسافرون ليلا"

درب زبيدة ومواقع أهم المعالم التي أنشئت حوله(المصدر: مجلة العمارة والتخطيط)

وقد سهّل درب زبيدة على الحجاج توفير المرافق بزيادة الأنشطة الثقافية والاقتصادية في المنطقة وبقيت درب زبيدة مأهولة لمدة ستة أشهر في السنة.

محطات الطريق ومنازله بين الكوفة ومكة
بلغت 27 محطة رئيسية و27 منزلا (أي محطة ثانوية) وهي محطة استراحة تشيد بين كل محطتين رئيسيتين.
أكدت دراسة علمية حديثة وجود 59 محطة فرعية وبين محطـات درب زبيـدة الرئيسـة هـي 58 كلـم وهـي مسافة متوافقـة مـع احتياجات الإنسان ووسـائل النقـل عنـد السـفر في حينه
تم اختيــار مواقــع المحطات بتوزيــع مثالي بقيمـة هندسـية في تجزئـة المسافات وفــق الاحتياج لعابــري الــدرب ووســائل النقــل لذلــك العــصر
أن درب زبيدة .. بلغ أوج ازدهاره في العصر العباسي المبكر، شعر المسافرون من أقصى المشرق الإسلامي بالأمن والطمأنينة.
يقول المؤرخ ابن كثير: "كانت طريق الحجاز من العراق، من أرفق الطرقات وأكثرها أمنا ".
وبعدها تعرضت الطريق وغيرها من الطرق الرئيسية والفرعية، لهجمات القبائل في فترات متعاقبة ، لم يكن باستطاعة الحجاج والمسافرين اجتياز الطرق إلا برعاية عسكرية وحماية من عاصمة الخلافة.
تعطلت الطريق بعد سقوط بغداد في يد المغول عام 1258 م وبدأت معظم محطات الطريق بالاندثار وبقيت بعض الآبار والبرك صالحة للاستعمال والغالبية العظمى غطتها الرمال بمرور الزمن.
عين زبيدة
أمرت الملكة زبيدة ببناء قناة لشحة المياه في مكة بنظام متكامل من القنوات لأكثر من 1200 عام ، تنقل المياه من الأودية المجاورة لمكة إلى المشاعر المقدسة وتم اقتراح موقعين لجلب المياه إلى مكة، أحدهما في وادي حنين والآخر في وادي النعمان.
وتذكر المصادر أن وادي حنين أول مصدر جرى استغلاله لنقل المياه الجوفية منه إلى صهاريج تخزين كبيرة، بالقرب من الحرم المكي وبسبب الاستخدام انخفض منسوب المياه الجوفية إلى وادي النعمان واشترت الملكة زبيدة الأرض في الوادي لإنشاء القناة فأصبحت عندها عرفت بعين زبيدة، بطول 27 كيلومتراً، من وادي النعمان إلى حي العزيزية بمكة المكرمة، 130 بئرا وخرازة.

 

قناة عين زبيدة (وزارة الأوقاف السعودية)

تم حفر أربعة أو خمسة آبار في وادي النعمان، بعمق حوالي 35 مترًا، تجمع مياهها في بئر واحدة عبر الأنفاق لتشكل بداية قناة عين زبيدة ونُقلت المياه من هذه البئر الأم إلى مدينة مكة ،عبر القناة بانحدار يضمن تدفق تحت تأثير الجاذبية، حوالي مترا واحدا لكل 3000 متر تظهر القناة فوق الأرض في بعض الأماكن وتغوص تحت الأرض في أماكن أخرى.
قام المهندسون بإنشاء آبار وصول رأسية تعرف بالخرازة عند كل 50 مترًا تستخدم لصيانة القناة وتهوئتها. مبطنة بالجير والحجارة، مقاومة للماء وتمنع امتصاصه. وتوجد ثلاثة خزانات بالقرب من جبل الرحمات ومعظمها تحت الأرض تمر عبر وادي "عرنة " تأخذ القناة شكل البئر حتى مزدلفة ومنى.
ظلت عين زبيدة مصدرًا لتزويد مكة المكرمة والأماكن المقدسة على مدار 1200 عام الماضية إلى غاية عشرينات القرن الماضي ملأت الفيضانات في مكة القناة بالرمال والحصى أدى إلى عرقلة تدفق المياه.
عام 1928 دعا الملك عبد العزيز مهندسين من مصراستعادة عمل القناة 40.000 متر مكعب من المياه يوميًا حتى عام 1974 و مع عدم الصيانة وظهور تقنيات الضخ الجديدة، انخفضت مستويات المياه الجوفية وانقطعت إمدادات المياه عن عين زبيدة وأصبحت القناة جافة.
عين زبيدة تعتبر تحفة هندسية ورمزا دائما للعصر الذهبي للحضارة العربية الاسلامية ويرى بعض الباحثين أنه حتى مع تكنولوجيا المسح الدقيقة بالليزر اليوم والجرافات التي يتم التحكم فيها بواسطة الروبوت، فإن تحقيق تصنيف بهذه الدقة سيعتبر إنجازًا كبيرًا، خاصة وأن القناة لا تتخذ مسارا مستقيما، بل تتعرج بين التلال وفوق الصخور، تحت الأرض محافظة على تدفق منتظم للمياه المنسابة بداخلها.
أقدم كل شكري وتقديري إلى الصحفي الصغير محمد المغربي على هذا الموضوع الشيق لتاريخ نساء من العراق ذات بناء وخلاقة صناعة متنوعة فكرا وعلما، مع التقدير لمنظمة المجتمع العلمي العربي على هذه المجموعة العلمية العالية لخدمة المجتمع عامة

مع الألم الكبير أيها القارئ الكريم بعد الإطلاع على إنجازات المرأة العظيمة
الملكة زبيدة بنت جعفر بن أبي جعفر المنصور و مع هذه الإنجازات العظيمة وما نجد مقامها في بغداد تلك التحفة الفنية الخالدة والتي يراد لنا من دائرة الآثار كما نجده في العالم من الإهتمام الكبير بتحفهم القائمة وكيف مه هكذا إرث ووأهمية ترميمه وكيف يقال عنه أنه من ضمن الهدم لبنا مجسرات من ضمن أراضيه التي حوله حقا أنه المبكي العالم كله المحافظ على آثار بلاده دون النظر إلى الإختلافات والتعصب البغيض ، إنها إرث أرض وبناء إنسان، لاعلاقة له بأي من المعتقدات

المصادر:

- د. نجوى محمد اسماعيل، اتجاهات حديثة في دراسة درب زبيدة طريق الحج.
- أنيسة مزوزي، مكانة المرأة في الإسلام والوقت الحاضر السيدة زبيدة بنت جعفر أنموذجا.
- وليد بن سعد الزامل وعبد الرزاق بن ثابت محمد، تتبع درب زبيدة التاريخي من الكوفة حتى مكة المكرمة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية.
- وجدان فريق عناد وستار جبار الجابري، طريق الحج البري درب زبيدة.
- Khalid Khurshid, AYN ZUBAYDAH FLOWS DOWN MEMORY LANE
- Overland Hajj Route Darb Zubayda
تواصل مع الكاتب: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

المصدر:مجلة منظمة المجتمع العلمي العربي 

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

862 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع