أخبار وتقارير يوم ١٢ تموز

أخبار وتقارير يوم ١٢ تموز

١-الشرق الأوسط….آلاف الإسرائيليين يوقظون وزراء من نومهم في نفس ساعة هجوم «طوفان الأقصى»
عائلات الأسرى تكثف ضغوطها على نتنياهو لإنهاء الحرب…خرج آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع،
الأحد؛ إحياءً لذكرى مرور 9 أشهر على هجوم «حماس»، في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وفعلوا ذلك عبر تنظيم سلسلة مظاهرات أمام بيوت رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ورئيس الكنيست «البرلمان»، أمير أوحانا، و18 وزيراً في الحكومة، بدأت في الصباح الباكر وفي مثل ساعة هجوم «طوفان الأقصى».واختار المتظاهرون الساعة السادسة و29 دقيقة بالضبط، وهي اللحظة نفسها التي بدأت فيها «حماس» هجومها على 11 موقعاً عسكرياً و22 بلدة في محيط غلاف غزة، يوم 7 أكتوبر الماضي، والذي أوقع 1200 قتيل إسرائيلي، و240 أسيراً، وردَّ عليه الجيش الإسرائيلي بحرب دمار لقطاع غزة، ما زالت مستمرة حتى اليوم.وراح المتظاهرون يقرأون نصاً موحداً أمام بيوت الوزراء، جاء فيه: «إن لم ترن ساعة التنبيه لديك بالخطأ، فإننا جئنا لإيقاظك. فالعشرات من أبنائنا وبناتنا ما زالوا يئنون في الأسر في غزة، وأنت تصوِّت مرة تلو الأخرى ضد صفقة هدنة. نحن نذكّرك بسؤال يتردد على لسان الشعب كله، وهو: ماذا كنت ستفعل لو أن الأسرى هم أولادك؟ هل كنت ستصوِّت ضد الصفقة؟». ورفعوا أعلاماً ملطخة باللون الأحمر؛ في إشارة إلى مسؤولية الحكومة عن مقتل عدد من الأسرى الإسرائيليين.
*(عملية تصعيد كبرى)
وجاءت هذه المظاهرات في إطار عملية تصعيد كبرى للاحتجاج على الاستمرار في الحرب، وعرقلة الاتفاق على صفقة تبادل أسرى. وبعد ذلك قام المتظاهرون بإغلاق الطرق والمفارق في سلسلة من المراكز في جميع أنحاء البلاد، بينها شوارع مركزية ضخمة.كما انتشر ألوف المتظاهرين في مَسيرات أغلقوا فيها الشوارع. وأمام بيت نتنياهو في قيسارية أحرقوا إطارات مطاطية، ورفعوا الشعار: «كفى لحكومة الدمار».ونُظّمت مظاهرة أمام بيت رئيس اتحاد النقابات «الهستدروت»، أرنون بن دافيد، مطالبين بإعلان الإضراب العام عن العمل. وقالت منظمة «حر في وطني»، التي قادت المظاهرة إن «الاقتصاد يتحطم، والحكومة تُواصل تجاهل الوضع. وعلى النقابات أن تتحمل مسؤولية وتتخذ موقفاً وطنياً لصالح جمهور العاملين. الإضراب العام هو وسيلة ناجعة لإنقاذ الاقتصاد وإحراز التغيير المطلوب في الحكم».وقالت نوعما جيلبر، والدة جندي يقاتل في غزة، وهي من حركة «أم متيقظة»، إن «679 جندياً قُتلوا في هذه الحرب، والعدد يزيد يومياً. الجنود في الجبهة ينهارون جسدياً ونفسياً من عبء القتال المستمر بلا نهاية. جنود الاحتياط ينهارون اقتصادياً بسبب العبء المالي والمشاكل الاجتماعية التي يسببها غيابهم عن بيوتهم ومصالحهم. والحكومة، المجتمعة اليوم، تتداول في قانون يطيل مدة الخدمة الاحتياطية. أيُّ عبث هذا؟! أية قيادة هذه؟!».
*(«يوم التشويش»)
وتحت عنوان «يوم التشويش»، نُظّمت مَسيرات مناهِضة للحكومة في 30 بلدة بجميع أنحاء البلاد، من الجليل إلى النقب، وأغلقت عدة شوارع مركزية مثل شارع 2 وشارع 4 وشارع 6، وهي شوارع متوازية تشق إسرائيل بطولها. واستمرت الإغلاقات والاحتجاجات بين كرّ وفرّ حتى المساء، حيث يغلق المتظاهرون الشوارع، وتفتحها الشرطة بالقوة، ثم يغلقها المتظاهرون مرة ثانية.وشاركت 150 شركة كبرى في إضراب عن العمل. وقال مدير شبكة منظمات «الهايتك»، عيران شفارتس، إن «هذا التصعيد جاء لأن الحكومة تصم آذانها عن سماع نبض الشعب، وتتجاهل مطالب الجمهور، الذي يريد رحيلها؛ لأنها ليس فقط فاشلة في كل شيء، بل تتبجح وتواصل سياسة إبادة المخطوفين الإسرائيليين في سجن (حماس). لقد قررنا أن نُوقف الدولة، ونشلَّها حتى تسقط الحكومة».وكانت المظاهرات، في ليلة السبت - الأحد، قد بلغت أوجاً جديداً يقدر أنها شملت 200 ألف شخص.ونُظّمت ثلاث مَسيرات في تل أبيب، و80 مظاهرة أخرى في جميع أنحاء البلاد. وجرت المظاهرة الرئيسية في شارع كابلان بتل أبيب، واجتذبت عشرات الآلاف من الأشخاص. ونُظّمت مَسيرات كبيرة أخرى في القدس وحيفا وقيسارية ورحوفوت وهرتسليا ورعنانا وكفار سابا وكركور ونتانيا وبئر السبع ونهلال، وكان أكثرها صخباً تلك التي جرت أمام مقر الإقامة الخاص لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في القدس وأمام بيته في قيسارية.وكالعادة في المظاهرات الأخيرة، دفعت الشرطة قوات معزّزة لها إلى مواقع الاحتجاجات. وعندما أغلقوا شارع إيلون، هاجمتهم بقسوة وفرّقتهم بواسطة مركبة لضخ المياه وخيالة واعتداءات شديدة، واعتقلت عشرة منهم، بينهم أحد أشقاء الأسرى.
*(أمهات الرهائن)
وكان التركيز، هذا الأسبوع، على أمهات الرهائن. وقالت معيان شيرمان، والدة الشاب رون، الذي قُتل جراء قصف إسرائيلي على غزة لتدمير أحد الأنفاق: «ابني دفع ثمن الاستهتار بحياة الأبناء. نتنياهو أهدر دمه. رئيس الحكومة هو المسؤول عن الإخفاق قبل 7 أكتوبر، وهو يكرر الإخفاقات، اليوم، ويهدر دماء بقية المخطوفين. هذا هو الإرث الذي يتركه للأجيال القادمة. وسيسجل التاريخ أن دولة إسرائيل لم تخجل وأبقته رئيساً لحكومتها».وتحدثت دانييل ألوني، التي أُطلق سراحها بعد 49 يوماً من الأَسر مع ابنتها البالغة 6 سنوات، وسيمونا شتاينبريشر، والدة دورون شتاينبريشر التي لا تزال محتجَزة في غزة. فقالت: «نحن نسمع رئيس الحكومة ووزراءه يتحدثون عن انتصار كامل وساحق، وعن إخضاع (حماس). لا يوجد شيء حقيقي وراء هذه الكلمات، فهم يعرفون أننا نعرف أنهم كذابون ويكذبون. يستهبلون الناس ويعتقدون حقاً أننا بلهاء».وقالت عنات أنغرست، والدة الجندي متان، الأسير لدى «حماس» من فوق منصة المهرجان الضخم الذي اختتمت فيه مظاهرات تل أبيب: «نتنياهو، لقد كسرت قلوبنا عشرات المرات في الشهور التسعة الأخيرة، فلا تكسرها مرة أخرى. لدينا أمل حقيقي فلا تقضِ عليه. دع الصفقة تنجح هذه المرة».وأضافت: «ابني جندي مقاتل، وجرى أَسره مع رفاقه في السلاح، وهم داخل دبابة، وهو جريح. ثم تلقينا إشارات بأنه حي، لكننا صمتنا طويلاً، قالوا لنا إننا إذا تكلمنا سنهدد حياته. وكذبوا لأنهم كانوا يريدوننا صامتين. اليوم فهمنا أن صمتنا هو الذي يهدد حياته؛ لأن لدينا رئيس حكومة بلا مشاعر، يبشرنا من الآن بأنه سينهي المفاوضات في نهاية مرحلتها الأولى دون إطلاق سراح الجنود. أيُّ قائد هذا الذي يهدر دماء الأبناء الجنود؟!».وتكلّم البروفسور حجاي لفين، رئيس اتحاد أطباء الطب الجماهيري، قائلاً: «طيلة تسعة شهور نسيت الحكومة قيمة الحياة الإنسانية. المخطوفون في خطر، وبالإمكان إنقاذهم. وتوجد صفقة على الطاولة، ويجب قبولها. الغالبية الساحقة من المواطنين يؤيدون قبولها. وقرار الحكومة يعني شيئاً واحداً: الموت أو الحياة للمخطوفين. ونحن لا نثق بأن الحكومة ستتخذ القرار الصحيح».
٢-واع

رئيس الوزراء يترأس الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد
ترأس رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الاثنين، الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد. وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اليوم الاجتماع الدوري للمجلس الوزاري للاقتصاد".
٣-واع
النزاهة توقف هدر قرابة 3.5 مليارات دينار في بلدية الناصرية
أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، اليوم الاثنين، عن إيقاف هدر مبلغ 3.375,000,000 دينارٍ من المال العام في مُديريَّة بلديَّة الناصريَّة بمحافظة ذي قار، مُبيّنةً أنَّه تمَّ كشف تلاعبٍ وتزويرٍ ومُخالفاتٍ قانونيَّةٍ في البلديَّة.وذكر مكتب الإعلام والاتصال الحكومي في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار، الذي انتقل إلى مُديريَّة بلديَّة الناصريَّة تمكَّن من إيقاف هدر( 3.375,000,000) دينارٍ من المال العام"، مُوضحاً أن "إدارة البلدية قامت بالضغط على رئيس وأعضاء لجنة تقدير الأملاك،من أجل تمرير بيع عقارٍ مساحته (5) دوانم بسعرٍ زهيدٍ، وقيامها بتقدير سعر المتر الواحد بمبلغ (30,000) دينار فقط".وأضاف أن "المُديريَّة قامت بتغيير لجنة تقدير الأملاك أكثر من مرَّةٍ بعد رفضهم البيع بالسعر المذكور، وعلى إثر قيام فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار بضبط الأوليَّات وإجراء التدقيق، قرَّر قاضي التحقيق إيقاف عمليَّة بيع العقار وترشيح خبير لتقييم العقار الذي قدَّر سعر المتر بـ(300,000) دينار"، مبينا أن "القضيَّة معروضة أمام أنظار قاضي التحقيق المُختصّ؛ لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة بحق المقصرين".وتابع أن "الفريق كشف عمليَّات تلاعبٍ وتزويرٍ في شعبة أملاك بلديَّة الناصريَّة من خلال تخصيص قطع أراضٍ سكنيَّةٍ لأشخاصٍ وهميّين بالاتفاق مع مُعقّبين"، مُنبّهاً إلى "عدم إدراج عقاراتٍ مُخصَّصةٍ من العام 2022 في السجلات، وتوزيع (1299) قطعة أرضٍ غير مُفرزةٍ بأرقامٍ وهميَّةٍ، ولا توجد تسلسلات وأضابير لها في دوائر التسجيل العقاري في الناصريَّة، فضلاً عن توزيع قطع أراضٍ من دون مفاضلةٍ، والقيام بعمليَّات الحك والشطب والتلاعب في محاضر أخرى". وأشار الى أن "مُوظَّفين مُختصّين في أملاك البلديَّـة قاموا بتوقيع ومنح وصولات تسلم معاملاتٍ لتخصيص قطع أراضٍ سكنيَّةٍ ضمن شريحة نقابات العُمَّال بتواريخ سابقة وتصدير المعاملات بـ"أرقام صادر" على الرغم من كون سجل الصادر الخاصّ بالمعاملات سبق أن تمَّ ضبطه من قبل هيئة النزاهة في قضيَّةٍ جزائيَّةٍ أخرى"، لافتا الى أن "عمليَّة تدقيق (95) معاملةً تمَّ ضبطها من قبل فريق مكتب تحقيق ذي قار أظهرت أنَّ الأسماء وأرقام الصادر تختلف عما مُثبت في سجل الصادر".وأوضح أن "الفريق الذي انتقل إلى مُديريَّة بلديَّة الشطرة رصد عدم استيفائها مبالغ بدلات العقارات التي تمَّ شراؤها من قبل المواطنين وفق المادة (25) من قانون بيع وإيجار أموال الدولة رقم (21 لسنة 2013)"، مُشيراً إلى "ضررٍ ألحق بالمال العام؛ نتيجة عدم اتخاذ المُديريَّة الإجراءات القانونيَّة اللازمة لاستيفاء الأقساط المُستحقة بذمَّتهم والبالغ مجموعها 98,793,750 ديناراً". وأكد أنه"تم تنظيم محاضر ضبطٍ أصوليَّـةٍ، وعرضها رفقة الأوليَّات أمام أنظار قاضي محكمة تحقيق ذي قار المُختصَّة بالنظر في قضايا النزاهة،لاتخاذ الإجراءات القانونيَّـة المُناسبة".
٤-سكاي نيوز…
زفاف يتحول لمأتم.. مصرع عروسين إثر سقوط سيارتهما في النيل زفاف يتحول لمأتم.. مصرع عروسين إثر سقوط سيارتهما في النيل….أفادت وسائل إعلام مصرية، يوم الأحد، بسقوط سيارة كانت تقل عروسين في نهر النيل بالطريق الدائري تجاه المعادي بالقاهرة.وقال موقع "المصري اليوم" نقلا عن شهود عيان، إن الحادث أسفر عن مصرع العروسين، وجار البحث عن مفقودين في المياه.وبدوره قال موقع "صدى البلد" إن قوات الإنقاذ النهري، نجحت باستخراج جثة ومصاب في حادث سقوط سيارة زفاف عروسين في مياه نهر النيل، ولا يزال البحث جاريا عن باقي الضحايا.وذكر موقع "اليوم السابع" أن غرفة عمليات النجدة، تلقت بلاغا من طوارئ الصحة بسقوط سيارة بداخلها أشخاص من أعلى الدائري في نهر النيل نطاق المعادي.وأضاف الموقع: "على الفور انتقل رجال المباحث إلى المكان، وتبين وفاة العروسين وسائق، وجرى نقلهم إلى المستشفى وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة".
٥-جريدة المدى …لا تعليق على التوغل التركي.. "الإطار" مشغول باستقبال حماس في بغداد!

في اول تحرك للحكومة على التوغل التركي الاخير في شمالي البلاد، اعلنت انها بحثت مع انقرة "التنسيق المشترك بالحدود" و"منع الخروقات"، دون ان تبين موقفها من العمليات العسكرية بالرفض او القبول.
ودخلت العمليات العسكرية التركية الاسبوع الثاني قرب مدينة دهوك في كردستان، في اوسع هجوم تشنه الاخيرة لملاحقة حزب العمال الكردستاني المعارض لانقرة.وقالت الحكومة العراقية أمس، ان رئيس الوزراء محمد السوداني، وسفير الجمهورية التركية الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان، اكدا على سيادة العراق ومنع أي خروقات.وذكر بيان صدر عن مكتب السوداني وتلقته (المدى)، أن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، استقبل سفير الجمهورية التركية الجديد لدى العراق أنيل بورا إنان".وتشير بعض التسريبات الى احتمال قبول بغداد بالحملة العسكرية التي تشنها تركيا الان، وهو ضمن اتفاق سابق بين العراق وتركيا، مقابل ملفات المياه وطريق التنمية.وأضاف البيان، أن "اللقاء شهد بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، وأهمية توطيد التعاون البنّاء؛ من أجل تفعيل ما تمّ الاتفاق عليه خلال زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى بغداد في شهر نيسان الماضي، التي أثمرت عن توقيع اتفاق تعاون إطاري وأكثر من عشرين مذكرة تفاهم في مختلف المجالات والقطاعات، إلى جانب المذكرة الرباعية الخاصة بمشروع طريق التنمية الستراتيجي، والتأكيد على الإسراع في تنفيذها، وكذلك التطرق إلى تنفيذ ما تمّ الاتفاق بشأنه في ما يخصّ ملف المياه".وتابع، أنه "جرى خلال اللقاء، بحث إجراءات التنسيق الأمني المشترك في المناطق الحدودية، بما يؤكد سيادة العراق على أراضيه ومنع أي خروقات".وخلال أكثر من 10 ايام نقل الجيش التركي ما يزيد عن 300 دبابة الى قرى في دهوك، ويتحرك مئات الجنود الاتراك في المناطق الجبلية، وسط ترجيحات بالتوجه نحو سنجار، شمال الموصل، وهي أحد المعاقل الرئيسية لحزب العمال المعروف اختصارا بـ"pkk".وأفادت مصادر محلية في نينوى، أمس، بإصابة 3 أشخاص يرجح أنهم عناصر من حزب العمال بقصف جوي لطائرة مسيرة تركية في سنجار.وكانت انقرة قد منحت العراق، بحسب مصادر خاصة لـ(المدى)، "وقتا قصيراً" للتخلص من حزب العمال المتواجد منذ الثمانينيات في مناطق شمالي البلاد، قبل ان تنفذ تركيا عملية عسكرية وصفتها بـ"الحاسمة" للقضاء على الحزب.وبحسب المصادر المحلية، فان الغارة الاخيرة في سنجار أصابت سيارة مدنية نوع "توكسان- هونداي" على الطريق الرابط بين مجمع تل قصب وقضاء سنجار، وكان بداخل السيارة 3 ايزيديين يعتقد انهم من حزب العمال.ووفق المصادر، تم نقل المصابين الى مستشفى قريب لتلقي العلاج، فيما لم يعرف ما اذا كان بينهم قتلى.وقتلت انقرة، وفق وكالة اناضول التركية، أكثر من 120 مسلحا تابعين لحزب العمال في العراق وسوريا، منذ منتصف حزيران الماضي.
وبحسب أحمد الهركي، عضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني القريب من الأوضاع هناك، يقول ان "تركيا تنفذ عمليات تمشيط وبحث عن عناصر حزب العمال".الهركي في اتصال مع (المدى) أكد ان "ماتفعله تركيا يعد أكبر خرق لسيادة العراق، خصوصا وأن قواتها تتواجد في بعض الأحيان داخل منطقة العمادية (70 كم شمال دهوك)".
*(بماذا تنشغل الفصائل؟)
تأتي تلك التطورات فيما تلتزم الفصائل والجماعات المسلحة المنضوية تحت مايسمى بـ"المقاومة العراقية" الصمت على التوغل التركي.ويثير هذا الصمت الاستغراب خصوصا، وان بعض تلك الجماعات في تحالف مع حزب العمال في سنجار، بحسب تصريحات لمسؤولين هناك.وفي الاشهر الاربعة الاخيرة كانت بغداد قد غيرت موقفها من حزب العمال، ووصفته في اذار الماضي بانه "منظمة ارهابية"، وهو امر اثار ارتياح انقرة.وقبل اسبوع اعلنت وزارة الداخلية اعتقال "مجرمين خطرين" تابعين لحزب العمال، مسؤولين عن عمليات تخريب في كردستان، وكانوا يخططون لاعمال مماثلة في بغداد، بحسب مؤتمر صحفي للوزارة.كذلك الفصائل كانت قد تراجعت عن تهديدات سابقة لـ"طرد تركيا" و"الشركات التركية" على خلفية الخروقات العسكرية في العراق، لأسباب غير مفهومة حتى الان.وبدت تلك الفصائل والاجنحة السياسية التابعة لها مشغولة هذه الايام في ترتيب أوضاع الضيوف الجدد من الحركات الفلسطينية واليمنية المسلحة، في بغداد.قيادي رفيع في أحد احزاب الإطار التنسيقي قال لـ(المدى) إن "حركة حماس وباقي المكاتب السياسية الفلسطينية طردت من قطر، كما رفضت تركيا والامارات والسعودية وحتى الاردن استقبالهم".وأمس التقى هادي العامري زعيم منظمة بدر، وقيس الخزعلي زعيم العصائب باجتماعات منفصلة في بغداد، بوفد من تلك الجماعات من بينهم حماس، بحسب بيانات صدرت عن مكتب الزعيمين الشيعيين.وبحسب القيادي في "الإطار" فان "القوى الشيعية منقسمة حول قبول أو رفض فتح مكاتب سياسية للفصائل الفلسطينية في بغداد".وبين القيادي ان بعض الاحزاب ترى ان "وجود هذه المجموعة بالعراق سيخفف الضغط عن طهران ويسهل على إيران عملية التفاوض، فيما احزاب اخرى تعتقد انه من الواجب دعم تلك الفصائل".بالمقابل يشير القيادي الى ان "أطراف غربية تعتقد ان بقاء الاجنحة السياسية للفصائل الفلسطينية بالعراق يسهل عملية التفاوض أكثر من وجودها في دول اخرى".وعن حقيقة افتتاح مكاتب سياسية لحماس وفصائل اخرى في بغداد، اشار القيادي الى وجود "معلومات عن ادخال هذه المجموعة معدات قبل ايام الى مطار بغداد" في اشارة الى انها بدأت فعليا التجهيز للمكاتب بالعراق.وفي وقت سابق كان قد نفى مستشارون بالحكومة وجود طلب من حماس للانتقال الى بغداد.بالمقابل قال القيادي إن "الحوثيين (أنصار الله اليمنية) متواجدين بالعراق لكن كمكتب إعلامي وليس مثل طموح حماس بفتح مكتب سياسي".وقبل ايام كان مقطع فيديو قد أظهر ممثل الحوثيين في العراق، أبو إدريس الشرفي، وهو يزور أحد مقرات الحشد في أطراف بغداد.وفي المقطع الذي نشر على منصات اخبارية يشيد الشرفي بالحشد، ويقول: "إنهم وحدة لا تنفصل رغم محاولات تجزئتهم وإنهم سيبقون متحدين ومعاً ولن يهزهم شيء".
مع تحيات مجلة الكاردينيا

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

819 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع