توقيع كتاب الأستاذ صبري الربيعي (اوراقي ..في الصحافة والحياة )

   

 تفاصيل لم تنشر عن أحداث ومواقف خلال خمسة عقود

    

الگاردينيا:في تاريخ العراق السياسي الحديث , كثير من الأحداث الجسام ,عانى منها الشعب العراقي ,وتحمل آثارها المادية والمعنوية , سالت خلالها دماء العراقيين في حروب وسياسات نأت عن القانون ,وتقاطعت مع متمنيات الشعب العراقي في حياة آمنه ,ورفاهية تتناسب مع مستوى ثروات العراق ومقوماته (الديموغرافية ) ..

ولقد عرض الكاتب والصحفي الرائد الأستاذ صبري الربيعي , لخلفيات أحداث ومواقف وشخصيات مؤهلة وغير مؤهلة تصدرت سدة الحكم , ووراقب عن كثب سياسات وتصرفات شخصيات مؤثرة في نصف قرن مضى سبق الإحتلال الأمريكي الغاشم .

  

ومما ورد في صفحات الكتاب , ما لم ينشر او يعرف عن (الزعيم) عبد الكريم قاسم , وعبد السلام عارف , وطاهر يحيى , وعلاقة (قاسم ) بالشيوعيين, والأجواء الخفية لثورة 14 تموز وتوزيع واجبات ضباط الثورة , وما جرى ليلة الثورة ؟..

    

ومقتل الملك فيصل الثاني والعائلة المالكة العراقية , ومن المسئول عن مقتل العائلة .كما يتطرق الى العلاقات بين القوى الوطنية العراقية وصراعاتها الدامية ...

       

ونقرأ تفاصيل مقابلة الكاتب للملا مصطفى البارزاني ,  ومرافقته لأدريس البارزاني وشقيقه مسعود في (حاج عمران) ,كما ترد معلومات عن شخصيات سياسية معروفة اعدمت كناظم كزار واعضاء القيادة ل(ح.ب) والفريق راجي التكريتي وخلفيات اعدامه  ,وشهادات عن كيفية استقدامه من  (عمان) الى( بغداد) ؟ ويصحح ما أشيع عن اسلوب اعدامه , كما يتناول بتفاصيل وافية  تخص (الحرب العراقية الأيرانية )...

      

ومقابلاته للفريق عدنان خير الله وقضية مقتله ,ونمر على التاريخ ايضا , لنقرأ في  ظروف حرب (الإستنزاف) , من خلال مقابلة الكاتب للفريق محمد فوزي وزير الحربية المصري على عهد الرئيس جمال عبد الناصر ..وهناك مضامين مثيرة عن مقابلات الكاتب للرئيس ياسر عرفات  وأمير (البحرين) الأب الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة, وروبرت موغابي رئيس (زيمبابوي) , وكيفية مقابلته لمعر القذافي ودور رئيس المخابرات الليبية أحمد قذاف الدم في تلك المقابلة ..وفيما سنقرئه ظروف تولي كاتبنا الاستاذ صبري الربيعي رئاسة تحرير مجلة (وعي العمال) , التي حولها من مجلة حزبية ضيقة التناول , الى مجلة معرفية عامة , وحجم معاناة الممارسة المهنية في ظروف تتميز بالصعوبة..

        

ونلم بظروف العمل الصحفي في ستينات وسبعينات وثمانينات وتسعينات القرن الماضي كما يحسم الكاتب الجدل فيما اذا كان الصحفي والنائب حسن العلوي فعلا سكرتيرا صحفيا للرئيس الأسبق صدام  , يؤثر في توجيه قراراته , ولم يكن بعيدا عن التحليل لجهة اعداد الصحفيين الشباب , وظروف اصدار و(خنق) جريدته (الوفاق العربي) المستقلة الصادرة في (عمان)  عام 1992وخلفيات تحول سعد البزاز الى معارضة صدام حسين .

كما تناول الكثير من الموضوعات ذات العلاقة بالصحافة والصحفيين وظروف معاناتهم في عملهم وحياتهم المهنية ..

ولا يتسع المجال للمرور على تفاصيل مضامين  كتاب الأستاذ صبري الربيعي , الذي عد من قبل الباحثين والمراقبين ’ اول كتاب يتناول بمضامين جادة رصينة ظروف الحياة السياسية والإجتماعية في العراق, خلال السنوات الخمسون السابقة للاحتلال الأمريكي ..ومن مزايا هذا الكتاب كتابته بالأسلوب الروائي المتسم بالصراحة والشفافية , الذي تميز به كاتبنا , وقد سبق ان خص كاتبنا مدونتنا (الگاردينيا) مشكورا , بعدة حلقات تتناول مضامين الكتاب , حازت ارقاما استثنائية لجهة متابعة القراء الكرام , وسوف لن تنقطع مدونتنا الثقافية عن رفد القراء الكرام بمستلات غير نصية من الكتاب , وهي بالتأكيد لا تغني القراء عن اقتناء الكتاب الذي يقع ب 460 صفحة من القطع المتوسط بطباعة حديثة راقية متضمنا 50 صورة تتوافق ومضامين الكتاب .

حفل توقيع الكتاب

ويجري في الساعة العاشرة من  يوم غد الجمعة , حفل توقيع كتاب (اوراقي ..في الصحافة والحياة ) في ( المنتدى الثقافي البغدادي) بشارع (المتنبي) بحضور محافظ بغداد د. صلاح عبد الرزاق ونقيب الصحفيين مؤيد اللآمي , وجمهرة واسعة من الكتاب والصحفيين من زملاء وأصدقاء كاتبنا الرواد والشباب وممثلي المنظمات الصحفية والثقافية العاملة ..وسيتاح للراغبين باقتناء الكتاب الحصول عليه من جميع المكتبات في شارع (المتنبي) والمكتبات الأخرى في بغداد والمحافظات  ..كما يمكن لطالبيه من خارج العراق الإتصال بشركة (البركة) على الإيميل:

e_ عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

809 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع