التشكيلية ودع الياسين وتفاصيل معرضها ( العطاء)

كتبت من عمان: رنا خالد

التشكيلية ودع الياسين وتفاصيل معرضها( العطاء)

جميلة جدًا هي بطاقات الدعوة التي تصلنا من الأصدقاء وغيرهم لحضور معارض الفن التشكيلي، والتي كان أخرها المعرض الشخصي الثاني للفنانة التشكيلية العراقية (ودع الياسين) بعنوان( العطاء) والذي أقيم على قاعة متحف المشير حابس المجالي في العاصمة الأردنية عمان، وتم افتتاحه صباح يوم الثلاثاء ٣ / ١٠ / ٢٠٢٣ بحضور عدد من الفنانين التشكيليين وجمهور من متذوقي هذا الفن.

ولابد من الإشارة إلى عنوان المعرض (العطاء) بما له دلالات كثيرة فهو يشير إلى قيمة كبيرة في الحياة البشرية، بدون محددات وقيود الدين أو السياسة، وانه بعد كل عطاء من القلب فان الإنسان يشعر بسعادة تتملكه، يطلق عليها الشعور الجيد الذي يحفز الجسم، ويعطيه الشعور الجميل.
تحدثت الفنانة التشكيلية ودع الياسين لمجلة الغاردينيا عن معرضها قائلة: ضم المعرض عشرون عملًا فنيًا تم اختيارها بكل حرص واخترتها من أعمالي لخمس سنوات من العطاء، حيث جسدت صور المرأة بكل أدوارها في الحياة، كون المرأة ترمز للعطاء وربما اكثر من الرجل وهذا ليس تحيز وإنما هي تعتبر رمز (الاحتواء) تمر بمراحل في الحياة مختلفة عن الرجل من ابنة ثم زوجة وبعدها ام وجدة وهذا الاختلافات الحياتية فيها من العطاء ،، يبدو ان اللوحات تحمل طابع التفاؤل أيضًا؟ نعم التفاؤل يعطي الإنسان استمرارية في الحياة وامل إلى ونهوض من أي مشكلة تمر به.
لقد اختارت الياسين الوان لوحاتها بجدارة كون الألوان في فن الرسم لها اعتبارات لغوية تعبيرية تمتزج مع الروح لتظهر لنا لوحة مختلفة بمعناها، فيستطيع الفنان من خلالها إيصال أفكاره ومشاعره وأحاسيسه وربما نعرف أكثر من خلال لوحاته ماهي الظروف التي يمر بها.
المرأة كان لها النصيب الأكبر أو كل اللوحات كانت للمرأة وحالاتها، صمتها، خوفها، ظلمها، خذلانها، صحوتها واستخراج القوه من ذاتها وبذاتها. كلما أمعنت بلوحات التشكيلية ودع وبتفاصيلها، تذكرت موقف من الحياة حصل أنها تمثلنا تحاكي واقعنا بشكل أو بآخر.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

794 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع