أخبار وتقارير يوم ٥ أيلول

 أخبار وتقارير يوم ٥ أيلول

شفق نيوز/ في مشهد يعكس التوتر والغضب، عبّر رئيس هيئة النزاهة الاتحادية حيدر حنون، عن استيائه الشديد خلال مؤتمر صحفي عقده في اربيل، اليوم الأربعاء، خصص للكشف عن خفايا "سرقة القرن" التي هزّت الأوساط السياسية في البلاد.

وقد أبدى رئيس النزاهة، غضبه العارم بسبب ما وصفه باستضعاف الهيئة واختفاء ملفات من قضية المتهم نور زهير لدى القاضي ضياء جعفر، مؤكدًا أن هذه التطورات تشكل تحديًا كبيرًا لجهود مكافحة الفساد واستعادة أموال الدولة المنهوبة.

وأوضح حنون خلال المؤتمر، الذي حضره وكالة شفق نيوز، أن ملف نور زهير، الذي تم إحالته إلى محكمة الجنايات المركزية، يحتوي على 114 صكًا ماليًا، مشيرًا إلى أن القانون يقتضي فتح 114 قضية منفصلة، إلا أنه تم التعامل معها كقضية واحدة.

وأضاف حنون: "أريد من البرلمان أن يسألني لماذا تم فتح قضية واحدة فقط، رغم وجود جرائم أخرى لنور زهير، منها التلاعب بـ420 دونمًا من الأراضي في البصرة، والتي تم تسجيلها بأسماء وهمية"، مشيرا الى أن "هذه القضية تم نقلها إلى بغداد بناءً على قرار القاضي ضياء جعفر لفتة".

وتابع حنون بأن "هناك قضايا فساد أخرى تم الكشف عنها، بما في ذلك سرقة سكك حديدية تقدر قيمتها بـ18 مليار دولار، حيث تم بيع السكك بالكامل ولم يتم اتخاذ أي إجراء من قبل القاضي ضياء جعفر منذ شهرين".

وخلال المؤتمر، أكد حنون أن "نور زهير متورط في سرقة الودائع الجمركية بما يزيد عن تريليون دينار"، مطالبًا "بعقد جلسة علنية بحضور القاضي ضياء جعفر لكشف الحقائق كاملة أمام الشعب".

ووجه حنون اتهامات للقاضي ضياء جعفر، مؤكدًا أن الأخير أصدر أمر قبض بحقه، وأنه يلاحقه بشكل شخصي.

كما طالب مجلس النواب بإثبات ما إذا كانت هيئة النزاهة تجامل الفاسدين أو تتستر على أموال الشعب المنهوبة.

وأيضاً طالب حنون، مجلس القضاء الأعلى باستبدال قضاة هيئة النزاهة سنويًا لضمان النزاهة والشفافية في التعامل مع ملفات الفساد الكبرى.

وأكد على أنه يفضل السجن بشرف على التستر على المتهمين في قضية "سرقة القرن".


-----------------------
١-جريدة المدى…الجيش الأمريكي يعلن إصابة 7 من جنوده بعملية "صحراء الأنبار".. و"داعش" يبحث عن حاضنة جديدة
كيف ستؤثر هذه التطورات على ملف انسحاب قوات التحالف من العراق؟بغداد/ تميم الحسن
اعلنت القوات الامريكية في العراق ان عددا من جنودها تعرضوا لإصابات في العملية الامنية الاخيرة في الانبار، ضد "داعش"، ما يؤشر الى وجود دور اكبر من "استشاري وفني" لتلك القوات، وفق البيان العراقي بشأن ماجرى في الصحراء.ويُعتقد ان التنظيم، بحسب تقديرات واشنطن ومحللين عراقيين، مازال يمثل خطرا على البلاد، هو الان في مرحلة البحث عن "حاضنة جديدة"، فيما تضع هذه التطورات خطاب بغداد حول "انسحاب القوات الامريكية" موضع الشك.وافاد الجيش الامريكي، أمس، أن سبعة جنود أمريكيين أصيبوا بجروح خلال "الغارة المشتركة" التي نفذها مع قوات الأمن العراقية في غربي العراق الخميس وأدت الى مقتل 15 من عناصر "داعش"، حسبما أعلنت القيادة العسكرية الأميركية في الشرق الأوسط (سنتكوم)، في بيان.وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية أن خمسة من الجنود أصيبوا خلال الغارة، بينما أصيب اثنان بسبب سقوطهما. وقال مسؤول عسكري أمريكي إن "جميع الأفراد في حالة مستقرة".والجمعة أعلنت (سنتكوم) ان قواتها نفذت مداهمة مشتركة مع قوات الأمن العراقية في غربي العراق في الساعات الأولى من يوم 29 آب، ضد تنظيم "داعش".
وذكرت سنتكوم في البيان أن "هذه المجموعة من عناصر تنظيم داعش كانت مسلحة بالعديد من الأسلحة والقنابل والأحزمة المتفجرة"، مضيفة أنه "لا يوجد ما يشير إلى وقوع إصابات بين المدنيين".واستهدفت العملية التي أُعلن عنها، مساء الجمعة، "قادة في تنظيم داعش بهدف التعطيل والحد من قدرة التنظيم على التخطيط والتنظيم وتنفيذ هجمات ضد مدنيين في العراق وكذلك ضد المواطنين الأميركيين والحلفاء والشركاء في كل أنحاء المنطقة وخارجها". وفق بيان "سنتكوم".وأشارت القيادة العسكرية الأميركية إلى أن "قوات الأمن العراقية تواصل استكشاف موقع الغارة"، مشددة على أن "تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديداً للمنطقة وحلفائنا وكذلك لوطننا".
وقالت "ستواصل القيادة المركزية الأميركية إلى جانب التحالف وشركائنا العراقيين ملاحقة هؤلاء الإرهابيين بقوة".
*(تحذير للمرة الثانية)
وهذه المرة الثانية التي تحذر فيها واشنطن من خطر وجود التنظيم. القيادة الامريكية قالت في تموز الماضي أن "داعش" تبنى 153 هجوماً في العراق وسوريا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024 مقارنة بـ 121 هجوماً خلال العام الماضي.واشارت حينها إلى أن الزيادة في الهجمات تشير إلى أن "داعش يحاول إعادة تشكيل نفسه بعد عدة سنوات من انخفاض قدراته".وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 جندي في العراق وقرابة 900 في سوريا المجاورة، في إطار التحالف الذي أنشأته عام 2014 لمحاربة تنظيم "داعش".
*(دور "فني" للأمريكان)
وكانت قيادة الجيش العراقية، قد اعطت معلومات مختلفة بعض الشي عن رواية الجيش الامريكي فيما حصل بـ"عملية الانبار".وقالت العمليات المشتركة في بيان يوم الجمعة، انه تم "قتل 14 إرهابياً بعضهم يرتدي أحزمة ناسفة، ويحمل رمانات يدوية" في في صحراء الأنبار في منطقة الحزيمي شرق وادي الغدف.وتابعت أن "المعلومات الاستخبارية الدقيقة تشير الى أن من بين القتلى قيادات مهمة من الصف الأول لعصابات داعش الإرهابية".وكشفت القيادة ان تلك العملية جرت "بتعاون وتنسيق استخباري وفني من التحالف الدولي".
وتجري بغداد وواشنطن منذ أشهر مفاوضات في شأن التقليص التدريجي لعديد قوات التحالف في العراق، من دون إعلان موعد رسمي للانسحاب المفترض.
*(أولوية أمريكية)
إلى ذلك يقول احمد الياسري رئيس المركز العربي - الأسترالي للدراسات الستراتيجية إن "نشاط (داعش) بدأ يتصاعد منذ احداث غزة، العام الماضي، وظهرت عمليات في شمال بغداد، ديالى، والانبار، ومدن اخرى".
واضاف في تصريح مطول لـ(المدى) أن: "تقييم نشاط التنظيم لايعتمد على التقديرات العراقية او هذه العملية (عملية الانبار الاخيرة) لأنه يخضع للتقديرات العسكرية الامريكية"، لافتا إلى أن "مراقبة (داعش) في العراق وسوريا ضرورة أمريكية بغض النظر عن انعكاسها الداخلي، يعني بغض النظر عن تقديرات العراق لحربه ضد التنظيم وقوة وضعف (داعش)".ويؤكد الياسري أن "هناك إرادات مشتركة بين العراق وإيران والولايات المتحدة في منع تقوية (داعش)، لكن بغداد تريد استثمار هذا الملف في قضية سحب القوات وإحراج الفصائل، وتحويلها إلى حالة من الضبط الأمني".
*(خطاب الإقصاء يخدم "داعش")
لكن خطة العراق غير صحيحة، حسبما يقول رئيس المركز العربي. ويضيف: "العراق مازال محتاج الى الدعم الامريكي، والعملية الاخيرة تشير إلى أن التنظيم مازال قويا، لكن تحول من مرحلة التهديد الاكبر إلى حرب تعرضات وليست حرب مفتوحة كما كان في الموصل في 2017".ويتابع "(داعش) خرج من المدن ولكن لم يخرج من العراق، مازال يبحث على بيئة حاضنة، إذا حصل ذلك سيكون خطرا ستراتيجيا"، محذرا من أنه "يجب قتل البيئة الحاضنة، بمشروع سياسي مشترك بعدم تهميش السنة، لان هذا يخدم اجندة التنظيم، ويقوي فاعليته على مستوى حرب العصابات والمدن".وشدد الياسري على أن التنظيم "بحرب العصابات حصل على ترسانة أسلحة واخضع مدن، وليس مستحيلا تكرار ذلك في ظل الفشل السياسي"، مشيرا إلى أن "خطاب الاغلبية السياسية بالعراق وهم اصدقاء إيران يجعل (داعش) ينهض من جديد. يجب تدعيم المصالحة ضد تلك الخطابات".وختم الياسري قوله ان "اشتراك الأمريكان بهذه العملية (عملية الصحراء) يعطي انطباعا ان ما تطرحه الحكومة في المنابر السياسية والاعلامية حول ضرورة اخراج القوات الامريكية لا يتطابق مع الواقع".
٢-شفق نيوز…
فؤاد حسين: توصلنا لحل مشكلة رواتب موظفي كوردستان لشهري تموز وآب
أكد وزير الخارجية فؤاد حسين، بأن الحكومية الاتحادية في بغداد، تعمل على حل مشكلة رواتب موظفي كوردستان لشهري تموز وآب. وقال حسين، في مؤتمر مشترك عقده مع النائب شاخوان عبدالله، وعدد من المسؤولين الكورد: "ناقشنا العديد من المسائل ومن ضمنها مسألة رواتب الموظفين الكورد، حتى نهاية السنة الحالية". ولفت إلى أنه "تقرر العمل بشكل مشترك بين النواب من جميع الأطراف الكوردستانية على هذه المسألة ويكونون على تواصل مع وزارة المالية الاتحادية لحل مشكلة رواتب شهري تموز وآب". وتابع حسين: "اتصور انه تم التوصل الى حل لمسألة رواتب شهر تموز وسيتم ارسالها قريبا، وستستمر الجهود من أجل رواتب الشهر آب". بينما لم تُصرف بعد رواتب شهري تموز/ يوليو وآب/ أغسطس لموظفي إقليم كوردستان، ما يثير مخاوف من تأثير ذلك على انطلاقة العام الدراسي الجديد.
٣-جريدة الصباح …
العراق يشارك باجتماع المجلـس الاقتصادي العربي
من المقرر أن تبدأ أعمال اللجنة الاقتصادية العربية، اليوم، للتحضير لأعمال الدورة الـ "114" للمجلـس الاقتصــادي والاجتماعــي لجامعة الدول العربية، الذي سيعقد على المستوى الوزاري يوم الخميس المقبل، بمشاركة وزير التجارة أثير داود سلمان الغريري.ويمثل العراق في اجتماعات المجلـس الاقتصــادي والاجتماعــي، وفدان ، الأول من وزارة العمل، وسيحضر اجتماعات اللجنة الاجتماعية العربية، بينما سيكون الوفد الثاني من وزارة التجارة وسيشارك في اجتماع اللجنة الاقتصادية .وكانت اللجنة الاجتماعية العربية عقدت اجتماعها، أمس الأحد، بمشاركة وفد من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، وتم رفع عدد من القرارات للمجلس .ويسبق انعقاد الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي يوم الخميس المقبل، الذي سيشارك فيه وزير التجارة، اجتماع لكبار المسؤولين في المجلس بعد غد الأربعاء.وصرحت الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة، أن الدورة الـ "114" للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بدأت أعمالها باللجنة الاجتماعية للمجلس.وأضافت أبوغزالة، أن اللجنة الاجتماعية اطلعت على تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية، الذي تضمن كافة الجهود والأنشطة التي تمت بين دورتي المجلس في مختلف قطاعات العمل الاجتماعي والتنموي العربي المشترك.وتابعت، أن التقرير ركز على مواصلة تنفيذ الأبعاد الاجتماعية لخطة التنمية المستدامة 2030، ودعم الفئات الضعيفة في المجتمع، وغيرها من الأنشطة ذات الصلة بالأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن، والصحة والشباب والمرأة والأسرة والطفولة، والسياسات السكانية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، والهجرة والمغتربين، والتعليم والبحث العلمي والثقافة وحوار الحضارات.
٤-القدس (رويترز) …
اجتاحت احتجاجات حاشدة إسرائيل في أعقاب مقتل ست رهائن في قطاع غزة، مع تنامي الإحباط بسبب إخفاق القيادة السياسية في إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار يتيح إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.ووفقا لتقديرات وسائل إعلام إسرائيلية، نظم ما يصل إلى 500 ألف شخص احتجاجات في القدس وتل أبيب ومدن أخرى، مطالبين ببذل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مزيدا من الجهد لاستعادة باقي الرهائن المحتجزين في قطاع غزة وعدددهم 101. ووفقا لتقديرات إسرائيلية، توفي نحو ثلث هؤلاء الرهائن.وفي القدس أغلق المحتجون الشوارع ونظموا احتجاجا أمام منزل رئيس الوزراء. وأظهر مقطع مصور من الجو إغلاق المحتجين للطريق السريع الرئيسي في تل أبيب وهم يلوحون بالأعلام وصور الرهائن القتلى.وعرض التلفزيون الإسرائيلي مقطعا يظهر الشرطة وهي توجه مدافع المياه نحو المحتجين الذين أغلقوا الطرق. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم اعتقال 29 شخصا.وحثت قيادات عمالية العمال على تنظيم إضراب ليوم واحد يوم الاثنين.وأعلن الجيش الإسرائيلي انتشال الجثث من نفق في مدينة رفح جنوب القطاع تزامنا مع بدء حملة تطعيم ضد شلل الأطفال في القطاع المدمر وتصاعد العنف في الضفة الغربية المحتلة.وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي الأميرال دانيال هاجاري في إفادة صحفية أن الجيش نقل جثث كرمل جات وعيدن يروشالمي وهيرش جولدبرج بولين وألكسندر لوبنوف وألموج ساروسي وأوري دانينو إلى إسرائيل.وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإسرائيلية إن الفحص الجنائي حدد أنهم “قتلوا على يد إرهابيي حماس بعدد من الرصاصات من مسافة قريبة” قبل ما يتراوح بين 48 و72 ساعة.ويواجه نتنياهو ضغوطا مستمرة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح باقي الرهائن بعد مرور نحو 11 شهرا على اندلاع الحرب مع حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس).
وأضاف “من يقتل الرهائن لا يريد اتفاقا”.وقال مسؤولون كبار في حماس إن إسرائيل، برفضها التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار، هي المسؤولة عن مقتل الرهائن.وقال سامي أبو زهري القيادي في حماس لرويترز “نتنياهو هو المسؤول عن مقتل الأسرى الإسرائيليين، وهو حريص على قتل الجميع للاستمرار في الحرب… ولذا على الإسرائيليين أن يختاروا بين نتنياهو أو الصفقة”.بدأ الهجوم الإسرائيلي على غزة بعد أن قتلت حماس وغيرها من المسلحين نحو 1200 شخص وأسرت نحو 250 آخرين في هجمات على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول، وفقا للإحصاءات الإسرائيلية.ومنذ ذلك الحين، أدى الهجوم الإسرائيلي إلى تدمير جزء كبير من القطاع الذي يقطنه 2.3 مليون نسمة، وتقول وزارة الصحة في غزة إن 40738 فلسطينيا على الأقل قتلوا. ويعيش النازحون في ظروف مزرية مع عدم كفاية المأوى وأزمة الجوع.
٥-سي ان ان …
مقتل 6 رهائن في غزة.. ماذا قال تقرير وزارة الصحة الإسرائيلية عن تشريح الجثث؟

مقتل 6 رهائن في غزة.. ماذا قال تقرير وزارة الصحة الإسرائيلية عن تشريح الجثث؟
أكد المتحدث باسم وزارة الصحة الإسرائيلية، الأحد، أن تشريح الجثث خلص إلى أن الرهائن الستة المتوفين الذين استعادت جثامينهم إسرائيل من غزة، قُتلوا برصاصات قصيرة المدى.وقال المتحدث باسم الوزارة إن وفاتهم تقدر بحوالي ما بين 48 إلى 72 ساعة قبل فحص صباح الأحد، مما يعني أنهم ماتوا على الأرجح بين الخميس وصباح الجمعة، بحسب المتحدث.في وقت سابق، ذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، الأدميرال دانيال هاغاري، أن حماس قتلت الرهائن الستة "قبل وقت قصير من وصولنا إليهم"، لافتًا أنهم كانوا في نفق بمنطقة رفح.واتهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بقتل الرهائن، بقوله: "أقول لإرهابيي حماس الذين قتلوا رهائننا وأقول لقادتهم - دمائكم على رؤوسكم. لن نهدأ ولن نسكت. سنلاحقكم".وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إن "إسرائيل تجري مفاوضات مكثفة مع الوسطاء في محاولة للتوصل إلى صفقة، ولا تزال حماس تواصل بشدة رفض أي اقتراح".في المقابل، حمّل المتحدث باسم حماس والقيادي البارز بالحركة، عزت الرشق، في بيان، إسرائيل والولايات المتحدة المسؤولية عن مقتل الرهائن، بسبب استمرار الحرب "والتهرب من التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار، والإدارة الأمريكية بانحيازها ودعمها وشراكتها في هذا العدوان"، حسب قوله.

٦-السومرية …المجلس الأعلى للسكان يحدد موعد فرض حظر التجوال في العراق

قرر المجلس الأعلى للسكّان،فرض حظر التجوال في عموم محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني/نوفمبر - الشهر الـ11 - المقبل، لإجراء الإحصاء السكّاني.وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان ورد للسومرية نيوز، ان الأخير "ترأس، الاجتماع الثالث للمجلس الأعلى للسكّان، جرى خلاله بحث ومتابعة التحضيرات الجاري العمل عليها لإجراء التعداد العام للسكّان والمساكن في شهر تشرين الثاني القادم. واطلع السوداني، خلال الاجتماع، على عرض شامل لمجمل الجهود المبذولة، والتقرير المقدم من هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، والملاحظات الواجب معالجتها في التهيئة لتنفيذ عملية الإحصاء السكاني.

وأقرّ الاجتماع جملة مقررات تسهل من عملية الإعداد والتدريب لإجراء الإحصاء، وكما يأتي:
*فرض حظر التجوال في عموم محافظات العراق يومي 20 و21 تشرين الثاني المقبل، لإجراء الإحصاء السكّاني.

*معالجة المتطلبات مع حكومة إقليم كردستان العراق في ما يخص تدريب الكوادر الإحصائية لعملية الترقيم والحصر.

*دعم وزارتي التربية والتعليم العالي والبحث العملي للعملية الإحصائية من خلال تهيئة القاعات الدراسية للتدريب، وكذلك مراكز الشباب من خلال وزارة الشباب والرياضة.

*الإسراع في تحويل المتطلبات المالية والتخصيصات لتمويل مشروع التعداد.

*استضافة رئيس هيئة الإحصاء ونظم المعلوماتية الجغرافية في اجتماع اللجنة العليا للتنسيق بين المحافظات.

وأقر الاجتماع – بحسب البيان - دراسة تعديل قانون التعليم الإلزامي رقم 118 لسنة 1976، وكذلك دعم الجهاز التنفيذي لمحو الأمية في المحافظات، ورفده بالتخصيص المالي المطلوب.كما تقرر اعتماد تقرير إجماليّ الإجراءات والمؤشرات التي حققتها الوزارات القطاعية المعنية بتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمرات الدولية والالتزامات الوطنية في القضايا السكانية، الصادر عن هيأة الإحصاء ونظم المعلومات الجغرافية في وزارة التخطيط، على أن يشمل التقرير ملاحقَ تتضمن أهم المؤشرات الإحصائية الناتجة عن التعداد العام للسكان والمسح الاجتماعي والاقتصادي للأسر في العراق، والمسح المتعدد المؤشرات، بحسب البيان.
٧- سكاي نيوزالأخبار العاجلة
عاجل
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس ترفض قرارات المحكمة الإدارية بإعادة مرشحين وتبقى الرئيس الحالي ومرشحين اثنين آخرين فقط
l قبل 1 ساعة
محكمة العمل الإسرائيلية تقرر إنهاء الإضراب العام في الساعة 14:30 في التوقيت المحلي
l قبل 1 ساعة
بن غفير يشارك في مظاهرات رافضة لإبرام صفقة تبادل مع حماس ويحذر نتنياهو من الرضوخ للضغوط
l قبل 2 ساعة
المستشار الألماني يدعو لاستثناء أقصى اليمين من التحالفات بعد انتخابات محلية في ألمانيا
l قبل 4 ساعات
للضغط على نتنياهو.. الإضراب يشل قطاعات عدة في إسرائيل
l قبل 5 ساعات
إعلام إسرائيلي: إبطال مفعول سيارة مفخخة عثر عليها بمدخل مستوطنة "عطيرت" في الضفة الغربية
l قبل 9 ساعات
وسائل إعلام أوكرانية: سماع انفجارات في مقاطعة كييف
l قبل 9 ساعات
أوكرانيا تعلن أن روسيا تشن هجوما صاروخيا على كييف
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1075 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع