قوم الفايكنج

                                                 

                          د.طلعت الخضيري

   

قوم الفايكنج

قوم ظهروا في شمال غرب أوربا لما يعرف اليوم بالسويد والنرويج والدنمارك (ألبلدان الإسكندنافيه)، ينحدرون من أصل جرماني ، وكان بدايه تواجدهم في المنطقه الإسكندنافيه حوالي 2000ق م، إشتهروا بركوب البحر وغزوات السواحل الغربيه لأوربا ومن ثم جزر آيسلندا وماجاورها من الجزر وشمال شرق القاره الأمريكيه ، ووصلوا أيضا إلى الساحل الغربي من فرنسا وإسبانيا، وشمال تركيا وسواحل البحر الأسود.
ويعزى سبب امتدادهم وخروجهم من بلدانهم بسبب الزياده السكانيه في البلاد وتدهور الزراعه بها.
وكان تركيب مجتمعهم يتكون من مجموعات صغيره ، لكل منها ملك أو حاكم ،وكان مجتمعهم منقسم إلى ثلاث مجاميع ، ألأولى( طبقه النبلاء) وهم الملوك والأسياد والأثرياء ، والثانيه هي (الأحرار ) وهم الزراع والتجاروموظفوا الدوله أماالثالثه فهي( طبقه العبيد) وهم إما أرقاء بالولاده أو اسرى الحروب.
كانت لغتهم هي اللغه النورديه القديمه وهي اللغه الأم لما يعرف اليوم بإسم اللغات الجرمانيه الشماليه.
بحلول عام 801م تم تأسيس سلطه مركزيه قويه في جوتلاند في الدانمارك اليوم.

كما كانت النرويج ملاذا آمنا لهم و شكلت التضاريس الجبليه والمضايق البحريه ملاذا طبيعيا قويا لهم.
وأن البحر أسهل وسيله لهم للإتصال بالعالم الخارجي ، لذا بدأوا في(القرن الثامن ) ببناء السفن الحربيه وإرسالها في حملات هجومهم وما سمي بعصر الفايكنج.
واتسمت غاراتهم بالوحشيه والدمويه ، وبدأت غاراتهم على السواحل البريطانيه في 8 حزيران سنه 793 م عندما دمر الفايكنج دير على جزيره(ليندس فارن) التي كانت مركزا شهيرا للتعلم في جميع القاره الأوربيه وقتلوا الرهبان في الدير وألقوا بهم في البحر كي يغرقوا أو حملوهم كعبيد مع الكنوز التي حصلوا عليها من الدير، وقد صدم ذلك العمل المحاكم الملكيه في أوربا.
إنتهى عصر الفايكنج في إنجلترا سنه 1066م بفشل غزوه قاموابها في( معركه جسرستامفورد) وفي إيرلندا سنه 1171م وفي اسكوتلندا سنه 1263م وفي نفس السنه هزموا في منطقه النورماندي الفرنسيه غرب فرنسا بينما دام حكمهم على جزيره مانهتى حتى سنه 1266 م وعلى جزر أوركني وشتلند البريطانيه حتى 1469م.
يعتبر عصر الفايكنج في الدول الإسكندنافيه منتهيا بتأسيس السلطه الحاكمه في هذه الدول وإقرار المسيحيه كديانه رسميه لهافي نهايه القرن الحادي عشر في تلك الدول، وقد تميزت نهايه عصر الفايكنج في النرويج بمعركه(ستيكلي ستاند) سنه 1030م ولم يعد يسمى النرويجيون بالفايكنج.
ألمرجع: ألموسوعه

الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

489 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع