الديوانية باتت أفقر محافظة في العراق!!

               

رووداو ديجيتال:أفاد محافظ الديوانية زهير الشعلان، بأن المحافظة باتت تتصدر نسبة الفقر في العراق، مشيراً إلى ضعف الاهتمام بالقطاع الزراعي في المحافظة منذ عام 2003 ولحد الآن.

الشعلان قال لشبكة رووداو الإعلامية إن "محافظة الديوانية تعتمد على الزراعة بنسبة 67%، ولم يكن هنالك اهتمام بهذا القطاع منذ 2003 ولحد الآن".


وأردف: "بالتالي عندما يضعف الاهتمام بالقطاع الزراعي، ترتفع نسبة الفقر في المحافظة، وخصوصاً في مناطق الأرياف".

وبشأن نسبة الفقر في المحافظة، أوضح الشعلان أن "النسبة ارتفعت مؤخراً إلى أكثر من 52%، وبالتالي باتت محافظة الديوانية في صدارة المحافظات العراقية من حيث الفقر".

يشار إلى أن المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية عبد الزهرة الهنداوي، أفاد مؤخراً بأن سكان العراق يزدادون بنحو مليون نسمة سنوياً، مشيراً إلى أن المثنى، جنوبي البلاد، تتصدر نسبة الفقر بين المحافظات.

وقال الهنداوي لشبكة رووداو الإعلامية يوم الثلاثاء (12 كانون الثاني 2021)، إنه "بموجب الزيادة السنوية البالغة 2.6% فان سكان العراق ازدادوا في كل سنة بين 850 الف الى مليون نسمة، ضمن عملية حسابية واحصائية معتمدة دولياً، بناء على سنة الاساس ونسبة الزيادة السنوية في السكان".

وحول المجموع الكلي لسكان العراق، أوضح أنه "يبلغ 40 مليون و150 الف نسمة".

وحول مستوى الفقر بين المحافظات، أشار الهنداوي إلى أن "المحافظات الاقل فقراً هي محافظات الجنوب، في مقدمتها المثنى بنسبة فقر 52%، تليها الديوانية 49%، ثم ذي قار بنسبة 48%، وميسان بنسبة 47% وهكذا تأتي بقية المحافظات، ونسبة الفقر في الانبار وصلاح الدين والموصل تبلغ 41%، أما في اقليم كوردستان فنسبة الفقر تبلغ 12%، وفي بغداد 13%، ومحافظات الوسط 17%".

يشار إلى أن مجموع سكان العراق وفقاً لأول احصاء تم عام 1920 بلغ 2849282 نسمة.

    

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

857 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع