سقوط طائرة عبد السلام عارف: حدث في مثل هذا اليوم

  

المدى/رفعة عبد الرزاق محمد:في مثل هذا اليوم من عام 1966 أعلن عن وفاة عبد السلام عارف على إثر سقوط طائرة الهيلكوبتر السوفيتية الصنع طراز مي (Mi) في ظروف غامضة حيث كان يستقلها هو وبعض وزرائه ومرافقيه بين القرنة والبصرة مساء يوم 13 أبريل/نيسان 1966 وهو في زيارة تفقدية لألوية (محافظات) الجنوب .

وقد تعددت الروايات حول ظروف سقوط طائرة عارف، فالرواية الرسمية أكدت أن السبب يعود إلى عاصفة ترابية اعترضت الطائرة وأسقطتها، بينما الطائرة الثانية المرافقة لها لم يصبها أي شيء، وقيل إن السبب جنائي، إذ أكد العديدون ذلك، بل أكد آخرون عدم حدوث عاصفة بالمرة .

                  

تولى عبد السلام محمد عارف المولود ببغداد عام 1921 رئاسة الجمهورية في 8 شباط 1963 إثر انقلاب دموي أسقط به نظام الزعيم عبد الكريم قاسم، إذ كان عارف الشخص الثاني في قيادة ثورة تموز1958، ولأسباب عديدة أبعد عن السلطة وقدم إلى المحاكمة فحكم عليه بالإعدام ثم أعفي عنه . أسند انقلابيو شباط 1963 رئاسة الجمهورية له ولم يكن من المخططين لذلك الانقلاب، ثم انقلب عليهم في تشرين الثاني من السنة نفسها فأبعد حزب البعث وطاردهم . وتقرب كثيرا من نظام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، إلا انه اخذ اتجاها عراقيا وابتعد تدريجيا عما سمي بمشروع الوحدة العربية . وفي أيلول 1965 فشلت محاولة انقلابية للإطاحة به، قيل إن القاهرة غير بعيدة عنها . بدأ في السنة الأخيرة من حكمه ببعض الإصلاحات الجزئية، وتحسين علاقة العراق بدول العالم، إلا أن خصومه من الأحزاب القومية استمروا بمحاولات التآمر والإطاحة به . وكانت وفاته المفاجئة بحادث الطائرة مثار الشكوك من قبل أنصاره وخصومه . وبعد أيام تقرر أن يكون شقيقه الفريق عبد الرحمن عارف رئيسا للعراق، في أحداث لم تزل موضوع الدرس والتحليل .

 

  

إذاعة وتلفزيون‏



الطرب الأصيل

الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

836 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع