لجنة برلمانية تتحدث عن "تراجع مخيف" في الخطوط الجوية وتكشف أسباب ذلك

السومرية نيوز:اعتبر عضو في لجنة النقل والاتصالات البرلمانية، الأربعاء، أن هناك "تراجع مخيفا" في الخطوط الجوية العراقية، وفيما كشف أسباب ذلك، لفت الى أن إدارة وزارة النقل على شركة الخطوط هي إدارة مالية وليست فنية.

وقال زهير الفتلاوي خلال حديثه لبرنامج "بعد التحري"، الذي تبثه السومرية الفضائية، إنه "منذ سبعينيات القرن الماضي كان الطائر الأخضر يحط في أغلب مطارات العالم منها مطار لندن وكانت الخطوط الجوية العراقية من الخطوط المتقدمة على مستوى الدول".

وأضاف "هناك تراجع مخيف في الخطوط الجوية العراقية وفي اغلب الشركات العاملة في مطار بغداد"، عازيا ذلك الى "السياسات الخاطئة الذي انتهجتها وزارة النقل في هذا الملف وعدم وجود مدراء مهنيين في هذا المجال".

ولفت الفتلاوي الى أنه "من المغالطات الكبيرة بأن وزارة النقل مسيطرة على المطار وعلى الخطوط الجوية"، مضيفا "لدينا نظام شركات والخطوط الجوية تتكون من مجلس إدارة وله قرار مستقل من 10 أعضاء من ضمنهم وزير النقل".

وأردف أن "إدارة وزارة النقل على شركة الخطوط هي إدارة مالية فقط وليست فنية".

وكشف الفتلاوي أن "هناك 22 طائرة جاثمة على أرض مطار بغداد هم يقولون عاطلة وسبب العطل لا يوجد لدينا ورشة فنية وصيانة المحركات على أرض بغداد".

وبشأن مشكلات النقل من باب المطار الى الصالة، قال الفتلاوي "نعزو السبب الى وجود مافيات وشركات مرتبطة بأسماء وأشخاص تدير هذه الشركات"، متسائلا "مدير مطار بغداد الدولي هل لديه خبرة في هذه الإجراءات".

وشدد بالقول "سيكون هناك حراك في اللجنة بهذا الموضوع"، كاشفا أن "شركة الخدمات الأرضية تدفع لشركة الخطوط الجوية العراقية 30% من العقد وتأخذ هي 70% من العقد"، واصفا ذلك بـ"الكارثة".

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

548 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع