واشنطن تحكم على عراقي بالسجن ٣٧ شهراً بتهمة الاحتيال

                  

رووداو ديجيتال:قررت وزارة العدل الأميركية الحكم على المواطن العراقي "أوس موفق عبد الجبار" بالسجن 37 شهراً بادانته بقضية التآمر للاحتيال على برنامج الهجرة للولايات المتحدة.

عبد الجبار، 44 عاماً، أقر بأنه مذنب في كانون الثاني 2022، في محكمة مقاطعة كولومبيا الاميركية، وقد حكم عليه القاضي رودولف كونتريراس، وفقاً لوزارة العدل الأميركية.


عبد الجبار، هو واحد من ثلاثة متهمين تم اتهامهم في لائحة تم الكشف عنها في 22 كانون الثاني 2021.

اتهمت لائحة الاتهام عبد الجبار واثنين من الرعايا الأجانب الآخرين، وهما هيثم عيسى سعدو سعد، 44 عاماً، وأوليسيا ليونيدوفنا كراسيلوفا، 44 عاماً، فيما يتعلق بمخطط للاحتيال على برنامج قبول اللاجئين (USRAP) ، وعلى وجه الخصوص، برنامج العراق P-2، والذي يسمح لبعض العراقيين بالتقدم مباشرة لإعادة توطين اللاجئين في الولايات المتحدة.

وكان سعد قد اعترف في السابق بأنه مذنب وحُكم عليه، فيما لاتزال كراسيلوفا طليقة.

ووفقاً للائحة الاتهام وبيان الوقائع التي اتفق عليها عبد الجبار كجزء من إقراره بالذنب، من حوالي شباط 2016 حتى نيسان 2019 على الأقل، تآمر المتهمون الثلاثة، بقيادة عبد الجبار، لسرقة السجلات الحكومية المتعلقة بمئات من تطبيقات USRAP وعمل سعد في عمّان، من 2007 إلى 2016 من قبل خدمات المواطنة والهجرة الأميركية، في حين شغلت كراسيلوفا منصباً مشابهاً في سفارة في موسكو في الولايات المتحدة.

وكجزء من واجباتهما، كان كلا المتهمين يتمتعان بإمكانية الوصول إلى نظام معالجة قبول اللاجئين العالمي (WRAPS) التابع لوزارة الخارجية، وهو قاعدة بيانات تحتوي على معلومات حساسة وغير عامة عن المتقدمين بطلبات للاجئين وأفراد أسرهم.

قام عبد الجبار بتنظيم وقيادة "المؤامرة"، واعتمد على دفع سعد وكراسيلوفا لسرقة سجلات ومعلومات WRAPS حتى يتمكن عبد الجبار من مساعدة المتقدمين في الحصول على القبول في الولايات المتحدة من خلال وسائل احتيالية.

وكما هو موضح في لائحة الاتهام وبيان الوقائع، فإن سرقة سجلات برنامج USRAP يخلق عدداً من المخاطر على السلامة العامة والأمن القومي.

وتم التحقيق في هذه القضية بشكل مشترك من قبل مكتب المفتش العام لوزارة الأمن الداخلي وجهاز الأمن الدبلوماسي التابع لوزارة الخارجية، حيث تمت مقاضاته.

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

597 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع