أخبار يوم ٢٧ مايس

              

                             أخبار يوم ٢٧ مايس

١-السومرية:صالح والكاظمي يحذران من مخططات لزعزعة الأمن… شدد رئيس الجمهورية برهم صالح، و رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، على ضرورة دعم القوات الأمنية في ملاحقة خلايا داعش واليقظة والحذر من مخططاته الرامية لزعزعة الاستقرار.وقالت رئاسة الجمهورية في بيان ورد لـ السومرية نيوز، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، استقبل رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي؛ لبحث مستجدات الأوضاع العامة في البلد، حيث جرى التأكيد على ضرورة تعزيز الأمن والاستقرار ودعم القوات الأمنية في ملاحقة خلايا داعش واليقظة والحذر من مخططاته الرامية لزعزعة أمن المواطنين". وفي شأن الأوضاع السياسية، جرى وفق البيان، "بحث تطوراتها مع التأكيد على ضرورة الحوار في معالجة المسائل العالقة بروح المسؤولية والوطنية وتلبية الاستحقاقات المُنتظرة، إلى جانب بحث الأوضاع الاقتصادية وأهمية إيلاء متطلبات المواطنين المعيشية والخدمية أولوية قصوى والعمل على الاستجابة للأحتياجات الضرورية وبما يضمن العيش الكريم".

٢-الجزيرة………
السلطات الأميركية توقف عراقيا بتهمة التخطيط لاغتيال جورج بوش الابن
أثار الخبر تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي في العراق، وتباينت ردود الفعل والتعليقات عليه؛ ففي حين شكك بعض المتفاعلين في وجود محاولة اغتيال، تأسف آخرون على فشل تلك المحاولة……… أعلنت السلطات الأميركية أنها أوقفت أمس الثلاثاء طالب لجوء عراقي مرتبطا بتنظيم الدولة الإسلامية، ووجهت إليه تهمة التحضير لمحاولة اغتيال الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الابن، في خبر أثار تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي في العراق.وقالت النيابة العامة في ولاية أوهايو الأميركية -في بيان- إن عملاء من فرقة العمل المشتركة لمكافحة الإرهاب التابعة لمكتب التحقيقات الفدرالي اعتقلوا شهاب أحمد شهاب (52 عاما) بتهمة "مساعدة ودعم مؤامرة تهدف إلى قتل الرئيس الأسبق للولايات المتحدة". وأوضح البيان أن شهاب حاول تجنيد عراقيين آخرين وإحضارهم لتنفيذ الهجوم، وأجرى عمليات استكشاف واستطلاع في مدينة دالاس بولاية تكساس قرب أماكن مرتبطة بجورج بوش الابن خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي لالتقاط فيديو حول منزل الرئيس الأسبق، وتجنيد فريق من مواطنيه العراقيين كان يأمل في تهريبهم إلى البلاد عبر الحدود المكسيكية، وكذلك الحصول على أسلحة نارية ومركبات لاستخدامها في الاغتيال، وفقا لمذكرة تفتيش صدرت يوم 23 مارس/آذار الماضي وكشف النقاب عنها أبريل/نيسان الماضي في محكمة اتحادية في كولومبوس بولاية أوهايو.وقال مكتب التحقيقات الفدرالي إنه كشف عن المخطط عبر عمل اثنين من المخبرين السريين ومراقبة حساب المخطط المزعوم على منصة "واتساب" (WhatsApp) المملوكة لشركة "ميتا" (Meta)، حسب مجلة فوربس الأميركية. ووصل شهاب بشكل قانوني إلى الولايات المتحدة عام 2020 بتأشيرة سياحية وأقام متنقلا بين مدينة كولومبوس (ولاية أوهايو) وإنديانابوليس (كبرى مدن ولاية إنديانا) قبل أن يطلب اللجوء. كما حاول المتهم مساعدة رجل، اعتقد أنه عراقي، على الهجرة إلى الولايات المتحدة لقاء مبلغ مالي.

وأوضحت النيابة العامة أنه "في أكتوبر/تشرين الأول وديسمبر/كانون الأول 2021، تلقى شهاب عشرات آلاف الدولارات" لتأمين وصول هذا الشخص الذي "كان في الحقيقة مختلقا"، مشيرة إلى أن "التواصل كان منسقا تحت إدارة مكتب التحقيقات الفدرالي".

وقال العميل الخاص لمكتب التحقيقات الفدرالي جون يبسيلانتيس إنه "كان من المقرر تهريب 4 مواطنين عراقيين، 2 منهم عنصران سابقان في الاستخبارات العراقية، إلى الولايات المتحدة من تركيا ومصر والدانمارك ضمن المؤامرة"، وأضاف يبسيلانتيس أن "الخطة تضمنت إدخال المتآمرين إلى المكسيك، ثم عبور الحدود إلى تكساس".وأبلغ شهاب رجلا كان في الواقع مخبرا لمكتب التحقيقات الفدرالي أن هذين العنصرين السابقين في الاستخبارات العراقية في عهد الرئيس الراحل صدام حسين كان يفترض أن ينفذا عملية اغتيال بوش بمساعدة عناصر من تنظيم الدولة الإسلامية ومجموعة تسمى "الرعد". وجاء في وثيقة نشرها مكتب التحقيقات الفدرالي أمس الثلاثاء أن أفراد الفريق "أرادوا قتل بوش الابن، لأنه -برأيهم- مسؤول عن مقتل العديد من العراقيين وتفكك البلاد بعد تدخله العسكري عام 2003".

تفاعل كبير
وحظي نشر هذا الخبر بتفاعل كبير على منصات التواصل الاجتماعي في العراق، وتباينت ردود الفعل والتعليقات عليه؛ ففي حين شكك بعض المتفاعلين في وجود محاولة اغتيال، تأسف آخرون على فشل تلك المحاولة.وكتب الصحفي عثمان المختار -على حسابه في تويتر- "لا يمكن لأي عاقل التسليم بمصداقية أي قصة أميركية فيها العراق وبوش الابن". وأضاف المختار "لكنها تبقى فرصة جيدة لاستذكار مئات آلاف الضحايا العراقيين، وملايين الأيتام والأرامل والمعاقين الذين لم تصلهم عدالة تقارير وزارة العدل الأميركية".

٣-الجزيرة………

العراق يتوقع بلوغ احتياطياته النقدية مستوى قياسيا مع ارتفاع النفط…… قال وزير المالية العراقي علي علاوي إنه من المتوقع ارتفاع الاحتياطيات النقدية في البلاد إلى أكثر من 90 مليار دولار بحلول نهاية 2022، مشيرا إلى أن هذا المستوى قياسي بالنسبة للعراق.ورأى الوزير العراقي -في تصريح له اليوم الأربعاء نقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية- أن التعافي في أسعار النفط والإدارة المالية الحكيمة ساعدا الاحتياطيات على أن تصل لمستوى 70 مليار دولار في أبريل/نيسان الماضي. وأشار علاوي إلى أن سياسة الحكومة بتخفيض قيمة الدينار العراقي قبل نحو عامين أدى إلى الحفاظ على احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي، بعد المستويات المنخفضة والحرجة التي وصلتها في أواخر 2020.وفي نهاية العام الماضي، قال البنك المركزي العراقي إن احتياطيات العملات الأجنبية ارتفعت إلى 64 مليار دولار، من 48 مليارا منذ أن خفضت بغداد قيمة عملتها في ديسمبر/كانون الأول 2020. وبشأن الدين التجاري (سندات)، قال وزير المالية إن الدين التجاري الحقيقي الوحيد للعراق هو 2 من 3 سندات يوروبوند بمعدل فائدة 5.8% و6.72%، بينما الثالث بمعدل فائدة 2.149%، وهو مضمون من الحكومة الأميركية.وجميع الديون الأخرى هي بشروط ميسرة للغاية، وفق الوزير، من دون تقديم أرقام تفصيلية؛ لكنه قال إن مجموع الديون الخارجية والداخلية يبلغ أكثر من 99 تريليون دينار (67.8 مليار دولار).لافتا إلى أن "الدين الخارجي لا يشمل ديون النظام السابق والتي تبلغ نحو 40 مليار دولار، وهي مجمدة منذ العام 2003 بدون فوائد أو سداد كجزء من عمل وزارة المالية لتخفيض الديون.
إيرادات النفط
من جهتها أعلنت وزارة النفط العراقية اليوم تحقيق إيرادا من بيع النفط يتجاوز 10 مليارات دولار خلال أبريل/نيسان الماضي. وذكر بيان للوزارة أن "مجموع الصادرات النفطية والإيرادات المتحققة لأبريل/نيسان الماضي، بلغت من النفط الخام 101 مليون و390 ألفا و662 برميلا، بإيرادات بلغت 10 مليارات و609 ملايين و252 ألف دولار، مشيرا إلى أن معدل سعر البرميل الواحد بلغ 104.637 دولارات.والعراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة أوبك، بمتوسط إنتاج يومي 4.5 ملايين برميل يوميا، ويطمح للوصول إلى إنتاج 6 ملايين برميل بحلول 2025.

٤-شفق نيوز………
أنهى المكتبان السياسيان للحزبين الرئيسيين في إقليم كوردستان الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني، اليوم الأربعاء، اجتماعاً عقدها في رئاسة الاقليم في العاصمة أربيل.وذكر بيان مشترك صادر عن المكتبين السياسيين، أنه خلال الاجتماع جرى التباحث بشكل صريح بشأن العلاقات بين الجانبين والأوضاع الراهنة في العراق وإقليم كوردستان، وإيجاد أرضية ملائمة للتعاون والعمل المشترك.وأضاف البيان أن الجانبين أكدا بأنه بعد مبادرة وزيارة رئيس إقليم كوردستان للسليمانية توفرت أرضية للحوار وتطبيع وتطوير العلاقات بين الجانبين، والعمل على استعادة الثقة بين الحزبين، والتعاون بين الأطراف السياسية عن طريق التفاهم والحوار.واتفق الجانبان على مواصلة الاجتماعات المشتركة بين المكتبين السياسيين للحزبين الديمقراطي الكوردستاني، والاتحاد الوطني الكوردستاني كمبدأ للعمل المشترك، فضلا عن تشكيل لجنة مشتركة بين المكتبين السياسيين للتباحث حول العملية الانتخابية المقبلة لبرلمان كوردستان.وفي محور آخر من الاجتماع أكدا على مساندة ودعم الجانبين لحكومة إقليم كوردستان، والمؤسسات الشرعية، واستمرار حظر الحملة الاعلامية ضد بعضهما البعض.
٥-موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»
أعلنت الحكومة الروسية، اليوم رفع سن البقاء بالخدمة العسكرية في قواتها المسلحة حتى خمسين عاماً. وأيد نواب البرلمان تشريعاً يسمح للرجال والنساء بالخدمة الجيش حتى سن 50 عاماً. وكان الحد الأعلى السابق للجنود المحترفين هو 40 عاماً.وينص القانون الذي قدمته الولايات الروسية المتحدة الحاكمة، على أن هناك حاجة إلى «المتخصصين الأكثر احترافية» الذين تبلغ أعمارهم عادة 40 عاماً أو أكثر لتشغيل الأسلحة الدقيقة.وأثبتت الحرب التي شنتها روسيا على جارتها أوكرانيا أنها أكثر صعوبة مما توقعه الكثيرون، مما عزز التكهنات بأن موسكو قد تفرض تجنيداً أوسع نطاقاً، وهي الشائعات التي رفضها الكرملين ووصفها بأنها «هراء».وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفقد، في وقت سابق، جنوداً جرحى أصيبوا في الحملة العسكرية في أوكرانيا، على ما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ أن دفع بقواته إلى الجارة الموالية للغرب.وظهر بوتين برداء طبي أبيض وكان يتحدث إلى جندي يرتدي ملابس النوم عن طفله قائلاً: «سيكون فخوراً بوالده». وقال الكرملين إن الرئيس زار مستشفى عسكرياً في موسكو.

٦-سكاي نيوز……………الأخبار العاجلة

عاجل
وزير الخارجية الأوكراني: حلف الأطلسي لم يفعل عمليا أي شيء ضد الاعتداء الروسي
l قبل 28 دقيقة
صفعة جديدة لآمبر هيرد.. عارضة أزياء تكذب روايتها بشأن جوني ديب
l قبل 29 دقيقة
تكساس.. هكذا ساهم "القانون" في مذبحة المدرسة
l قبل 1 ساعة
مسؤول في ميناء ماريوبول يكشف موعد مغادرة أول سفينة شحن
l قبل 1 ساعة
بيان: الاتحاد الأوروبي يقدم قرضا بقيمة 300 مليون يورو لتونس
l قبل 2 ساعة
ماني عن سؤال الاستمرار في ليفربول: سأجيب بعد هذا الموعد
l قبل 2 ساعة
بعد حسم صلاح أمره مع ليفربول.. ماني يرد على "سؤال الاستمرار"
l قبل 2 ساعة
محمد صلاح يحسم مسألة الاستمرار مع ليفربول.. ورئيس النادي يتحدث

l قبل 3 ساعات
بالفيديو.. ميار شريف تتحدث لسكاي نيوز عربية عن "اللحظة التاريخية" في رولان غاروس
l قبل 4 ساعات
دراسة: "تأثير خطير" لمرض السكري على الدماغ
l قبل 4 ساعات
"معلومة حزينة" عن ضحايا مذبحة تكساس.. لم يتمكن الطلاب من الفرار من القاتل لهذا السبب
l قبل 6 ساعات
وسائل إعلام نقلا عن وزير الصحة المغربي: نتائج اختبار الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بجدري القرود سلبية
l قبل 6 ساعات
الصين تخطط لتطوير سلاح جديد.. والهدف "أقمار إيلون ماسك"
l قبل 9 ساعات
منظمة الهجرة الدولية: فقدان 76 شخصا بعد غرق قارب يقل لاجئين غير شرعيين قبالة سواحل تونس
l قبل 9 ساعات
ارتفاع عدد ضحايا "المذبحة".. وتفاصيل مثيرة عن مهاجم تكساس
l قبل 9 ساعات
وزيرة الصحة الفرنسية: ارتفاع حالات الإصابة بجدري القرود في فرنسا إلى 5
قبل 10 ساعات
جدري القرود.. ما فترة حضانة الفيروس داخل جسم المصاب؟
l قبل 10 ساعات
الرئيس الأوكراني: انسحاب روسيا إلى خطوط ما قبل 24 فبراير قد يكون أول خطوة نحو المحادثات إن حصل
l قبل 11 ساعة
فيديو يرصد "ذئب تكساس" قبل مذبحة المدرسة
l قبل 11 ساعة
كوريا الجنوبية: يبدو أن التجربة الصاروخية الأخيرة لكوريا الشمالية تهدف لتحسين قدرات الإطلاق النووية
l قبل 11 ساعة
رعب وفزع بين الأميركيين.. أرقام حوادث إطلاق النار تكشف مأساة
l قبل 12 ساعة
الجيش الصيني يعلن عن تدريبات عسكرية قرب تايوان
l قبل 12 ساعة
وزارة الصحة الفلسطينية: مقتل فتى فلسطيني متأثرا بجروح أصيب بها برصاص الجيش الإسرائيلي في نابلس
l قبل 12 ساعة
سلاح روسي جديد.. الغرب يقف عاجزا أمام "الورقة الرابحة"
l قبل 12 ساعة
في ختام زيارة بايدن.. أول تعليق أميركي على صواريخ كوريا الشمالية
l قبل 21 ساعة
الحرس الثوري الإيراني وقائمة الإرهاب الأميركية.. بايدن "يحسم قراره"
l قبل 21 ساعة
بعد "الخيانة".. "أنف إبراهيموفيتش" للبيع في مزاد
l قبل 22 ساعة
موقع "بوليتيكو": بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي قراره الإبقاء على الحرس الثوري الإيراني على قوائم الإرهاب
l قبل 22 ساعة
بعد حديث بايدن.. توضيح أميركي بشأن "الدفاع عن تايوان بالقوة
مع تحيات مجلة الكاردينيا

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

654 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

تابعونا على الفيس بوك