مشاهدات من بصرة الأمس الجميل

        

         مشاهدات من بصرة الأمس الجميل

   

      

1ــ مغامرات لغوية

عرف بلدنا انواعا مختلفة من الصابون على مدى العهود . وقبل ايام قرأت تعليقا في الفيسبوك لاحدى الاخوات يتعلق بمسحوق الغسيل قائلة ان تسميته الشعبية هي التايت نسبة الى كلمة tight بمعنى متوتر او مشدود او ضيق .

   

وبقدر ما كانت طريقتها في البحث عن اصول الكلمات الاجنبية صائبة الا انها اخطأت في اعادة المفردة الى اصلها . صحيح اننا نطلق على جميع انواع مسحوق الغسيل لفظة ( تايت ) لكنها ليست مأخوذة من معنى التوتر فـأصلها tide بمعنى المد الذي يحدثه المسحوق في طست الغسيل .

والامر نفسه ينطبق على لفظة سيرف surf الاقل انتشارا وهي تعني الموج وحاليا تعني التصفح على الانترنت ، ومنها ايضا اشتقت كلمة surfing اي التزلج على الماء . هذان النوعان من مساحيق الغسيل استبدلا منذ بدايات الستينات بمنتوجات وطنية محلية او عربية على الاقل مثل صابون طوز( امواج ) الذي كان يظهر في اعلانات السينما بصوت وصورة المغنية والممثلة اللبنانية هيام يونس .

     

وهناك معلومة قد تمر على غالبية الناس لدينا رغم دراستنا للغة الانكليزية ، انا شخصيا وقعت فيما يقع فيه الكثيرون من تصورهم ان اسم صابون الاسفنيك ( لايف بوي ) يعني ( فتى الحياة ) ومع الايام ومع تخصصي بمادة اللغة الانكليزية تبين لي ان اسم هذا النوع من الصابون يعني ( عوامة الحياة او عوامة انقاذ الغريق) لأن الاسم بالانكليزية هو buoy بمعنى العوامة وليس boy بمعنى الولد . اللفظة واحدة في كلتا الحالتين لكن الفارق يكمن في املاء كل كلمة وبالذات في حرف u. في كلمة buoy انظر الى صورة الصابونة الاسيدفينيك والتي خدعتنا لغويا لعدد من السنين .

    


2 ـ البلم العشاري والماطور .. فك اشتباكات الرؤية !

يخلط الكثيرون بين البلم العشاري والماطور النهري فهم يسمون الماطور البخاري ( البلم العشاري ) وهذا خطأ مرجعه الخلط الحاصل امام المتابع لأن كلا القاربين متشابهان من حيث المظلة المقامة أعلى كل قارب . واغلب من يخطئون اما ليسوا متأصلين اقامة في البصرة او لكونهم ينتمون لأجيال شبابية لم تمارس نزهات الماطور البخاري في عيد النوروز ( يوم الكسلة ) الذي يوافق الحادي والعشرين من شهر آذار.
عرف البصريون البلم العشاري الذي يعرفه الاجانب بأسم ( بلم Ballum ) واغلبهم من بقايا الاحتلال البريطاني من هنود وكركة وغيرهم . والحقيقة ان اصل البلم انه كان يستخدم لنقل الركاب او للنزهات مع او بدون مظلات . والراجح ان اصحاب الابلام اضافوا المظلات المسندة بعصي أعلى الابلام بعد ان امتدت مسافات النقل وتباعدت المسافات. حدثتني جدتي رحمها الله انها عندما انتقلت من ابي الخصيب للسكن في مركز المدينة استخدمت ( البلم ابو الذلال ) وتقصد الزورق ابا المظلة للوصول الى مبتغاها .
أما الماطور الذي يعمل بداهة بالمحرك البخاري او بالمازوت فقد تم اختراعه في المانيا في عام 1886 من قبل شركة ديملر ثم انتقل الى انكلترا وايرلندا ومن بعد ذلك انتشر انتشارا في شرقي آسيا اثناء وبعد الحربين العالميتين الاولى والثانية .

اذن البلم العشاري مع او بدون المظلة يختلف عن ماطور النزهات التي ما زال يستخدم في شط العرب للنقل والنزهات النهرية .

     

3 ـ بدو يتجولون في شارع القشلة العثمانية بقلب العشار

* / هذه الثكنة أحتضنت في داخلها آنذاك الجنود والإداريين والمسؤولين عنهم ومخازنهم ومستودعاتهم، حيث كان المبنى عبارة عن دائرة مدنية وعسكرية في الدولة العثمانية /
** / في العشرينات وما بعدها برزت أسماء تجار زبيريين في العشار مثل الذكير والحمد والعثمان حيث عرفوا بنزاهة التعامل التجاري /

    

كانت قشلة العشار مبنى حكومة الدولة العثمانية في ولاية البصرة في منطقة العشار ويوجد فيها مبنى ساعة القشلة، وتسمى السراي أي مقر الحكومة في البصرة وهي مقر والي البصرة العثماني، حيث ان مدينة البصرة دخلت في حكم الدولة العثمانية في عام 1546م، وظلت حتى احتلتها القوات البريطانية في عام 1914م، أثناء الحرب العالمية الأولى، وفي عهد الدولة العثمانية كانت قشلة البصرة تعتبر القاعدة البحرية الثانية بعد منطقة السويس في مصر التي استخدمت لمواجهة سفن المستعمرين في الخليج.
وكلمة القشلة هي كلمة من اللغة التركية تعني المكان الذي يمكث فيه الجنود بالشتاء، وهي قد تعني المشتى أي المكان الذي يقي الإنسان من تقلّبات الجوّ، ثم خصّصت لاقامة الجنود وقت السلم، أي ما معناه الثكنة العسكرية أو المعسكر كما يطلق عليه الآن.وهذه الثكنة أحتضنت في داخلها آنذاك الجنود والإداريين والمسؤولين عنهم ومخازنهم ومستودعاتهم، حيث كان المبنى عبارة عن دائرة مدنية وعسكرية في الدولة العثمانية.
استقرار النجديين المؤقت
وقبل نحو خمسة قرون (وبالتحديد في الربع الأخير من القرن العاشر الهجري) بدأت هجرة أبناء نجد من بلادهم إلى مدينة البصرة الحديثة، والغرض الأساسي من ذلك هو كسب الأرزاق والعمل في بساتين نخيلها خاصة في موسم الرطب والتمور، وإذا ما انتهى الموسم عادوا إلى بلادهم نجد يحملون معهم القليل مما كسبوه ليستعينوا به على تحسين أحوال أسرهم المعيشية.. وهكذا من موسم إلى موسم آخر.
سنة بعد سنة استقر النجديون في الزبير ثم بدأت بعض العائلات الزبيرية بممارسة التجارة في منطقة السيف وكذلك منطقة العشار حيث سوق ( الشيخ خزعل المسقف ) في العشرينات وما بعدها برزت أسماء تجار زبيريين في العشار مثل الذكير والحمد والعثمان حيث عرفوا بنزاهة التعامل التجاري لغاية منتصف السبعينات من القرن الماضي وكان خاناتهم حافلة بشتى اصناف البضائع ، حين اصدر مجلس الوزراء السعودي قرارا باستقبال من يرغب بالعودة الى نجد في ضوء التضييقات التي مارستها السطات في الستينات ضدهم وضد بعض ابناء الذوات في المجتمع البصري .وهكذا بدأت الهجرة المعاكسة ليعود النجديون زرافات ووحدانا الى اصولهم : عادوا الى نجد !

     

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

438 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع