أخبار وتقارير يوم ٤ كانون الاول

أخبار وتقارير يوم ٤ كانون الاول

حزب الدعوة يستنكر مهاجمة مكاتبه في المحافظات: لن ننجر إلى معارك

استنكر حزب الدعوة الاسلامية، ما وصفه "الاعتداءات" التي حدثت هذا اليوم ضد جملة من مكاتبه ومرشحيه في بعض المحافظات، عاداً اياها "أعمالاً تندرج في اطار الاخلال بالسلم الأهلي وترهيب الآمنين".

جاء ذلك في بيان أصدره حزب الدعوة الإسلامية، اليوم الاحد (3 كانون الاول 2023) هذا نصه:

"بسم الله الرحمن الرحيم

(وَلَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ قُلْتُم مَّا يَكُونُ لَنَا أَن نَّتَكَلَّمَ بِهَٰذَا سُبْحَانَكَ هَٰذَا بُهْتَانٌ عَظِيمٌ) النور ؛ 16.

إن الاعتداءات التي حدثت هذا اليوم ضد جملة من مكاتبنا ومرشحينا في بعض المحافظات هي أعمال تندرج في اطار الاخلال بالسلم الأهلي وترهيب الآمنين، وإننا إذ نعبر عن رفضنا واستنكارنا لهذه الافعال الاجرامية، فإننا نرفض أيضا تحملينا مسؤولية آراء لأشخاص لا يمتون إلينا بصلة قريبة أو بعيدة تنظيميا أو سياسيا، واستخدام تعليقات غير مسؤولة ومرفوضة ومستهجنة لأفراد مجهولين من قبلنا ذريعة لمهاجمة مكاتبنا في بعض المحافظات والمناطق، والتي باتت تتكرر بنحو يثير الدهشة والاستغراب والاستهجان.

ونؤكد مرة أخرى موقفنا الثابت وهو عدم الانجرار إلى معارك بين أبناء الساحة الواحدة وأبناء المذهب الواحد، وحرصا على حرمة دماء العراقيين جميعا.

وعلى الحكومة والاجهزة القضائية أن تقوم بواجباتها الدستورية والقانونية في حماية المكاتب والمواطنين، وتضع حدا لهذه الحالات التي قد تؤدي الى فتنة عمياء واضطراب وفوضى.

كما أننا قد أكدنا مرارا البراءة من أي شخص أو كلام أو موقف يسيء لأي طرف سياسي شريك، ونعيد التأكيد أن مراجعنا العظام من الشهداء الماضين أو الاحياء يمثلون قيادتنا الشرعية وأن المساس بهم هو مساس بثوابتنا وتجاوز للخطوط الحمر في مسيرتنا. وإننا نحترم خيارات الآخرين ومواقفهم، ونأمل أن يحترموا خيارات العراقيين وحقهم في انتخاب من يمثلهم عبر انتخابات حرة ونزيهة".
-------------------

الأمم المتحدة: نحو 12% من سكان العراق يعانون شكلاً من أشكال الإعاقة

أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق بياناً بمناسبة اليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة الى أن ما يقرب من 12% من سكان العراق يعانون من شكل من أشكال الإعاقة.

وأدناه نص البيان:

"بينما نحتفل باليوم الدولي للأشخاص ذوي الإعاقة، تؤكد الأمم المتحدة في العراق التزامها الثابت بدعم الحكومة والمجتمع العراقي لتلبية احتياجات وحقوق وتطلعات الأشخاص ذوي الإعاقة. وتظهر اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، التي صادق عليها العراق في عام 2013، التزام العراق بإعمال الحقوق الكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 12% من سكان العراق يعانون من شكل من أشكال الإعاقة، ويرتفع الرقم إلى 18% بين الأطفال. وقد واجه الأشخاص ذوو الإعاقة تحديات خاصة بسبب عقود من الصراعات المسلحة والعنف والصدمات الاقتصادية. وعادة ما يتم تجاهل مشكلة استبعاد الإعاقة في العديد من المجتمعات، ويتطلب تحقيق إدماج الإعاقة الاعتراف بجهود الأفراد ذوي الإعاقة للمشاركة الفعالة في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع.

وتعمل حكومة العراق ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والمجتمع المدني على معالجة الحواجز التي يواجهها الأشخاص ذوو الإعاقة. وتعهدنا المشترك هو ضمان عدم ترك أي أحد خلف الركب. وبينما نسترشد بالمبادئ الراسخة في اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، فإننا متمسكون بتفكيك الصور النمطية ومناصرة إمكانية الوصول من خلال دعم التعليم الجيد، وتعزيز فرص العمل الكريمة، والحد من عدم المساواة، ورعاية المجتمعات المستدامة.

وتشمل بعض الخطوات البسيطة التي ستؤدي إلى تحسين الوصول إلى فرص العمل والخدمات الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة ما يلي:

خلق الوعي من خلال زيادة الوعي باحتياجات وإمكانات الأفراد ذوي الإعاقة، بما في ذلك الأطفال والشباب. ويعد تعزيز الرؤية خطوة أساسية تؤدي إلى زيادة مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في المجتمع وتوفير خدمات ووسائل راحة مراعية للإعاقة.

تمكين منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تعزيز قدراتها وإشراكها في العمليات الاستشارية.

تعزيز التنسيق والتعاون بين الوزارات في تقديم الخدمات وإدارة البيانات. وهذا لا يضمن توفير الخدمات للأشخاص ذوي الإعاقة فحسب، بل يعزز أيضاً مبادرات خلق فرص العمل.

وتشير سبعة من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر إلى إدماج الإعاقة كجزء من استراتيجية تحقيق عالم أفضل بحلول عام 2030. وبينما نحتفل بقوة الأشخاص ذوي الإعاقة وتنوعهم ومساهماتهم، ستظل الأمم المتحدة ملتزمة بدعم الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في العراق لتعزيز إدماج الإعاقة في جميع المجالات".

---------------

النجباء: 5 من عناصر الحركة قضوا إثر ضربة جوية أمريكية في كركوك

شفق نيوز/ اعلنت حركة النجباء التي يتزعمها أكرم الكعبي يوم الأحد، ان عددا من عناصرها قضوا في ضربة أمريكية داخل العراق.

وذكرت الحركة في بيان مقتضب؛ أن "5 من عناصر الحركة قضوا إثر ضربة جوية أمريكية في كركوك".

وفي غضون ذلك؛ أبلغ مصدر أمني وكالة شفق نيوز؛ أن "حصيلة القصف الأمريكي بلغت 5 قتلى و3 جرحى نتيجة قصف استهدف احد مقرات الفصائل ضمن قضاء الدبس في كركوك".

وفي وقت سابق؛ أفاد مصدر أمني، مساء اليوم الأحد، بسقوط 5 ضحايا على الأقل بضربة جوية أمريكية استهدفت مقراً أحد الفصائل المسلحة في العراق.

وقال المصدر لوكالة شفق نيوز، إنه "لم يتبين حتى الآن ما إذا كانت الضربة بطائرة مسيرة أم قصف صاروخي جوي، كما لم يتسنى تحديد مكان الضربة بدقة".

وأشار إلى أن "المعلومات الأولية تفيد بسقوط 5 ضحايا كحصيلة أولية".

وفي وقت سابق اليوم، أبلغ مصدر أمني وكالة شفق نيوز، بأن "نحو 6 صواريخ أطلقت من أطراف ناحية ربيعة باتجاه الأراضي السورية، ويرجح استهدافها للقواعد العسكرية الأمريكية في الأراضي السورية".

ولفت المصدر إلى أن "الصواريخ كانت منصوبة على عجلة حوضية لنقل الماء".

من جانبها، أعلنت "المقاومة الإسلامية في العراق"، يوم الأحد، استهداف قاعدة أمريكية شمال شرق سوريا بـ"رشقة صاروخية".

وذكر بيان لـ"المقاومة"، أنه "رداً على الجرائم التي يرتكبها العدو بحق أهلنا في غزة ، استهدف مجاهدونا، قـاعـدة الاحتلال الأمريكي (خراب الجير) شمال شرق سوريا، برشقة صاروخية كبيرة ، وأصابت أهدافها بشكل مباشر".
--------------

تقرير لقراء مجلة الگاردينيا عن العراق

جريدة الزمان …إستكشاف العراق من جديد

النعمانية بين الأثار والتاريخ والتراث الغامض ……النعمانية – حمدي العطار

النعمانية مدينة يلفها الغموض وتنسج حولها الحكايات والقصص غير الحقيقية او حتى الخرافية، احيانا تذكر النعمانية كمحطة او مدينة تمثل دلالالة رمزية ، فهي مدينة كانت مقر للنعمان بن المنذر وهنا يوجد اثر لقصر النعمان وقد كانت النعمانية من أبرز المدن العامرة في العهدين الأموي والعباسي ومن جانب اخر فهي المكان الذي قتل فيه الشاعر ابو الطيب المتنبي وهو الشاعر الذي ولد في الكوفة وانتقل مسافرا الى مدن كثيرة منها حلب ومصر وايران ، وعندما كان قادما من شيراز سنة 345 هجرية خرج عليه في النعمانية فاتك بن أبي جهل الاسدي فقتله وأخذ ماله! ويفتخر اهالي النعمانية بوجود قبر المتنبي فيها ولا يذكرون انه قتل هنا! ومن التاريخ هناك تسمية تطلق على النعمانية لأهميتها قديما فهي احدى المدن الخمسة التي حكمت العراق قبل الطوفان!ارض النعمانية رسوبية تكونت مما حمله نهر دجلة وروافدها من طمي وترسبات خلال فترات التاريخ الطويلة ، وكانت النعمانية مغمورة بمياه البحر في العصر الحجري القديم ، وازدهرت النعمانية في العهد العباسي وقال عنها ابن رشد ان النعمانية مدينة فيها مسجد جامع واسواق والطقائس البحرية ، ومن المعالم في النعمانية الجسر اليوغسلافي تم بنائه من عام 1972- 1979 ، وتضم النعمانية ثلاثة انهر هي (نهر البغلية، نهر ابو جاموس، نهر فارس الخلف) وفي النعمانية مكان يطلق عليه (دير هرقل) الذي يعالج فيه المجانين ، وعندما تمر بإسواق النعمانية تكتشف انها سلة غذائية فيها البساتين والحيوانات والاسماك والتمر والبرتقال والتين والرقي والبطيخ واللوبيا والباذنجان ، والباميا والطماطم والبصل والثوم والخس ، وموقع النعمانية حلقة الوصل بين منطقتي الفرات الاوسط والجنوب وفيها ساحتين لخزن الحبوب.

*قصر تراث المدينة

هذه هو الاسم المتفق عليه والذي اطلقوه اهالي النعمانية على قصر الحاج كريم عبد الحمود الدليمي وهو من وجهاء مدينة النعمانية ، وينسج عن هذا الرجل وقصره الكثير من القصص غير الموثقة ونحن عند زيارتنا لهذا القصر والدخول الى بعض غرفه ازداد الامر غموضا، فالبعض قال ان صاحب القصر من السباقين لفعل الخير ،يزور المرضى ، يساعد العوائل المحتاجة دون أن يعلموا على الاخص في سنوات الحصار الاقتصادي، اما عن القصر فيعده البعض تحفة فنية رائعة تم البدء ببناؤه عام 1982 واستمر حتى اكتمل عام 1985 ويسمى (بتراث المدينة ) صاحب القصر غير متزوج وليس لديه ورثة والغريب ان يقولوا بإن اقربائه ميسوري الحال واصحاب أملاك ولديهم دورهم الخاصة ، ويتحدثون وكأن القصر صار ملكا للدولة فيقولون يمكن ان يتحول القصر الى مستشفى او متحف! وهناك من يقول ان القصر يشبه (منظر القبور) وحتى يشككون في تاريخ بناء القصر، يطلقون عليه (قاعة اشباح) من العصور الوسطى !مكثنا في هذا القصر اكثر من ساعة نتجول في الغرف وكانت تعاني من الاهمال وعدم النظافة وغياب الانارة بسبب انقطاع الكهرباء، يسكن القصر عائلة قد تكون لحراسة هذا القصر لكنهم يبدو انهم اقسموا ان لا ينظفون اية قطعة من الاثات التي تجمع عليها بيوت العنكبوت! ومن الاشياء الغريبة هي غلق بعض الغرف في الطابق العلوي ويحذروننا من الدخول اليها وكان فيها (الجن) ! احدهم قال لي ان الحاج كريم عبد الحمود الدليمي مات مقتولا من قبل خادمه المصري واشار لي على صورة الحاج كريم وبجانبه شاب يقول عنه صاحبنا بإنه الخادم المصري، عندما تدخل الى القصر ترى طبلة كبير ة تشبه طبلة الحرب !حفيدي الصغير مسك المضرب واخذ يضرب في الطبلة لتصدر صوتا غريبا مرعبا!احد اصحاب مكاتب العقارات قال لي ان تكلفة بناء هذا القصر في عام 1982 بلغت 250 الف دينار اي ربع مليون دينار ! غادرنا هذا القصر المثير للجدل والغامض وقصص الاشـــــــــباح والجن تدور في اذهاننا!

---------------------

١-السومرية….
عقوبات أمريكية على افراد وكيانات قدموا تسهيلات مالية لإيران
أعلنت واشنطن اليوم أنها فرضت عقوبات على أكثر من 20 فردا وكيانا بزعم "تورطهم في شبكات تسهيلات مالية تستفيد منها وزارة الدفاع الإيرانية وأجهزة أخرى في جيشها".وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان لها: "فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع ل‍وزارة الخزانةالأمريكية (OFAC) اليوم عقوبات على أكثر من 20 فردا وكيانا لتورطهم في شبكات التسهيلات المالية لصالح وزارة الدفاع الإيرانية ولوجستيات القوات المسلحة (MODAFL)، والأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية (AFGS)، وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي (IRGC-QF)".
وأضاف بيان الخزانة الأمريكية: "تولد إيران ما يعادل مليارات الدولارات من خلال مبيعات السلع الأساسية لتمويل أنشطتها الإقليمية المزعزعة للاستقرار ودعم مجموعات إقليمية متعددة بالوكالة، بما في ذلك حماس وحزب الله..تستخدم وزارة الدفاع والقوات المسلحة الإيرانية وفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني شبكات معقدة من الشركات والوسطاء الواجهة الأجنبية لتمكين هذه الأنشطة التجارية غير المشروعة واستغلال النظام المالي الدولي".وقال وكيل وزارة الخزانة الامريكية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون: "إن فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ووزارة الدفاع والعمليات العسكرية يواصلان الانخراط في مخططات تمويل غير مشروعة لتوليد الأموال من أجل تأجيج الصراع ونشر الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة"، على حد وصفه.وأضاف: "لا تزال الولايات المتحدة ملتزمة بكشف عناصر الجيش الإيراني وشركائه المتواطئين في الخارج لتعطيل هذا المصدر الحيوي للأموال".
٢-واع …
قرارات جلسة مجلس الوزراء العراقي
بغداد - واع
صادق مجلس الوزراء، خلال جلسته الاعتيادية على إعفاء وتدوير (12) مديراً عاما، وفصل إدارة المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني وإلحاقها بوزارة النقل وتخويل الوزارة التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن طريق التنمية مع نظيرتها التركية، كما قرر الموافقة على مشروع قانون تعويض ممتلكات المتضررين من النظام البائد. وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ترأس، اليوم الثلاثاء، الجلسة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس الوزراء"، مبينا، أن "الجلسة شهدت بحث تطورات الأوضاع العامة في عموم البلاد ومناقشة سير تنفيذ البرنامج الحكومي، بمختلف ملفاته ومحاوره الخدمية والسياسية، فضلًا عن التداول في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها".
ففي مجال الإصلاح الإداري، صادق مجلس الوزراء وفق البيان على إعفاء وتدوير (12) مديرًا عامًّا، ضمن الوجبة الثالثة الخاصة بتقييم المديرين العامين في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة، باعتماد المعايير والآليات المعدة من اللجنة المؤلفة بموجب الأمر الديواني (23059) لتقييم عمل المديرين العامين وأدائهم.وفي إطار الإصلاح المالي والاقتصادي، أقرّ مجلس الوزراء توصيات محضر الاجتماع المنعقد في وزارة التخطيط بشأن تعديل الفقرة رقم (1) من قرار مجلس الوزراء (23545 لسنة 2023)، بحسب الآتي:
1. الالتزام بأن تكون عقود الدولة كافة، المنفذة داخل العراق بالدينار العراقي، ويُستثنى من ذلك:
أ. العقود المستمرة على المنح والقروض الخارجية والاتفاقيات، يستمر العمل بها وفقًا لاتفاقية القرض أو المنحة.
ب. العقود التي ستُبرم بعد نفاذ هذا القرار على المنح والقروض الخارجية والاتفاقيات، فيتمّ الالتزام ببنود الاتفاقية، في حال اشترطت أن تكون العقود بعملة غير الدينار العراقي، مع مراعاة ما جاء بإعمام وزارة المالية في 27 نيسان 2023.
2. للجهة المستفيدة فتح الاعتماد المستندي لأغراض المواد الاستيرادية من خارج العراق للمشروع المتعاقد عليه أصوليًّا.
3. للجهة المستفيدة تحويل رواتب وأجور العاملين الأجانب في المشروع، وكذلك مستحقات الشركات وأرباحها بالعملة الأجنبية، وفقًا لضوابط البنك المركزي العراقي.
وأقرّ مجلس الوزراء- بحسب البيان- توصية المجلس الوزاري للاقتصاد (230272 ق) بحسب الآتي:
1. مساهمة وزارة المالية بمبلغ مليون دولار، تُدفع بشكل قسطين متساويين خلال عامي (2024 و2025) وأن تكون طريقة الدفع نقدًا، وموعد الدفعة الأولى في 15 نيسان 2024.
2. قيام وزارة المالية بالمساهمة في (البرنامج الخاص لتعزيز نافذة الاستجابة للأزمات CRW).
3. قيام وزيرة المالية، بوصفها محافظ العراق في مجموعة البنك الدولي للتنمية، باستكمال إجراءات الاكتتاب في المساهمة، حال إصدار قرار مجلس الوزراء.
وتابع البيان أنه ونتيجة لظروف الشـحة المائية، والحاجة إلى مواجهة السيول والفيضانات وحصاد المياه في فصل الشتاء للعام الحالي، وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة المالية بتخصيص مبلغ (25) مليار دينار إلى وزارة الموارد المائية لصيانة مشاريع الري الصغرى وصيانة السدود والسدّات وصيانة آليات الحفر والوقود.كما أقرّ مجلس الوزراء توصيات لجنة الأمر الديواني (65 لسنة 2022) بشأن وضع تعرفة ملائمة لأجور سقي الأراضي الزراعية، بحسب ما جاء في محضر وزارة الموارد المائية، المؤرخ في 15 تشرين الأول 2023، على أن يُعمل بها في المواسم المقبلة، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، والاقتصار على وزارتي التجارة والزراعة، بشأن الفقرة (5) من التوصيات.وفي ضوء توجيهات رئيس مجلس الوزراء في دعم القطاع الزراعي والتخفيف من تأثيرات شدة الشحّ المائي، وافق مجلس الوزراء على ما يأتي:
1. إدراج وزارة التخطيط حصة الجانب العراقي البالغة (15%) من مبلغ القرض بشأن مشروع استخدام تقنيات الري الحديثة (تجهيز منظومات الرّي بالرش المحوري)، وتحديد المبالغ في موازنة العام المقبل/ 2024.
2. اعتماد (2.5%) عمولة لشركة التجهيزات الزراعية، إحدى تشكيلات وزارة الزراعة، مساواةً بما معمول به في مشروع استخدام تقنيات الري والمكننة الحديثة في الوزارة المذكورة آنفًا، استنادًا إلى ضوابط السياسة السعرية لتسعير البضائع المستوردة من خارج العراق المصادق عليها من مجلس الوزراء/ لجنة الشؤون الاقتصادية، بموجب كتابها المؤرخ في 24 آب 2008.
3. تعاقد وزارة الزراعة مع شركة (BAUER) النمساوية، مع الأخذ بعين الاهتمام رأي الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
وفي المسار ذاته، أقرّ مجلس الوزراء- وفق البيان- توصية المجلس الوزاري للاقتصاد (230321 ق) بشأن التعاقد مع وزارة الصناعة لتجهيز منظومات الري الحديثة واستثناء وزارة الزراعة بحسب ما يأتي:
1. المادة (3/ أساليب التعاقد) الواردة في تعليمات تنفيذ العقود الحكومية (2 لسنة 2014).
2. المادة (7/ أولًا) من القسم الثالث لتعليمات تسهيل تنفيذ قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات الثلاث.
3. منح وزارة الصناعة والمعادن الصلاحية المالية للتفاوض على الأسعار والكميات والمواصفات مع وزارة الزراعة، ضمن سقف التخصيص البالغ (100) فقط مئة مليار دينار.
4. إضافة الدعم بنسبة 30%.
وفي قطاع النقل الجوي والطيران، وافق مجلس الوزراء على ما يأتي:
1. فصل إدارة المطارات العراقية عن سلطة الطيران المدني العراقي وربطها بوزارة النقل/ شركة الخدمات الملاحية، ويُعاد تسمية الشركة لتصبح (الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية)، استنادًا إلى أحكام المادة (47/ ثانيًا) من قانون الموازنة العامـة الاتحاديـة للسنـوات الماليـة (2023 – 2024 – 2025).
2. تتولى الشركة العامة للمطارات والملاحة الجوية أخذ الإجراءات اللازمة لتعديل نظامها الداخلي وبيانها التأسيسي؛ لينسجم مع مهمات الشركة.
3. تؤول الأصول التابعة للمطارات العراقية كافة، المرتبطة بسلطة الطيران المدني، إلى الشركة العامة للمطارات والملاحة الجوية، وتُنقل خدمات العاملين في تلك المطارات إلى هذه الشركة.
4. تحل الشركة العامة للمطارات والملاحة الجوية محلّ سلطة الطيران المدني في تنفيذ الالتزامات كافة، الفنية والقانونية والمالية، المبرمة مع السلطة، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
5. تأليف لجنة مشتركة بين وزارة المالية ووزارة النقل وهيئة المستشارين وسلطة الطيران المدني؛ لتنفيذ أحكام القرار وما يترتب عليه من آثار مالية وقانونية وفنية.
كما نظر المجلس بحسب البيان في عدد من المواضيع المدرجة على جدول أعمال الجلسة، واتخذ بشأنها القرارات التالية:
أولا/ الموافقة على مشروع قانون تصديق جمهورية العراق على بروتوكولي تعديل المادتين (50/أ) و (56) من اتفاقية الطيران المدني الدولي (اتفاقية شيكاغو) لعام 1944، الموقعينِ في مونتريال 2016، الذي أعده مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب، استنادًا إلى أحكام الدستور.
ثانيًا/ الموافقة على إضافة منفذ (المنذرية الحدودي) في محافظة ديالى، ومنفذ (عرعر الحدودي) في محافظة الأنبار إلى الفقرة (3) من قرار مجلس الوزراء (23111 لسنة 2023) لاستيراد السماد.
ثالثا/ الموافقة على مشروع قانون تعويض ممتلكات المتضررين من النظام البائد، الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب، استنادًا إلى أحكام الدستور، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
رابعًا/ الموافقة على مشروع قانون الأوراق المالية الذي دققه مجلس الدولة، وإحالته إلى مجلس النواب، استنادًا إلى أحكام الدستور، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
خامسًا/ الموافقة على تخويل وزير النقل صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع مذكرة تفاهم بشأن طريق التنمية، بين وزارة النقل في جمهورية العراق، ووزارة النقل والبنية التحتية في الجمهورية التركية، استنادًا إلى أحكام قانون عقد المعاهدات (35 لسنة 2015)، مع الأخذ بعين الاهتمام توصية الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء.
٣-سي ان ان ..تقرير
غادرها البشر..10 أماكن مهجورة استعادتها الطبيعة من حول العالم
-- تتعرض الحياة البرية لتهديد غير مسبوق من النشاط البشري، لكن، تشير الأبحاث إلى أنه مع مراعاة المكان والزمان، حتى الأنواع الحيوانية والنباتية المهددة بالانقراض قد تعود مجددًا.وكشف تقرير صادر في عام 2022، بتكليف من منظمة "Rewilding Europe" غير الربحية، عن أن العديد من أنواع الطيور والثدييات الأوروبية كانت تتكاثر مجددًا "ما يسلط الضوء على ميل الحياة البرية إلى الانتعاش والاستعمار عندما تتاح لها الفرصة".وفي بعض الأحيان، يمكن أن تتمثل هذه الفرصة ببساطة بمغادرة البشر لمكان ما، الأمر الذي يسمح للطبيعة بغزوه.
*تا بروهم، كمبوديا
استُخدم هذا المعبد كخلفية بفيلم "لارا كروفت: تومب رايدر" للممثلة الأمريكية أنجلينا جولي في عام 2001. يقع شرق أنغكور توم، العاصمة القديمة لإمبراطورية الخمير.وشُيّد في أواخر القرن الثاني عشر كدير بوذي وجامعة، وكان يعيش في محيطه أكثر من 12500 شخص يخدمون المعبد، بالإضافة إلى 80 ألف آخرين في القرى المجاورة. وتم التخلي عن المعبد والمناطق الحرجية المحيطة به بعد ثلاثة قرون، عندما نقل الملك عاصمة الإمبراطورية بعيدًا عن أنغكور.منذ ذلك الحين، تُرك المعبد ما سمح للأشجار بالنمو في جميع أنحاء المجمع، وأكثرها شهرة على "إنستغرام"، أشجار التين العملاقة، والبانيان، والكابوك، التي تغلف جذورها جدران المعبد.
*هوتووان، جزيرة شينغشان، الصين
فاق عدد سكان قرية الصيد هذه 3 آلاف نسمة سابقًا، غير أنّ موقعها البعيد على جزيرة شينغشان التي تشكل جزءًا من أرخبيل تشوشان، صعّب إمكانية التعلّم، والعمل، والحصول على الغذاء، ذلك أن الوصول إلى البر الرئيسي يحتاج إلى السفر لأكثر من خمس ساعات.هذا الواقع حث الناس على النزوح في تسعينيات القرن الماضي، وبحلول عام 2002، أصبحت القرية مهجورة تمامًا.وسمح ذلك للطبيعة باستعادة الأرض، حيث غطّت النباتات المتسلّقة الخضراء كل ما خلّفه الناس.
*وادي مانغابوروا، نيوزيلندا
بعد الحرب العالمية الأولى، عُرضت الأرض الواقعة بوادي مانغابوروا في الجزيرة الشمالية لنيوزيلندا على الجنود العائدين من الخدمة العسكرية. افتتحت المستوطنة في عام 1919، واستوطنها 40 جنديًا مع عائلاتهم، وسعوا لمحاولة العيش على الأرض، غير أن بعد الوادي وضعف التربة الزراعية أدّى إلى هجره بالكامل بحلول منتصف أربعينيات القرن المنصرم، ما سمح للغابة بالنمو مجددًا وعودة الحيوانات المحلية.

*السفينة البخارية يونغالا، أستراليا
بعد غرق سفينة "يونغالا SS" قبل أكثر من قرن في قاع البحر، أصبحت أكبر حطام لسفينة في أستراليا وأكثرها سلامة، نظامًا بيئيًا يوفر موطنًا لبعض أروع الكائنات في المحيط.في عام 1911، قبل عام واحد من إبحار سفينة "تايتانيك"، أغرق إعصار ياسي السفينة في المنتزه البحري للحاجز المرجاني العظيم، ما تسبّب بفقدان جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 122 شخصًا في البحر. لقد كانت واحدة من أكثر الكوارث البحرية مأساوية بتاريخ أستراليا، وبعد البحث الأولي الذي دام سبعة أيام تبيّن أنها فارغة. ولم تُكتشف السفينة حتى تم التعرف عليها في عام 1958.يبلغ طول بقايا الحطام 109 أمتار، ويغطيها السجاد المرجاني ذات الألوان الزاهية، وتشكل موطنًا لمئات الأنواع المختلفة، من السلاحف ضخمة الرأس، والشفنينيات الرخامية، وأسماك القرش الثور، وثعابين موراي.
*إلها دا كويمادا غراندي، البرازيل
تقع قبالة ساحل ساو باولو في جنوب شرق البرازيل، وهي جزيرة تحيط بها المنحدرات وتغطيها الغابات الاستوائية المنخفضة والمراعي. لكن إذا كنت تعتقد أنها وجهة مثالية لقضاء العطلات، فقد تغير الحياة البرية المحلية رأيك.ورغم صغر حجمها، إلا أن إلها دا كويمادا غراندي تُعتبر موطن أكبر عدد من الثعابين الذهبية في العالم التي يقدر عددها بحوالي 2000، ما أكسبها لقب جزيرة الثعابين. وبصرف النظر عن الثعابين، تشمل حيوانات الجزيرة الخفافيش، والسحالي، ونوعين من طيور الجواثم المقيمة (طائرا النمنمة والموز)، بالإضافة إلى العديد من الطيور المهاجرة والطيور البحرية، مثل طائر الأطيش البني الذي يزور الجزيرة.وقال مارسيو مارتينز، أستاذ علم البيئة بجامعة ساو باولو، لـCNN إن الجزيرة كانت ذات يوم جزءًا من الجرف القاري البرازيلي، لكن انخفاض منسوب سطح البحر وارتفاعه تسبب بعزلها تمامًا بمياه البحر منذ حوالي 11000 عام.
*المنطقة منزوعة السلاح في كوريا
بعد مرور 70 عاماً على نهاية الحرب الكورية، ظلّت المنطقة منزوعة السلاح التي يبلغ طولها 160 ميلاً (257 كيلومتراً)، وتفصل بين كوريا الشمالية والجنوبية، منطقة محظورة.كانت هذه المنطقة ذات يوم مركزًا للصراع، ولا تزال القرى السابقة موجودة والمعدات العسكرية، وقد سمح عدم التدخل البشري للأرض بأن تصبح ببطء ملاذاً للحياة البرية.تُعد المنطقة الآن موطنًا مزدهرًا لأكثر من 6000 نوع من النباتات والحيوانات. وبين 267 نوعًا مهددًا بالانقراض في كوريا، يعيش 38% منها في المنطقة المجردة من السلاح، وفقًا لما ذكره المعهد الوطني للبيئة. وتشمل، السحلية المنغولية التي تعيش على ضفاف الرمال وتحت الصخور، وثعالب الماء التي تسبح على طول النهر الذي يمتد بين كوريا الشمالية والجنوبية، وغزال المسك المهدد بالانقراض، وأسماك السلمون المرقط المنشوري.
*قرية المدام، الإمارات العربية المتحدة
عندما تتخيل أن الطبيعة تسيطر عليك، فيحتمل أن يتبادر إلى ذهنك اللون الأخضر. لكن في قرية المدام تتبدّى لك الطبيعة باللون الأصفر.تبعد قرية المدام 70 كيلومترًا (43 ميلًا) عن مدينة دبي في دولة الإمارات، وهي عبارة عن "مدينة أشباح صغيرة" أصبحت في السنوات الأخيرة منطقة جذب سياحي.تتميز القرية بصفين من المنازل المفروشة، ومسجد أنيق، ويبدو أنّ الناس تخلّوا عنها على عجل، وخلفوا مستوطنات تستعيدها الصحراء الآن.ليس هناك من إجابة محدّدة حول سبب هجر القرية، لكنّ يشير الباحثون إلى ظهور مدن مثل دبي والشارقة، حيث ذهب الناس بحثًا عن فرص أفضل وظروف معيشية أسهل.

*ستاك روك فورت، ويلز، المملكة المتحدة
تقع قبالة ساحل بيمبروكشاير، غرب ويلز، وهي عبارة عن كبسولة زمنية على شكل حصن شُيّد على جزيرة، وهُجر منذ فترة طويلة.بُني حصن "Stack Rock Fort" في خمسينيات القرن التاسع عشر للحماية من الغزو البحري. لكن استخدامه تراجع على مرّ السنين. منذ ما يقرب من 100 عام، تم استصلاح الحصن ببطء من قبل النباتات والحيوانات.وقال نيكولاس مولر، الوصي الجديد على القلعة، ومدير شركة "Anoniiem" ذات المصلحة المجتمعية، التي اشترت الحصن وتخطط للحفاظ عليه لـCNN، إن نباتات البندق تنمو هناك، كما أن الطيور البحرية شائعة أيضًا، بينها ثلاثة أنواع من النوارس في الحد الأدنى، يتراوح عددها بين 300 و500.وقال مولر إن طيور الغاق السوداء الكبيرة استعمرت الحصن، وغالبًا، يمكن رؤيتها وهي تجلس بأجنحتها الممتدة.

مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

844 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع