اربيل تفتح نوافذها وبغداد تغلق ابوابها !!

  

في وقت يزور فيه وفد اقتصادي قطري إقليم كردستان ويبحث تنفيذ "مذكرة تفاهم مشتركة"

بغداد/ المسلة: كشف مصدر مطلع، الثلاثاء، ان وزارة الخارجية العراقية قررت تخفيض التمثيل الدبلوماسي العراقي في دولة قطر الى مستوى سكرتير ثالث،هذا فيما يزور وفد اقتصادي قطري إقليم كردستان العراق حيث بحث نائب رئيس حكومة الإقليم تنفيذ "مذكرة التفاهم المشترك مع دولة قطر"، معرباً عن أمله أن تشارك الشركات القطرية والمستثمرون بشكل أفضل في قطاع الإستثمار في إقليم كردستان، في إطار تلك المذكرة المشتركة.
وقال المصدر لـ"المسلة"ان وزارة الخارجية قررت تخفيض التمثيل الدبلوماسي العراقي في دولة قطر من مستوى سفير الى سكرتير ثالث ".
فيما استقبل عماد أحمد نائب رئيس حكومة إقليم كردستان يوم السبت في السليمانية، رجل الأعمال والمستثمر القطري الشيخ جاسم جابر أل ثاني.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره فرمان غريب المدير العام للإستثمار في السليمانية، بحث التطورات في إقليم كردستان وخاصة في قطاع الإستثمار وتعزيز البنية الإقتصادية.
وأشار عماد أحمد الى ان حكومة الإقليم لديها "مذكره تفاهم مشترك مع دولة قطر"، معرباً عن أمله أن "تشارك الشركات القطرية والمستثمرون بشكل أفضل في قطاع الإستثمار في إقليم كردستان، في إطار تلك المذكرة المشتركة".
من جهته قال الشيخ جاسم جابر آل ثاني إن هنالك رغبة من جانب المستثمرين في دول الخليج للمجيء إلى كردستان وتسخير رساميلهم للمشاركة في عملية إعادة الإعمار بشكل أوسع في إقليم كردستان، ولهذه الخطوة نحن بحاجة إلى تعاون حكومة إقليم كردستان لكي نتمكن من تنفيذ المشاريع العملاقة في شتى المجالات".
وكانت الحكومة العراقية قررت في وقت سابق استدعاء السفير العراقي جواد الهنداوي والكادر الأول في السفارة العراقية في دولة قطر وفقا لمبدأ التعامل بالمثل وبسبب السياسات القطرية المضرة بالمصالح الوطنية العراقية.
يذكر ان مسعود بارزاني رئيس إقليم كردستان قام بزيارة قطر عام 2012 .
وكان السفير جواد الهنداوي قال في تصريحات صحفية إن الدوحة تنفذ سياسات الغرب و اسرائيل في المنطقة، موضحا ان العلاقات بين العراق وقطر بعد سقوط النظام السابق عام 2003 تميزت باستقرارها على الناحية السلبية، وان الحكومة القطرية رافضة للنظام السياسي في العراق ولا تؤيد العملية السياسية لأسباب طائفية.
وقال الهنداوي "ان الحكومة القطرية رافضة للعملية السياسية في العراق لأسباب طائفية وسياسية فضلا عن اعتبار النظام في العراق واستقراره يتنافى مع الإستراتيجية المرسومة للمنطقة من قبل اطراف معادية" من دون ان يسمها.
وقال الهنداوي ان "قطر تنطلق من مواقف طائفية حيث تعتقد ان الحكومة العراقية الان بيد الشيعة وهذه الطائفة مدعومة من جهة معينة حسب رؤية قطر".
وزاد في القول " العلاقات العراقية القطرية بقيت منذ تشكيل الحكومة العراقية وحتى الان غير متطورة وبقيت في حالة ركود".
وتابع ان "السفارة العراقية في قطر خلال السنوات الاربع الماضية سعت جاهدة الى تحسين العلاقات ونقل الصورة الحقيقية للعملية السياسية بانها غير طائفية ومبنية على اسس ديمقراطية والحكومة هي نتاج لانتخابات شعبية".
واستقبلت الدوحة في العديد من المناسبات رسميا طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية السابق والهارب من عدة احكام بالاعدام، حتى ان موقع وزارة الخارجية القطرية ادرج هذه الزيارات ضمن الزيارات الرسمية المتبادلة بالإضافة الى زيارة مسعود بارزاني وبرهم صالح.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

537 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع