أمثال سومرية مترجمة عن الروسية (٢)

                                             

                            أ.د. ضياء نافع

أمثال سومرية مترجمة عن الروسية (2)

الترجمة الحرفية – المصير – كلب يسير خلفك.

التعليق – مثل رمزي طريف جدا , فمصير الانسان يتبعه دائما مثل كلب, اذ ان لكل انسان مصيره , وليس واضحا هنا ما يقصده هذا المثل السومري بتشبيه المصير الانساني بالكلب , وهل هو تشيبه ايجابي ( اي الكلب بمعنى الوفاء والاخلاص ) , ام سلبي ( بمعنى التعبير المعروف - كلب ابن كلب ), على الرغم من ان أحد أصدقائي الذين اثق بهم قال لي ان المعنى السلبي واضح جدا في بنية هذا المثل , لان الكلب الذي يسير خلف الانسان يعني , انه يتحين الفرصة للهجوم عليه وليس لحمايته .
+++++
الترجمة الحرفية – الايام التعيسة لا عدد لها , لكن الحياة أفضل من الموت.
التعليق – ما أجمل هذا المثل الشاعري وما أصدقه , ويذكّرنا رأسا بقصيدة المعري , وبالذات بالبيت الشعري فيها, والذي ذهب مثلا , وهو –
تعب كلها الحياة فما اعجب الا من طالب بازدياد.
المعري متشائم طبعا , لهذا يتعجب من ذاك الذي يطالب بازدياد , اما المثل السومري فانه يقول بشكل واضح ودقيق وحاسم – ( الحياة أفضل من الموت ) رغم كل تعاساتها. لا زال هذا المثل السومري يمتلك قيمته وحيويته في مجتمعاتنا لحد الآن .
+++++
الترجمة الحرفية – الصداقة - ليوم واحد , التعاون – للابد.
التعليق – هناك ترجمة اخرى بالعربية لهذا المثل تشير الى ( القرابة ) بدلا من ( التعاون ) وكما يأتي – تدوم الصداقة يوما لكن القرابة تدوم الى الابد . يوجد فرق كبير طبعا بين (القرابة) و بين (التعاون) , رغم ان كلاهما يتناسب والمعنى العام للمثل , الا ان ( القرابة ) أكثر منطقية من ( التعاون ) , ويتطلب كل ذلك التدقيق حتما , وذلك بالرجوع الى النص الاصلي . المثل بحد ذاته واقعي جدا وينسجم مع طبيعة كل المجتمعات الانسانية والى يومنا هذا .
+++++
الترجمة الحرفية – لا تعرف البيرة – لا تعرف السرور.
الترجمة الحرفية لمثل آخر قريب من هذا المثل – السرور في البيرة , الشر في الانحراف .
التعليق – وحّدنا هنا مثلين اثنين , لاننا نرى انهما يكمل احدهما الآخر , وان التعليق عليهما معا أفضل وأكثر وضوحا من التعليق على كل واحد منهما على حدة .
تشير المصادر التاريخية الى ان البيرة كانت موجودة في حضارات وادي الرافدين , والمثل السومري هنا دليل يثبت ذلك , والموقف منها واضح ايضا في ذلك المجتمع , و يمكن ايجازه كما يأتي - القليل منها يمنح السرور, والانحراف عن ذلك , اي الكثير منها والادمان عليها يجسّد الشر والضرر.
+++++
الترجمة الحرفية – الكلب المدلل يصبح جروا.
التعليق – مثل حكيم جدا , وصحيح جدا , فالدلال يفسد المدلل , وهي ملاحظة دقيقة جدا ومعروفة ضمن مبادئ التربية الصحيحة والسليمة , وهذا المثل السومري دليل لا يقبل الشك على تطور مجتمعهم . لا زال هذا المثل يمتلك اهميته وانعكاساته في مختلف المجتمعات وعبر مختلف العصور .
+++++
الترحمة الحرفية – الثورالغريب يأكل العشب , وثورك يرقد جائعا.
التعليق – الصورة الفنية غريبة في هذا المثل السومري , ومن المؤكد انه يرتبط بحالات اجتماعية محددة كانت موجودة لديهم , ولكن المعنى العام للمثل واضح تماما, وهو يؤكد طبعا على مبدأ سليم جدا , ف ( الاقربون أولى بالمعروف ) .
+++++
الترجمة الحرفية – يجب على الراعي الا يسعى ليصبح مزارعا.
التعليق – كل مهنة تتطلب تفرّغا لها , وطبيعة عمل ترتبط بها , حتى لو كانت تلك المهن قريبة من بعضها , مثل الرعي والزراعة , فكيف للراعي الذي يجب ان يتنقل مع المواشي حيثما يوجد العشب , ان يصبح مزارعا يعمل في قطعة محددة من الارض ويرتبط بها ؟
==========
من كتاب – ( أمثال شرقية مترجمة عن الروسية ) الذي سيصدر قريبا في بغداد عن ( دار نوّار للنشر).

  

إذاعة وتلفزيون‏



أفلام من الذاكرة

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1125 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع