الهجرة تعرب عن قلقها إزاء محاولة بعض بلدان المهجر ترحيل العراقيين قسراً

    

السومرية نيوز / بغداد:أعربت وزارة الهجرة والمهجرين، الاثنين، عن قلقها البالغ إزاء محاولة بعض بلدان المهجر ترحيل العراقيين المهاجرين اليها ممن رفضت طلبات لجوئهم بصورة قسرية.

وقال الوكيل الأقدم للوزارة أصغر الموسوي في بيان صدر، اليوم، على هامش استقباله نائبة السفير البريطاني في بغداد يليندا لويس وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "الوزارة اجتمعت مع وزارتي الخارجية والداخلية للبحث في آليات العودة وثمة اجتماع آخر في يوم 20 من الشهر الجاري للتأكد من المهاجرين المرفوضة طلبات لجوئهم والامتيازات الممنوحة للعائدين منهم"، مؤكدا ضرورة أن "تكون عودة العراقيين المرفوضة طلبات لجوئهم في الخارج طوعية وليست قسرية".

ودعا الموسوي الى "التريث في تلك القرارات التي من شأنها أن تناقض معايير حقوق الإنسان الدولية"، مشيرا إلى أن "نجاح العودة الطوعية للمهاجرين المرفوضة طلبات لجوئهم سيكون نجاحا لكل من الحكومتين العراقية والبريطانية".

من جانبها، أكدت لويس أن "العمل وفق مذكرة التفاهم العراقية البريطانية ما زال نافذا، وسوف تصل المذكرة إلى ممثل مكتب الهجرة البريطانية في بغداد خلال الأيام القليلة القادمة"، مبينة أن "التحديثات التي طرأت على تلك المذكرة تنص على تأكيد عودة المغتربين من العراقيين في بلدان المهجر طوعا إلى بلدهم".

وكان السفير البريطاني لدى العراق فرانك بايكر طلب، في (25 نيسان 2015)، من وزارة الهجرة والمهجرين التعاون مع بلاده لغرض عودة المهاجرين العراقين غير الشرعيين من بريطانيا، فيما دعت الوزارة الى التريث في هذا الموضوع.

أطفال الگاردينيا

  

إذاعة وتلفزيون‏



الأبراج وتفسير الأحلام

المتواجدون حاليا

1039 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع