العراق يؤكد إعادة افتتاح معبر طريبيل قريباً .. والأردن تنفي

                            

رووداو – أربيل:أعلن عضو مجلس محافظة الأنبار، حميد أحمد الهاشم، بأن الوقت الحالي غير مناسب لإعادة إفتتاح المعبر البري بين العراق والأردن .

وتحدث الهاشم، لشبكة رووداو الإعلامية، قائلاً إن "الوقت الراهن غير ملائم لإعادة افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع الأردن لعدم تأمين الطريق الدولي السريع الذي تسيطر عليه بعض الجماعات المسلحة".

 وأضاف أن "مجلس محافظة الأنبار يدرس حالياً عرضين من شركتين أمريكيتين لتولي مهام تأمين الطريق الدولي السريع الرابط بين بغداد والحدود الاردنية ". موضحاً "في حال تأمين الخط الدولي سنعمل على إعادة فتح معبر طريبيل مع الجانب الأردني".

ولفت بالقول إن "معبر طريبيل سيعمل على انتعاش الاقتصاد العراقي بشكل كبير كما أن الجانب الأردني يتطلع لعودة طريبيل للعمل مجدداً ".

وفي ذات السياق قال الخبير الاقتصادي، همام الشماع، إن معبر طريبيل يعد من الخيارات المهمة لانتعاش الاقتصاد العراقي عموماً ومحافظة الأنبار على وجه الخصوص .

وتحدث الشماع لرووداو قائلاً إن "معبر طريبيل يعد ذو أهمية اقتصادية كبيرة للعراق لأنه المنفذ الوحيد المطل على التجارة مع دول شرق اسيا".

كما اوضح بالقول: إن إقليم كوردستان سيشهد انتعاشا ملحوظا في حال الاستفادة من معبر طريبيل لأن ذلك سيقلل من الاعتماد على التجارة عبر منفذي تركيا وإيران ويسهل مرور التجارة من دول شرق اسيا .

وكان مدير الشركة العامة للمسافرين والوفود في الوزارة عبد الله لعيبي، قد أكد أمس الأثنين العزم لإعادة تسيير حافلات الشركة على طريق "بغداد ـ عمان" السريع، عبر المعبر بعد تأمينه من قبل القوات الأمنية، مشيرا إلى تنسيق الوزارة مع الجانب الأردني بهذا الخصوص.

وأوضح لعيبي أن افتتاح هذا الخط سيسهم في زيادة الحركة التجارية والمردود الاقتصادي للبلاد، مضيفا أن الشركة تعمل على اعتماد خطط مدروسة للنهوض بالواقع المالي وخلق إيرادات جديدة تسهم بتحويلها من خاسرة إلى رابحة.

وكان معبر طريبيل الواقع غرب محافظة الأنبار، الذي يقابله معبر الرويشد على الجانب الأردني، تم إغلاقه ولأكثر من مرة، منذ اجتياح تنظيم "داعش" مساحات شاسعة امتدت من شمال العراق وحتى غربه في العام 2014.

من جانبه قال مصدر حكومي أردني إن بلاده لم تبلغ رسمياً من الجانب العراقي بموعد محدد لافتتاح معبر طريبيل.

وأوضح أن المعبر من الجانب الأردني جاهز لإعادة افتتاحه، سيما وأن الأردن أجرى أكثر من استعداد سابقاً لافتتاحه، إلا أن الظروف الأمنية في الجانب العراقي كانت تؤجل افتتاحه دائماً”.

وقال إن “الشاحنات والمركبات الأردنية لن تعبر المركز الحدودي بين البلدين في البداية، لدواعي أمنية، خاصةً وأن الممتلكات الأردنية تعتبر هدفاً لتنظيم داعش الإرهابي”.

وأشار إلى أن الأردن سيكتفي بتفريغ البضائع في المنطقة الحرام بين البلدين، ثم تقوم شاحنات عراقية بإعادة التحميل والنقل إلى المحافظات العراقية المختلفة.

وأغلق العراق معبر طريبيل بشكل كامل في يوليو(تموز) العام الماضي، مما أدى إلى توقف عمليات التبادل التجاري بين البلدين.

وشهدت الصادرات الأردنية للعراق تراجعاً كبيراً خلال العام الماضي بلغت نسبته 40 %، إذ بلغت 695 مليون دولار في 2015، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في 2014 .

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

677 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع