طفرة زراعية قد تنهي حالات الجفاف والمجاعات

   

                 طفرة منتظرة بفضل تلك البودرة على الصعيد الزراعي

  العالم على موعد مع طفرة زراعية قد تنهي حالات الجفاف والمجاعات

تمكّن مهندسون من تطوير بودرة مائية يطلق عليها المطر الصلب  قادرة على معالجة حالات الجفاف التي تتسبب في لفح المحاصيل.

إيلاف / اشرف أبو جلالة/القاهرة: طفرة جديدة من المتوقع أن تُحدِث ثورة كبرى في عالم الزراعة، خاصة في البلدان القاحلة التي تعاني تلف المزروعات وتحدث فيها مجاعات، بعدما تمكن مهندسون من تطوير بودرة مائية يمكنها معالجة حالات الجفاف التي تتسبب في لفح المحاصيل.
وذكرت تقارير أن تلك البودرة، التي يطلق عليها المطر الصلب، تشبه حبيبات السكر، وهي مصنوعة من مادة ماصة يطلق عليها potassium polyacrylate، لديها القدرة على امتصاص السوائل حتى كمية تقدر بـ 500 مرة من حجمها.
 
وقال باحثون إن المياه التي تمتص من قبل مركب بوليمر الكيميائي يمكن تخزينها مدة تصل إلى عام من دون أن تتبخر، والمرة الوحيدة التي يتم فيها استخراجها حين تكون إلى جوار جذور النباتات عندما تضاف الصفيحة للتربة لإنتاج مياه للنباتات.

  

              بودرة مائية جديدة لمعالجة الأراضي القاحلة

وتلك البودرة من تطوير المهندس الكيميائي المكسيكي سيرجيو خيسوس ريكو فيلاسكو. وكان يريد في البداية أن يعثر على مادة ماصة يمكن الاستعانة بها في حفاضات الأطفال لكي يكون بوسعها امتصاص كميات كبيرة من السوائل في مكان صغير.
ثم أدرك فيلاسكو في وقت لاحق أن مركب بوليمر الخاص به الذي يعتمد على البوتاسيوم من الممكن أن يستخدم كطريقة لمعالجة مشكلات الجفاف التي تعاني منها المكسيك.
 
وأوضحت صحيفة الدايلي ميل البريطانية أن تلك البودرة الجديدة قادرة على امتصاص المياه بما يصل إلى 500 مرة من حجمها الأصلي. ويمكن امتصاص لتر كامل من المياه في 10 غرامات فقط من تلك البودرة، التي تتحول بعد ذلك إلى هلام سميك شفاف.
وسيظل السائل المحفوظ في هذا الهلام هناك لمدة عام من دون أن يتبخر أو يتسرب. ولا يُمتَص السائل إلا عند إضافته للتربة وملامسته لجذور النباتات. ويباع الرطل من تلك البودرة مقابل 17 جنيه إسترليني ( أو ما يقرب من 25 دولار أميركي ).
وطبقاً لما أوردته في هذا الصدد مجلة "مودرن فارمر" المعنية بشؤون الزراعة والمزارعين، فقد أجرت الحكومة المكسيكية دراسة عينات لمدة موسم واحد فقط على مزارعين يستعينون ببودرة المطر الصلب في أراضي ولاية هيدالغو شبه القاحلة.
وتبين أن المساحات التي زُرِعَت قد زاد بها إنتاج المحاصيل الزراعية بنسبة وصلت إلى 300 % حين قام المزارعون هناك باستخدام بودرة المطر الصلب المائية.

 

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

701 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع