ابو سنحاريب
لمحات من تاريخ الاشوريين بعد اعتناقهم المسيحية (الجزء الثاني)
ليسمح لنا القاريء الكريم بان ابدا من الكتاب المقدس حول ما يخص الاشوريين ،و الذي بدوره يعزز ايماننا باصالتنا الاشورية وديمومتها واستمراريتها واستحقاقها لنيل حقوقها المشروعة وفق المعايير الانسانية المعاصرة بعيدا عن اساليب التهميش والضغوط السياسية العنصرية الشوفنية الاخرى ، بايمان راسخ وقوي وثابت بما جاء في الكتاب المقدس من. ايات مقدسة حول اعتبار اشور عكازة الرب على الارض (5 ويل لأشور قضيب غضبي ، والعصا في يدهم هي سخطي6 على أمة منافقة أرسله، وعلى شعب سخطي أوصيه، ليغتنم غنيمة وينهب نهبا، ويجعلهم مدوسين كطين الأزقة) الاصحاح العاشر اشعياء النبي
وكما اوحى النبي ناحوم الى. انقاذ الشعب الاشوري من ماساة سقوط نينوى عاصمة الامبراطورية الاشورية حيث يقول النبي ناحوم ، شعب اشور. افرقه بين الجبال ،. وتاكيد النبي ناحوم بان الملك الاشوري الاخير سوف لن يقوم له نسل وهذا ما حصل حيث بموت اخر ملك اشوري في. معركة سقوط نينوى انتهى حكم الملوك الاشوريون ، وليس كما. يقوم البعض بتحريف الاية بدافع الحقد السياسي بان الاية تشمل الشعب الاشوري لانها اية. صريحة. وواضحة تخاطب الملك الاشوري وتقول له سوف ينتهى نسلك الملكي
(نعست رعاتك يا ملك أشور اضطجعت عظماؤك تشتت شعبك على الجبال ولا من يجمع) ناحوم النبي الاصحاح الثالث
ومن اجل تعريف القاري الكريم حول ما ترمز اليه كلمة اشور. وفق كتب تاريخية محترمة ، انقل ما يلي :
كتاب ،( كلمة اشور تعني المقدس المقدس المقدس الاحد )
كثيرا ما نتساءل عن معنى كلمة اشور ، فهل هي اسم لشخص او لنبي او لملاك ،انطلاقا من ان الباري قد اتخذه عكازه يده على الارض ،فلا بد ان يكون شخصا مهما وهنا وجدت في كتاب تاريخي يقول فيه ان معنى كلمة اشور تعني المقدس المقدس المقدس الاحد
ونقتبس ادناه هذة الفقرة :
( واينما ، تكرر كلمة اشور ثلاث مرات ،فانها توحي كهتاف المقدس المقدس المقدس ،او المقدس المقدس المقدس الوحيد ، كما ان ، تكرارالاسم ثلاثة مرات ، يعنى تماما بانه كان هناك ثلاثة معابد ،مخصصة لاشور في المدن
where the word Aššur occurs
three times, suggesting the exclamation "holy, holy, holy," or "the
holy, holy, holy one." In all probability, however, the repetition of
the name three times simply means that there were three temples
dedicated to Aššur in the cities in question
http://www.sacred-texts.com/ane/rbaa.htm
ونقرا لمورخ اخر ،بان اشور هو اله الاشوريين ، والذي كان بمثابة الرب الاعلى من كل الالهة الاخرى في المدينة وان الامبراطورية الاشورية ، كمثل الرومانية فيما بعد ، كانت تستعير الطقوس من الثقافات الاخرىوكانت عاءلة اشور وتاريخها مستمدة او اسوة لالهة السومرين ، انو ، وانليل ، وللاله
البابليين مردوخ ،وان زوجة اشور ، نيليل ، وابنه ، نابو ، كما هو ابن مردوخ ،
وليس هناك تاريخ فعلي او حقيقي ، لاشور
واغرب ما قرات عن اشور هو هذا التفسير للكتاب المقدس الذي يقول فيه بان اشور رمز لابليس الذي كان مخلوقا جميلا كملاك نوراني
صفنيا 2 - تفسير سفر صفنيا الأصحاح الثاني - شرح العهد القديم
نقتبس الاتي:
(طالما ضايقت شعب الله واضطهدته واتخذت هذه الامم كرمز لابليس عدونا الحقيقي وقد خرب المسيح مملكه الشيطان بصليبه... ايهاالكوشيون قتلي سيفي هم ويمد يده علي الشمال ويبيد اشور ويجعل نينوي خرابا يابسه كالقفر فتربض في وسطها القطعان... واشور ترمزلابليس الذي كان مخلوقا جميلا كملاك نوراني واشور كان لها مدينتها الجميله نينوي التي لها) انتهى الاقتباس
واخيرا هناك مقال مهم جدير بالقراءة حول تاثر الاديان السماوية بمعتقدات الاشوريين والبابليين والسومرين القديمة والتي تتشابه فيروءيتها بان الله له ابن على الارض وهو الملك الاشوري
وهناك ايضا تشابه نوعا ما بين بعض من الصلوات الحالية لاصحاب الديانات السماوية والديانات السابقة للملوك الاشوريين
للراغبين بالمزيد من القراءة حول الديانات القديمة
http://www.gatewaystobabylon.com/introduction/sonsofgod.htm
حيث نجد ان الملك يعترف بندم على ما اقترفته من ذنوب ويتوسل الى الله ان يغفر له ذنوبه :
ووجدنا ان افضل مثال على ذلك هو صلاة الملك الاشوري
وادناه ترجمه لما جاء في صلاة الملك:
صلاة الملك
الذي حفظ الوصايا الى الابد
كل ابناء البشر الاحياء هم اشرار
انا خادمك اقترفت كل الذنوب
انا، خدمتك زورا
انا تكلمت كذبا ،وصفحت عن شروري
انا تكلمت باشياء بذيءة ،وانت تعرفها جميعا
انا ارتكبت اساءات ضد الرب الذي خلقني
انا مارست شناعة لم يمارسها الشيطان
انا طمعت في انعامك الوفيرة
انا مشتهي في فضتك
انا رفعت يدي ودنست الذي لا يجوز تدنيسه
وبنجاسة دخلت المعبد
وباستمرار اقترفت الفحشاء ضدك
انا انتهكت قوانينك ، وبما يثير غضبك
وبروحي الانتقامية انا لعنت الوهيتك
انا باستمرار اقترفت الشرور المعروفة و المجهوله
انا سعيت الى ابعد امنياتي ،انا ظلمت
كفي ربي ، ليرتاح قلبك
هل يخمد غضب الالهة
افرج عن حنق قلبك المكبوت
رغم شروري العديدة ،حل قيدي
رغم ان اثامي السبعة ،ليستريح قلبك
رغم شروري العديدة ، اضهر احسانك ونظف قلبي
ربي انا منهك ، خذ بيدي
انا ساقط على الارض ، اسند راسي
انا كالثور، انا ، لا اعرف الاعشاب التي اكلها
انا خروف ، انا لا اعرف طقس الغفران للذي عملته
انا نهر ماء ،انا لا اعرف الى اين انا ذاهب
انا كالسفينة ، انا ، لا اعرف على اي رصيف، سادخل
ان الشرور ، والخطايا ، والاثام ، للانسان ، اكثر من شعر راسه
انا انسحقت تحت شروري وذنوبي واثامي
والتي تكدست كاوراق الشجر
في هذا اليوم حررها واغفر ها
The King's Prayer
Who has kept the commandment for ever?
All of mankind who exist are sinful.
I, your servant, have committed every sin.
I stood at your service, but turned to falsehood,
I spoke lies, I pardoned my own sins,
I spoke improper things, you know them all.
I committed offense against the god who created me,
I did an abomination, ever doing evil.
I coveted your abundant property,
I desired your precious silver.
I raised my hand and desecrated what should not be so treated.
In a state of impurity I entered the temple.
Constantly I committed a terrible abomination against you,
I transgressed your rules in what was displeasing to you.
In the fury of my heart I cursed your divinity,
I have continually committed iniquities, known and unknown.
I went the full length of my wishes, I got iniquity.
Enough, my god! Let your heart rest.
May the goddess who was angry fully subside.
Release the pent-up wrath of your heart,
May your essence by which I swore be reconciled with me.
Though my iniquities be many, release my bond,
Though my transgressions be seven, let your heart rest.
Though my sins be many, show great kindness and cleanse me.
My god, I am exhausted, take my hand,
I fall to the ground, support my head.
I am an ox, I do not know the plants I eat,
I am a sheep, I do not know the absolution rite in which I take part.
I am river water, I do not know where I am going,
I am a ship, I do not know at which quay I put in.
The iniquities, sins, and transgressions of mankind are more numerous than the hairs of his head.
I have trodden on my iniquities, sins and transgressions, which were heaped up like leaves.
On this day let them be released and absolved.
From Wilfred G. Lambert, "DINGIR.SA.DIB.BA Incantations," Journal of Near Eastern Studies, Vol. 33 (1974), pp. 283-285.
وعن مستقبل الاشوريين وفق ما جاء بالكتاب المقدس ،،نقرا من الاصحاح التاسع عشر لاشعياء النبي ،، الايات التالية
19 :23 في ذلك اليوم تكون سكة من مصر إلى اشور فيجيء الاشوريون إلى مصر و المصريون إلى اشور و يعبدالمصريون مع الاشوريين
19 :24 في ذلك اليوم يكون إسرائيل ثلثا لمصر و لاشور بركة في الارض
19 :25 بها يبارك رب الجنود قائلا مبارك شعبي مصر و عمل يدي اشور و ميراثي إسرائيل
كما نجد بانه لابد من الاشارة الى اصل اشور. حيث نجد انه من ابناء سام وانه اخ لكل من ارام والاخرين كالاتي (جاء في الكتاب المقدس. بان ،عيلام،واشور ،وارفخشذ ، ولاذوا ، وارم ، هم ابناء سام ،)
وبعد هذة المعلومات نعود الى المصادر التاريخية المتعلقة بالاشوريين بعد اعتناقهم المسيحية
المصدر الثالث عشر :
ومن كتاب الحركة الكردية المعاصرة -عثمان علي في الصفحة 55 ( سكن الاشوريون - النسطوريون- مع الكرد في ولاية حكاري وبوتانوولاية الموصل لمئات السنيين فالشعب الاشوري شعب عريق وحي وشجاع وله طبيعة الشعوب القبيلية الجبلية المولعة بالحروب
المصدر الرابع عشر :
ومن كتاب رحلة الى كردستان وما بين النهرين سنة 1885 هنرى بندية
جاء في الصفحة الثامنة ( اذ كنت اخطط لرحلة الى كردستان في بلاد ما بين النهرين وكنت قد وصلت توا من سفر طويل في جزرالسندجوانا في باريس صيفا في وقت يهرب منها كل الناس اذ به يقع على ملاحظة يسجلها السيد وكلس تحفزه على المغامرة فيبدا رحلتهالى حوض الزاب الاعلى حيث يعيش الكرد سكان الجبال والاثوريون - النساطرة - وكان كما يؤكد هو نفسه اول اوربي جازف ونجح بعديكان قد قام بالمجازفة السيد شولز وخر صريعا هو ورفاقه
المصدر :15
كتاب يشوعدناح البصري ( القرن الثامن الميلادي ) كما تم ورده في كتاب تاريخ الموصل الجزء الاول ،القس سليمان صائغ الموصلي ص٤٣-٤٤ ،،نقتبس من الصفحة ما يلي ( ان ابن القسري لما اتى الى الحصن العبودي وموقعه القليعات لم تكن الموصل حينئذ قد بنيت ومفادذلك ان الساسانيين لما ملكوا سواحل دجلة اي بلاد حدياب كانت نواردشير خرابا وقد اصبحت قرية صغيرة كان يسكنها بعض الفلاحين منالفرس ومن النصارى الاثوريين. كما نرى اليوم بعض القرى الصغيرة التي تدل اثارها الباقية على انها كانت في قديم الزمان مدنا عامرةوعواصم كبيرة .
وكان الفرس يسمونها نواردشير والنصارى الاثوريون يسمونها الحصن الجبوري اخذا عن اجدادهم ) انتهى الاقتباس
المصدر :16
وقال المسعودي في كتاب التنبيه والاشراف ،،( وكان الكلدانيون شعوبا وقبائل منهم النيننويون والاثوريون والارمان والاردوان والجرامقةونبط العراق واهل السواد)
المصدر : 17
Religious Bodies 1936 Volume Ii Part I Denominations A To J Statistics History Doctrine Organization And Work
by Government Printing Office
Publication date 1941
ترجع أصول الكنيسة اليعقوبية الاشورية الرسولية إلى تلاميذ المسيح الاثني عشر ، ولا سيما القديس بطرس ، أول بطريرك أنطاكية.
وان الآباء الآشوريون كانوا أول المبشرين المسيحيين. فمنذ بداية المسيحية ، ذهب الآشوريون إلى فارس والهند والصين وأفريقيا.
index.jpeg
https://archive.org/details/in.ernet.dli.2015.153196/page/n91/mode/2up?q=Assyrians
المصدر ،،18
كتاب قديم يذكر فيه هجرة الاشوريين واستيطانهم في فرنسا على اثر الانشقاقات الكناءسية في اوربا وخاصة بعد عام 1053 م حيث بداالانقسام الاول بين الكناءس وما اعقبها من مضايقات بين اتباعها مما اضطر العديد من الاشوريين للهجرة الى فرنسا اسوة باليونانيين
( so great we’re the migrations of peoples in ancient times that not only the Greeks but also the Assyrians settled in large numbers in the land now called France )
Page 80
Truth Triumphant : The church in the wilderness
.by : Benjamin George Wilkinson
2004
19- عن الكنيسة الاشورية في القرن الثالث في تركيا ،،نقرا الاتي ،
تاريخ وأهمية كنيسة مريم العذراء الآشورية الأرثوذكسية
يعود تاريخ كنيسة مريم العذراء الآشورية الأرثوذكسية إلى القرن الثالث في جنوب شرق تركيا في مدينة ديار بكر ، حيث ظلت كنيسةالقديسة مريم علامة بارزة في التاريخ والتقاليد والثقافة السريانية. على مر السنين ، احتوت كنيسة ديار بكر على مؤلفات قيمة وكتب وصوروحتى قطعة من خشب من الصليب صلب عليها المسيح.
قبل تسمية هذه المدينة باسم ديار بكر ، كانت تسمى أميدا ، والتي تشهد باللغة السريانية على حقيقة أنها كانت ذات يوم مقر بطريركأنطاكية للسريان الأرثوذكس. ومن المعروف أيضًا أن خمسة بطاركة وقديسين قد دفنوا في قسم مار يعقوب بالكنيسة
History and Importance of Assyrian Orthodox Church of The Virgin Mary
Today’s Assyrian Orthodox Church of the Virgin Mary dates back to the 3rd century in southeastern Turkey in the city of Diyarbakir, where St. Mary Church has been a surviving landmark in Syriac history, tradition, and culture. Over the years, the Diyarbakir church has contained valuable literature, books, pictures, and even a piece of wood from the Cross on which Jesus was crucified.
Before this city was named Diyarbakir, it was called Ameda, which in the Syriac language testified to the fact that it once was the seat of the Syriac Orthodox Patriarch of Antioch. It is also a known fact that five Patriarchs and Saints have been buried on the Mar Yakup section of the church.
https://virginmarynj.org/about/our-history/
المصدر 02
يقول المؤرخ ساغز: "إن تدمير الإمبراطورية الآشورية لم يقضي على سكانها. فقد كانوا. مزارعين فلاحين ، وبما أن بلاد آشور تحتوي علىبعض أفضل أراضي القمح في الشرق الأدنى ، فإن أحفاد الفلاحين الآشوريين ، بعد ان سمحت لهم الفرصة ، قاموا ، بناء قرى جديدة فوقالمدن القديمة والاستمرار في الحياة الزراعية ، مع تذكر تقاليد المدن السابقة. وبعد سبعة أو ثمانية قرون وتقلبات مختلفة ، أصبح هؤلاءالناس مسيحيين ".
كما توصل علماء الاشوريات ، آخرين مثل سيمو باربولا ، وروبرت ديغز ، وجورجي تسيريتيلي ، وعلماء إيران مثل ريتشارد نيلسون فري إلىنفس النتيجة. ويقدم الآشوريون بعد سقوط نينوى أدلة تاريخية وأثرية لتوثيق هذه الحقائق. يقدم معلومات عن بقاء الآشوريين القدماء بعدسقوطهم في مدن آشور والحضر ونينوى وحران وغيرها من الأماكن. تشير الأدلة إلى أن بعض جوانب الديانة والثقافة الآشورية القديمة قدنجت في العصر المسيحي بين أحفادهم
As Assyrialogist H.W.F. Saggs puts it: "The destruction of the Assyrian empire did not wipe out its population. They were predominantly peasant farmers, and since Assyria contains some of the best wheat land in the Near East, descendants of the Assyrian peasants would, as opportunity permitted, build new villages over the old cities and carry on with agricultural life, remembering traditions of the former cities. After seven or eight centuries and various vicissitudes, these people became Christians." Other Assyrialogists such as Simo Parpola, Robert D. Diggs, Giorgi Tsereteli, and Iranologists like Richard Nelson Frye have come to the same conclusion. Assyrians Beyond the Fall of Nineveh presents historical and Archaeological evidences to document these facts. It provides information about the survival of the ancient Assyrians after their fall, in the cities of Ashur, Hatra, Nineveh, Harran, and other places. Evidences suggest that some aspects of the ancient Assyrians religion and culture survived into the Christian era among their descendants
Assyrians Beyond the Fall of Nineveh: A 2,624 Years Journey Paperback – Feb. 2 2013
by MR William M Warda (Author)
ملاحظة :
ارجو من الاخوة ذات الردود. اعذاري عن عدم تمكني من الاجابة لعدم اشتغال زر الرد عندي ولا اعرف السبب علما بانني امتلك شهادةبالكمبيوتر منذ ١٩٩٥
وثانيا انا كباحث في الاشوريات انقل نصوصا من تلك المصادر وبامكان القاري مراجعتها وكما يقال ناقل الكفر ليس بكافر
واشكر كل القراء الكرام لمتابعتهم هذا الموضوع والى اللقاء في الجزء الثالث
والرب يبارك
للراغبين الأطلاع على الجزء الأول:
https://algardenia.com/maqalat/46392-2020-10-15-06-54-36.html
843 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع