البصرة تنتج 330 ألف طن من الطماطم وتدعو لحمايته وانشاء معامل للمعجون

         

   مزارعو الطماطة بالبصرة يشكون إهمال الدولة ومنافسة المنتج الأجنبي

المدى برس/ البصرة:شكا مزارعو الطماطم في محافظة البصرة، اليوم الأحد، من إهمالهم وعدم دعمهم، وفي حين كشفت ان الانتاج بلغ 330 ألف طن خلال عام 2015، دعا مجلس المحافظة لإقرار قانون حماية المستهلك والمنتج المحليين، عاداً أن الأزمة المالية الحالية حالت من دون إقامة معامل معجون لاستيعاب المحصول.

وقال المزارع من قضاء الزبير،(30 كم غرب مدينة البصرة)، لفتة حسن، في حديث إلى (المدى برس)، إن "الزبير يعد المنتج المحلي الأول للطماطم على مستوى البلاد لكنه يعاني الإهمال وغياب الدعم"، مشيراً إلى أن "المزارعين يتحملون أعباء تكاليف الإنتاج من دون تلقي أي دعم لتسويقه".

وأضاف حسن، أن "العديد من مزارعي الزبير تكبدوا خسائر كبيرة خلال الموسم الحالي بسبب تدني أسعار الطماطم، وعدم ايقاف دخول المحصول المستورد، وغياب مركز ينظم عملية البيع والشراء"، مبيناً أن "المزارع يتحمل كل موسم أعباء تكاليف الإنتاج التي تصل إلى 30 مليون دينار لكل مزرعة بمساحة لا تزيد عن 10 دونمات".

في حين رأى مدير زراعة قضاء الزبير، صالح حسن لعيبي، في حديث إلى (المدى برس)، أن " الدولة زودت المزراعين بالأغطية البلاستيكية والأسمدة الكيماوية والبذور ضمن مشروع المبادرة الزراعية لإعانتهم وتقليل تكاليفهم "، مبيناً أن "إنتاج مزارع الزبير وسفوان من الطماطم ارتفع من 255 ألف طن عام 2014 المنصرم، إلى 330 ألف العام 2015 الحالي".

واقترح لعيبي، أن "تسهم الدولة بشراء المحصول من المزارعين بموجب آليات يتفق عليها على غرار تلك المعتمدة مع مزارعي الحنطة والشعير".

بالمقابل أكد رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة البصرة، جمعه الزيني، في حديث إلى (المدى برس)، إن "وزارة الزراعة قررت منع دخول الطماطم المستوردة إلى البصرة خلال موسم المحصول، وقد اتخذ مجلس المحافظة إجراءات لتطبيقه"، مستدركاً "لكن الأمر يحتاج إلى إقرار قانون حماية المستهلك والمنتج المحليين لحسم الأمر".

وذكر الزيني، أن "المجلس اقترح إقامة معامل لمعجون الطماطم ضمن المبادرة الزراعية، فضلاً عن أخرى للألبان والعلف، وتطوير منطقة الأهوار،  لكن الأزمة المالية التي تمر بها البلاد حالت من دون ذلك".

يذكر أن العشرات من مزارعي قضاء الزبير، تظاهروا مطلع شباط 2015، عند مدخل سفوان الحدودي مع الكويت للمطالبة بوقف استيراد الطماطم وتشجيع المنتج المحلي، مبينين أن منفذ الشلامجة ما يزال غير ملتزم بوقف الاستيراد، في حين أكدت قائممقامية الزبير إن إنتاج المحصول المحلي في المحافظة يصل إلى 750 طناً يومياً، وهو بحاجة إلى دعم حكومي.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1023 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع