مَأسَاةُ البَصّْرَةُ الأُولّى..المِيّاهُ المالِحّة..!!

                                         

                        سارة فالح الدبوني

(مَأسَاةُ البَصّْرَةُ الأُولّى..المِيّاهُ المالِحّة..!!)
http://download.chatalkhaleej.com/uploads/13984481811.jpg
أصبحَ أمراً اعتيادياً جداً أن نلتقي في شوارع مدينة البصرة بشخصٍ ما يعاني من مشكلة الحكة الدائمةِ في فروةِ الرأس, طالباً منا أن ننصحهُ بنوعيةِ شامبو جيدة قد يُخففُ حدة المشكلة لديه بعدَ أن فشلت أنواع شامبو "هيد آند شولدرز"أو "كلير" في تخليصهِ من الحكة..!

أو أن نرى من يعاني من ظهور الحبوب في شتى أنحاء جسمة, بينما لايعرف السبب..طالباً من غيرهِ أن يصفوا لهُ دواءاً عشبياً علهُ يُزيلها تماماً بعدما فشلت كل المراهم الطبية التي وصفها له الأطباء في شفاءها..!
هذا ناهينا عن حالة الصلع التي اكتسبتها 80% من رؤوس الشباب, وكأننا البلد الوحيد الذي ورثَ جينةَ الصلع..مايجعل الشباب يلجؤون الى شتى السُبل للتخلص من المشكلة.!!
نعم, فالكُلُ يبحثونَ عن حلولَ سريعة وجذرية بينما لايعرفونَ أصلَ المُشكلة..فهم غافلونَ عن مسألةِ المياه المالحة والقذرة التي تجري بينَ أنابيب البيوت البصرية..!
فلم يعُد أمراً مفاجئاً أن نفتح انبوب المياه ونلتمسَ مياههُ النازله بملوحتها القاتله ورائحتها الكريهة وبالشوائب المختلفة والأوساخ التي تصحبها معها خلال رحلتها بين الأنابيب..!
فلطالما ابدى البصريون امتعاضهم وشكواهم من تفاقمِ أزمةِ الملوحةِ وتلوثِ المياه, ومالهم إلا أن يوَلوا أمرهم لله وأن يتهموا الحكومةَ بالفشل الذريعِ في معالجة تلكَ المشكلة التي أعطوا منها للمواطنين الوعودَ الكثيرة لحلولٍ جذرية بينما لاتزالُ وعودهم معلقة, ولايزالُ الجميعُ يعاني منها, بينما لازالت الحكومة تنفقُ أموالاً طائلةً لأجلِ مشاريعَ فاشلة...!!
فمن المُعيبِ والمُخجلِ حقاً أن يفتقدَ سُكانُ مدينةِ البصرةِ الى المياه النظيفةِ على الأقل بينما تمتلكُ المحافظةُ الثروةَ المائيةَ بشتى أنواعها بإمتلاكها شطَ العربِ بأكملهِ وعشرات الأنهار الفرعية, وتطلُ بموانئها على الخليج العربي..!
وليسَ هذا وحسب, بل أن المواطنينَ أصبحوا يعيشونَ واقعَاً يُجبرهم ليسَ على شراءِ مياه صالحة للشربِ وحسب, بل مياه مخصصة للاستعمالات المنزليةِ أيضاً, حيثُ أن المياه التي توفرها الإسالةُ ليست بصالحةٍ حتى لغسل الملابس بسبب ملوحتها الشديدة وقذارتها التي لاتوصَف..!
والأمرُ لايتوقفُ عندَ الحدود المنزلية والاستخدامات الشخصية وحسب, بل ان المشكلة قد تعدت جفافَ بحيرات تربيةِ الأسماك, ونفوق الحيوانات الحقلية وهلاك الثروةِ الزراعية..
http://download.chatalkhaleej.com/uploads/13984351192.jpg
فمن يمُرُ بمناطقِ أبي الخصيب وضفاف شط العرب التي لطالما كانت جنةً على الأرضِ ببساتينها الخضراء وأشجار النخيل والحناء يُصدمُ لواقعها الذي باتت فيه..! فقد أصبحت عبارةً عن أراضٍ هالكةَ لاحياةَ فيها.. والسبب ملوحةُ المياه القاتلة والتي أدت أخيراً الى اعتبار البصرة منطقةً منكوبةً من الناحية المائية..!لأن درجة الملوحة فيها قد ارتفعت الى حدٍ يمنعها من زراعةِ أيةِ محاصيل, أو تربيةِ أي نوعٍ من الماشية, ولاسيما المناطق الجنوبية من المحافظة..
http://download.chatalkhaleej.com/uploads/13984351191.jpg
وكبديلٍ لبلدٍ اعتادَ أن يكونَ المصدر الأول للثروات الزراعية تنقلبُ الأدوار اليوم لنستوردَ قُوتنا من الكويت والسعودية وايران وغيرها..! نعم..والفضل يعود الى فقد طغيان مياه البحر المالحة على قناة شط العرب وأمتدَاد اللسان الملحي فيها ليطالَ حتى منطقة العشار.. وتكاملت المشكلةُ طبعاً حينما صُرفت مياه البزل من محافظة ذي قار عبرَ شط العرب...ليتمَ القضاءُ على كل الأراضي الزراعية في المحافظة!!
إنها بلا شك الكارثةُ بعينها.. فليفرح المسؤولون بما حَلَ بالبصرة وأهل البصرة وأراضي البصرة....وأخيراً:
لكَ الله ياعراق..!!!!

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

899 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع