روسيا: صفقة الأسلحة مع العراق دخلت حيز التنفيذ

  

بغداد (الصباح الجديد) - قالت وكالة نوفوستي الروسية" إن روسيا بدأت بالوفاء بعقد الاسلحة الاخير مع العراق بعد تسلمها بعض الدفعات المالية مقدما من بغداد على وفق ما قاله سيرجي شيميزوف الرئيس التنفيذي لشركة روتشجز ".

وقال شيميزوف لوكالة نوفوستي في اثناء حضوره حفل افتتاح يخص الاسلحة الروسية في عمان" لقد تم البدء بتنفيذ العقد وانتاج المعدات المطلوبة".
وتضيف الوكالة" لقد وقع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي اتفاقا لشراء أسلحة من روسيا بقيمة 4.2 مليارا دولار خلال زيارته لموسكو في تشرين الاول/ اكتوبر 2012.

  

وبموجب الاتفاق، تقوم موسكو بتزويد العراق بثلاثين طائرة مروحية هجومية يمكن استخدامها ليلا مهما كانت الاحوال الجوية، و50 مدفعا قاذفا صواريخ بانتسير وهي منظومة دفاع جوي قصيرة المدى.
وبعد توقيع الصفقة باسابيع تم تعليقها من قبل السلطات العراقية لشبهات فساد. وبدأ البرلمان العراقي تحقيقا مع عدة مسؤولين يشتبه في أخذهم رشاوى.
ومع ذلك، قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في اذار/ مارس 2013 إن العراق وروسيا قد وقعا بالأحرف الأولى على الاتفاق المعدل، وسوف يبدأ التسليم بموجب العقد بحلول الصيف.
وتم إغلاق التحقيق في قضايا الفساد بعد وقت قصير ولكنه تم استئنافه في ايار. وقال مسؤولون عراقيون: ان التحقيق لن يؤثر على العقد الروسي.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1056 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع