أخبار يوم ٢٩ تشرين الثاني

       

               أخبار يوم ٢٩ تشرين الثاني

١-ار تي………

اكتشاف" في القلب يبدو أنه يمثل أهمية كبيرة لحياتنا!… حدد باحثون نوعا جديدا من الخلايا في القلب مرتبطا بتنظيم معدل ضربات القلب، ويعد الاكتشاف بتعزيز فهمنا لعيوب وأمراض القلب والأوعية الدموية، بمجرد دراسة هذه الخلايا على نطاق أوسع. ووُصفت الخلية الجديدة بأنها نوع من الخلايا الدبقية - الخلايا التي تدعم الخلايا العصبية - مثل الخلايا النجمية في الجهاز العصبي المركزي (الدماغ والحبل الشوكي). وسُمّيت nexus glia، وتقع في مجرى تدفق القلب، وهو المكان الذي توجد فيه العديد من عيوب القلب الخلقية.وعُثر على نوع الخلية الجديد لأول مرة في الزرد، قبل أن يتم تأكيده في قلوب الفئران والبشر أيضا. ووجدت التجارب التي أجريت على سمك الزرد أنه عند إزالة الخلايا، زاد معدل ضربات القلب. وعندما أدى التعديل الجيني إلى منع نمو الخلايا الدبقية، أصبح نبض القلب غير منتظم.ويقول عالم الأحياء كودي سميث، من جامعة نوتردام في إنديانا: "لا نعرف تماما وظيفة هذه الخلايا، ولكن المفهوم القائل بأنه إذا تخلصت منها، فإن زيادة معدل ضربات القلب يمكن أن تربطها بحالات مرضية معينة. أعتقد أن هذه الخلايا الدبقية يمكن أن تلعب دورا مهما جدا في تنظيم القلب. وهذا مثال آخر على كيف يمكن أن تؤدي دراسة علم الأعصاب الأساسي إلى فهم العديد من الاضطرابات المختلفة".واستغرق العثور على الخلايا الدبقية المترابطة الكثير من العمل التحري. وكان يُعتقد سابقا أن الخلايا الدبقية النجمية (Astroglia) مثل الخلايا النجمية لا يمكن العثور عليها إلا في الدماغ والحبل الشوكي، على الرغم من أنه رُصد بالفعل "العمليات الشبيهة بالدبقية" في القلب. وتعتبر خلايا Astroglia مهمة للجهاز العصبي المركزي لأنها تساعد في الحفاظ على البيئة الخلوية للخلايا العصبية، وتوفر الدعم والعناصر الغذائية لها أيضا. لذلك يبدو من المعقول أنه يجب العثور عليها في الجهاز العصبي المحيطي (الأعصاب المتبقية في الجسم) أيضا، حسب رأي الباحثين. وعُثر على أنواع مختلفة من الخلايا الدبقية ذات الخصائص النجمية في أعضاء أخرى - بما في ذلك البنكرياس والرئتان - ولكن وظيفتها ليست مفهومة جيدا حتى الآن. وقاد ذلك الفريق إلى القلب في بحثهم عن أنواع جديدة من الخلايا.وتقول عالمة الأحياء نينا كيكل كوري، من جامعة نوتردام: "اعتقدت أنه إذا تمكنا من العثور على قطعة خلوية جديدة لأحجية القلب والأوعية الدموية، فقد تكون أساسا للعمل في المستقبل".ومن المؤكد أن مجموعة من التقنيات العلمية - بما في ذلك التصوير بفاصل زمني وتسلسل الخلية الواحدة - كشفت عن وجود الرابطة الدبقية في أنسجة الزرد والفأر والأنسجة البشرية، في الخلايا التي يبدو أنها تدعم وظيفة القلب وتنظيمه.وبعد اكتشاف هذه الخلايا للتو، سيستغرق الأمر مزيدا من الوقت للتعرف على أدوارها ووظائفها، ولكن من المحتمل أن تكون مرتبطة بمجموعة متنوعة من الحالات الطبية - بما في ذلك ما يسمى بخلل الحركة، الناجم عن الأعطال في العمل الطبيعي للجهاز العصبي اللاإرادي، الذي يستخدمه الدماغ للتحكم في العمليات الفسيولوجية اللاإرادية مثل إيقاع القلب والتنفس.وهناك طريقة أخرى محتملة للبحث في المستقبل وهي تحليل الأعضاء الرئيسية الأخرى في الجسم لخلايا مشابهة للخلايا الدبقية الرابطة - يمكن إخفاؤها بعيدا، ما يوفر دعما مهما بشكل سري للطريقة التي تعمل بها أنظمتنا البيولوجية.
٢-السومرية………
دولة القانون يوضح حقيقة سفر المالكي الى ايران ولقاء وفده بالصدر… اوضح ائتلاف دولة القانون، حقيقة سفر رئيسه نوري المالكي الى ايران ولقاء وفده بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.وذكر الائتلاف في بيان ورد لـ السومرية نيوز، أن "بعض وسائل الإعلام، والمواقع الالكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، تداولت اخبارا تتحدث عن قيام رئيس ائتلاف دولة القانون بالسفر الى ايران وكذلك لقاء وفد من ائتلاف دولة القانون برئاسة حسن السنيد مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر"، مؤكدة "عدم صحة تلك الاخبار ونشير الى ان تلك الاكاذيب محاولة مكشوفة للتسقيط السياسي". ودعا الائتلاف، "وسائل الاعلام الحذر من الوقوع في كمائن الاخبار الملفقة التي تروج لها بعض القنوات المشبوهة ، واستقاء المعلومات من مصادرها الرسمية ".
٣-شفق نيوز………
أكدت قيادة العمليات المشتركة العراقية، عدم وجود نية لتأجيل موعد انسحاب القوات القتالية الأمريكية من اراضي البلاد.وقال المتحدث باسم القيادةَ اللواء تحسين الخفاجي، لوكالة شفق نيوز، إن "موعد الانسحاب حدد سابقاً وسيكون في 31 كانون الثاني 2021 ، وهو غير قابل للتمديد حسب الاتفاق بين الجانبين العراقي والامريكي"، مؤكداً "لا توجد اي نية لتأجيل هذا الموعد لأي موعد اخر". وأشار الخفاجي إلى أن "مهام القوات الامريكية ستتحول بعد هذا التاريخ (31 / 12 / 2021 ) الى الاستشارة والتدريب والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية، وفق الاتفاق بين بغداد وواشنطن" موضحاً أن "العراق سيكون بعد هذا التأريخ خالٍ من أي قوات قتالية على الأرض".واتفق العراق والولايات المتحدة الأمريكية في شهر تموز الماضي على انسحاب جميع القوات الأمريكية المقاتلة من العراق بحلول نهاية العام الحالي.وتهدد فصائل شيعية مسلحة بشن "معارك حاسمة" ليلة الحادي والثلاثين من الشهر المقبل في حال عدم انسحاب القوات الامريكية من البلاد التي دخلتها في العام 2003.
٤-سي ان ان………
أكبر تعديل تشريعي في تاريخ الإمارات.. 40 قانونا يخضعون لتغييرات جديدة…
– اعتمد رئيس الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أكبر تعديلات تشريعية في تاريخ الدولة شملت 40 قانونا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لقيام الاتحاد، وفق ما ذكرته وكالة أنباء الإمارات وتهدف الإمارات من هذه التعديلات إلى "إجراء تغييرات قانونية نوعية، بما يتناسب مع رؤية قيادتها وطموحات مجتمعها، ويلبي في الوقت نفسه تطلعات قطاعات محورية ومتنوعة، ويعزز مكانة الدولة وتنافسيتها وموقعها على خارطة المستقبل"، وفقا لوام.وتشمل التعديلات التي أقرها الشيخ خليفة بن زايد "تطوير بنية تشريعية تشمل قوانين ذات علاقة بالقطاعات الاستثمارية والتجارية والصناعية، وقوانين الشركات التجارية، وتنظيم وحماية الملكية الصناعية، وحقوق المؤلف، والعلامات التجارية، والسجل التجاري، والمعاملات الإلكترونية وخدمات الثقة، والتخصيم، وقانون دخول وإقامة الأجانب وقانون القواعد العامة الموحدة للعمل بالإضافة إلى القوانين ذات العلاقة بالمجتمع وأمن أفراده مثل قانون الجرائم والعقوبات، وقانون مكافحة الشائعات والجرائم الإلكترونية ومكافحة المواد المخدرة والمؤثرات العقلية"، حسبما ذكرت الوكالة. وأشرفت على التغييرات التشريعية فرق مكونة من 540 مختصا وخبيرا من 50 جهة اتحادية ومحلية في غضون 5 أشهر وتم التشاور مع أكثر من 100 شركة خاصة، وفقا لوام.ونصت أبرز التعديلات على رفع قيمة التوقيع الرقمي ليوازي الاعتراف به نظيره اليدوي، واستحداث مسار سريع لتقديم طلبات براءة الاختراع، والتوسع في حماية العلامات التجارية لتشمل العلامات ثلاثية الأبعاد والهولوغرام وعلامات الصوت وغيرها.وشملت أبرز القوانين أيضا عدم انقضاء الدعوى الجزائية بجرائم الاختلاس والإضرار بالمال العام بانتهاء مدة الحكم الزمنية، وتشديد العقوبات على مني لحقون الضرر بالأشخاص أو الأموال وتشديد عقوبة هتك العرض، إلى جانب قوانين أخرى تتعلق بتجريم الشائعات والجرائم الإلكترونية وحماية البيانات الشخصية وغيرها

٥-ار تي ………

أردوغان يأمر بإجراء تحقيق في تراجع قيمة الليرة التركية… أمر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفتح تحقيق في تلاعب محتمل في العملة بعد أن هبطت الليرة بشدة إلى مستويات قياسية منخفضة أمام الدولار خلال الأسبوع الماضي. وذكرت وكالة "الأناضول" أن أردوغان كلف مجلس الرقابة الحكومي، وهو جهاز تدقيق يرفع تقاريره للرئاسة، بتحديد المؤسسات التي اشترت كميات كبيرة من العملات الأجنبية وتحديد ما إذا كان قد حدث أي تلاعب.وتراجعت الليرة إلى مستويات قياسية منخفضة الأسبوع الماضي بعد أن تعهد أردوغان بالالتزام بسياسة خفض أسعار الفائدة.وفقدت العملة نحو 45 بالمئة من قيمتها هذا العام، وسجلت نحو نصف تلك الخسائر خلال الأسبوعين الماضيين.وانخفضت العملة إلى 13.45 مقابل الدولار، بما يعادل 15 بالمئة، في عمليات بيع تاريخية يوم الثلاثاء في أعقاب خطاب دافع فيه أردوغان عن تحرك البنك المركزي لخفض سعر الفائدة إلى 15 بالمئة على الرغم من وصول التضخم إلى 20 بالمئة.وخلال ذلك الخطاب، قال أردوغان إن بلاده تخوض "حرب الاستقلال الاقتصادية"، ولن تخضع للضغوط من أجل تغيير هذا المسار.وأضاف "نشهد التلاعب حول سعر الصرف وأسعار الفائدة وارتفاع الأسعار من قبل أولئك الذين يريدون إخراج بلادنا من المعادلة"

٦-ار تي ………

نيويورك تعلن حالة الطوارئ استعدادا لمواجهة "أوميكرون"أعلنت حاكمة ولاية نيويورك الأمريكية، كاثي هوشول، حالة الطوارئ استعدادا لمواجهة متحور فيروس كورونا الجديد "أوميكرون" الذي تم رصده لأول مرة في جنوب إفريقيا. وقالت هوشول في تغريدة: "ما زلنا نرى علامات تحذيرية من ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كوفيد هذا الشتاء، ورغم عدم اكتشاف متحور أوميكرون الجديد في ولاية نيويورك، إلا أنه قادم".وتم اكتشاف سلالة أوميكرون في جنوب إفريقيا أولا، وتلا ذلك رصدها في بلجيكا وبوتسوانا وإسرائيل وهونغ كونغ وبريطانيا. وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع كي يتعرف العلماء على نحو كامل على تحورات السلالة وما إذا كانت اللقاحات والعلاجات المتاحة فعالة في مقاومتها.وأوميكرون هي خامس سلالة تصنفها منظمة الصحة العالمية بأنها "مثيرة للقلق".

٧-سكاي نيوز………

جونسون يتعهد بـ"تشديد" الإجراءات لتطويق المتحور الجديد…قال رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون،، إن تقديرات العلماء تشير إلى أن متحور فيروس كورونا الجديد الذي جرى رصده، مؤخرا، وأطلق عليه اسم "أوميكرون" ينتقل بسرعة كبيرة. وأضاف جونسون، في كلمة له، أن المتحور الذي تم الإبلاغ عنه أول مرة في دول بمنطقة إفريقيا الجنوبية، لا يستثني من تلقوا جرعتي اللقاحالمضاد للفيروس وأشار رئيس الوزراء البريطاني، إلى أن بلاده ستفرض عددا من القيود على الأشخاص الذين بوسعهم أن يؤدوا لزيادة في الإصابات بالمتحور الجديد من فيروس كورونا.
وتحدث جونسون عن وجود تدابير بريطانية من أجل تعقب من دخلوا إلى البلاد، خلال الأيام العشرة الماضية، في مسعى لكبح انتشار متحور "أميكرون"، كما يمكن أيضا لمن يدخل أن يخضع لحجر صحي. وقال إن السلطات ستفرض إلزامية ارتداء الكمامات في وسائل النقل ومراكز التسوق، في إطار جهود كبح الجائحة التي تثير قلقا متزايدا، في ظل ظهور المتحور الجديد.ويقول خبراء إن إغلاق الحدود لن يمنع المتحور من الانتشار على نطاق أوسع، فيما تم الإبلاغ عن حالات لمسافرين في بلجيكا وإسرائيل وهونغ كونغ، إضافة إلى حالة أخرى محتملة في ألمانيا.

في غضون ذلك، تتحقق السلطات الهولندية من المتحور الجديد بعد أن ثبتت إصابة 61 راكبا على رحلتين من جنوب إفريقيا بفيروس كوفيد-19. وأطلقت منظمة الصحة العالمية على المتحور الجديد اسم” أوميكرون”، واصفة إياه بأنه مثير للقلق بسبب ارتفاع عدد الطفرات، وبعض الأدلة المبكرة على أنه يحمل درجة أعلى من العدوى مقارنة بالمتحورات الأخرى.وهذا يعني أن الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس كوفيد-19، وتعافوا قد يتعرضون للإصابة به مرة أخرى.وقد يستغرق الأمر أسابيع لمعرفة ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة في الوقت الحالي أقل فعالية ضد المتحور الجديد. وفيما قد يستمر هذا الغموض لبضعة أسابيع بشأن” أوميكرون”، اتخذت البلدان في جميع أنحاء العالم نهج السلامة أولا، مع الأخذ في الاعتبار أن موجات التفشي السابقة للجائحة ترجع جزئيا إلى سياسات متساهلة نحو الحدود. وتقول عدة شركات لصناعة الأدوية، بما في ذلك أسترازينيكا وموديرنا وفايزر، إن لديها خططا لتعديل لقاحاتها في ضوء ظهور” أوميكرون”.

٨-سكاي نيوز …………………الأخبار العاجلة

l قبل 1 ساعة
الداخلية السعودية: السماح بالقدوم المباشر من جميع الدول لمن تلقى جرعة واحدة من لقاح كورونا داخل المملكة مع حجر صحي مؤسسي لمدة (3) أيام
l قبل 1 ساعة
جونسون: وفق علمائنا فإن المتحور الجديد ينتقل بسرعة كبيرة
l قبل 1 ساعة
بوريس جونسون: المتحور الجديد لا يستثني من تلقوا جرعتي اللقاح
l قبل 2 ساعة
الرئيس التركي يأمر بفتح تحقيق في تلاعب محتمل في العملة بعد أن هبطت الليرة إلى مستويات قياسية أمام الدولار الأسبوع الماضي
l قبل 3 ساعات
مجموع الإنفاق في "يوم الجمعة الأسود" على المواقع الإلكترونية في الولايات المتحدة وصل إلى 8 مليار و900 مليون دولار
l قبل 4 ساعات
مقتل شخصين وإصابة 16 في غرب النيجر خلال اعتراض محتجين قافلة عسكرية فرنسية بعد عبورها الحدود من بوركينا فاسو
l قبل 5 ساعات
حمدوك يعين مديرا عاما جديدا لقوات الشرطة السودانية ونائبا له بعد إعفاء المدير السابق ونائبه من منصبيهما
l قبل 5 ساعات
حمدوك يعين مديرا عاما جديدا لقوات الشرطة السودانية ونائبا له بعد إعفاء المدير السابق ونائبه من منصبيهما

l قبل 5 ساعات
الشرطة الإيرانية تعلن توقيف 67 متظاهرا في أصفهان
l قبل 5 ساعات
التحالف: تدمير 7 آليات عسكرية وخسائر بشرية تجاوزت 60 عنصرا إرهابيا في عمليات استهدفت مواقع الميليشيات بمأرب
l قبل 10 ساعات
مسؤولون هولنديون: تسجيل 61 حالة إصابة بكورونا في مطار أمستردام بين مسافرين قادمين من جنوب أفريقيا
مع تحيات مجلة الكاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

534 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع