أخبار وتقارير يوم ٢٤ مايس

أخبار وتقارير يوم ٢٤ مايس

بين التشكيك وعدم التصديق.. العراقيون يترقبون "تعدادا سكانيا" طال انتظاره لأكثر من "ربع قرن"

شفق نيوز/ يستعد العراق لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن في 20 تشرين الثاني 2024 بعد مرور أكثر من 20 عاماً على آخر تعداد أجري في البلاد، وسيتم الاعتماد فيه لأول مرة على التكنولوجيا باستخدام الأجهزة اللوحية "التابلت" لملء استمارة التعداد.

وكان آخِر تعداد سكاني قد أُجريَ عام 1997، وأظهر حينها أن عدد سكان العراق يبلغ 22.33 مليون نسمة، في حين قدّرت وزارة التخطيط العام، في بياناتها الرسمية، أن عدد سكان العراق لسنة 2022 بلغ 42 مليوناً و248 ألفاً و883 نسمة، بمعدل زيادة سنوية 2.5 في المائة.

ويؤكد مختصون أن التعداد السكاني ضرورة ملحّة حيث يعد المصدر الأول للحقائق السكانية اللازمة للتخطيط الاقتصادي، كما يعدّ ضرورياً للسياسات الحكومية في المجالات المختلفة.

لكن في المقابل، يشكك مختصون آخرون بنجاح التعداد السكاني وجدواه الاقتصادية في ظل تصارع الأحزاب على تغييب الكثير من الحقائق المجتمعية، لذلك ستبقى البيانات مجرد أرقام تحفظ بالدرج ولا تبرهن بنتائج اقتصادية تبنى عليها مشاريع خدمية وإنتاجية للبلاد.

الاستعدادات على قدم وساق

تواصل وزارة التخطيط العراقية استعداداتها لإجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العراق الذي سينفذ في 20 تشرين الثاني 2024، وفق المتحدث باسم الوزارة، عبدالزهرة الهنداوي، مبيناً أن "بعض الاستعدادات اكتملت وبعضها الآخر سيكتمل بحسب التوقيتات الزمنية للخطة خلال ما تبقى من المدة التي تفصلنا عن موعد تنفيذ التعداد العام للسكان".

ويؤكد الهنداوي لوكالة شفق نيوز، أن "المتطلبات الفنية واللوجستية اكتملت تقريباً وهي المتمثلة بالتعاقد مع شركة عالمية لتصنيع الأجهزة اللوحية (التابلت)، حيث بدأت الشركة المعنية بالتصنيع وتم استلام أول وجبة من هذه الأجهزة منذ مطلع أيار الجاري وسيتم استخدام هذه الأجهزة في تنفيذ التعداد التجريبي الذي سينفذ قبل نهاية الشهر الحالي".

ويضيف، "كما هناك شركات أخرى تم التعاقد معها وهي تواصل عملها فيما يتعلق بإنشاء مراكز للبيانات وللاتصالات وكذلك التطبيقات والبرامجيات، وتم اكمال الصور الفضائية والخرائط للوحدات الإدارية على مستوى المحافظة والقضاء والناحية والقرية، وسيتم ربط نظام الاستمارة بنظم المعلومات الجغرافية لتكون حركة العداد وفقاً لهذا النظام بالوصول إلى المسكن أو المكان المحدد للعداد".

ويوضح، أن "عمليات تدريب العدادين ستبدأ خلال العطلة الصيفية المقبلة، حيث سينخرط العدادون وهم من الكوادر التعليمية والتدريسية في وزارة التربية في دورات تدريبية مكثفة لتعلم كيفية ملء الاستمارة واستخدام الأجهزة اللوحية وغيرها من التفاصيل".

ويتابع، "كما ستتم عمليات الحزم والترقيم والحصر التي تستمر لمدة شهرين (آب وأيلول 2024)، وهذه العملية تتضمن ترقيم جميع الدور والمباني والمنشآت في عموم العراق، وعند اكمال هذه المراحل والعمليات ستكتمل الاستعدادات لتنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في موعده المقرر في 20 تشرين الثاني 2024".

التعداد السكاني ضرورة ملحة

يعد التعداد المصدر الأول للحقائق السكانية اللازمة للتخطيط الاقتصادي، كما يعدّ ضرورياً للسياسات الحكومية في المجالات المختلفة وذلك لتسهيل نشاطها في الحاضر والمستقبل، فضلاً عن ضرورتها في التحليلات العلمية وتوزيع تغير السكان، بحسب الباحث الاقتصادي، علي عبدالكاظم.

ويضيف عبدالكاظم لوكالة شفق نيوز، "كما أن للتعداد السكاني أهمية كبيرة من حيث بيان الالتزامات العسكرية والضريبية والعملية للأفراد في المجتمع، والتعرف على عوامل الهجرة والخصوبة والخصائص الاقتصادية ومحددات الأمن الاقتصادي التي صاحبت التنمية الاقتصادية".

ويتابع، "بالإضافة إلى توفير المعطيات حول الخصائص المهمة للسكان والتي تحتاجها الحكومات والمصالح وهيئات البحوث سواء في التخطيط أو السياسة أو التنفيذ أو في مواجهة المشكلات اليومية الملحّة وحلها، وبالتالي أن التعداد السكاني ضرورة ملحة للعراق خصوصاً وأن البلاد قد شهدت الدخول في النافذة الديمغرافية عام 2022 وأصبح سن الشباب هو الذي يقود سوق العمل".

ويتفق الخبير الاقتصادي، عمر الحلبوسي، مع ما قاله علي عبدالكاظم حول أهمية مشروع التعداد السكاني من حيث "تحقيق نتائج اقتصادية مهمة للمجتمع خصوصاً التوزيع العادل للثروات والخدمات، وكذلك إعداد الخطط اللازمة لتحقيق النهضة الاقتصادية، فضلاً عن تنشيط القطاعات الإنتاجية والخدمية وخلق فرص عمل تسع الشباب".

ومن فوائد التعداد السكاني أيضاً يبيّن الحلبوسي خلال حديثه لوكالة شفق نيوز، "جمع البيانات عن المجتمع وتوزيع المواطنين جغرافياً مما يوفر للوزارات كافة متطلبات إعداد الخطط الوزارية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتلبية احتياجاتهم، مما يسهل على الدولة توزيع المشاريع بشكل مخطط خالي من الهدر المالي والفساد".

شكوك من جدوى التعداد السكاني

ورغم كل ما سبق من الفوائد، ينوّه الحلبوسي قائلاً: "لكن في ظل الفساد المالي والإداري المهيمن على البلاد، اشكك بنجاح التعداد السكاني وجدواه الاقتصادية في ظل تصارع الأحزاب على تغييب الكثير من الحقائق المجتمعية، وهو ما سوف يجعل التعداد السكاني غير مجدٍ اقتصادياً كونه سيخضع لتجاذبات حزبية، وبالتالي ستبقى البيانات مجرد أرقام تحفظ بالدرج ولا تبرهن بنتائج تبنى عليها مشاريع اقتصادية وخدمية وإنتاجية للبلاد".

وهذا ما يؤكد عليه أيضاً المحلل السياسي، باسل الكاظمي، الذي يقول إن "في كل أنظمة العالم يتم إجراء التعداد السكاني حتى تكون الدولة على اطلاع بالنسب السكانية ليتم تقديم الخدمات بناءً على ما تمتلك كل محافظة من سكان، لكن في العراق المسألة مختلفة".

ويوضح الكاظمي لوكالة شفق نيوز، أن "التعداد السكاني في العراق لن يفضي إلى تقديم أي شيء للمواطن، فلا توجد نتائج مترتبة من وراء هذا التعداد، لذلك هو ليس لخدمة المواطن بل هو فيه جنبة سياسية حتى تبقى الصراعات والمزايدات وتزعم كل قوة سياسية أن محافظتها هي ذات التعداد السكاني الأكثر لتكون لها الحصة الأكبر من المغانم".

ليس فيه جنبة سياسية

لكن نائب رئيس لجنة التخطيط الاستراتيجي النيابية، محمد البلداوي، يطمئن بأن "التعداد بعيد بشكل كبير عن الجنبة السياسية التي تتعلق بالحزبية والفئوية والقومية والمذهبية، فلم يرد في نص القانون الانتماء الحزبي أو العرقي أو المذهبي أو القومي، فلا توجد فقرة بهذا الخصوص".

ويوضح البلداوي خلال حديثه لوكالة شفق نيوز، أن "التعداد التنموي الذي سيجري في العراق يختلف عن باقي التعدادات السابقة، كون هذا التعداد يعتمد على إحصاء البنية التنموية سواء كانت مساكن أو سكان، وكذلك المنشآت الصناعية والتجارية والأراضي الزراعية والبنى التحتية ومقدار توفرها والأفراد الموجودين".

ويضيف، "كما أن هذا التعداد يدخل في تكييف حالة الأفراد والأسرة بشكل صحيح بحيث تشخص أعداد الشباب والأطفال والبالغين والنساء والرجال، كما يدخل في طبيعة الأمراض التي يعاني منها المجتمع والبيئة الاجتماعية وطبيعتها، وأيضاً الحالة الوظيفية والمادية للأفراد، وهذا اعطى أهمية كبيرة له حيث يمكن على أساسه تقييم حالة الأفراد".

ويبيّن، "كما أن هذا التعداد سيتم استخدام التكنولوجيا فيه لأول مرة في العراق، حيث سيتم استيراد 120 ألف (تابلت) فيها التطبيق الخاص باستمارة التعداد العام للسكان والمساكن، وسيتم فحص هذه الأجهزة يوم 26 من الشهر الجاري في منطقة الصالحية، بأخذ نموذج للتدريب على الحصر وأخذ البيانات وكيفية ملء الاستمارة وتجربة التطبيق الموجود على (التابلت)، وبعد ذلك سيتم إجراء تعداد تجريبي مصغر لكل مدن العراق للاطلاع على البطالة وصولاً إلى نهاية العام الحالي الذي سيجري فيه التعداد بشكل كامل".
---------------
الهجرة العراقية لرووداو: نعتزم إعادة اللاجئين المرفوضة طلباتهم من ألمانيا

رووداو ديجيتال

أكد المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية، علي عباس، أن الحكومة لا تجري مفاوضات مع ألمانيا بخصوص عودة اللاجئين العراقيين، وإنما "المرفوضة طلباتهم" مبيّناً أن عددهم يبلغ عددهم نحو 39 ألفاً.

وعلمت شبكة رووداو الإعلامية أن الحكومة العراقية توصلت إلى اتفاقية مع نظيرتها الألمانية، لإعادة اللاجئين المرفوضة طلباتهم.

رووداو استضافت المتحدث باسم وزارة الهجرة والمهجرين العراقية علي عباس، للحديث عن تفاصيل الاتفاقية.

وقال علي عباس في المقابلة التي أجراها زانا كياني، إن عدد المشمولين بهذه الاتفاقية "غير محدد وقابل للتغيير"، مشدداً على أنهم "عراقيون والحكومة حريصة جداً على الحافظ على حياتهم، وبقاؤهم في مراكز الاحتجاز بهذا الشكل غير مرض بالنسبة للعراق".

أدناه نص المقابلة:

رووداو: ماذا جرى في الاجتماع الأخير الذي عقد في ميونخ بشأن اللاجئين العراقيين؟

علي عباس: للأسف العدد الأكبر للاجئين العراقيين يوجد في أوروبا وألمانيا بالذات، حيث هناك نحو 39 ألف لاجئ رفضت طلباتهم. أود التنويه هنا إلى أن الحكومة متمثلة برئيس الوزراء ووزير الخارجية الخارجية فؤاد حسين لا تجري مفاوضات بخصوص عودة اللاجئين العراقيين، وإنما المرفوضة طلباتهم أو الذي يواجهون قضايا جنائية أو قضايا تتعلق بالدولة المستضيفة. عدد الموجودين منهم على الأراضي الألمانية يبلغ نحو 39 ألفاً، ولا يتمتعون بغطاء اللجوء المعتاد عليه من خلال المنظمات الدولية أو من خلال القانون الألماني، حرصت الحكومة في حينها على إعادتهم مكرمين إلى العراق للاندماج مع المجتمع لكون الحظ لم يسعفهم.

رووداو: كم عدد العراقيين الذين سيتم ترحيلهم بموجب هذه الاتفاقية؟

علي عباس: العدد غير محدد وقابل للتغيير، لكن من حيث المبدأ، هؤلاء عراقيون والحكومة حريصة جداً على الحافظ على حياتهم، وبقاؤهم في مراكز الاحتجاز بهذا الشكل غير مرض بالنسبة للعراق، كما أن إيجاد حلّ لوضعهم هناك صعب جداً، لأن جهات قضائية أصدرت بحقهم قرارات بالرفض والترحيل. لذلك نحن بصدد إعادتهم بطريقة تليق بهم من خلال منظمة الهجرة الدولية ومنظمات أخرى وعلى نفقة الدولة.

رووداو: في مضمون الاتفاقية يجري الحديث كثيراً عن العودة الطوعية، هل هذه الإعادة تعتبر طوعية أم ماذا؟

علي عباس: نحن حريصون على العودة الطوعية، لذلك الحكومة حرصت على التنسيق مع جهات ألمانية تعمل على الساحة العراقية مثل الـ GRZ وهي الجهة التي سوف تموّل العائدين أو المبعدين إذا صح التعبير من ألمانيا، بمشاريع لرفع مستواهم الاقتصادي والمعاشي في المرحلة القادمة أو تدريبهم من خلال التنسيق مع وزارة العمل للانخراط مع المجتمع بشكل طبيع، فيما تموّل مشاريعهم من قبل المنظمة وهي مرتبطة بوزارة الاقتصاد الألمانية.

رووداو: هل ستتم متابعة أوضاع اللاجئين الذين سيتم ترحيلهم إلى العراق بموجب هذه الاتفاقية؟

علي عباس: نعم. الملف جديد، ولم تتعامل الوزارة والحكومة مع ملفات كهذه. الآن، وضعنا ضوابط وشروطاً، تمت المصادقة عليها من الدائرة القانونية وعرضت أمام الوزيرة ليتم اعتمادها في المرحلة المقبلة، وتسجيل العائدين عن طريق هذا البرنامج لتتم متابعتهم وشمولهم بالمشاريع التي تنتظرهم بالمرحلة القادمة.

رووداو: كم عدد العراقيين الذين رحّلوا من ألمانيا خلال هذا العام؟

علي عباس: الأعداد لديّ غير دقيقة. كانت هناك وجبة تبلغ نحو 37 شخصاً، وقبلهم أكثر من 60 شخصاً، ولا مزيد من المعلومات الدقيقة لديّ بهذا الشأن، لأن عودتهم في بعض الأحيان تكون غير معلنة.

رووداو: من الذين يحق لهم البقاء في ألمانيا؟

علي عباس: الباقون هناك وفق القانون الدولي وقانون الدولة المستضيفة. إذا ان القانون يشملهم فهم يتمتعون بحقوق تلك الدولة، وعددهم ليس قليلاً. هناك معيار للقبول يعتمد على جملة من الاجراءات، منها منطقة السكن في العراق، وما إذا كانت ضمن مناطق آمنة ولم تشهد كما يسمى حروباً أهلية أو نزاعات، يكون ملف طالب اللجوء ضعيفاً وبالتالي يُرفض الطلب، كما يرفض في حال اكتشاف عدم صحة المعلومات التي يزود الشخص المعني السلطات بها، وهي إجراءات تخص الدولة. أما الذين تنطبق عليهم الشروط يتمتعون بوضع طبيعي، وعددهم ليس قليلاً.
------------

١-جريدة المدى…
تعليق على فيسبوك يؤدي لاشتباكات في العبيدي بالأسلحة الثقيلة مع أنصار الله

عاد الهدوء الى منطقة العبيدي، شرقي بغداد، بعد ليلة من الاشتباكات المسلحة استمرت الى فجر أمس الاثنين، أسفرت عن مقتل واصابة 9 اشخاص، بينهم شرطي، بسبب خلاف بين الصدريين واحد الفصائل. وذكرت السلطات الامنية انها "واجهت بحزم" تجمع عدد المسلحين والسيارات في المنطقة المذكورة، دون ان تذكر السبب.وكانت شرارة المشكلة التي جرّت الى استخدام الرصاص الحي، قد بدأت من تعليق أحد الاشخاص من سكنة المنطقة على منشور في منصة التواصل الاجتماعي "فيسبوك".وكتب الاخير تعليقا ضد والد مقتدى الصدر زعيم التيار الوطني الشيعي (التيار الصدري سابقا) محمد صادق الصدر، ليتبين فيما بعد انه عضو في أحد الفصائل المسلحة.ويملك الفصيل الذي ينتمي إليه "المعلق" تاريخا سابقا من الخلافات مع أنصار الزعيم الصدري، وتعرضت احد مقراته العام الماضي الى هجوم، لذات الأسباب المتعلقة بوالد الصدر.وكان الصدر الذي غير اسم تياره مؤخرا، الى "الوطني الشيعي" قد طالب البرلمان العام الماضي، بوضع حد لقضية "شتم المراجع" بتشريع قوانين حول هذا الامر.وبحسب شهود عيان في المنطقة، فان اكثر من سيناريو تمت روايته عن الحادث الذي وقع مساء الاحد، حيث اطلق احد سكان العبيدي الرصاص على تجمع أشخاص معترضين على شتم المرجع محمد صادق الصدر. وقال جانب من شهود العيان لـ(المدى) ان "بعض سكان المنطقة خرجوا امام منزل أحد الاشخاص الذي قام بشتم المرجع، لكن الاخير صعد على السطح وبدأ برمي الرصاص على الاهالي".وظهر ان الشخص، وهو شاب في بداية العشرينيات من العمر، ينتمي الى فصيل أنصار الله الاوفياء، أحد فصائل الحشد الشعبي. ووفق شهود العيان ان مطلق الرصاص: "هاجم الشرطة وقتل أحد المنتسبين وهو سعد عبد الجبار فوج مغاوير الفرقة الاولى بالشرطة الاتحادية، بعد وصولهم الى مكان الحادث، وقتل 2 اخرين من سرايا السلام".ونشرت منصات مقربة من جمهور الصدر صورا لدفن "شهداء السرايا" في حادث العبيدي، فيما اظهرت مقاطع فيديو تجمع عدد من الأشخاص يطالبون بالثأر للضحايا.وقال شهود عيان آخرين ان "سرايا السلام هجموا على منزل احد الاشخاص كتب تعليقا مسيئا ضد المرجع الصدر، قبل ان يقوم بإطلاق الرصاص عليهم وقتل طفلا بعمر 14 عاما كان يلعب في ساحة قريبة من الحادث".وبحسب روايات اخرى، قريبة من الصدريين (التيار الوطني)، فان من تورط "باستشهاد هؤلاء الأبطال (بالإشارة الى سرايا السلام الذين قتلوا بالحادث) قد هرب هو وعائلته وقياداته في الفصيل الى جهة مجهولة". وأشارت روايات رابعة نشرت على قنوات "تليغرام"، الى أنه تم حرق سيارات تابعة لفصيل "اوفياء الله" الذين وصلوا لمساندة الشخص الذي علق على "فيسبوك"، وهي 7 سيارات نوع حوثيات (بيك اب تويوتا)، لاندكروزر عدد 1، "وتاهو عدد 1"، وتم حرق بيوت عدد من اتباع الفصيل بالمنطقة وتمت تسويتها بالأرض بصواريخ "ار بي جي". ومساء امس، كتب المقرب من مقتدى الصدر، صالح محمد العراقي، الذي يعرف نفسه بـ"وزير القائد"، بيانا مقتضبا دعا فيه إلى ترك الأمر للقوات الأمنية "لأن القانون يدينه"، في إشارة للشخص صاحب التعليق. ونشرت مواقع انصار الصدر، صورة لتعليق الشخص على "فيسبوك"، وظهرت في تعليقه اتهامات ضد المرجع الصدر بانه "بعثي".الى ذلك قالت خلية الإعلام الأمني، إنه "في الساعة 1700 من اليوم الأحد، حصل تجمع وحركة أشخاص بعضهم مسلحين وعجلات ضمن منطقة العبيدي شرقي العاصمة بغداد، الأمر الذي واجهته القوات الأمنية بحزم". واضاف البيان: "وقد حصل إطلاق نار مما أدى الى إصابة عدد من المواطنين وكذلك القوات الأمنية، الأمر الذي استدعى تعزيز محل الحادث بقطعات إضافية لغرض إلقاء القبض على كل من يعبث بالأمن ويتجاوز على القوانين والقطعات الأمنية".واكدت الخلية ان "الأجهزة الأمنية والاستخبارية شخصت وستلاحق المسؤولين عن هذه الأعمال التي تهدد السلم المجتمعي وتعرض المواطنين للخطر وتشغل القطعات الأمنية عن قيامها بواجباتها المهمة لمجابهة التحديات".
*(أنصار الله..)
وكان الصدر قد زار مكتب فصيل "انصار الله الاوفياء" في النجف العام الماضي، بعد تعرضه الى هجوم من جهة مجهولة، تزامن مع موجة من الاستهدافات للصدريين ضد مكاتب احزاب شيعية في المحافظة ومدن اخرى. وكان زعيم التيار قد اعتبر حينها، قيام اتباعه بغلق مقرات حزب الدعوة بذريعة اساءة الاخير الى والده (المرجع محمد صادق الصدر) بانها "حركة ثورية".وظهر الصدر في مقطع فيديو آنذاك، وهو يتفقد الموقع الذي تعرض للقصف في المدينة. وقال الصدر بحسب ما نقله مكتبه الإعلامي، إنه "يرفض العنــف واستخدام الســلاح من أية جهة كانت". وبحسب مكتبه فان "الصدر قام بالاطمئنان على سلامة الاهالي". وظهر الصدر وهو يسأل على مايبدو احد عناصر حماية مقر فصيل انصار الله الاوفياء في حي المكرمة بالنجف، فيما لو تعرض اي احد الى اصابة من جراء الهجوم. والفصيل هو منشق عن الصدر، وبدأ مشواره السياسي متحالفا مع رئيس الوزراء الاسبق ابراهيم الجعفري في 2013، تحت اسم حركة الصدق والعطاء.وفي عمليات التحرير ضد "داعش" شارك الفصيل كأحد تشكيلات الحشد الشعبي في المعارك وبقي لسنوات على الحدود مع سوريا. ويعتبر "أنصار الله" احد الجهات التي تطلق على نفسها "المقاومة العراقية"، وكان الجناح السياسي للفصيل قد شارك في الانتخابات المحلية في 2014.وقبل ليلة الهجوم على "أنصار الله" التي لم تثبت تورط الصدريين في الحادث، كان أنصار التيار قد اغلقوا نحو 20 مقرا لاحزاب شيعية ابرزها الدعوة، وبدر، في 10 محافظات. ونقل صالح العراقي عن الصدر في تغريدة وقتذاك طلب فيها الاخير من جمهوره: "أن يعطوا الفرصة لمن بقي من المخلصين في حزب الدعوة ومن معهم في تحالفهم(...) لسنّ هذا القانون تحت قبة البرلمان..". وكان زعيم التيار قد شكر حزب الدعوة مستثنيا المالكي، بعد ان دعا الحزب الى تشريع قانون لمنع الاساءة الى المراجع.وفي اليوم التالي، نقلت مصادر شيعية عن ان اجتماعا اعتياديا للاطار التنسيقي ناقش فيه تشريع القانون.وحينها طالب الأمين العام لحزب الدعوة نوري المالكي، التيار الصدري (التيار الوطني) بتقديم دليل بشأن التهجم على المرجع محمد صادق الصدر.وأكد المالكي بحسب بيان للحزب: "إننا قادرون على الدفاع عن أنفسنا والحفاظ على مكاتبنا من اي تجاوز، ولكن ندعو القوات الامنية الحكومية، للنهوض بمسؤولياتها".واشار البيان الى ان حزب الدعوة "لن ينجر الى معارك جانبية مع أي طرف قد يختلف معه سياسيا".
٢-سي ان ان …
جواد ظريف يدّعي أن أمريكا تسببت بمقتل الرئيس الإيراني ومرافقيه.. هذا ما قاله
ألقى وزير الخارجية الإيراني الأسبق محمد جواد ظريف باللوم على العقوبات الأمريكية التي تستهدف صناعة الطيران الإيرانية، بحادثة تحطم طائرة الهليكوبتر الرئاسية في نهاية الأسبوع والتي أسفرت عن مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وعدد من مرافقيهما. وفي مقابلة مع التلفزيون الرسمي الإيراني، قال ظريف إن الصعوبة التي واجهتها إيران في شراء قطع الغيار لطائرات الهليكوبتر القديمة، بعد عقود من العقوبات، قد ساهمت في الحادث المميت.وقال وزير الخارجية الإيراني الأسبق، وفقا لوكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا): "أحد أسباب هذه الحادثة المفجعة هي الولايات المتحدة، التي من خلال فرض عقوبات على صناعة الطيران في إيران تسببت في استشهاد الرئيس ورفاقه". وأردف ظريف: "جريمة أمريكا سترسخ في عقول الشعب الإيراني وفي التاريخ". ولم يذكر المسؤولون الإيرانيون بعد سبب سقوط طائرة الهليكوبتر من طراز بيل 212 الأمريكية الصنع التي كانت تقل رئيس إيران ووزير الخارجية في طقس ضبابي في شمال غرب إيران، مما أسفر عن مقتل جميع الأشخاص الثمانية الذين كانوا على متنها.ومنذ عزل ثورتها عام 1979، تمكنت إيران من الاحتفاظ بعدد قليل من طائرات الهليكوبتر المدنية والعسكرية المصنعة في الولايات المتحدة، وذلك باستخدام مزيج من الأجزاء المهربة والهندسة العكسية.جدير بالذكر أن الشركة الإيرانية الرئيسية لصناعة الدفاع المتخصصة في تمديد العمر التشغيلي للمروحيات الخاضعة للعقوبات هي شركة دعم وتجديد طائرات الهليكوبتر الإيرانية المملوكة للدولة (IHSRC)، المعروفة أيضًا باسم PANHA.وفي يناير/كانون الثاني 2018، أضاف المكتب الأمريكي لمراقبة الأصول الأجنبية شركة IHSRC إلى قائمة الكيانات الخاضعة للعقوبات بسبب "تقديم خدمات الصيانة والتجديد الرئيسية للمروحيات العسكرية الإيرانية"، وفقًا لبيان صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في ذلك الوقت.
٣-شفق نيوز…
وثائق .. القضاء العراقي يمنح مكونات الإقليم 5 مقاعد ببرلمان كوردستان من أصل 100
قررت الهيئة القضائية للانتخابات، منح مكونات الإقليم خمسة مقاعد في برلمان كوردستان من أصل 100 حال خوضهم التنافس الانتخابي في حين نقضت تظلم تلك المكونات بشأن المقاعد الـ11 المخصصة لها، والملغاة من قبل المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق).وقررت الهيئة منح مكونات الإقليم من المسيحيين والتركمان خمسة مقاعد ضمن المقاعد الـ100 داخل برلمان كوردستان وعلى النحو الآتي: مقاعدان في محافظة أربيل، ومثلهما في محافظة السليمانية، ومقعد واحد في محافظة دهوك.وقالت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي في تصريح صحفي عممته على وسائل الاعلام اليوم الثلاثاء بينها وكالة شفق نيوز، إنه "صدر قرار الهيئة القضائية للانتخابات بتاريخ 20 من شهر أيار الجاري، والذي تضمن نقض قرار مجلس المفوضين الذي تضمن ردّ التظلم المقدم من ممثلي المكونات الدينية والقومية في إقليم كوردستان الخاص ببرلمان كوردستان 2024 ".وأوضحت أن قرار الهيئة القضائية صدر "بالاستناد الى قرار المحكمة الاتحادية العليا الذي قررت فيه عدم دستورية عبارة (11) بالمادة الأولى من قانون انتخابات برلمان اقليم كوردستان العراق رقم (1) لسنة 1992 المعدل، وعليه نص قرار المحكمة الاتحادية على أنه يتكون برلمان اقليم كوردستان 100 مقعد".كما أكدت الغلاي، أن "المفوضية عندما قسّمت الـ100 مقعد الموزعة على أربع دوائر انتخابية كالاتي: 43 مقعدا في اربيل، و38 مقعدا في السليمانية، و25 مقعدا في دهوك، و3 مقاعد في حلبجة".وأشارت إلى أن "نقض القرار تضمن الزام المفوضية تمثيل سائر مكونات الشعب في انتخابات برلمان كوردستان وبالتالي منحتهم خمسة مقاعد ضمن المقاعد الـ100، أي 95 مقعدا من المقاعد العامة وخمسة مقاعد للمكونات"، مبينة أن مقاعد المكونات الخمسة توزعت على النحو الآتي: مقعدان في اربيل، ومقعدان في السليمانية للمسيح والتركمان، ومقعد واحد للمسيح الأرمن في دهوك".وشددت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات في العراق، أن "مجلس المفوضية سيعقد جلسة خاصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الصدد كون قرار الهيئة القضائية للانتخابات قراراً باتاً وغير قابل للطعن".

وثائق .. القضاء العراقي يمنح مكونات الإقليم 5 مقاعد ببرلمان كوردستان من أصل 100.jpeg
وثائق .. القضاء العراقي يمنح مكونات الإقليم 5 مقاعد ببرلمان كوردستان من أصل 100.jpeg
image.png
٤-ار تي ……"لقد هددوني".. كريم خان يكشف ما يريده ساسة الغرب فعلا من المحكمة الجنائية الدولية……………كشف مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان، أنه تعرض للتهديد بسبب طلبه إصدار مذكرات اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت.وكشف كريم خان أن أحد السياسيين الغربيين قال له إن هذه المحكمة "أنشأت من أجل إفريقيا ومن أجل "السفاحين مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين"، بحسب تعبيره.وتحدث خان خلال مقابلة مع CNN حول طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت، وعن تلقيه تهديدات "إذا استهدفت المحكمة الجنائية الدولية إسرائيل".وخلال الحوار، سألت المذيعة خان بشأن الانتقادات الشديدة التي تلقاها من الولايات المتحدة، لا سيما من أعضاء بالكونغرس، وأغلبهم من الجمهوريين، وذلك عبر رسالة جاء فيها "استهدفوا إسرائيل وسنستهدفكم. إذا مضيتم قدما في الإجراءات، فسنتحرك لإنهاء كل الدعم الأمريكي للمحكمة الجنائية الدولية، ومعاقبة موظفيكم وشركائكم، وحظركم وعائلاتكم من الولايات المتحدة. لقد تم تحذيرك"، فرد خان قائلا: أعتقد أن هذا تهديد، وأضاف "لقد تحدث معي بعض الساسة وكانوا صريحين للغاية وقالوا: "هذه المحكمة بنيت من أجل إفريقيا ومن أجل "السفاحين مثل بوتين"، هذا ما قاله لي أحد كبار الساسة، بحسب تعبيره.وشدد خان على أن التهديدات "لن تثنيه عن عمله، لأننا علينا أن نفي بمسؤولياتنا كمدعين عامين، بالإخلاص للعدالة".وكان خان أعلن أمس الاثنين، أن المحكمة تسعى لإصدار مذكرات اعتقال بحق 3 قادة من حركة "حماس" وهم إسماعيل هنية ويحيى السنوار ومحمد ضيف، بالإضافة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت بتهم ارتكاب جرائم حرب.
٥-ار تي……الخارجية الأمريكية تكشف ماذا طلبت طهران منها بعد تحطم مروحية رئيسي……صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، أن الولايات المتحدة تلقت طلبا من إيران للمساعدة فيما يتعلق بحادثة تحطم المروحية الرئاسية لكن واشنطن لم تتمكن من تقديمها.وقال ميلر في مؤتمر صحفي: "لقد طلبت منا الحكومة الإيرانية المساعدة، وأوضحنا لهم أننا سنقدمها، كما نفعل استجابة لطلب أي حكومة أجنبية في هذا النوع من المواقف.. لكن في النهاية لم نتمكن من تقديم هذه المساعدة".وأوضح ميلر أنه لم يكن من الممكن مساعدة الإيرانيين "لأسباب ذات طبيعة لوجستية بالدرجة الأولى"، رافضا تحديد ماهية المساعدة التي طلبتها طهران.هذا وأعلنت الرئاسة الإيرانية صباح اليوم عن مصرع الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان ومسؤولين آخرين خلال عودتهم من منطقة "خدا آفرين" على الحدود المشتركة مع أذربيجان باتجاه مدينة تبريز إثر حادث تعرضت له المروحية التي كانت تقلهم.
٦-الشرق الأوسط…رئيس جامعة تل أبيب تمنى لو كان نتنياهو «في طائرة رئيسي»…وزير التعليم يطالب بفصله
في أعقاب منشور خاص لرئيس جامعة تل أبيب، البروفيسور إيلي غيلمان، والذي تمنى فيه لو كان رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، في طائرة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، توجّه وزير التعليم الإسرائيلي، يوآف كيش، إلى الجامعة يطالبها بفصله من العمل، ويتهمها بأنها تعاملت مع موضوعه بتساهل معيب.وقال كيش إن هناك حدوداً للعداء والكراهية، ولا يجوز لبروفيسور يترأس اللجنة الإدارية للجامعة المرموقة، أن يبقى يوماً واحداً في منصبه أو حتى في سلك التعليم؛ فهو يؤدي هنا دوراً ريادياً في التحريض المنفلت والخطير على القتل، وفق ما قال.وكان غيلمان قد كتب منشوره ضمن مجموعة ضيقة وخاصة على تطبيق «واتساب»، وليس في منصة جماهيرية عامة. وجاء موقفه ضمن تعليقات خاصة على تحطم طائرة الرئيس الإيراني. فكتب يقول: «خسارة أن نتنياهو لم يكن معهم (رئيسي وحاشيته)... لَحُلَّتْ كثير من مشكلاتنا ومشكلات العالم». وقد رد عليه أحد زملائه الشركاء في المجموعة قائلاً: «مع كل الخلافات معه، ليس ملائماً أن تطلق أمنية كهذه. أقترح عليك شطب المنشور». فرفض البروفيسور غيلمان، وكتب يقول: «بعد إذنك سأبقي المنشور». وهنا راح يشتم نتنياهو، ويتحدث عن مساوئه، ويردد الشعارات التي تطلق في المظاهرات ضده.لكن غيلمان عاد وشطب التغريدة لاحقاً، واعتذر وأعرب عن ندمه، وقال: «في لحظة غضب كتبتها. صحيح أنني غاضب من نتنياهو وطريقته الفاسدة في الحكم، ودفع إسرائيل إلى مهاوي الهلاك، لكننا يجب أن نحافظ على مستوى أخلاقي في الحوار، ولا يجوز أن أتمنى له الموت».ومن جهتها، تنصلت الجامعة من المنشور، لكنها أكدت أن أقوال البروفيسور كُتبت في حالة هبوب موجة من المشاعر الغاضبة، وفي مجموعة خاصة وليس في إطار وظيفته. وأضافت: «هذه أقوال خطيرة، وليس لها مكان في الخطاب الأكاديمي، ولكنها في الوقت نفسه شُطبت، وانتهى الأمر».وقد أثار هذا الرد غضب الوزير كيش، وطالب بإقالته. وكانت التغريدة نفسها قد أثارت موجة استنكار في إسرائيل من الوزراء والنواب ومختلف المسؤولين والصحافيين، لكن كان هناك أيضاً من أيَّدها، وعدَّها أمنية كثيرين في العالم.
٧-السومرية………الأسوأ منذ 165 عاما.. عواصف شمسية قوية ستضرب الارض بهذا التوقيت…………حذر الخبراء من احتمالية ضرب عواصف شمسية كوكبنا تكون أكثر قوة من تلك التي ضربت الأرض الأسبوع الماضي، وقد تستمر حتى صيف 2025.وقال عالم الفيزياء الفلكية بجامعة هارفارد، الدكتور جوناثان ماكدويل، إن الشمس لم تصل بعد إلى "الحد الأقصى للطاقة الشمسية"، وهي النقطة الأكثر نشاطا في دورتها الشمسية المتكررة التي تبلغ 11 عاما، إذ يؤدي الاضطراب الأكبر إلى زيادة إجمالي إنتاج طاقة الشمس.ومن المتوقع أن تصل الشمس إلى "الحد الأقصى" خلال صيف العام المقبل، تحديدا في يوليو/تموز 2025، ما ينتج عنه عواصف شمسية قد تكون الأسوأ مقارنة بحدث كارينغتون في عام 1859، وهو أكبر عاصفة شمسية مسجلة على الإطلاق.ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن الدكتور ماكدويل قوله: "يمكننا بسهولة أن نواجه عواصف أكبر بكثير خلال العام أو العامين المقبلين".
ونتجت "الظروف المغناطيسية الأرضية المتطرفة (G5)" للعاصفة الشمسية التي حدثت في الأسبوع الماضي عن اضطراب على سطح الشمس، يسمى البقعة الشمسية، والذي كان أكبر من الاضطراب الذي أنتج حدث كارينغتون الشهير.وأدت عاصفة كارينغتون الشمسية إلى إشعال النيران في أسلاك التلغراف، وقطع الاتصالات في جميع أنحاء العالم، وحتى تعطيل بوصلات السفن، ويتوقع خبراء الطقس الفضائي أن الضربة المباشرة من العواصف الشمسية الأكبر القادمة قد تكون أسوأ.أوضح ماكدويل أنه "بالتأكيد وقت مخيف بالنسبة لمشغلي الأقمار الصناعية، ففي الحد الأدنى الشمسي لعام 2019 كان عدد البقع الشمسية المرئية على سطح الشمس صفرا فعليا، ولكن عند الحد الأقصى القادم في يوليو/تموز 2025، قدر المركز الوطني الأمريكي للتنبؤ بالطقس الفضائي أنه قد يكون هناك ما يصل إلى 115 بقعة شمسية".وتنتج هذه المناطق الكثيفة مغناطيسيا من الاضطراب على السطح الشمسي توهجات شمسية وانفجارات بلازما قوية تسمى "الانبعاثات الكتلية الإكليلية" (CME).وضربت عاصفة شمسية شديدة خلال الأيام القليلة الماضية الأرض، وأحدثت عرضا مكثفا للأضواء الشمالية في أماكن غير تقليدية.وبينما كان العرض الضوئي المذهل فريدا من نوعه بالنسبة للمراقبين، إلا أنه تسبب في تعطيل الأقمار الصناعية لنظام تحديد المواقع العالمي (GPS) والمعدات الزراعية في الغرب الأوسط الأمريكي.
ونتيجة لذلك توقفت الأنشطة الزراعية، بحسب ما أفاد به المزارعون المحليون، وعلاوة على ذلك، أدى السحب الجوي المتزايد الناتج عن مثل هذه العواصف إلى تسريع التدهور المداري للأقمار الصناعية، بما في ذلك تلسكوب هابل الفضائي.ووفقا للدكتور ماكدويل فإن المخاطر الأكبر ما زالت قادمة مع اقتراب الشمس من ذروة دورتها الشمسية المتوقعة في صيف 2025.
وأضاف ماكدويل أن هذه الأحداث ستكون مقلقة بالنسبة لمشغلي الأقمار الصناعية، موضحا: "ستؤدي هذه الفترة بأكملها من السنوات القليلة المقبلة إلى سحب الأقمار الصناعية إلى الأسفل أكثر بكثير من معظم العقد الماضي".واكتشف علماء الفلك أن تلسكوب هابل الفضائي من المرجح أن ينهي دورة حياته في وقت أقرب قليلا مما كان متوقعا، بسبب السحب الناتج عن العواصف الشمسية.وعلى الرغم من أن هابل مستقر نسبيا في مداره، إلا أنه يمكن اعتبار مساره بمثابة "سقوط حر" عائد حتما إلى الأرض.وقال الدكتور ماكدويل إن معدل الاضمحلال المداري لهابل تضاعف "نحو 80 مترا في اليوم بدلا من 40 مترا في اليوم، بسبب العاصفة نهاية الأسبوع الماضي".

مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

534 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع