وزارة الموارد المائية : تركيا ستزيد إطلاقات دجلة والفرات للعراق في غضون يومين

    

رووداو ديجيتال:اأعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، أن تركيا ستزيد إطلاقات مياه نهري دجلة والفرات للعراق في غضون اليومين المقبلين، في وقت سيتوجه وفد من الوزارة إلى تركيا لبحث مشكلة انخفاض مستوى مياه النهرين.

المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، أفاد لشبكة رووداو الإعلامية، بأن وفداً فنياً من الوزارة سيزور تركيا في غضون الأيام المقبلة، لبحث حصة العراق في نهري دجلة والفرات، وزيارة السدود التركية والاطلاع على مستوى الخزين فيها.

وبيّن أن الزيارة التي ستتم قريباً، دون أن يحدد لها موعد بعد، تأتي بناء على اقتراح من وزارة الموارد المائية العراقية.

وكان بيان لوزارة الموارد المائية، صدر يوم (17 تموز 2022)، قد ذكر أن الوفد سيزور السدود التركية للاطلاع على خطة عملها، ومستوى الخزين فيها.

وجاء الاتفاق على زيارة وفد وزارة الموارد المائية لتركيا، خلال اجتماع إفتراضي، يوم (16 تموز 2022)، بين وزير الموارد المائية العراقي، مهدي الحمداني، ومبعوث الرئيس التركي لشؤون المياه، فيصل أرأوغلو.

علي راضي، كشف لشبكة رووداو الإعلامية، أن الجانبين العراقي والتركي اتفقا على زيادة إطلاقات نهري دجلة والفرات للعراق في غضون اليومين المقبلين.

وحسب إحصاءات المركز الوطني لإدارة الموارد المائية، انخفض مستوى إطلاقات نهري دجلة والفرات من تركيا إلى العراق بنسبة 60%، مقارنة بالسنوات الماضية.

البلدان كانا قد وقعا العام الماضي، مذكرة تفاهم لتقسيم المياه بينهما، لم ينفذ كما يجب، وفق المسؤولين العراقيين.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الموارد المائية، بأن تنفيذ تلك المذكرة، أحد الملفات التي سيبحثها وفد الوزارة في تركيا.

وكان السفير التركي في العراق علي رضا غوناي أعلن في تغريدة أن "الجفاف ليس مشكلة العراق فقط إنما مشكلة تركيا ومنطقتنا بأكملها"، مضيفاً أنه "نتيجة للاحتباس الحراري، سيكون هناك مزيد من حالات الجفاف في السنوات القادمة"، معتبراً أن "المياه تُهدر بشكل كبير في العراق، ويجب اتخاذ تدابير فورية للحد من هذا الإهدار".

التصريحات تلك أثارت تنديد وزير الموارد المائية العراقي الذي طالب باستدعاء السفير التركي احتجاجاً، لافتاً إلى أن "تركيا دائماً تتحجج بموضوع هدر المياه في محاولة لخلط الأوراق لكي تعطي لنفسها الحق بتقليل حصة العراق المائية وهذا ما يحصل حالياً".

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

800 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع